تخطى إلى المحتوى

التجاجنة في الرحلة الناصرية 1681م / 1096هـ 2024.

  • بواسطة

الجيريا
التجاجنة ( أصحاب عين ماضي ) في الرحلة الناصرية 1681م / 1096هـ
الجيريا
الحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفره ونتوكل عليه ونعوذ به من شر أنفسنا و شر كل ذي شر ونشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا عبده ورسوله المبعوث إلى الثقلين بشيرا ونذيرا و داعيا إلى الله بإذنه و سراجا منيرا صلى الله عليه و على آل بيته الطيبين الطاهرين الذين أذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا.

الجيريا
بداية و لتوضيح الأمر جيدا عن موضوع بحثنا هو عن قبيلة التجاجنة أصحاب عين ماضي و هذه بطاقة تعريفية لهم:

اسم القبيلة : التجاجنة و الواحد منهم يسمى تجِّيـني بكسر التاء و التشديد على حرف الجيم مثل: ( فلان بن فلان التجِّيني ) .

قريتهم: عين ماضي ( ولاية الأغواط ). و هم المؤسسون لها ( القصر العتيق و بساتينه المحيطة به ).

العمر التاريخي للتجاجنة : 10 قرون منذ تأسيس القرية ( المائة الخامسة للهجرة النبوية الشريفة ).

القضاء : بالكتاب و السنة ( يحكمهم قاضي البلدة ).

مذهبهم : المذهب المالكي .

البيئة العلمية : يحفظون القرآن و يقرؤن "متن البخاري"، و"متن مسلم"، و"مختصر خليل"، و"متن الرسالة لأبي زيد القيرواني"، و"الدردير"، و"الدسوقي"، و"المدونة"، و"موطأ الإمام مالك"، إضافة إلى متون أخرى … الخ .
الجيرياالجيرياالجيريا

الجيريا
و للتعرف عن قرب على تاريخ و حياة أفراد هذه القبيلة يرجى قراءة نبذة مختصرة عنهم جيدا :

الجيريا

الرحلة الناصرية

1681 م 1096هـ

… نزلنا عين ماضي عصر الأحد 09 رجب / 04 سبتمبر و تلقانا أهلها أفواجا أفواجا و أقمنا بها يوم الإثنين لاستراحة الإبل و تنعيل الدواب .
و عين ماضي أهلها كلهم طلبة و جلهم طلبة علم يقرأون خليل ، و كبيرهم سيد أحمد الدهصاء بالدال المفتوحة و هاء ساكنة و صاد على وزن حمراء إلا أنه كبير السن به علة لا يقدر على المشي إلا راكبا على حمار ، و أولاده الثلاثة فقهاء سيد عبد الرحمن و سيد محمد و سيد زروق .
و من فقهائهم :
سيد أبو حفص و سيد محمد بن عيسى .
و صفوة : سيد أبو القاسم و سيد عبد الرحمن بن دلس و سيد عيسى بن يحي و سيد أبو القاسم بن عيسى و سيد عيسى أبو عكاز مؤدب الأطفال و غيرهم ، و هؤلاء امتلأت قلوبهم محبة وصدقا ، إلا أنهم سلط الله عليهم مولاي عبد الملك و مزق أعراضهم و كسر عليهم الهيبة و أخذ خزائن الأعراب وسط ديارهم زرعا و سمنا و تمرا و أخذ عندهم ألف ريال و لم يترك لهم شيئا و كانوا قبل متوفرين و لم يألفوا ذلك و كبر ذلك عندهم عليهم و صبر فإنهم فصبروا و رضوا بالقضاء .
و ماؤهم طيب بارد و عينهم خرجت من سفح جبل و دخلت الجنات ، و ضيفوا الركب كثر الله خيرهم .
و في عام 96 طلبوا منا أن نترك لهم نسخة الغنيمة لوالدنا لينسخوها فتركناها لتعم الفائدة بها و الله يصلح النيات بمنه و كرمه و هم خلصاء النية فينا و في غيرنا تقبل الله أعمالهم و أصلح أفعالهم و طلب منا بعضهم الذهاب إلى بيته فأسعفناه و ذهبنا مع جماعة من أصحابنا فأطعمنا جزاه الله عنا خيرا و وقانا و إياه و المسلمين ضيرا ، و مررت بمسجدهم و دخلت إليه و صليت به سبحة الضحى تبركا به و بمن صلى فيه من أسلافهم الكرام .
و هم على ما صح عندهم أنهم شرفاء أهل البيت زادهم الله علما و دينا و عناية و عافية و وقاية و هم منعزلون بقريتهم لا يساكنهم غيرهم و هم عاكفون على قراءة الفقه و يعظم صغيرهم كبيرهم و كلهم تفرعوا عن أصل واحد و لا حسد بينهم و لا تباغض فيما يبدوا لنا . غير أنهم لا يتألون بالحجاب ترى نسائهم السواب تبيع و تشتري مع الحجيج غير مستترات و كلمناهم على ذلك في حجة 96 فقالوا هذه عاداتنا و نحن العرب و أهل البوادي و لا بد لنا من ذلك لقلة ما بأيدينا . على أن جماعة فيمن يوثق بهم من أصحابنا قالوا رأينا نسائهم يغسلن الصوف وسط الساقية الجارية بماء بارد فلا حول و لا قوة إلا بالله العظيم نسأله سبحانه أن يهدينا و إياهم إلى الصراط المستقيم .
و أما هذه الحجة فما رأينا لهم امرأة تتعاطى البيع مع الحاج بالركب و قد كنا قدمنا لهم في ذلك فخجلوا و الله يوفقنا و إياهم ، و لضيق الوقت بنا و إرهاقنا قد أطلنا المكث عندهم و لا دخلنا قريتهم كما أرهقنا الوقت أيضا عن المرور بميسيرة و التبرك بآثار الصالحين الذين مروا بها و سلكوها و بها مسجد على ربوة مبني بأحجار كبار تحاكي الأحجار المنجورة باستقامة و حوله قبور عديدة و في اسفله واد بماء جار و بإزائه عدة أشجار تين و هو مفرش بقطائف و حصر جيدة ولد نور يعلوه و بإزائه مطباخ طعام مبني على صورة بيت و صحائف و قدور و قد ذكروا أن السياح تفروا إليه القيافي لتتعبد به و أهل تلك الآفاق يعظمونه لا سيما أهل البادية منهم و أهل عين ماضي ينكرون زيارته و قالوا إن الرحال لا تشد إلا إلى ثلاثة مساجد و هذا ليس منها و تكلمنا معهم و لا معتمد لهم في ذلك سوى ما ذكر فدخلناه و صلينا به و تبركنا به …….

الجيريا


في إنتظار تعليقاتكم حول الموضوع لإثرائه
و السلام عليكم
الجيريا


و سأدرج ما كتب في رحلة العودة من الحج قريبا
و السلام عليكم

يرفع للأهمية التاريخية

السلام عليكم اخواني أود أن أتدخل برأي حول مؤسس قصر عين ماضي و هذا الكلام ليس من عندي للأمانة بل وجدته في كتاب باللغة الفرنسية للمؤرخ جلول العقون من منطقة أفلو و عنوان الكتاب – parcour de l histoire de djabel aamour الذي أورد فيه أن مؤسس قصر عين ماضي هو سيدي ماضي الجد الأعلى لقبيلة الشعانبة و حسب ما في الكتاب المذكور فهو شقيق لمحمد جد قبيلة العمور الهلالية وأنهما أبناء لعلي بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال بن عامر والله أعلم .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة warjlani الجيريا
السلام عليكم اخواني أود أن أتدخل برأي حول مؤسس قصر عين ماضي و هذا الكلام ليس من عندي للأمانة بل وجدته في كتاب باللغة الفرنسية للمؤرخ جلول العقون من منطقة أفلو و عنوان الكتاب – parcour de l histoire de djabel aamour الذي أورد فيه أن مؤسس قصر عين ماضي هو سيدي ماضي الجد الأعلى لقبيلة الشعانبة و حسب ما في الكتاب المذكور فهو شقيق لمحمد جد قبيلة العمور الهلالية وأنهما أبناء لعلي بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال بن عامر والله أعلم .
شكرا على مرورك الطيب ، و على مداخلتك الطيبة لكن يا أخي الخيول أعرف بفرسانها ، و و أهل مكة أدرى بشعابها ، و سكان عين ماضي الأصليين أدرى بتاريخهم.

فمن في رأيك له القول الفصل كتاب المؤرخ الذي قد يخطئ و يصيب ، أم أصلاء المكان و أقصد التجاجنة أصل عين ماضي .

و لك التحية سلفا و شكرا للجميع
الجيريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.