تخطى إلى المحتوى

صلاح الدين الأيوبي الأموي القرشي 2024.

  • بواسطة

صلاح الدين الأيوبي الأموي القرشي

بطل من أبطال الإسلام ظهر في القرن السادس الهجري (الثاني عشر الميلادى) ، استطاع أن يوحد الأمة ويجمع شمل "مصر" و"الشام" و"العراق" في يوم من أعظم أيام الإسلام ، وقد بهر هذا البطل أعداءه قبل أنصاره بسماحته وأخلاقه الكريمة ..

ولا يزال التاريخ يشهد له بذلك، وكانت سماحته سماحة القوى المنتصر لاسماحه الضعيف المغلوب .. فقد كان فارسًا نبيلاً وبطلاً شهمًا وقائدًا إنسانًا، التزم بأخلاق الإسلام وشريعته السمحة التي تدعو إلى العفو والإحسان .

مولده في بيت إمارة :

ولد "صلاح الدين الأيوبي" في قلعة "تكريت" بالعراق سنة (532ه = 1138م) ، وفى الليلة التي ولد فيها غادرت أسرته "تكريت" إلى "الموصل" ، وبعد عام أنتقل إلى مدينة "بعلبك" ، حيث عُيِّن أبوه حاكمًا عليها .

وفى هذه المدينة التي تقع الآن في "لبنان" عاش "صلاح الدين الأيوبي" طفولته وتلقى تعليمه بها ، فحفظ القرآن ودرس الحديث والفقه واللغة والتاريخ ، وتعلم فنون الفروسية والقتال .

وبعد أن صار شابًّا سافر إلى "حلب" والتحق بعمه "أسد الدين شيركوه" وكان بطلاً ماهرًا ، ومن رجال "نور الدين محمود" سلطان "حلب " و"دمشق" .

نسبه :

صلاح الدين الأيوبي ينتمي إلى بني أمية القرشيون ، ونسب صلاح الدين الأيوبي قدس الله روحه كما يلي : – صلاح الدين بن أيوب بن شادي (أو شاذي) بن مروان بن الحكم بن عبد الرحمن بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن بن الحكم بن هشام بن عبدالرحمن الداخل بن معاوية ابن هشام بن عبدالملك ابن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي غالب بن فهر ابن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

إذاً فهو عربي قح من بني أمية من قريش الكنانية المُضرية العدنانية .

أنعم وأكرم .

وفاة "صلاح الدين" :

وفى أثناء مفاوضات صلح "الرملة" التي جرت بين المسلمين والصليبيين مرض السلطان "صلاح الدين" ولزم فراشه ، ثم توفي في (27 من صفر 589ه = 4 من مارس 1193 م) .

ولما توفى لم يترك مالاً ولا عقارًا ، ولم يوجد في خزانته سوى دينار واحد وسبعة وأربعين درهمًا ، فكان ذلك دليلاً على زهده وطهارة يده .

شخصية صلاح الدين :

جمع "صلاح الدين" في شخصيته أخلاق الفارس النبيل ، ومواهب رجل الدولة ، فهو شجاع لا يهاب أعداءه ، لكنه في الوقت نفسه يستعد لهم أحسن استعداد؛ لذلك لم يدخل معاركه ضد الصليبيين قبل الإعداد لهم ، وهو يدرك أن النصر لا يأتى إلا مع الاتحاد ووحدة الصف ، وأن عدوه لم يتفوق إلا بسبب تفرق المسلمين ؛ لذلك عمل على جمع شمل "مصر و"الشام" و"العراق" تحت قيادته .

واشتهر بسماحته وحبه للسلام حتى صار مضرب الأمثال ، فعامل الصلبيين بعد استسلام مدينة "بيت المقدس" معاملة طيبة ، وقبل الفداء من أسراهم ، وأطلق سراح نسائهم وأطفالهم .

"صلاح الدين" في سطور :

* ولد في قلعة "تكريت" بالعراق سنة (532ه = 1138م) .

* نشأ وتعلم في مدينة "بعلبك" اللبنانية .

* عاد إلى "حلب" بعد أن صار شابًّا والتحق بخدمة عمه "أسد الدين شيركوه" .

* خرج مع عمه لاسترداد "مصر" وحمايتها من الوقوع في أيدى الصليبيين .

* تولى الوزارة في "مصر" وعلى يديه سقطت الدولة الفاطمية .

* عمل "صلاح الدين " أكثر من عشر سنوات متصلة من (570 ه– 582 ه) من أجل الإعداد لمواجهة الوجود الصليبي .

* دخل في معارك مع الصليبيين وتوج انتصاراته في "حطين" واسترد بيت المقدس.

* تصدى للحملة الصليبية التي قدمت من أوربا لاستعادة بيت المقدس .

* عقد مع تلك الحملة صلحًا اشتهر بصلح الرملة .

* قام بإنجازات حضارية، مثل : إنشاء المساجد والمدارس وبناء القلاع ، ومن أشهرها قلعة "الجبل" التي أقامها بالقاهرة .

* تُوفي "صلاح الدين" بعد حياة حافلة بالجهاد في (27 من صفر 829 ه= 4 من مارس 1193م) .

السلام عليكم.بارك الله فيك فلقد كنت احسبه كرديا ليس بعربي

المشهور عند مؤرخي زمنه أنه من إحدى العشائر الكردية، و أنه ليس بعربي. و ربط نسبه بالبيت الأموي نكتة من النكت… فلو كانت دولة الأيوبيين دولة أموية لما غاب هذا عن كبار المؤرخين و العلماء في ذلك الزمن…

عموما أغلب الناس لا يعرفون إلا جانبا واحدا من شخصية صلاح الدين و دوره في التاريخ. و هذا أمر عادي لعامة الناس الذين لا يطلعون على التاريخ من مصادره، لكنه أمر غير عادي لمن يحترف التأريخ…


أثار المؤرخون المسلمون والعرب نسب بني أيوب وهل هم أكراد أم عرب في أيام الأيوبيين أنفسهم.
فقد تكلم على ذلك ابن الأثير وابن أبي طي وأبو شامة، ثم بعد ذلك ابن العديم وابن واصل وابن خلكان والمقريزي.
فهؤلاء جميعا ذكروا ما سمعوه عن الاختلاف في نسب بني أيوب وحاول بعضهم معرفة الحقيقة فأدلى دلوه بما انتهى إليه رأيه. والأقوال التي وردت في أصل بني أيوب تنقسم إلى ثلاثة أقسام:

فمن المؤرخين من ذكر أنهم من العرب. وهؤلاء اختلفوا أيضا.

ومنهم من قال أنهم من الأكراد الروايده، وهم أشراف الأكراد وأصلهم من أذربيجان.

ومنهم من قال أنهم من الفرس.

على أنه لم يصل إلينا نسب مكتوب كتبه أحد من بني أيوب ليكون حجة قاطعة في هذه المشكلة حتى اطلعنا على كتاب (الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية)، وهو ديوان رسائل السلطان الملك الناصر داود بن المعظم عيسى بن الملك العادل بن أيوب المتوفى سنة 656هـ/1258م. وقد جمع هذا الديوان ولده الملك الأمجد الحسن بن داوود وصدّره بمقدمة رتبها على قسمين، القسم الأول في نسب بني أيوب، والقسم الثاني في مآثر أبيه الملك الناصر. ويعتبر القسم الأول أول نسب كتبه احد الأيوبيين عن بني أيوب. أما القسم الثاني فهو ترجمة حافلة مؤثرة للملك الناصر يتبعها مختارات من نظمه ونثره. وقد ساق الملك الحسن بن داود جميع ما قيل عن نسب أجداده، وقطع أنهم ليسوا أكرادا بل نزلوا عند الأكراد فنسبوا إليهم ورجّح صحة شجرة النسب التي وضعها الحسن بن غريب الحرشي حيث عرضها على الملك المعظم عيسى عالم بني أيوب.

فسمعها منه وأسمعها ابنه الملك الناصر داود وذلك سنة 619هـ ولم يعترض عليها الملك المعظم، وقال الملك الحسن بن داود : (وإنما أميل إلى هذا النسب لأن جدي الملك المعظم رحمه الله قبله مع علمه واطلاعه بالفقه والعربية وأيام الناس وقد صحب والده الملك العادل دهرا، وأدرك جماعة ممن لهم تقدم واختصاص بجده أيوب فهو أعلم بحالهم الأول). وقد وصف الذهبي الملك الأمجد فقال (الملك الأمجد السيد الجليل الحسن بن الناصر داود صاحب الكرك). فمن هذه النصوص نرى أن الملك الأمجد الحسن بن داود كان عالما أديبا مطلعا حتى سماه الذهبي (السيد الجليل) لذلك كان نفيه أن يكون بنو أيوب من الأكراد هو القول الفصل، لأنه أدرى بنسبه وأعلم بأسرته. أما ميله إلى تصديق النسب الذي وضعه الحسن بن غريب الحرشى فلأن جده المعظم عيسى وأباه الناصر داود سمعاه من مؤلفه ولم يعترضا عليه، فلو كان فيه ما يوجب الشك فيه لنفيا أن يكون صحيحا. وهذا سرد نسب الأيوبيين والذي رجحه ومال إليه الملك الأمجد الحسن بن داود رحمه الله:
(أيوب بن شاذي بن مروان بن أبي علي محمد بن عنترة بن الحسن بن علي بن احمد بن أبي علي بن عبد العزيز بن هدبه بن الحصين بن الحارث بن سنان بن عمرو بن مرة بن عوف بن أسامه بن بيهس بن الحارث بن عوف بن أبي الحارثة بن مرة بن نشبه بن غيظ بن مرة بن عوف بن لؤي بن غالب بن فهر، وهو قريش عند الأكثرين، بن مالك بن النضير، وهو قريش عند بعضهم، بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مُضَر بن نزار بن معد بن عدنان الجد الأعلى للرسول صلى الله عليه وسلم.)

وهذا النسب العربي القرشي ثابت في العديد من المصادر التاريخية.

المخطوطات التي اعتُمد عليها في تحقيق نسب بني أيوب:
مخطوطتين قديمتين من كتاب (الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية)؛ الأولى في المتحف البريطاني برقم 557 وهي في 82 ورقة كتب سنة 712هـ بخط نسخي جميل مشكول حيث تم نسخها على طريقة ياقوت المستعصمي؛ والثانية في مكتبة اياصوفيا باستنبول برقم 4823 وهي بخط شادي بن محمد بن شادي بن داود الملك الناصر بن المعظم عيسى بن أبي بكر العادل بن أيوب، وقد انتهى في كتابتها في يوم عرفة تاسع من ذي الحجة سنة 719هـ. ويوجد نسخة مصورة بدار الكتب المصرية برقم 2293 أدب.

المراجع التاريخية التي جاء فيها نسب الأيوبيين العربي القرشي:
1 – تاريخ ابن خلدون المسمى (كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوى السلطان الأكبر). تأليف عبد الرحمن بن خلدون، حيث أوصل نسب الأيوبيين إلى مرة بن عوف الحميري الدوسي والذي يرجع نسبة إلى عدنان- الجزء الخامس ص 365.
2 – الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية، تأليف الملك الناصر داود بن الملك المعظم عيسى الأيوبي، تحقيق الدكتور ناظم رشيد، حيث يؤيد ويذكر نسب بني أيوب العربي القرشي ص 63 انتهاء بفهر (أي قريش).
3 – نسب الأيوبيين للملك الأمجد الحسن بن داوود الأيوبي. نشرها وقدم لها الدكتور صلاح الدين المنجد رحمه الله، وقد ساق الملك الحسن الأمجد، وقطع أنهم ليسوا أكرادا ورجح صحة شجرة النسب التي وضعها الحسن بن غريب الحرشي سنة 619هـ والتي تنتهي بفهر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة من الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ص 49-51.
مفرج الكروب في أخبار بني أيوب ، لجمال الدين محمد بن سالم ابن واصل المازني 4 – التميمي مؤرخ الأيوبيين؛ والذي فيه ذكر وأيد نسب الأيوبيين العربي القرشي السابق. الجزء الأول ص 5-6.
وهناك بعض المصادر التاريخية أثبتت النسب الأموي للأيوبيين نذكر منها:
مرآة الزمان في تاريخ الأعيان، لسبط الجوزي فقد ذكر في حوادث سنة 589هـ: (وفيها توفي الملك السلطان الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب بن شادي بن مروان من أولاد خلفاء بني أمية) وهو من ثقاة المؤرخين وأكابرهم.
وممن أكد النسب العربي الأموي للأيوبيين وقطع أنهم ليسوا أكرادا:
المهندس عبد الغني محمد إسماعيل الأيوبي، حيث استطاع بالوثائق والمخطوطات الأيوبية والتحليل التاريخي والمراجع أن يثبت أن الناصر صلاح الدين الأيوبي عربي أموي مع شرح مفصل ومعلل لذلك وذلك في كتابة (الأمراء الأيوبيين عبر التاريخ) والذي صدر عام 2024 عن دار الإيمان للطباعة والنشر والتوزيع في طرابلس الشام.

منقول

يا أخواني الأعزاء

صلاح الدين الأيوبي عربي أصيل من بني أمية من قريش

وعلاقته بالأكراد هي علاقة مصاهرة فقط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاديب المؤرخ الجيريا
شخصية صلاح الدين :
جمع "صلاح الدين" في شخصيته أخلاق الفارس النبيل ، ومواهب رجل الدولة ، فهو شجاع لا يهاب أعداءه ، لكنه في الوقت نفسه يستعد لهم أحسن استعداد؛ لذلك لم يدخل معاركه ضد الصليبيين قبل الإعداد لهم ، وهو يدرك أن النصر لا يأتى إلا مع الاتحاد ووحدة الصف ، وأن عدوه لم يتفوق إلا بسبب تفرق المسلمين ؛ لذلك عمل على جمع شمل "مصر و"الشام" و"العراق" تحت قيادته .
واشتهر بسماحته وحبه للسلام حتى صار مضرب الأمثال ، فعامل الصلبيين بعد استسلام مدينة "بيت المقدس" معاملة طيبة ، وقبل الفداء من أسراهم ، وأطلق سراح نسائهم وأطفالهم .
.

يقول " القاضي بهاء الدين بن شداد"- واصفًا صلاح الدين- :
"كان رحمه الله عنده من القدس أمر عظيم لا تحمله إلا الجبال"
وقال أيضًا:
"وهو كالوالدة الثكلى، يجول بفرسه من طلب إلى طلب، ويحث الناس على الجهاد، ويطوف بين الأطلاب بنفسه وينادي: يا للإسلام، وعيناه تذرفان بالدموع، وكلما نظر إلى عكا، وما حلَّ بها من البلاء، اشتد في الزحف والقتال، ولم يطعم طعامًا ألبتة، وإنما شرب أقداح دواء كان يشير بها الطبيب،
ولقد أخبرني بعض أطبائه أنه بقي من يوم الجمعة إلى يوم الأحد لم يتناول من الغذاء إلا شيئًا يسيرًا لفرط اهتمامه".
رحمه الله واسكنه عالي الجِنان
هل ما زال في هذه الأمة من الأبطال أمثال :
يوسف بن تاشفين
وصلاح الدين الأيوبي وسيف الدين قطز رحمهم الله ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.