إلى كل أعضاء المنتدى الكرام من عنده معلومات حول أصول و أشراف هذه المنطقة الأمازيغية
أنا كنت قد بحثت في مراجع فرنسية تذكر لعذ الأشراف فقط مثل آيت ادريس الذي يعود إلى منطقة عزازقة بتيزي وزو و يعود هو الآخر إلى الولي الصالح عبد الرحمان دزيري الثعالبي في العاصمة .و الذييعد من أحفاده الحاج الهاشمي قروابي المغني الشعبي رحمه الله
لمن يملك ألقاب و أشراف هذه المنطقة
الأمازيغية أن يتفضل بإثراء مونضوع البحث و شكرا .
السلام عليكم
إلى كل أعضاء المنتدى الكرام من عنده معلومات حول أصول و أشراف هذه المنطقة الأمازيغية لمن يملك ألقاب و أشراف هذه المنطقة
الأمازيغية أن يتفضل بإثراء مونضوع البحث و شكرا . |
أخي الكريم أستسمحك عذرا و أصحح لك ماذكرته عن سور الغزلان
في سور الغزلان عدد لابأس به من القبائل الهلالية و القرشية أما عن الأمازيغ فلايوجد اليوم غير الوافدين إليها من منطقة القبائل و الشاوية.
أما من نسبتهم لأيت دريس فهم في الحقيقة عدد من القبائل تعرف بأولاد دريس كونها كلها من الأداسة الحسنيين كالجعافرة و المزاورة و أولاد يحي وأولاد بوصلاح.
يضاف لأولاد دريس قبائل أولاد فرحة (أولاد فارهة) و أولاد مريم و أولاد مسلم و أولاد سي موسى و أولاد سلامة وأولاد السي عمر و الزبيرات و كلها قبائل عربية قيسية (هلالية) أو مضرية (قرشية) و لاوجود لقبائل أمازيغية في سور الغزلان
أما عن الهاشمي قروابي -رحمه الله- فلاأستطيع جزما معرفة قبيلته كون عائلة قروابي تقريبا غير موجودة الأن في منطقة سور الغزلان و يحتمل أن يكون من الربابحة كونه ينحدر تحديدا من الروراوة
السيد قروابي أصله من سور الغزلان وشهادة ميلاده تستخرج من سور الغزلان
اخى صور الغزلان هى عاصمة القبيله التاريخيه الكبيره قبيلة عريب الزغبيه العربيه ثم وفد عليهم قبائل اخرى صغيره من منااطق اخرى مثل اولاد مسلم الرياحيه العربيه و اولاد ماضى العموريه العربيه
اما قبائل بربريه لا توجد فى سور الغزلان فيها سوى عائلات وافده من منطقة القبايل
وارتحل الكثير من عرب الصواره الى متيجه و العاصمه و اشهر تمركز لهم هو الحراش فى الجزائر العاصمه
وشكرااا
اخى صور الغزلان هى عاصمة القبيله التاريخيه الكبيره قبيلة عريب الزغبيه العربيه ثم وفد عليهم قبائل اخرى صغيره من منااطق اخرى مثل اولاد مسلم الرياحيه العربيه و اولاد ماضى العموريه العربيه
اما قبائل بربريه لا توجد فى سور الغزلان فيها سوى عائلات وافده من منطقة القبايل وارتحل الكثير من عرب الصواره الى متيجه و العاصمه و اشهر تمركز لهم هو الحراش فى الجزائر العاصمه وشكرااا |
أين هي القبائل الصنهاجية المُعربة فقط؟؟؟( لكسانة ،بني عيدو،غمارة، بني إنطاسن ،متنان ،بني جعد ، ونوغة الكبيرة وووو..) من هذا؟؟؟!!!
أأكلتها يا عُنصري!!!؟؟؟؟؟؟
لا حول ولا قوة إلا بالله…………….
داود.
لا تُقاس الأمور هكذا يا عُنصري!!!؟؟؟؟؟
أين هي القبائل الصنهاجية المُعربة فقط؟؟؟( لكسانة ،بني عيدو،غمارة، بني إنطاسن ،متنان ،بني جعد ، ونوغة الكبيرة وووو..) من هذا؟؟؟!!! أأكلتها يا عُنصري!!!؟؟؟؟؟؟ لا حول ولا قوة إلا بالله……………. داود. |
انا تكلمت على المناطق العربيه فى البويره و اساسها القبيله الكبيره قبيلة عريب الزغبيه العربيه و معروف تاريخها و فروعها الكبري المنتشره من مدينة البويره الى عين بسام و الهاشميه الى غاية سور الغزلان و اكبر تمركز لها هو عين بسام و سور الغزلان و بقية القبائل العربيبه من اولاد ادريس و اولا مريم و اولاد مسلم و غيرهم
اما عن الصنهاجه المستعربه فمنها متنان و بنى جعد وهى مناطق حضريه و تنتشر بين البويره و الاخضريه و فيهم الكثيرمن قبائل بنى يزيد الزغبيه مثل اولاد بليل اى انهم خليط بين عرب وبربر مستعربه اى بين بقايا تلكاته الصنهاجيه و بقايا بنى يزيد الزغبيه
اما ونوغه ….حاليا لا توجد قبيله اسمها ونوغه انما هى منطقه جغرافيه تقع شمال غرب المسيله فى تخوم البويره و سور الغزلان و فيه خليط من عرب مثل اولاد مسلم وبربر من صنهاجه مستعربين و آخرين لا من برج اخريص الى هل القصر
انا لم أأكل القبائل المستعربه لكن اهل سور الغزلان عرب أمجاد و معروفه قبائلهم الزغبيه
سلام
انا تكلمت على المناطق العربيه فى البويره و اساسها القبيله الكبيره قبيلة عريب الزغبيه العربيه و معروف تاريخها و فروعها الكبري المنتشره من مدينة البويره الى عين بسام و الهاشميه الى غاية سور الغزلان و اكبر تمركز لها هو عين بسام و سور الغزلان و بقية القبائل العربيبه من اولاد ادريس و اولا مريم و اولاد مسلم و غيرهم
اما عن الصنهاجه المستعربه فمنها متنان و بنى جعد وهى مناطق حضريه و تنتشر بين البويره و الاخضريه و فيهم الكثيرمن قبائل بنى يزيد الزغبيه مثل اولاد بليل اى انهم خليط بين عرب وبربر مستعربه اى بين بقايا تلكاته الصنهاجيه و بقايا بنى يزيد الزغبيه اما ونوغه ….حاليا لا توجد قبيله اسمها ونوغه انما هى منطقه جغرافيه تقع شمال غرب المسيله فى تخوم البويره و سور الغزلان و فيه خليط من عرب مثل اولاد مسلم وبربر من صنهاجه مستعربين و آخرين لا من برج اخريص الى هل القصر انا لم أأكل القبائل المستعربه لكن اهل سور الغزلان عرب أمجاد و معروفه قبائلهم الزغبيه سلام |
قبيلة عريب ليست زُغبية فكل المَصادر تحدثت أن أصلها من الصحراء الغربية وكيف جاءت من هناك إلى الحضنة و بعدها تحولت إلى نواحي البويرة ومازالت بقيتها هناك بالصحراء الغربية….
ثانيًا أرى أنك تُخلط الأمور بين غريب من حُصين الزغبية التي هي في نواحي عين دفلة وعريب الصحراوية!!؟؟؟
من أتيت بأن أولاد دريس ، أولاد مريم ، أولاد فرحة هم من بني يزيد أذكرهم التاريخ بهذا ؟؟؟!!!أم مُجرد طمس للهوية بطيشك المعهود منك وووو..
الشيء الظاهر أن جَواب غرب سور الغزلان ، خشنة بالخميس و بنو موسى بالأربعاء هم من بني يزيد الزُغبيين بأسما ءهم هكذا إلى يومنا كما ذكرهم التاريخ..
من قال لك أن بني مسلم هم أولاد مسلم هم رياح ؟؟؟!!
ماهذا الهُراء و التدليس ثانيةً بطيشك الغير محسوب !!؟؟؟؟
إن مُسلم الرياحية و أنت تعرفها لأنك رحماني منها أنها معروفة ببطونها التي ذكرها إبن خلدون ألا وهم : رحمان و أولا د جماعة ومنهم الحوامد فقط،وهم بقفرهم كما ذكرهم إبن خلدون.. هل ذكر فيه بطن إسمه بني مُسلم؟؟؟!!!
فماهذا الكذب و التدليس ؟؟؟؟!!! إلى متى يا مخلوق روح داوي!!!؟؟؟؟
داود.
جاء في البخاري أن
رجلان من المهاجرين والأنصار تشاجرا
فَقَالَ الأَنْصَارِىُّيَا لَلأَنْصَارِ. وَقَالَ الْمُهَاجِرِىُّيَا لَلْمُهَاجِرِينَ
فَسَمِعَ ذَاكَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم فَقَالَ
مَابَالُ دَعْوَى جَاهِلِيَّةٍ
قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ .
فَقَالَ
دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ
فذكر النسب أو الوطن
على سبيل الإفتخار والتكبر على الآخر
من دعاوى الجاهلية التي أبطلها الإسلام
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي
ولا أبيض على أسود ولا أسود على أبيض
إلا بالتقوى الناس من آدم وآدم من تراب
وقال الله تعالى
إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ
( الحجرات : 13 )
فالأكثر تقوى هو الأكرم عند الله ولو كان عبداحبشيا
أولاً ، ٱُبين لك كذبك و تدليسك المعروفين ، كيف؟
قبيلة عريب ليست زُغبية فكل المَصادر تحدثت أن أصلها من الصحراء الغربية وكيف جاءت من هناك إلى الحضنة و بعدها تحولت إلى نواحي البويرة ومازالت بقيتها هناك بالصحراء الغربية…. ثانيًا أرى أنك تُخلط الأمور بين غريب من حُصين الزغبية التي هي في نواحي عين دفلة وعريب الصحراوية!!؟؟؟ من أتيت بأن أولاد دريس ، أولاد مريم ، أولاد فرحة هم من بني يزيد أذكرهم التاريخ بهذا ؟؟؟!!!أم مُجرد طمس للهوية بطيشك المعهود منك وووو.. الشيء الظاهر أن جَواب غرب سور الغزلان ، خشنة بالخميس و بنو موسى بالأربعاء هم من بني يزيد الزُغبيين بأسما ءهم هكذا إلى يومنا كما ذكرهم التاريخ.. من قال لك أن بني مسلم هم أولاد مسلم هم رياح ؟؟؟!! ماهذا الهُراء و التدليس ثانيةً بطيشك الغير محسوب !!؟؟؟؟ إن مُسلم الرياحية و أنت تعرفها لأنك رحماني منها أنها معروفة ببطونها التي ذكرها إبن خلدون ألا وهم : رحمان و أولا د جماعة ومنهم الحوامد فقط،وهم بقفرهم كما ذكرهم إبن خلدون.. هل ذكر فيه بطن إسمه بني مُسلم؟؟؟!!! فماهذا الكذب و التدليس ؟؟؟؟!!! إلى متى يا مخلوق روح داوي!!!؟؟؟؟ داود. |
يا الولمانى ………….
عريب انا قرأت من المجله الافريقيه انهم من بنى زغبه …. و ارتحلوا الى عين بسام و سور الغزلان وما جاورهم
يعنى انا لاأالف من رأسي
اما قبائل بنى مسلم هى عديده منتشره بين الشرق و الغرب …واما رحمان وادى ريغ هم فقط جزء صغير منهم فقط ,,, و تاريخيا و طنهم يمتد من قسنطينه الى شمال وادى ريغ فى المغير لهم وطن فى فصل الشتاء و وطن فى فصل الصيف منذ قرون الى غاية استقلال الجزائر
اما القبائل اليزيديه الزغبيه العربيه المتيجيه التى بين الجزائر العاصمه و بومرداس و البليده معروف تاريخها الكبير و اصولهم واشهرم قبائل الخشنه و بنى موسي و اليوم هم يمثلون الثقل العربى لولاية الجزائر العاصمه
اما القبائل اليزيديه فى ولاية البويره هم قبائل اخرى و اشهرهم اولاد بليل فى البويره و ما جاورها
اما ا نا انصحك ,,,, أرواح داوى عندى والله العظيم راح نداويك بلاش فى سبيل الله ,,,,,,,,,,,,,,,
سلام
سلام
ناااااااااااااااااااااااااااايسناااااااااااااااااا اااااااااايسناااااااااااااااااااااااااااايسناااااا اااااااااااااااااااااايسنااااااااااااااااااااااااا ااايس
يا الولمانى ………….
عريب انا قرأت من المجله الافريقيه انهم من بنى زغبه …. و ارتحلوا الى عين بسام و سور الغزلان وما جاورهم يعنى انا لاأالف من رأسي اما قبائل بنى مسلم هى عديده منتشره بين الشرق و الغرب …واما رحمان وادى ريغ هم فقط جزء صغير منهم فقط ,,, و تاريخيا و طنهم يمتد من قسنطينه الى شمال وادى ريغ فى المغير لهم وطن فى فصل الشتاء و وطن فى فصل الصيف منذ قرون الى غاية استقلال الجزائر اما القبائل اليزيديه الزغبيه العربيه المتيجيه التى بين الجزائر العاصمه و بومرداس و البليده معروف تاريخها الكبير و اصولهم واشهرم قبائل الخشنه و بنى موسي و اليوم هم يمثلون الثقل العربى لولاية الجزائر العاصمه اما ا نا انصحك ,,,, أرواح داوى عندى والله العظيم راح نداويك بلاش فى سبيل الله ,,,,,,,,,,,,,,, سلام سلام |
المجلة الإفريقة أقَرَّت عن أصلها الواضح بأن عريب من الصحراء الغربية وتكلمت عن سيرورة تنقلها من هناك إلى الحضنة و عدم تفاهمها مع قبيلة أولاد ماضي مما إظطرها إلى الهجرة إلى نواحي سور الغزلان بعين بسام وتكلمت بالتدقيق المُمل عن فروعِها،
فكفاك تهريجًا و إجترار للكذب يا دَّجال زَمانك وفي المَرة القادمة إن شاء الله سأعطي للمتتبعين رقم الجُزء مع موضوعه و كاتبه ،كي أُبين إفتراءك يا مُزور التاريخ ومُدلسه بدون حياء!!!؟؟؟؟؟
أما بني مسلم الصنهاجين وطنًا و هيئةً ،قلا جدال فيه مع إخوانهم بني إنطاسن ووو…..
وأنت جعلتهم بُهتانا و زُورًا من مَسلم المعروفة والتي عرفناها لك ٱنفًا بدون تضخيم أو بُهتان كما تفعل دائماً!!؟؟؟
و الحَكم بيننا هو المُتتبع الكريم لما يقرأ لإبن خلدون يكشف كذبك و تلاعبك!!؟؟؟
في قضية الهِلاليين و السُليميين ،فإن إبن خلدون لقلتهم ذكرهم بجميع بطونهم و حتى عائلاتهم ،فلا داعي للتضخيم ،لأن معروفون للقاصي أو الداني…
أما إستنتاجنا أن بني مُسلم أنهم صنهاجيين لأنهم في وطن صنهاجة المعروف بهم و من جهة أخرى لأن الأمازيغ لِكثرتهم و بِصريح عبارة إبن خلدون ، أنه كان يقول لا يخلو منهم وطن وكذلك يقول في مواطن أخرى في وصفه لكثرة الأمازيغ لا يُحصيهم إلا خالقهم….بطبيعة لأنهم أهل الوطن و الوطن بكثرة أهله….
ما يعني أن البُطون و الفُروع التي هي اليوم تكون من بقايا الأمازيغ التي لم تُذكر لأن إبن خلدون لم يذكر جميع الأمازيغ لكثرتهم ،كما قلنا ٱنفًا..
ولأن الهلاليين فلقلتهم ذكرهم إبن خلدون بالتدقيق المُمل..
فلا داعي لتضخيمهم على حساب الأمازيغ الكُثر المذكورين أو غير الذكورين يا مريض نفسيًا!!!؟؟؟….
نترك لك إجترارك الكذبي المعهود!!؟؟؟ يا مريض نفسيًا.
داود.
لا تُخلط الأمور؟؟؟!!! ،
المجلة الإفريقة أقَرَّت عن أصلها الواضح بأن عريب من الصحراء الغربية وتكلمت عن سيرورة تنقلها من هناك إلى الحضنة و عدم تفاهمها مع قبيلة أولاد ماضي مما إظطرها إلى الهجرة إلى نواحي سور الغزلان بعين بسام وتكلمت بالتدقيق المُمل عن فروعِها، فكفاك تهريجًا و إجترار للكذب يا دَّجال زَمانك وفي المَرة القادمة إن شاء الله سأعطي للمتتبعين رقم الجُزء مع موضوعه و كاتبه ،كي أُبين إفتراءك يا مُزور التاريخ ومُدلسه بدون حياء!!!؟؟؟؟؟ أما بني مسلم الصنهاجين وطنًا و هيئةً ،قلا جدال فيه مع إخوانهم بني إنطاسن ووو….. وأنت جعلتهم بُهتانا و زُورًا من مَسلم المعروفة والتي عرفناها لك ٱنفًا بدون تضخيم أو بُهتان كما تفعل دائماً!!؟؟؟ و الحَكم بيننا هو المُتتبع الكريم لما يقرأ لإبن خلدون يكشف كذبك و تلاعبك!!؟؟؟ في قضية الهِلاليين و السُليميين ،فإن إبن خلدون لقلتهم ذكرهم بجميع بطونهم و حتى عائلاتهم ،فلا داعي للتضخيم ،لأن معروفون للقاصي أو الداني… أما إستنتاجنا أن بني مُسلم أنهم صنهاجيين لأنهم في وطن صنهاجة المعروف بهم و من جهة أخرى لأن الأمازيغ لِكثرتهم و بِصريح عبارة إبن خلدون ، أنه كان يقول لا يخلو منهم وطن وكذلك يقول في مواطن أخرى في وصفه لكثرة الأمازيغ لا يُحصيهم إلا خالقهم….بطبيعة لأنهم أهل الوطن و الوطن بكثرة أهله…. ما يعني أن البُطون و الفُروع التي هي اليوم تكون من بقايا الأمازيغ التي لم تُذكر لأن إبن خلدون لم يذكر جميع الأمازيغ لكثرتهم ،كما قلنا ٱنفًا.. فلا داعي لتضخيمهم على حساب الأمازيغ الكُثر المذكورين أو غير الذكورين يا مريض نفسيًا!!!؟؟؟…. نترك لك إجترارك الكذبي المعهود!!؟؟؟ يا مريض نفسيًا. داود. |
اولاد مسلم هم عرب رياحيه هلاليه ذكرهم الكثير من المؤرخين و كانت ارضهم هى المسيله و الحضنه جهة ونوغه
زيد لغتهم هى عربيه و المسيله من مواطن بنى رياح و لعلمك من بلاد بنى رياح من المسيله الى نهر واصل والتى هى نواحى عين وساره الآن و التى مازالت قبيلة رحمان الرياحيه فيها
اولاد مسلم او بنى مسلم او مسلم هى قبيله عربيه رياحيه لا غبار عليها و فروعها و قبائلها منتشره فى الشرق و الوسط الجزائرى
اما تقزيمك للجزائريين الهلاليين جمرة العرب …فأنا سأكون لك بالمرصاد لرد على كل ترهاتك الخاطئه ……
سلام
اولاد مسلم هم عرب رياحيه هلاليه ذكرهم الكثير من المؤرخين و كانت ارضهم هى المسيله و الحضنه جهة ونوغه
زيد لغتهم هى عربيه و المسيله من مواطن بنى رياح و لعلمك من بلاد بنى رياح من المسيله الى نهر واصل والتى هى نواحى عين وساره الآن و التى مازالت قبيلة رحمان الرياحيه فيها اولاد مسلم او بنى مسلم او مسلم هى قبيله عربيه رياحيه لا غبار عليها و فروعها و قبائلها منتشره فى الشرق و الوسط الجزائرى اما تقزيمك للجزائريين الهلاليين جمرة العرب …فأنا سأكون لك بالمرصاد لرد على كل ترهاتك الخاطئه …… سلام |
رغم أننا أعطينا لك فرعي مُسلم هذه ألا وهم ( رحمان و أولاد جماعة) من المَصادر التاريخية المُجلد السادس لإبن خلدون في الخبر عن رياح
إلا أنك مُصر يا أعمى البصيرة و البصر على أن أي قبيلة تحمل هذا الإسم فهي هلالية حتى لو وُجدت في القمر !!؟؟؟؟
الأمور التاريخية لا تُقاس على الإسم فقط!؟بل هناك المكان الذي ذُكروا به وبُطونهم المنتمية إلى الأصل وو….
ثانيًا مُسلم التي ذكرها إبن خلدون مازالت في مواطنها القفرية بفرعيها التي ذَكرت بها وهم في نواحي المغير ويُعرفون برحمان بنفس لقبهم الذي ذكرهم به إبن خلدون و بنفس مكانهم ،زيد على ذلك أبناء حامد ( لحوامد)من أولاجماعة، مازالوا إلى يومنا بنواحي بوسعادة.
.فكيف تأتي اليوم أنت يا مُزور التاريخ ليس إلا؛
لتقول لنا أن كل من يحمل هذا الإسم حتى في القمر هو لمسلم هذه!!؟؟؟؟
هكذا جُزافًا و بدون مصادر علمية تاريخية ولا عناوين كُتب و لا أسماء مؤرخين بل تذكر كذبًا أنك وجدت هذا في التاريخ كذبًا و بهتانًا !؟؟ ….
الأمور واضحة يا دجال زمانك !!؟؟؟، حسابك عصيبًا في الدنيا و الٱخرة يا غافل ( تحسيبونه هينًا و هو عند الله عظيمًا..) وخاصة الكذب يا كذاب زمانك !!!؟؟؟
إذًا على رأيك مثلاً، بني مُسلم بجيجل الكتاميين و بني مُسلم الصنهاجين بجبال ونوغة و بني مُسلم ببني سليمان لمديةوووو.. كلهم لمسلمك هذه يا مُزور التاريخ؟؟؟!!!
كفاك تحريفًا للتاريخ !!؟؟؟
بطن مُسلم المُفصلة عند إبن خلدون من رحمان و لحوامد هم بالصحراء إلى يومنا هذا ؛الأولى بنواحي المغير و الثانية بنواحي بوسعادة و المؤرخين الذين ٱتوا بعد ذلك أقرو هذا بمراعاة ما ذكر عنهم في التاريخ من فرع وو مكن ذكرهم….
فلا تُحاول تضخيم هلالييك يا أبو الفضائح !!؟؟؟؟؟
أذكر لنا من من المُؤرخين و في أي كتاب وجدت ذكر بني مُسلم الصنهاجين بجبال ونوغة أنهم من مسلم الصحراوية!!!؟؟؟؟؟
داود.
لا حول ولا قوة إلا بالله ،
رغم أننا أعطينا لك فرعي مُسلم هذه ألا وهم ( رحمان و أولاد جماعة) من المَصادر التاريخية المُجلد السادس لإبن خلدون في الخبر عن رياح إلا أنك مُصر يا أعمى البصيرة و البصر على أن أي قبيلة تحمل هذا الإسم فهي هلالية حتى لو وُجدت في القمر !!؟؟؟؟ الأمور التاريخية لا تُقاس على الإسم فقط!؟بل هناك المكان الذي ذُكروا به وبُطونهم المنتمية إلى الأصل وو…. ثانيًا مُسلم التي ذكرها إبن خلدون مازالت في مواطنها القفرية بفرعيها التي ذَكرت بها وهم في نواحي المغير ويُعرفون برحمان بنفس لقبهم الذي ذكرهم به إبن خلدون و بنفس مكانهم ،زيد على ذلك أبناء حامد ( لحوامد)من أولاجماعة، مازالوا إلى يومنا بنواحي بوسعادة. .فكيف تأتي اليوم أنت يا مُزور التاريخ ليس إلا؛ لتقول لنا أن كل من يحمل هذا الإسم حتى في القمر هو لمسلم هذه!!؟؟؟؟ الأمور واضحة يا دجال زمانك !!؟؟؟، حسابك عصيبًا في الدنيا و الٱخرة يا غافل ( تحسيبونه هينًا و هو عند الله عظيمًا..) وخاصة الكذب يا كذاب زمانك !!!؟؟؟ إذًا على رأيك مثلاً، بني مُسلم بجيجل الكتاميين و بني مُسلم الصنهاجين بجبال ونوغة و بني مُسلم ببني سليمان لمديةوووو.. كلهم لمسلمك هذه يا مُزور التاريخ؟؟؟!!! كفاك تحريفًا للتاريخ !!؟؟؟ بطن مُسلم المُفصلة عند إبن خلدون من رحمان و لحوامد هم بالصحراء إلى يومنا هذا ؛الأولى بنواحي المغير و الثانية بنواحي بوسعادة و المؤرخين الذين ٱتوا بعد ذلك أقرو هذا بمراعاة ما ذكر عنهم في التاريخ من فرع وو مكن ذكرهم…. فلا تُحاول تضخيم هلالييك يا أبو الفضائح !!؟؟؟؟؟ أذكر لنا من من المُؤرخين و في أي كتاب وجدت ذكر بني مُسلم الصنهاجين بجبال ونوغة أنهم من مسلم الصحراوية!!!؟؟؟؟؟ داود. |
اولا …….مسلم ليست قبيله صحراويه ….هى قبيله تنتشر بين التل و الصحراء وفرعها الكبرى معروفه ….اولاد زراره و رحمان و اولاد شكر و الحوامد واولاد مسلم ….الخ مثال فى وقتنا الحالى توجد فروع ينى مسلم فى التل قبيلة اولاد شكر جنوب سطيف و اولاد زراره فى ميله و قسنطينه و فى الصحراء رحمان و السلميه و الحوامد
ايضا ما هو قولك فى ما قاله بن خلدون على ان قبيلة مسلم هى شعب اى تتكون من مجموعه كبيره من القبائل وهذا ما يثبت انتشارها بين الشرق و الوسط و بين التل و الصحراء
زيد ما هو الكتاب الذى ذكر ان بنى مسلم من صنهاجه ….ذكر بن خلدون كل بطون صنهاجه و لم يذكر بنى مسلم احدهم
زيد بلا د رياح هى ملتصقه ببلاد بنى يزيد يعنى
المسيله ملتصقه بالبويره ….زيد الحضنه و المسيله الى ونوغه من اقطاعات اولاد سباع الذواوده و احلافهم بنى مسلم الرياحيه ……..ز و بنى مسلم الذين بين المسيله و سور الغزلان هم نفسهم قبيلة مسلم الرياحيه و بنفس نطق لفظ القبيله الى يومنا هذا
اذا يا سطايفى أرى انك اخطأت فى استنتاجك
اما ونوغه الصنهاجيه المستعربه هم فى مدينة ونوغه و ما جاروها من جبال الآن اذا لا علاقة لصنهاجه بقبيلة بنى مسلم الرياحيه العربيه
تواجد بنى مسلم فى ارض رياح وهم بين سور الغزلان و ونوغه زيد لغتهم العربيه تثبت عروبتهم و انتماءهم الى بنى رياح
اولا …….مسلم ليست قبيله صحراويه ….هى قبيله تنتشر بين التل و الصحراء وفرعها الكبرى معروفه ….اولاد زراره و رحمان و اولاد شكر و الحوامد واولاد مسلم ….الخ مثال فى وقتنا الحالى توجد فروع ينى مسلم فى التل قبيلة اولاد شكر جنوب سطيف و اولاد زراره فى ميله و قسنطينه و فى الصحراء رحمان و السلميه و الحوامد
ايضا ما هو قولك فى ما قاله بن خلدون على ان قبيلة مسلم هى شعب اى تتكون من مجموعه كبيره من القبائل وهذا ما يثبت انتشارها بين الشرق و الوسط و بين التل و الصحراء زيد ما هو الكتاب الذى ذكر ان بنى مسلم من صنهاجه ….ذكر بن خلدون كل بطون صنهاجه و لم يذكر بنى مسلم احدهم زيد بلا د رياح هى ملتصقه ببلاد بنى يزيد يعنى المسيله ملتصقه بالبويره ….زيد الحضنه و المسيله الى ونوغه من اقطاعات اولاد سباع الذواوده و احلافهم بنى مسلم الرياحيه ……..ز و بنى مسلم الذين بين المسيله و سور الغزلان هم نفسهم قبيلة مسلم الرياحيه و بنفس نطق لفظ القبيله الى يومنا هذا اذا يا سطايفى أرى انك اخطأت فى استنتاجك اما ونوغه الصنهاجيه المستعربه هم فى مدينة ونوغه و ما جاروها من جبال الآن اذا لا علاقة لصنهاجه بقبيلة بنى مسلم الرياحيه العربيه تواجد بنى مسلم فى ارض رياح وهم بين سور الغزلان و ونوغه زيد لغتهم العربيه تثبت عروبتهم و انتماءهم الى بنى رياح |
إبن خلدون حتى رحمان لم يذكرها بأنها من مُسلم ،بل ذكرها مارًا مُرور الكِرام عند ذكره لسعادة السُني الطولقي، بأنه من رحمان ثم من مسلم لا أكثر و لا أقل في جميع مجلدات إبن خلدون لا تجد إلا ذكر رحمان هذه إلا في العبارة هذه!!؟؟؟
وكما ترونا إنها جعلها شعبًا و يفتري حتى على الأموات !!؟؟؟
الناس لما تقرأ سوف تكتشف مناوراتك الأيديولوجية العروبية!!؟؟؟
وتكذب و تُظيف من عندك مسلم جابت مسلم!!؟؟؟؟
مسلم بطن صغير في عهد إبن خلدون ذُكر منه أولاد حامد من أولاد جماعة و الرئاسة كانت فيه أي من هذه الفرقة من أولاد حامد بين أولاد شكر و أولا د زرارة من أولاد حامد ليس إلا!!!؟؟؟
هذا ما ذكره إبن خلدون،لا يوجد لا أكثر ولا أقل!!؟؟؟
واش هذا التضخيم هنا وهنا ومَسْلم أنجبت مَسْلم !!؟؟
وأولاد زْرارة وأولاد شْكر مَاهم إلا رؤساء مسلم في ذلك الوقت و أنت تُضخم في الحالة و تحاول أن تُغلط الناس وأولاد شكر اليوم هي فرقة صغيرة جدًا أصلها من حوامد الرمانة ببوسعادة ومعروفين أنهم حوامد ليس إلا و كذلك بالنسبة لأولا د زرارة أنهم فرقة صغيرة ليس إلا مثلهم كمثل أولا شكر..
ثانيًا مسلم فُصلت إلى أولاد جماعة و رحمان المنتمية إليهم
فكيف تبقى مسلم تأتي بمسلم!!!؟؟؟؟
لا المنطق و لا العقل يقبل هراءك يا مزور التاريخ!!؟؟
بضاعتك فاسدة.!!؟؟؟..
التاريخ واضح عند إبن خلدون في رحمانك و مسلمك هذه ، فلا تُحاول تضخيمهم
وموطنهم الذي ذُكروا فيه هو القفر البعيد أي الصحراء الغابرة ،كما هم سبحان الله أعراب بواد ريغ رحمان و سلمية..أتنكر هذا يا هلالي…
داود