تخطى إلى المحتوى

تاريخ زاد سوف 2024.

منقول
ما قبل التاريخ[عدل]
منذ آلاف الملايين من السنين، كانت منطقة وادي سوف تنتمي جيولوجيا إلى الكتلة القديمة البلورية التي تكونت أثناء العصور الأولى من تاريخ الأرض الجيولوجي، وتتألف هذه الكتلة القديمة من الجرانيت والنيس والميكاشيست والكوارتزيت، وبعد تعرض سلاسلها الجبلية للتعرية اجتاحتها مياه البحار القديمة، فكادت تغمر كامل الرقعة الصحراوية الحالية، ولكن انحسرت المياه أثناء العصر الفحمي. وأثناء عصر الأيوسين(بدء الحياة الحديثة) خلال الزمن الجيولوجي الثالث تعرضت الصحراء لعوامل التعرية الجوية التي أثرت على تضاريسها فطبعتها بطابعها المميز الحالي. وأهم البراهين الدالة على وجود مظاهر الحياة بالصحراء في العصور القديمة:
وجود الماء والأعشاب الذي وفر أسباب الحياة لعيش الحيوانات مثل فرس الماء والزرافة والفيل، وقد عثر في عام 1957 في شرق حاسي خليفة على هيكل عظمي لفيل الماموث في حالة جيدة.
وجود غطاء نباتي كثيف في الصحراء بصفة عامة، ويؤكد ابن خلدون في بعض العصور أنهم كانوا يستظلون في ظل الأشجار عند تنقلاتهم من طرابلس إلى الزيبان، ولعل حرق الكاهنة لتلك المناطق إبان الفتح الإسلامي يشير إلى ذلك.
وما يشهد على العصر الحجري في سوف وجود الصوان المسنون والأدوات المختلفة الأنواع والأحجام كرؤوس السهام المصنوعة بدقة ومن مختلف العصور. وفي 2024 ق.م أخذت المنطقة الهيئة التي نعرفها بها الآن من حيث المناخ باختفاء بعض النباتات والحيوانات ماعدا الجمل، الذي بقي يجوب المنطقة طولا وعرضا.
الأمازيغ[عدل]
إن ظهور الأمازيغ تحدد تاريخيا بنحو 2600 قبل الميلاد، حيث عاشوا في الشمال الأفريقي والحدود المتاخمة للصحراء، وقد كان يعيش في الجنوب الشرقي الليبيون الذين تحولوا بمرور الزمن إلى جيتولين، ويضيف إليهم المؤرخون قبائل الزيفون"Ziphones" والافوراس "Iforaces"وماسوفا "Massoufa" ،إضافة إلى شعب الغرامانت الذي عاش في شمال شرق الصحراء حيث أسس مملكة "غراما" (غدامس) بداية من الأراضي الطرابلسية. وقد كان لقبيلة زناتة الانتشار الواسع في جنوب الصحراء المغربية، وهم معروفون بالبداوة والترحال يعتمدون في عيشهم على سكن الخيام واتخاذ الإبل، وقد شيد الزناتيون في سوف عدة مساكن منها الجردانية والبليدة وتكسبت القديمة،

يتنمي سكان وقبائل واد سوف البدوية الى شعب زناتة الامازيغي وهناك اقلية تنتمي الى شعب هوارة ونفزاوةالامازيغي تعيش على الحدود الشرقية مع الجمهورية التونسية ويتكلمون اللهجة الهوارية الامازغية المستعربة
والله اعلم

لا يعلم الكثير من السوافة ان الكثير من الكلمات في لهجتهم اليومية من اصل امازيغي وهته بعضها
اولا : في الاسماء حيث نجد الكثير من الاسماء امازيغية مثل :
– برنية هبرنيث = انثى الصقر مذكرها ابرني
– لدمية اصلها هلدميث = انثى الايل مذكرها آلادمي (aladmi)
– بدا (bedda) اسم رجل = جذر هذا الاسم هو الفعل يبد (وقف ) مثل يبد ق اوذم نسن = وفق في وجههم
– زريف (zarif) = جذر هذا الاسم هو ازرف بمعنى الفظة (zarif – azref )
– باديس = اسم شائع في تبسة و هو تحريف لكلمة بيداس
– رهوا = نوع من الازهار
– بشطولة : هذا تحمله الكثير من العجائز = هبشطولت نوع من البنادق
*اما في ما يخص الكلمات المتداولة فهي ايضا خزان امازيغي حقيقي مثل :
– هيه = بمعنى نعم
– اها = بمعنى لا مع الملاحظ ان امازيغية اللمامشة اليوم تستعمل كلمتين هما اها و اراه
– جاي مثل ارواح جاي = اصلها كلمة ذاي اي هنا قلب حرف الذال الى جيم ( ذاي = جاي )
– غادي = بمعنى هناك (بالشاوية نتطق غاذي حيث ان الحروف التي تقلب بين العربية و الشاوية هي الذال الى دال و الثاء الى تاء و التاء في آخر الكلمة الى تاء مربوطة )
– فزغول (fezghul) = هذه كلمة شائعة في تبسة تستخدم للدلالة عمن يكون طائشا ومعناها في الامازيغية شيطان و الملاحظ في تبسة ان الاطفال الاشقياء يوصفون ب – فزاغيل –
– يشفى = اي يتذكر تنطق كما هي في الامازيغية (ايشفى فلاسن = تذكرهم )
– ايقمن (igammen) = يتذكر ايضا تنطق كما هي في الامازيغية ( قمنغ فلاسن = تذكرتهم )
– اركح (arké7) = تنطق كما هي في الامازيغية معناها اهدأ
– بوهالي = معناها احمق
– قلش (9lach) = معناها من لا يهتم بلباسه
– ايحفف = يحلق رأسه او وجهه
– زميطة (zammita) = قمح محمص مرحي ( تنطق بالامازيغية – تزميط- tazemmit-)
– الزرير = هي عبارة عن تزميط تطبخ بالعسل و الزبدة تقدم بمناسبة الولادة = تنطق بالامازيغية آزرير ( azrir )
– رخساس = نوع من الخبز يسميه العرب الفطير ( réxsas )
– تكوفت (tgouft) نبتة برية تستخدم كدواء
– تالما = نبتة برية تصلح للاكل
– مبصح (mbasse7) = لكن – نفس النطق في الامازيغية-
– يحلق (i7alleg) = نفس النطق في الامازيغية و تعني يتجاذب اطراف الحديث
– زلاط (zollat) = عصا غليظة
– يشحط (yach7et) = يجلد مثل جلده بالسوط = يشحطيت سو كرفاش
– غنجاية = ملعقة ( تغنجايث taghonjayth )
– بركوس = اكبر من الخروف و اصغر من الكبش ( آبركوس)
– برشني = اصغر من الخروف ( أبرشني)

* اما اسماء الاماكن فلا داعي لتبيين امازيغيتها مثل
– تاغدا = القط البري (taghda)
– تروبيا = نوع من الازهار احمر اللون ينبت بن سنابل القمح (trubia)
– نيقرين = الآبار القصيرة ( nigrin )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلم امازيغي 09 الجيريا
لا يعلم الكثير من السوافة ان الكثير من الكلمات في لهجتهم اليومية من اصل امازيغي وهته بعضها
اولا : في الاسماء حيث نجد الكثير من الاسماء امازيغية مثل :
– برنية هبرنيث = انثى الصقر مذكرها ابرني
– لدمية اصلها هلدميث = انثى الايل مذكرها آلادمي (aladmi)
– بدا (bedda) اسم رجل = جذر هذا الاسم هو الفعل يبد (وقف ) مثل يبد ق اوذم نسن = وفق في وجههم
– زريف (zarif) = جذر هذا الاسم هو ازرف بمعنى الفظة (zarif – azref )
– باديس = اسم شائع في تبسة و هو تحريف لكلمة بيداس
– رهوا = نوع من الازهار
– بشطولة : هذا تحمله الكثير من العجائز = هبشطولت نوع من البنادق
*اما في ما يخص الكلمات المتداولة فهي ايضا خزان امازيغي حقيقي مثل :
– هيه = بمعنى نعم
– اها = بمعنى لا مع الملاحظ ان امازيغية اللمامشة اليوم تستعمل كلمتين هما اها و اراه
– جاي مثل ارواح جاي = اصلها كلمة ذاي اي هنا قلب حرف الذال الى جيم ( ذاي = جاي )
– غادي = بمعنى هناك (بالشاوية نتطق غاذي حيث ان الحروف التي تقلب بين العربية و الشاوية هي الذال الى دال و الثاء الى تاء و التاء في آخر الكلمة الى تاء مربوطة )
– فزغول (fezghul) = هذه كلمة شائعة في تبسة تستخدم للدلالة عمن يكون طائشا ومعناها في الامازيغية شيطان و الملاحظ في تبسة ان الاطفال الاشقياء يوصفون ب – فزاغيل –
– يشفى = اي يتذكر تنطق كما هي في الامازيغية (ايشفى فلاسن = تذكرهم )
– ايقمن (igammen) = يتذكر ايضا تنطق كما هي في الامازيغية ( قمنغ فلاسن = تذكرتهم )
– اركح (arké7) = تنطق كما هي في الامازيغية معناها اهدأ
– بوهالي = معناها احمق
– قلش (9lach) = معناها من لا يهتم بلباسه
– ايحفف = يحلق رأسه او وجهه
– زميطة (zammita) = قمح محمص مرحي ( تنطق بالامازيغية – تزميط- tazemmit-)
– الزرير = هي عبارة عن تزميط تطبخ بالعسل و الزبدة تقدم بمناسبة الولادة = تنطق بالامازيغية آزرير ( azrir )
– رخساس = نوع من الخبز يسميه العرب الفطير ( réxsas )
– تكوفت (tgouft) نبتة برية تستخدم كدواء
– تالما = نبتة برية تصلح للاكل
– مبصح (mbasse7) = لكن – نفس النطق في الامازيغية-
– يحلق (i7alleg) = نفس النطق في الامازيغية و تعني يتجاذب اطراف الحديث
– زلاط (zollat) = عصا غليظة
– يشحط (yach7et) = يجلد مثل جلده بالسوط = يشحطيت سو كرفاش
– غنجاية = ملعقة ( تغنجايث taghonjayth )
– بركوس = اكبر من الخروف و اصغر من الكبش ( آبركوس)
– برشني = اصغر من الخروف ( أبرشني)

* اما اسماء الاماكن فلا داعي لتبيين امازيغيتها مثل
– تاغدا = القط البري (taghda)
– تروبيا = نوع من الازهار احمر اللون ينبت بن سنابل القمح (trubia)
– نيقرين = الآبار القصيرة ( nigrin )

ماتا هلّيذ، واش راك تقول!
بشطولة= pistolet
جاي : من المجيء
غادي : من الغُدُو
تأكّد قبل النّشر، صحّ فطورك.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yaghemrassen الجيريا
ماتا هلّيذ، واش راك تقول!
بشطولة= pistolet
جاي : من المجيء
غادي : من الغُدُو
تأكّد قبل النّشر، صحّ فطورك.

اعتقد ان غادي كلمة مصرية قديمة او امازغية الاصل تاثر بها العرب قبل الاسلام لان العرب كانو مجاورين للامازيغ الصعايدة ومنه جاء الفعل يغدو والغدو شكرا

جزآك الله خيـــــــــــــــــــــــرآ أخوتي على هذه المعـلومـــــــــــــــــــآت

انا اصلي سوفي من قمار

جزاك الله خيرا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلم امازيغي 09 الجيريا
يتنمي سكان وقبائل واد سوف البدوية الى شعب زناتة الامازيغي وهناك اقلية تنتمي الى شعب هوارة ونفزاوةالامازيغي تعيش على الحدود الشرقية مع الجمهورية التونسية ويتكلمون اللهجة الهوارية الامازغية المستعربة
والله اعلم

يا مخلوق الله

قلنالك الف مره

ان القبائل السوفيه معروفه تاريخها و نسبها و لقد ذكرهم الشيخ لعوامر نسابة سوف

وهم من أغلبيه عربيه من بنى سليم مثل عرش اولاد احمد و لعشاش و اولاد مياس

و بدرجه اقل قبائل بنى عدوان و بنى طرود

و اقليه صغيره من بنى هلال و بنى تميم و عرب اشراف و زناته مستعربه

سلام

نعم السوافة تاريخهم معروف وهم قبائل زناتة البدوية منذ زمن بن خلدون الا ان الكثير منهم انتسب الى العرب والاشراف فيما بعد كما فعلت الكثير من القبائل البدوية وهم امازيغ ولهجتهم لهجة امازغية مختلطة بالعربية منذ زمن بن خلدون

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلم امازيغي 09 الجيريا
نعم السوافة تاريخهم معروف وهم قبائل زناتة البدوية منذ زمن بن خلدون الا ان الكثير منهم انتسب الى العرب والاشراف فيما بعد كما فعلت الكثير من القبائل البدوية وهم امازيغ ولهجتهم لهجة امازغية مختلطة بالعربية منذ زمن بن خلدون

النسابه الكبير الشيخ العوامر رحمه الله هو نسابة السوافه

اعطى ملخص لأغلب قبائل و عروش السوفيه و نسبها

وهى ذات اغلبيه من بنى سليم القيسيه العدنانيه العربيه الأصيله

ثم طرود من بنى سعد القيسيه
ثم عدوان من بنى سعد القيسيه

ثم فروع صغيره من بنى هلال و عرب اشراف و بنى تميم و زناته

ابن خلدون هو مؤرخ الاقدم وهو اول من حدد تاريخ منطقة شمال افريقيا وكل المؤرخين يعتمدون على كتبه ولقد حدث وانتسب الكثير من البدو في شمال افريقيا الى الجزيرة العربية وهي ثقافة متاصلة في المنطقة لكن قبائل واد سوف هي قبائل امازغية اكثر من الشاوية والقبايل

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.