تخطى إلى المحتوى

الحشاشنة أو الرواغة أمازيغ أحرار 2024.

يبليبببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب بببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب بببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب بببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب ببببببيبليبببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب بببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب بببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب بببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب بببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب بببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب بببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب بيبليببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب بببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب بببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب بببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب بببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب بببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب ببببببببببببببببببببببببببببببببيبليبببببببببببببب بببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب بببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب بببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب بببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب بببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب بببببببببببببببببببببببببب

سلام عليكم و رحمة الله موضوع قيم أحب أن أشير إلى أن الحشاسنة جاءت من كلمة حشان و تعني النخل الصغير و الحشاشنة ليس عرش بل كل من كان يخدم النخل يسمى حشاني و قد تجد عائلات من السوافة و اولاد ساسي ….يسمون انفسهم حشاشنة لجهلهم بأصلهم و كما يدخل في تكوينها الرواغة و ريغه المغراويون من قبيلة زناته الامازيغية و ما تزال بعض المعالم في منطقة وادي ريغ لحد اليوم تحمل اسماء امازيغية
و ابشرك ان اللهجة الشلحية ما تزال موجودة رغم الانحصار الشديد الذي تعانيه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة raouf 05 الجيريا
قبيلة الحشاشنة أو الرواغة هي قبيلة أمازيغيّة عريقة ضاربة بجذورها في أعماق التاريخ وكذلك في الموطن الذي تحتلّه منذ أحقاب متطاولة، حيث نجدها مذكورة في أمّهات كتب التاريخ الإسلاميّ، ويكفيهم فخرا أنّ العلّامة الكبير ابن خلدون قد خضّهم بصفحة مشرقة من تاريخه الكبير عدّد فيها خصالهم الشريفة ومحاسنهم والحضارة التّي أنشؤوها في تلك المفاوز الصحراوية القاسيّة والتّي أعطت صورة بالغة تعبّر عن عزم الإنسان وجهاده من أجل البقاء حتى في وجه أصعب العوائق وهو ما أثار تعجّب ابن خلدون، ومن جاء بعده من المؤرخين والباحثين.
فيما يخص قبيلة الرواغة الأمازيغية، فيسرنّي أن أقدّم إليكم إخواني الأفاضل هاتين الرسالتين الجامعيتين درجة ماجستير، الأولى بعنوان "أخبار وأيام وادي ريغ" والثانيّة بعنوان "الهياكل الإجتماعية والتّحوّلات المجالية في حيّ النزلة- تقّرت" حيث ورد فيها الحديث عن أصول سكّان منطقة وادي ريغ والذين من بينهم طبعا الرواغة الحشاشنة الأمازيغ والذين يشكّلون أغلبية سكّان تلكم المنطقة، حيث ممّا جاء في هاتين الدراستين حول الرواغة الامازيغ، نقتبس ما يلي:

يذكر " فيرو" أن الرواغة سكان المنطقة هم نتاج التمازج العرقي بين الزنوج القدامى في المنطقة وبربر زناتة القادمين من الشمال تحت وطأة صراعاتهم الداخلية وضغط الرومان.

قادتنا ملاحظاتنا الأولية إلى التصنيف الواضح بين مجموعة الفلاحين القدامى سكان الواحات ذوي التقاليد الحضرية الحشاشنة، أو" الرواغة " كما سماهم ابن خلدون

هؤلاء السكان من أبناء الرواغة، حسب الروايات التاريخية من خليط من البربر الزناتيين ومن الزنوج الأفارقة، وحتى من بقايا أبناء العبيد القدامى الذين عمروا واحات النخيل وكونوا مجتمعا محليا متميزا بملامحه المظهرية في البشرة السوداء لكن الملاحظ أن الملامح تختلط بين البشرة السوداء والخطوط الدقيقة للوجه مما يوحي بتهجين قديم أصبح الحشاشنة يختلفون كثيرا عن السكان المعروفين " الحرطن " او "الحرطانيين" المعروفين في الواحات الجنوبية أوفي الجنوب الغربي. قد فقد الحشاشنة ومنذ زمن بعيد اللهجة البربرية " الشلحية " ولا ندري هل كانوا يستعملونها ، بقيت بعض الفئات المحصورة في القصور " بلدة عمر" 25 كلم إلى الجنوب من تقرت يتكلمون لهجة شلحية ، بربرية قديمة.

سكان وادي ريغ ثلاثة عناصر أساسية تولد عنها عنصر رابع وهذه العناصر هي – الراوغة – العرب – الزنوج- المولدون:
فالرواغة: هم الأصل.. ينحدرون من قبيلة زناتة البربرية وهم أغلب السكان.
https://www.google.fr/url?sa=t&rct=j&…cdfimyh71hphew

https://www.google.fr/url?sa=t&rct=j&…atwpaxuutudvug

الحشاشنه ليست قبيله و ليست عرش

بل هى انتساب الى نمط معين من الحش وهو زرع الحشانه اى النخله الصغيره واصولهم من الخدم و العبيد من السودان و الزنوج جاءت بهم تجارة العبيد عبر قرون طويله منهم من تكلم لغة اسياده البربر زناته الرواغه وانتسب فيهم وهم مواليهم ومنهم من جاء به العرب و تكلم لغة العرب و منهم من جاء به الاستعمار الفرنسي بعد المرسوم الملكى الفرنسي الذى حرر به العبيد عام 1848 م ودخلوا تحت الحكم الفرنسي واغلبهم منا لحراطين من عين صالح و ادرار

من يقول ان الحشاشنه عرش لاعلاقة له بالتاريخ والدليل لا يعرف احد بطونهم او افخاذهم او فصائلهم لانهم تجمع قديم لعدة افواج من العبيد و الخدم من افريقيا

شكرااا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة raouf 05 الجيريا
قبيلة الحشاشنة أو الرواغة هي قبيلة أمازيغيّة عريقة ضاربة بجذورها في أعماق التاريخ وكذلك في الموطن الذي تحتلّه منذ أحقاب متطاولة، حيث نجدها مذكورة في أمّهات كتب التاريخ الإسلاميّ، ويكفيهم فخرا أنّ العلّامة الكبير ابن خلدون قد خضّهم بصفحة مشرقة من تاريخه الكبير عدّد فيها خصالهم الشريفة ومحاسنهم والحضارة التّي أنشؤوها في تلك المفاوز الصحراوية القاسيّة والتّي أعطت صورة بالغة تعبّر عن عزم الإنسان وجهاده من أجل البقاء حتى في وجه أصعب العوائق وهو ما أثار تعجّب ابن خلدون، ومن جاء بعده من المؤرخين والباحثين.
فيما يخص قبيلة الرواغة الأمازيغية، فيسرنّي أن أقدّم إليكم إخواني الأفاضل هاتين الرسالتين الجامعيتين درجة ماجستير، الأولى بعنوان "أخبار وأيام وادي ريغ" والثانيّة بعنوان "الهياكل الإجتماعية والتّحوّلات المجالية في حيّ النزلة- تقّرت" حيث ورد فيها الحديث عن أصول سكّان منطقة وادي ريغ والذين من بينهم طبعا الرواغة الحشاشنة الأمازيغ والذين يشكّلون أغلبية سكّان تلكم المنطقة، حيث ممّا جاء في هاتين الدراستين حول الرواغة الامازيغ، نقتبس ما يلي:

يذكر " فيرو" أن الرواغة سكان المنطقة هم نتاج التمازج العرقي بين الزنوج القدامى في المنطقة وبربر زناتة القادمين من الشمال تحت وطأة صراعاتهم الداخلية وضغط الرومان.

قادتنا ملاحظاتنا الأولية إلى التصنيف الواضح بين مجموعة الفلاحين القدامى سكان الواحات ذوي التقاليد الحضرية الحشاشنة، أو" الرواغة " كما سماهم ابن خلدون

هؤلاء السكان من أبناء الرواغة، حسب الروايات التاريخية من خليط من البربر الزناتيين ومن الزنوج الأفارقة، وحتى من بقايا أبناء العبيد القدامى الذين عمروا واحات النخيل وكونوا مجتمعا محليا متميزا بملامحه المظهرية في البشرة السوداء لكن الملاحظ أن الملامح تختلط بين البشرة السوداء والخطوط الدقيقة للوجه مما يوحي بتهجين قديم أصبح الحشاشنة يختلفون كثيرا عن السكان المعروفين " الحرطن " او "الحرطانيين" المعروفين في الواحات الجنوبية أوفي الجنوب الغربي. قد فقد الحشاشنة ومنذ زمن بعيد اللهجة البربرية " الشلحية " ولا ندري هل كانوا يستعملونها ، بقيت بعض الفئات المحصورة في القصور " بلدة عمر" 25 كلم إلى الجنوب من تقرت يتكلمون لهجة شلحية ، بربرية قديمة.

سكان وادي ريغ ثلاثة عناصر أساسية تولد عنها عنصر رابع وهذه العناصر هي – الراوغة – العرب – الزنوج- المولدون:
فالرواغة: هم الأصل.. ينحدرون من قبيلة زناتة البربرية وهم أغلب السكان.
https://www.google.fr/url?sa=t&rct=j&…cdfimyh71hphew

https://www.google.fr/url?sa=t&rct=j&…atwpaxuutudvug

الحشاشنه ليست قبيله و ليست عرش

بل هى انتساب الى نكمط معين من الحش وهو زرع الحشانه اى النخله الصغيره واصولهم من الخدم و العبيد من السودان و الزنوج جاءت بهم تجارة العبيد عبر قرون طويله منهم من تكلم لغة اسياده البربر زناته الرواغه وانتسب فيهم وهم مواليهم ومنهم من جاء به العرب و تكلم لغة العرب و منهم من جاء به الاستعمار الفرنسي بعد المرسوم الملكى الفرنسي الذى حرر به العبيد عام 1848 م ودخلوا تحت الحكم الفرنسي واغلبهم منا لحراطين من عين صالح و ادرار

من يقول ان الحشاشنه عرش لاعلاقة له بالتاريخ والدليل لا يعرف احد بطونهم او افخاذهم او فصائلهم لانهم تجمع قديم لعدة افواج من العبيد و الخدم من افريقيا

شكرااا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam الجيريا

الحشاشنه ليست قبيله و ليست عرش

بل هى انتساب الى نكمط معين من الحش وهو زرع الحشانه اى النخله الصغيره واصولهم من الخدم و العبيد من السودان و الزنوج جاءت بهم تجارة العبيد عبر قرون طويله منهم من تكلم لغة اسياده البربر زناته الرواغه وانتسب فيهم وهم مواليهم ومنهم من جاء به العرب و تكلم لغة العرب و منهم من جاء به الاستعمار الفرنسي بعد المرسوم الملكى الفرنسي الذى حرر به العبيد عام 1848 م ودخلوا تحت الحكم الفرنسي واغلبهم منا لحراطين من عين صالح و ادرار

من يقول ان الحشاشنه عرش لاعلاقة له بالتاريخ والدليل لا يعرف احد بطونهم او افخاذهم او فصائلهم لانهم تجمع قديم لعدة افواج من العبيد و الخدم من افريقيا

شكرااا

لون البشرة وشكل الملامح يتاثر بالمناخ وليس محدد عرقي
وشمال افريقيا يتميز بتفاوت كبير بين المناخ البارد والحار لكن هناك تقارب عرقي بينهم يجمعهم العرق الشمال افريقي الامازيغي من السلالة e
والحشاشنة امازيغ انقياء عرقيا اهل الجنوب الاصليين منذ الاف السنين كف عن الكذب يا عروبي يا عنصري
ماذا تفسر وجود اكثرية من السود داكني البشرة عند العرب القدماء هذا بسبب المناخ الحار
من يعتقد ان العرب الاصليين القريشيين والهلايين سمر البشرة فهو مخطئ والعرب كانت تفتخر بسواد البشرة وتنبذ الرجل الاشقر فهل يعني هذا ان العرب كلهم عبيد ????
العبودية ليست خاصة بجنس او عرق يوجد اكثر العبيد في التاريخ نجدهم من البيض في الشمال حيث تكثر الحروب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sami_yougourthen الجيريا
لون البشرة وشكل الملامح يتاثر بالمناخ وليس محدد عرقي
وشمال افريقيا يتميز بتفاوت كبير بين المناخ البارد والحار لكن هناك تقارب عرقي بينهم يجمعهم العرق الشمال افريقي الامازيغي من السلالة e
والحشاشنة امازيغ انقياء عرقيا اهل الجنوب الاصليين منذ الاف السنين كف عن الكذب يا عروبي يا عنصري
ماذا تفسر وجود اكثرية من السود داكني البشرة عند العرب القدماء هذا بسبب المناخ الحار
من يعتقد ان العرب الاصليين القريشيين والهلايين سمر البشرة فهو مخطئ والعرب كانت تفتخر بسواد البشرة وتنبذ الرجل الاشقر فهل يعني هذا ان العرب كلهم عبيد ????
العبودية ليست خاصة بجنس او عرق يوجد اكثر العبيد في التاريخ نجدهم من البيض في الشمال حيث تكثر الحروب


واش راك تخلط يا سامى

الحشاشنه اغلبهم من الزنوج المستعربين و ثم تغيرت ملامح و لون البعض منهم بعدما تزوجوا من النساء البيضاوات من الشمال فقط فى المده الاخيره فقط

اما الاغلبيه الساحقه منهم ملامحهم زنجيه و الوانهم سوداء ولا دخل للمناخ فى هذا

انت لا تعرف المنطقه ولم تزرها فى حياتك نحن نعرفهم جيداا ونعرف تاريخهم جيداا

السلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.