تخطى إلى المحتوى

انا في الخدمة جميع مقالات الفلسفة 2024.

  • بواسطة

السلام عليكم
خاوتي لي يحتاج مقالة يكتبلي العنوان انتاعها وانا بربي ان شاء الله نجيبهالو في اقرب وقت
ربي يوفقكم وينجحكم ان شاء الله

ممكن اللغة والفكر , الشعور لا شعور

الحريةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة

اوكي خويا اصبر 5 دقايق يكونو عندك

الشعور واللاشعور
*تحتوي الحياة الإنسانية على خبايا يصعب في الكثير من الأحيان الكشف عن ماهيتها وتفسير دلالتها لذا عدت الدراسات النفسية أصعب الدراسات التي واجهت علم النفس نضرا لطبيعة الحادثة مما جعل الكثير من المبادئ والنظريات والقوانين في هاته الدراسات تحدث جدلا في في التسليم بها وهذا ما حدث فعلا في القرن19 نتيجة البحوث التي قام بها العديد من الباحثين في مجالات الدراسات النفسية حيث أشار جمهرة من الباحثين أن هناك ظواهر نفسية لا يدرك أسبابها ولا يمكن أن يعيها واصطلحوا عليها بالظواهر اللاشعورية وفي مقابل ذلك هناك قلل بالإيمان بهذا الرأي على أساس عدم التسليم بنظرية اللاشعور لأن الحياة النفسية تلح ضرورة الأيمان بالشعور وإذا كان الشعور هو حدس الذات فهل هذا يعني أنه عماد الحياة النفسية؟ولكن هناك حالات يغيب فيها الوعي وتسمى بالحياة اللاشعورية بين هذا وذاك أين نجد الرأي الأصح؟أو بعبارة أخرى هل الإيمان بالشعور يتنافى مع اللاشعور؟
*تحملنا الإشكالية السالفة الذكر إلى التطرق للرأيين المتناقضين بداية برأي سيغموند فرويد الذي أكد أن الحياة النفسية حياة لاشعورية ونفى تماما دور الشعور حيث يرى أن عماد الحياة النفسية هو اللاشعور وأكد أن جميع تصرفات الإنسان لا يعيها و قدم عدة أدلة على ذلك من بينها طرق اكتشاف اللاشعور بداية بفلتات اللسان والتي تعد أولى الطرق التي تكتشف بها أن الحياة النفسية حياة لا شعورية الرئيس النمساوي الذي دخل قاعة الجلسات ليفتتح الجلسة فبدلا من قوله فتحت الجلسة قال رفعت الجلسة وكذلك زلات القلم والتي هي تعبير لاشعوري مثل الشعراء و الرسامين كما تعد الأحلام أيضا من أهم طرق اكتشاف اللاشعور وقد أعطنا فرويد مثالا يتمثل في المرأة التي كان زوجها في صدد إقامة حفلة وكانت من بين المدعوات فتاة فاتنة فخافت على زوجها من اغرامة بتلك الفتاة فكتمت هذا الخوف وهي نائمة فلجأت الى أحلام اليقظة للتخفيف عن نفسها وقد أعطانا فرويد أيضا مثالا حول الحيل وهي الفتاة القصيرة التي التي تلجأ الى استعمال الكعب العالي لعدم ارتياحها لقصرها ويقول سيغوند فرويد في شأن النسيان"إننا ننسى كل مالا نرغب فيه"كنسيان اسم شخص ألحق بنا ضرر نناديه باسم أخر وكذلك الإسقاط كإسقاط كره شخص على شخص آخر ومن بين أدلة فرويد تقسيم الجهاز النفسي الى ثلاثة أقسام بداية من الهو وهو مجموعة الغرائز الجنسية الحيوانية وهو مخزن طاقة الإنسان(غريزة الليبيدو)وهو كما وصفه فرويد مخزن للطاقات الحيوانية الجنسية يسير وفق مبدأ اللذة فهو يطلب دائما الإشباع الجنسي بعيدا عن جملة الأحكام الأخلاقية يكون دوما في صراع مع الأخلاق و يكون عمله في إطار لاشعوري والأنا في نضر فرويد يستمد طاقته من الأنا الأعلى وهو جزء منه وهو في نضر علماء التحليل النفسي أحد أقسام التنظيم النفسي فهو يمثل الساحة التي يقع فيها الصراع بين متطلبات الهو والانا الأعلى ويمثل الجهاز المراقب والتنفيذي وفقا لمبدأ الواقع ويمثل الأنا الأعلى مجموعة من القيم الأخلاقية تكون منذ الطفولة وهو قوة مضادة لتلك الرغبات الجنسية فكلما تمكن الطفل من الاكتشاف والتحكم في هذه الرغبات كلما اكتمل بناءه ونموه وبناءا على هذا وضع فرويد قواعد الحياة النفسية فقد شرح مثلث الاوديب بهذا الشكل

معنى أن الطفل خلال3الى 6سنوات يحب امه أكثر من أباه والبنت تحب أباها أكثر من أمها وحتى يدعم سيغموند فرويد رأيه هذا راح يبحث في الدراسات النفسية فوجد أن التداعي الحر هو عماد التحليل النفسي مع العلم أن التداعي الحر عوض طريقة التنويم المغناطيسي لأن في الطريقة الأولى(التداعي الحر) يتمكن الفرد من التفريغ النفسي وإخراج كل ما في ساحة اللاشعور من مكبوتات قد تؤدي بالفرد الى الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية.
*دراسات سيغموند فرويد لا يستهان بها فقد دفعت بعجلة علم النفس لأنه أعطى أهمية كبيرة للجانب النفسي الذي يعتبر أهم جانب في الإنسان لكن دراسته جد محدودة و جد مغلقة فهو من يؤكد أن الإنسان تتحكم فيه جملة من الغرائز الجنسية فأين دور العقل؟فقد انتقد سيغموند فرويد كثيرا من قبل تلاميذه منهم لوكاش جورج الذي قال"ان سيكولوجيا فرويد هي سيكولوجيا الرجل المريض أو العاطل عن العمل"ويقصد بع أن التحليل النفسي الذي أتى به فرويد هو تحليل الرجل المريض أو العاطل عن العمل كما حولوا مركز ثقل في الحياة النفسية من الشعور الى اللاشعور وهو الأمر الذي يجعل الانسان أشبه من لحيوان مسير بجملة من الغرائز والميول المكبوتة في اللاشعور.
*على ضوء ما قيل سالفا يمكننا التطرق للرأي الثاني و الذي يقف موقفا مناقضا و مشككا جاء به نظرية إثبات اللاشعور و هم أنصار النظرية الكلاسيكية التي يمثلها كل من ابن سينا . روني ديكارت و الذين يؤمنون بأن الحياة النفسية حياة شعورية بداية بروني ديكارت الذي يرى أن الحياة نفسية برمتها و بمختلف حوادثها تقوم على أساس اللاشعور فالحياة النفسية مكافئة تاما للحياة الشعورية لا سيما ان كنا نعلم أن نعلم أن الشعور ديمومة مستمرة و متغيرة فالفرد حي و يشعر بمختلف سلوكاته و كل دعوة ترمي الى رفض الحياة الشعورية هي دعوة باطلة يرفض بهذا روني ديكارت رفضا مطلقا أن تكون هناك حياة نفسية لا شعورية ينطلق من مسلمة مفادها أولوية الفكر (الشعور) عن الوجود و يقول في هذا الشأن " أنا أفكر اذا أنا موجود" فالتفكير وظيفة عقلية لا تقوم بها النفس الا اذا كانت واعية فالنفس البشرية اذن لا تنقطع عن التفكير (الشعور) الا اذا انقطع عن الوجود و التفكير نظر رونيه ديكارت لا يقوم مقامه إلا إذا احمل في أرحامه مفهوم الشعور فالتفكير دل في دلالة الشعور فلا وجود لحياة نفسية لا نشعر بها و دليلها على ذلك أننا لا نستطيع ان نجزم بأن الإنسان سيشعر في هذه الحالة و لا يشعر بتلك الحالة فضرب من ضروب الفوضى أن نجد الحياة النفسية خارج حياة شعورية سوى الحياة الفيزيولوجية كما يقف ابن سينا موقفا ايجابيا من موقف رونيه ديكارت فهم يتفقون على أن الانقطاع عن الشعور هو الانقطاع عن الحياة و يرى أن جوهر الحياة النفسية هي الحياة الشعورية أيضا أن الجمع بين الشعور و اللاشعور هو الجمع بين متناقضين و يستحيل الجمع بينهما مثلما جمع بين الليل و النهار و ضرب من ضروب المستحيل فالشعور اللاشعور هم كذلك و هل الجمع بين المتناقضات يعطينا شيئ من فالإيمان بحياة نفسية شعورية يتنافى تماما مع اللاشعورية و يؤكد في كل فكرة أن الشعور جوهر الحياة النفسية كل من مونتي و سقراط حيث يقول مونتي "لاأحد يعرفك أنك نابغة أو جبان إلا أنت" و في قول سقراط "اعرف نفسك بنفسك " تحمل هاتين المقولتين مفهوما واضحا و جليا للشعور فالشعور هو الوساطة التي يعرف الفرد على أحواله النفسية و يساندهم الرأي هيجل حيث يرى أن الحياة النفسية مساوية للحياة الشعورية فنحن ندرك كل دواعي سلوكاتنا ل يمكن أن تكون هناك حالات غير شرعية لأن هذا القول يتناقض مع الواقع و العقل و هذين المفهومين كل منهما يمثل السبيل لإدراك الذات(النفس) على أساس الشعور و كل الحالات الواقعية و العقلية حياة شعورية نابغة من الذات الشاعرة (الشعور) يقول بهذا "كل ماهو واقعي عقلي و كل ما هو عقلي واقعي" و يدعم هذا الرأي سيتكار في قوله "لا أؤمن إلا بالشعور و لقد أمنت في المرحلة الأولى بوجود حالات لا شعورية لكن بعد تجاربي التي دامت ثلاثين سنة وجدت أن كل الأفكار المكبوتة يشعر بها المريض لكن ينم تجاهلها لأن المرضى يخافون من الحقيقة "هذا ان دل فإنما يدل على أن الشعور هو مفتاح فهم الشخصية كما نجد جول بول سارتر و الذي يذهب الى القول الى أن الوجود الإنساني أسبق من الماهية ففي نظر جون بول سارتر الإنسان لم يختر وجوده فقد قذف به في هذا الكون لذا يعتبر في هاته الحالة عبارة عن مشروع لابد من تحقيق ما يصبو له و ما ينشده و مصيره و شخصيته و هو يملك كامل الحرية في تجسيد ذلك و لكن هذا لا يتحقق الا في وجود الشعور و يقول أيضا "ان السلوك الإنساني يجري دائما في مجرى شعوري" فلولا الشعور لما كان الوجود .
*متعصبون نحن ومجحفون لو وقفنا ووافقنا مع ما جاء به ديكارت وزملائه فالمتأمل لهذا الرأي سيدرك تماما الأخطاء التي وقع فيها أنصار هذا الرأي فلا يمكن حصر النفس في الجانب الشعوري فقط لأن النفس أوسع من ذلك فهي تشمل عدة جوانب كالذاكرة والذكاء إضافة الى وجود حالات وسلوكات لدى الإنسان مجهولة أسبابها فهي تصدر دون وعي كالقلق والكره والفرح وهذا ما دفع بواطسون للتصدي لهذا الرأي حين قال "لنفرض أن الفكر في الرأس و الحزن في القلب و الحسرة في الكبد فأين مقر الشعور"

*ان التحليل النفسي لظاهرة الشعور اللاشعور تجب ان يرتكز على منطلقات تاريخية و منطقية فالنفس البشرية درسها الفلاسفة و ركز عليها أنصار اللاشعور و يهتم بها في عصرنا أنصار المدرسة السلوكية قال أحد الفلاسفة "علم النفس عند أول ظهورها زهقت روحه ثم خرج عقله ثم زال الشعور و بقي المظهر الخارجي و هو السلوك" و من هذا المنطلق لا يمكن إهمال الشعور و لا يمكن التنكر للاشعور لأنه حقيقة علمية وواقعية دون المبالغة في تحديد دوره فالسلوك الإنساني في محصلة العوامل شعورية و لا شعورية .
* و مجمل القول أن دراسة النفس الإنسانية قسم من أقسام الفلسفة القديمة حيث حاول الفلاسفة فهم حقيقة الروح و علاقتها بالجسد و في العصر الحديث ظهرت إشكالات جديدة أهمها الشعور و اللاشعور. و هي إشكالية حاولنا بحثها في هذه المقالة من خلال التطرق الى نظريتين متناقضتين النظرية التقليدية التي اعتبرت الشعور أساس الأحوال الشخصية و نظرية النفسي التي ركزت على اللاشعور و من كل ما سبق نستنتج الحياة النفسية يمتزج فيها الشعور و اللاشعور و لا يمكن التنكر لأحدهما.

شكرا هل انت استاذ

خويا درك نحاول نجيبلك انتاع اللغة والفكر في اقرب وقت
kheira 14 للاسف اختي عندي غير المقالات انتاع شعبة اداب وفلسفة بصح نحاول نفكرلك

nadin22 انا طالب جامعي 2 علوم قانونية بصح عندي مقالات عطاتهملي بكري الاستاذة انتاعي

اوكيييييييييييييي

ياك قريت البرنامج الجديد اذا كنت قريتو اعطيهملي

Ha9i9a الجيريا(((((((((((((((

من فضلك الاخلاق بين النسبي و الثابت و جزاك الله خيرا

من فضلك مقالة الاخلاق بين النسبي و المطلق و جزاك الله خيرا

مقالة الذاكرة بين المادي والنفسي

السلام عليكم اخي
اريد من فضلك مقالة الدال والمدلول و الشغل والحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.