وسنبدأ بـــــ
أمثلة :
1- ما كلّ ما يتمنّى المرءُ يُدرِكُــهُ === تجــري الرياح بما لا تشتهي السُّفُنُ
2- اصبِرْ على كيدِ الحســـــــــــو === دِ فإنّ صبرَك قاتلُـــــــــــهْ
النــــــــــــــار تأكلُ بعضــــــها === إنْ لم تجدْ مـــا تأكلُــــــــهْ
**********************
3- تناثرت أيام هــــــذا العمُــــرْ === تناثُرَ الأوراق حــول الشــــــجرْ
4- "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى" حديث شريف
في المثال 1 : يشبِّـــه المتنبي حالة عجز الإنسان عن تحقيق كل ما يصبو إليه بحال ركاب سفينة تتجه إلى الأمام والريح تدفعها إلى الوراء (معاناة شديدة)
لم يستخدم الشاعر أداة التشبيه (الكاف ، أو مثل ، أو كأنّ )
وإنّما فهمنا هذه الصورة من ضمن الكلام ، وهذا ما يدعى بالتشبيه الضمني
المثال 2 كذلك يحمل تشبيها ضمنيا ، ونلمحه في البيت الثاني (النار تأكل بعضها ….)
حيث شبه موت الحسود حسرة (بفضل صبرنا وعدم ردنا عليه) بالنار التي تنتهي إذا لم نرمِ لها بشيء يزيدها اشتعالا
من مميزات التشبيه الضمني عدم استخدام أداة التشبيه
_________________
أما في المثال3 : فالشاعر يشبه انقضاء أيام العمر واحدا تلو الآخر بأوراق الشجر التي تتناثر هي الأخرى تِباعًا ، فلا يبقى منها شيء
سؤال : هل شبه فقط الأيام بالأوراق؟
الإجابة : لا
فقد شبه حال انقضائها تِباعا بأوراق الشجر في الخريف تسقط واحدة تلو أخرى
و جعلنا أمام صورة مركّبة ، يــمــكن تــمــثيلها حركيّا
وهذا هو التشبيه التمثيلي
مثله الحديث الشريف الوارد في المثال 4 :
هل شبه النبي المؤمنين بأعضاء الجسد ؟
لا
بل صوّر لنا حــــــــال التراحم والتعاطف بين المؤمنين بحال أعضاء الجسد الحيّ الذي يتداعى ويسهر كله إذا مرض عضوٌ واحد فيه
هل من سؤال ، أبنائي؟
بيّن مـمّـا يلي كلا من التشبيه الضمني والتشبيه التمثيلي (إن وُجِدا طبعا) :
1- قال الشاعر مادحًا :
أنتَ كالبحر في السّماحةِ ، والشمْـــ ==== ــسِ عُلُوًّا ، والبدْرِ في الإشراق
2- قال المتنبي :
كَـــرَمٌ تَبَيَّـــن فِي كلامِك مَاثلاً ==== ويَــبــينُ عِتقُ الْخيْل من أَصوَاتِها (يَــبينُ : يظهرُ)
3- وقال :
وأَصبح شِعْرِي منهما فى مكانه ==== وفى عُـنُـقِ الحَــسْــنــاء يسْتحْسَنُ العِقْدُ (يُستحسَنُ : يبدو حسَنًا وجميلا)
4- قال الله تعالى :
﴿(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ)) سورة إبراهيم : 24 – 25 .
5- الحياةُ كتابٌ مفتوح
6- ((مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ )) البقرة: من الآية261.
انا لم افهم الدرس جيداااااااااااااااااااااااااا
ببساطة :
التشبيه يكون عاديا إذا شبهنا شيئا بشيء ؛ نشبه مثلا الصحراء بالبحر ، أو نشبّه الدمية بالإنسان ، أو الحاسوب بالدماغ أو …..الخ
ونستخدم لذلك ركنين أساسيين هما المشبه والمشبه به ، ويمكننا استخدام أداة للتشبيه (الكاف ، كأنّ ، كأنّما ، يشبه ، مثل ، تحسبُه ، يبدو مثل …..الخ) ، ويمكن ذكر وجه الشبه والأفضل عدم ذكره في الغالب
أما في التشبيه التمثيلي ، فإننا نشبه صورة مركبة من عدة مكونات بصورة أخرى مماثلة
أمثلة بسيطة :
1- يمكن تشبيه حالة السجين البريء بين مجموعة من السجناء المجرمين بـــ: خروف بين الذئاب !!!
2- أو نشبه تلألؤ المصابيح في الغرفة بــ: نجوم تضيء في ظلمة السماء
لاحظي أننا في المثال 1 ، لم نشبه فقط البريء بالخروف ، أو المجرمين بالذئاب ، بل شبهنا وجود البريء بين المجرمين بوجود الخروف بين الذئاب (تشبيه تمثيلي ) وهو – كما يقول علماء البلاغة – صــــورة مُنتَزعة من متعدّد ، فالصورة الأولى تحتوي على بريء + مجرمين + سجن ، وتماثلها أو تشبهها صورة تحتوي على خروف + ذئاب + البريّة .
والقرآن الكريم ملــــــــيء بالتمثيل (التشبيه التمثيلي) حيث مثّل الله للكلمة الطيبة في إثمارها بين الناس ، بالشجرة الطيبة التي تؤتي ثمارا في كل حين
ومثل للكلمة الخبيثة التي تضر الآخرين باستمرار وعلى الدوام بالشجرة الخبيثة …..
في الغالب تستخدم الأداة في هذا النوع من التشبيه
********************
التشبيه الضمني ، بنيتي ، يُلْمَحُ من كلام الأديب ، حيث لا تجدين أداة للتشبيه ، بل تستنتجين الصورة في فحوى كلام الأديب
مثلا :
1- منْ يَهُنْ يسْهُلِ الهوانُ عليه === ما لجُرحٍ بميِّــتٍ إيلامُ
هنا لم يقل الشاعر : المُهان مثل الميت الذي لا يشعر إذا جرحناه
لو قال ذلك لكان التشبيه تمثيلا
لكنه قام بإيصال الصورة بطريقة غير مباشرة فهمناها من الشطر الثاني من البيت
يمكنك الآن محاولة حل التدريب ، أليس كذلك؟
بالتوفيق
انا لم افهم الدرس جيداااااااااااااااااااااااااا
|
أشكرك على الشجاعة ، وأحيّــــــــيــــــــــكِ ، بنيتي
شكرا لك حقا استفدت
فالإفادة هي كل ما أتمناه
تدريــــــب 1
بيّن مـمّـا يلي كلا من التشبيه الضمني والتشبيه التمثيلي (إن وُجِدا طبعا) : |
والله حقا فهمتك جزيتي الفردوس استادتي
ممكن طلب
طلبي البحث معي عن اساتدة الفلسفة في هدا المنتدى من اجل مساعدتنا
ممكن شرح درس بلاغة التشبيه و الاستعارة و المجاز
لم افهمه
شكرا
والله حقا فهمتك جزيتي الفردوس استادتي
ممكن طلب طلبي البحث معي عن اساتدة الفلسفة في هدا المنتدى من اجل مساعدتنا |
سأبحث معك عن أستاذة فلسفة ، بإذن الله تعالى
*****
الصواب : جُزيتِ (بدون ياء)
أولا شكرا جزيلا لك استاذتي
يوم الخميس قمنا بالدرس و لم افهم كثيرا رغم طرحي للاسئلة
جاري قراءة الدرس
ممكن شرح درس بلاغة التشبيه و الاستعارة و المجاز
لم افهمه شكرا |
وتكمن بلاغة كلّ من هذه الصور في إضفاء عنصر الجمال على الكلام الأدبي ، وهي وسائل لإيصال فكرة ما أو صورة ما بطريقة لافتة للانتباه ، تزيد المعنى وضوحا و قوة وأثرا في نفوس السامعين.
فقولنا : هذه الحديقة جميلة جدا
غير قولنا : كأنها جنّة
وأجمل منه قولنا : افترشت أرض حديقة وزينت ناظريّ ببهاء زهورها ، و نقيت صدري بطيب هواءها ….
طبعا ، كل العبارات صحيحة وسليمة ، لكنّ شخصًا منبهرا بجمال حديقة رائعة لا يكفيه فيها القول الأول ، وإذا وصفها بقوله : إنها جميلة جدّا ، نشعر أنّه بخسها حقّها
واستخدام هذه الصور يرجع إلى أمور عدة ، منها حالة المتكلم ، وقدرته على التعبير الصادق ، وتمكنه من اللغة وأساليبها
كما أنّ المبالغة في استخدام الصور البيانية في غير موضعها يؤدي إلى نتيجة عكسية ، وبدل الجمال نحصل على القُبح ، تماما كالثوب الجميل ، إن رصّعته بالحجارة الملونة ؛ متى كانت قليلة وفي مكانها اللائق زادته حُسْــنا، وإذا أفرطنا في استخدامها قلبت الثوب الجميل قبيحًا .
والله أعلم
أولا شكرا جزيلا لك استاذتي
يوم الخميس قمنا بالدرس و لم افهم كثيرا رغم طرحي للاسئلة جاري قراءة الدرس |
مرحبا بالجميع
عندما قلت : مميزات التشبيه الضمني عدم استخدام أداة التشبيه و العكس صحيح بالنسبة للتشبيه التمثيلي
لكن عندما قلت لأستاذي عن هذا قال ليس بالضرورة
مثل الرجل كالاسد في الشجاعة
يعني استخدمنا الاداة و لكنه ليس تشبيها تمثيليا أليس كذلك ؟