قبل البدء أود تقديم عمل بسيط هدية لكل أعضاء منتدانا الغالي
وهو عبارة عن مكتبة تضم أندر الكتب في اللغة العربية
تفضلوا : مكتبة السادة المعلمين
والرقم السري : https://www.djelfa.info/vb
وللمميزين معنا وسام تميز
ـ يقولون : ملفت للنظر .
ـ والصواب : لافت للنظر.
كثيرًا ما نسمع قول بعضهم : هذا المنظر او الحادث ملفت للنظر . وهذا الاستعمال خطأ . ووجه الصواب أن نقول : لافت ؛ أن فعله لفت ، لا ألفت ، إذ لا يوجد في العربية فعل هو ( ألفت ) ، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن ( فاعل ) فنقول : لافت .أما ( ملفت ) فهو اسم الفاعل الرباعي ( ألفت ) مثل ( مكرم ) و ( محسن ) من أكرم و أحسن ، ولا يوجد في العربية ( أفلت ) كما قلنا . ومعنى لفت الشيء . يلفته لفتا : لواه على غير وجهه ، بياء مفتوحة ، لا مضمومة . ولفته عن الشيء : صرفه . قال تعالى على لسان الملأ من قوم فرعون لموسى عليه السلام : ( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا ) . بفتح الياء.
من الأخطاء الشائعة أيضاً :
ـ يقولون : مُدَرَاء .
ـ والصواب مديرون .
يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع ( مدير ) ظنًّا أنه مثل جمع سفير على سفراء ، ووزير وزراء ، وأمير أمراء …إلخ . وشتان بين الاستعمالين ؛ فمادة وزير وسفير وأمير هي : وزر ، سفر ، أمر ، الثلاثي والياء فيها لبناء صيغة فعيل . على حين أن الفعل من ( مدير ) رباعي وهو أدار . واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخر . فيقال : أقبل يقبل مُقبـِل ، وأحسن يحسن مُـحسِن على زون مُفعــِل ، ومثلها أدار يدير مُـدير ، على وزن مُفعـِل أيضًا بدالٍ ساكنة وياء ساكنة قياسًا ، ولكن لثقل اللفظ ، لوجود الكسرة على الياء ، حملها القاء حركة الياء على الدال ، فكسرت الدال وسكنت الياء ، فصارت مدير ، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول : محسنون ، مغيرون ، منيرون ولا نقول : محساء ، ولا مغراء ، ولا منراء ، وكذلك الحال مع مع مدير ، فنقول : مديرون وهو الصواب لا مدراء وهو خطأ شائع .
الصحيح أنتِ …………………. لأن ( أنت ) ضمير وكذلك ( الياء ) ضمير …. ولا يمكن وصل هذا الضمير بذاك .
دمتِ هي الأصح ……….. لأن ( الياء ) للمخاطبة …. ولا تتصل بالفعل بهذه الطريقة إلا في حالة عرابية …. بمعنى :
يجب أن يكون الفعل هكذا في الجملة ( دمتين ) فتحذف النون الأخيرة لداعي إعرابي كجزم مثلا …… ومن هنا لا يمكن أن يكتب الفعل
هكذا ( دمتي ) بل الصحيح أن يكتب هكذا ( دمتِ ) لعدم وجود الداعي الإعرابي .
بورك فيك على هذا الموضوع الشيق والمفيد والجديد يوم الغد بإذن الواحد الأحد
ومن الأخطاء الشائعة قولهم
حسب التوقيت المحلي . بتسكين السين في كلمة حسب
والصواب في ذلك بفتح السين لان معنى حسب بتسكين السين هو : يكفي
ومن الاخطاء الشائعة أيضا :
بيئة بتسكين الياء والصواب : بيئة بدون تسكين الياء
امكانيات بإضافة الياء قبل ألف المد والصواب : إمكانات دون إضافة الياء
يتبع بحول الله
ومن الأخطاء الشائعة أخي حميدي
قولهم
أخذ حماما ساخنا
وصوابه : استحم بماء ساخن
تأخر على الموعد وصوابه تأخر عن الموعد
بدر عنه والصواب بدر منه
بعض الناس لا يحبون السباحة والصواب بعض الناس لا يحب السباحة
ومن الأخطاء المشهرة قولي لأخي حميدي : سنبقى على اتصال معك والصواب سنبقى على اتصال بك
والمهم أن يبقى الجميع على اتصال بمنتدانا
يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة
والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة
جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له
فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي
ـ يقولون : انكدر العيش
ـ والصواب : تكدَّر العيش
جا في جمهرة اللغة : الكدر ضد الفصو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة ، والماء أكدر وكَدِر ، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته
قوله تعالى : وقل رب زدني علما . الكثير يكتب رب هكذا : ربي.
كذلك إن شاء الله كثيرا من الطلاب يكتبونها هكذا: إنشاء الله.
بعض الأخطاء النحوية:
1. اللافت للنظر لأنه لا وجود لفعل من الاسم ملفتيقال كم بلغت من العمر و ليس كم عمرك لان العمر لا نعرفه بدقة متناهية
2. يقال هناك عدة طرائق فطرق جمع طريق و طريقة جمعها طرائق
3. يقال عن المؤذن أذان و أذان جمع أذن ألف مد إما مؤذن تكتب بالهمزة
4. يقال حلويات بفتح اللام و الصحيح أن تأتي ساكنه من مفردها حلوى
اللة = الصحيح هو الله هاء وليست تاء مربوطة
ألسلام = الصحيح السلام بدون همزة
أسم = الصحيح هو اسم بدون همزة
شيئ = الصحيح هو شيء همزة علي السطر
أنتي = الصحيح هو أنتِ
لَكَي = الصحيح هو لكِ
لاكن = الصحيح هو لكن
هاذا = الصحيح هو هذا
ذالك = الصحيح هو ذلك
لهو = الصحيح هو له
خطاء = الصحيح هو خطأ
إذن = الصحيح هو إذا
إلاهي = الصحيح هو إلهي
ولي عودة إن شاء الله.
وبارك الله فيك على الفكرة الرائعة والمميزة حقا.
بارك الله فيكم أنا متعلم منكم
الأخ ع. جمال شكرا لك
لكن لدي ملحوظة لماذا : إذن خطـأ؟!
"إذن" في اللغة لها خلاف بين النحويين
فهناك من قال نكتبها بالنون إذا عملت وبغير النون إذا لم تعمل
وهناك من أجاز كتابتها بالنون عملت أو لم تعمل
هذا عن العلماء كالأخفش وغيرهم
والله أعلم.
ومن الأخطاء الشائعة قولهم :
تجدر الاشارة الى ……….ولست متأكدا من الصواب وعلة الخطأ
أرجو من الأعضاء توضيح ذلك لأنه خطأ مشهور جدا
– الصواب : أرجو،- السبب : الفعل ( أرجو ) فعل ناقص ( آخره حرف علة هو الواو ) ، وهذه الواو من أصل الفعل ؛ لذا لايزاد بعده ألف ، لأن الألف لاتزاد إلا بعد واو الجماعة ، مثل : سمعوا . أما ( أرجو ) و ( نرجو) ، فلا تزاد بعد واوها الألف لأن واوها ليست واو جماعة . أما إذا أسندت هذه الأفعال إلى واو الجماعة فتزاد الألف بعد واوها عندئذ كما في : ( المسلمون لن يرجوا النصر من غير الله ) .
– الصواب : إن شاء الله – السبب : تكتب جملة ( إن شاء الله ) منفصلة ، وقد شاعت كتابتها متصلة ،وهذا خطأ ظاهر ، لأن ( إن ) هنا شرطية وليست من بنية الكلمة . ولكن نقول : سيتم إنشاء مدرسة جديدة في حينا – إن شاء الله – .
الخطأ : حذاري – رجال أكفاء (بكسر الكاف ) – تكرار (بكسر الكاف—)
والصواب : حذار – رجال أكفاء( سكون فوق الكاف) – تكرار( بفتح الكاف—)