السلام عليكم
أرجووووا منكم المساعدة :::confused
-ما معنى الأدب وماعلاقته باحياة.
-ما الفرق بين البلاغة والفصاحة والإعراب
-ما اعلاقة النقد بالأدب
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أهلا بك أختي بيننا
هو تعبير راق عن المشاعر والافكار والاراء الانسانيه وهو في معناه العام يشمل كل ما كتب عن التجارب الانسانيه عامه
البلاغة في الاصطلاح تعني مطابقة الكلام لمقتضى الحال لذلك هي تتعلق بالكلام وليس بالكلمة المفردة بخلاف الفصاحة التي تعنى باللفظة المفردة وهذا فرق مهم لذلك من الممكن ان نقول كلمة فصيحة ولكن من الخطأ القول كلمة بليغة لان الكلمة المفردة لاتعني المطابقة لمقتضى الحال لانها لا تعطي معنى يفيد السكوت عليه لذلك نقول كلمة فصيحة وكلام بليغ وقد تاتي كلمة فصاحة بمعنى النطق السليم فبقال لسان فصيح ورجل فصيح وقد ورد في الحديث الشريف( انا افصح العرب بيد اني من قريش).
علاقة النقد بالأدب كعلاقة الابن بأمه إذ لانجد أدبا بدون نقد
ارجو من الله لنا ولكم التوفيق
أشكرك جزيل الشكر على المساعدة
جزاك الله
شكرا
تكون الفصاحة في المفرد والمركب , وتكون البلاغة في المركب وحده , فلذلك قيل : (( كل بليغٍ فصيحٍ , وليس كل فصيحٍ بليغاً )) .
(( والفرق بين الفصاحة والبلاغة أن الفصاحة مقصورة على وصف الألفاظ , والبلاغة لا تكون إلا وصفا للألفاظ مع المعاني , لا يقال في كلمة واحدة لا تدل على معنى يفضل عن مثلها بليغة , وإن قيل فيها فصيحة . وكل كلام بليغٍ فصيحٍ , وليس كل فصيحٍ بليغاً , كالذي يقع فيه الإسهاب في غير موضعه … ))
ان علاقةالنقدبالادب كعلاقة الا بن بالام .اد بدون الادب لا نجد النقد .و النقد كما يقول محمد مندور هو فن دراسة الاساليب.
وحينما نروم وصف واقع «الدراسات السردية» في النقد العربي الحديث، فنحن بإزاء اختيارين، فإما أن نتعقّب خطيا جهود النقاد المعاصرين بطريقة مدرسية، أو أن نتخطّى ذلك ونستفيد من مكاسب تاريخ الأفكار الحديث، حيث تصبح الظاهرة المدروسة موضوعا لتحليل متنوّع الأبعاد والمستويات. والاختيار بين هاتين الطريقتين هو اختيار بين رؤيتين وموقفين، فتبنّي معطيات تاريخ الأفكار الخطّي سيدفع بفكرة الوصف دون القيمة، والأخذ بمكاسب تاريخ الأفكار الحديث سيدفع بفكرة التحليل والاستنطاق واستنتاج المعرفة إلى مدياتها القصوى، ذلك أن علاقةالنقد بالأدب ليست علاقة حيادية وشفّافة، إنما هي علاقة تلازم وتفاعل، فهما يتحاوران ضمن نظام ثقافي موحد من الإرسال والتلقي. ولا أجد جدوى معرفية من الأخذ بالاختيار الأول، اختيار الوصف والمعاينة المجردة، إنما أدعو إلى توظيف الامكانات المتاحة للاختيار الثاني، فذلك سيجعل من «الدراسات السردية» موضوعا لتحليل متشعب يستكشف واقعها، ومشكلاتها، ورهاناتها، وآفاق تطورها، ضمن سياق الثقافة العربية الحديثة
أشكرك أستاذة على الإجابة المفصلة
شكرا جزيلا
العفو
لكنني زميلتك في الدراسة أدخل بعضوية أمي فقط