تخطى إلى المحتوى

الغناء و الحر و الحرير 2024.

  • بواسطة

سؤال يعرفه الرضيع إذا سألوه فأومأ فبرأسه و قال الحقّ .

قرآن كريم و سنة الحبيب و أقوال السلف و الحكماء و العلماء و الفقهاء كلهم اجمعوا على أن الغناء حرام فما الذي يجعل من الدكتور يوسف القرضاوي و الشيخ محمد الغزالي أن يقولوا هو حلال يا ترى

و من أي منطلق اخذوا فتاويهم و هؤلاء علماء الامة و السلف اجمعوا على أنه حديث صحيح

58 – ( عن عبد الرحمن بن غنم قال : حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري سمع النبي – صلى الله عليه وسلم – يقول : { ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف } أخرجه البخاري وفي لفظ : { ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رءوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير } رواه ابن ماجه ، وقال عن أبي مالك الأشعري ولم يشك والمعازف : الملاهي ، قاله الجوهري وغيره ) .

3559 – ( وعن نافع : { أن ابن عمر سمع صوت زمارة راع ، فوضع أصبعيه في أذنيه وعدل راحلته عن الطريق وهو يقول : يا نافع أتسمع ؟ فأقول : نعم ، فيمضي حتى قلت : لا ، فرفع يده وعدل راحلته إلى الطريق وقال : رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – سمع زمارة راع فصنع مثل هذا } رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه ) .

3560 – ( وعن عبد الله بن عمر أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال { إن الله حرم الخمر والميسر والكوبة والغبيراء ، وكل مسكر حرام } رواه أحمد وأبو داود ، وفي لفظ : { إن الله حرم على أمتي الخمر والميسر والمزر والكوبة والقنين } رواه أحمد ) .

الحرير : هو معروف
و الغناء معروف
أم الحر : فهي الزنا

أمّا الذي ضعّف الحديث فكذلك قد مسّ بالحر و الحرير و كانه يقول حلال كما الغناء عندهم حلال

بحثنا في النت و بحثنا في الكتب و المجلدات

فما وجدنا ان الغناء حلال غير ما اصبحنا نرى و نسمع

ملاحظة :

كل مريب او شيء فيه ريبة فهو نقصان أو يدخل في الشبهة و كل شبهة تؤدي الى الحرام ، فهل هذا متفق عليه

حسناً

الشاب يدخن التدخين و الشمّة مثلاً ، لكنه لا يدخن امام والده و لا امام أعيان يستحي منهم فإنه سيشرب الدخان لكن إذا فوجئ بوالده اكل السيجارة او دفنها من حيث لا يراها الوالد ، فماذا يعني هذا برأيكم ؟

هل هذا الشاب يستحي من والده و لا يستحي من الله

لو كانت حلال و لا ريبة فيها لكان الشاب يشرب الدخان امام والده

و الزنى كذلك و كل حرام تجد فاعله يستحي من اقرب المقربين و لا يفعل الفاحشة امامهم الا الله فلا يستحوا منه و هذا هو العجيب في بلاد العجائب

و الغناء كذلك ، ترى الشاب او الشابة في السيارة و الغناء بصوت عالي حتى ينغص على المارة و الواقفين على الطرقات لكن هذا الاخير حين يمر على مقبرة يطفئ الجهاز فإنه يستحي من الموتى في المقابر و لا يستحي من الاحياء و لا يستحي من الله جل جلاله

الحلال بين و الحرام بين

المستمع الى الغناء لن تجد قلبه مطمأن لما يسمع ولو كان بوده لتاب و رفع عنه هذا الغبن في الحال لكنها الحياة و ما تحوي من مصاحب اودت بالشيطان الى الهلاك ولولا هلاكه ما هلك الباقينَ

كل حرام فيه مرض للبدن و القلب
فالحر و الحرير للبدن
و الغناء مرضا قاتل للقلب

قال تعالى (فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون) .
في امان الله للجميع

بارك الله فيكم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م.عبد الوهاب الجيريا
سؤال يعرفه الرضيع إذا سألوه فأومأ فبرأسه و قال الحقّ .

قرآن كريم و سنة الحبيب و أقوال السلف و الحكماء و العلماء و الفقهاء كلهم اجمعوا على أن الغناء حرام فما الذي يجعل من الدكتور يوسف القرضاوي و الشيخ محمد الغزالي أن يقولوا هو حلال يا ترى

و من أي منطلق اخذوا فتاويهم و هؤلاء علماء الامة و السلف اجمعوا على أنه حديث صحيح

جزاك الله خيرا أخانا محمد

ذكر ابن القيم في إغاثة اللهفان[1/350-351]:وقد حكى ابن الصلاح الإجماع على تحريم السماع .
قال تعالى:{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ}.
روى الطبري في تفسيره عن ابن مسعود رضي الله عنه-بسند ثابت صحيح- أنه قال عن هذه الآية:الغناء والذي لا إله إلا هو ،يرددها ثلاث مرات.

نسأل الله تعالى التوفيق

بارك الله فيك أخي الكريم
سئل العلاّمة الألباني رحمه الله :
ما حكم الغناء ؟ وهل الدف مباح للرجال والنساء .؟
أستمع
حفظ

كما سئل :
ما حكم رقص النساء فيما بينهن.؟ مع بيان الغناء المشروع
. أستمع
حفظ

و لنا عودة بإذن الله تعالى لنقل فناوى أخرى ..

السلام عليكم وحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم ووفقكم الى ما يحبه ويرضاه

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكور على الوضوع سيدي الفاضل ما جئت به امرو معروف ومفروغ منه شكرا للافادة والتذكير
قال تعالى _ وذكر انما الذكرى تنفع المؤمنين _

حدود الله واضحة واحكامه مبينة في كتابه الحكيم
اما بخصوص الغناء فقد جاء الاسلام ليطهر لوث الجاهلية فحرم كل اشكال الغناء منها المزامير وسماع المكاء والتصدية وكل اشكال اللهو وما هو مباح على حد علمي دق الطبول في الاعراس لاعلام الناس ان هناك فرح
ولعل الاية الكريمة في قوله عزوجل _قد افلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون _ والمقصود من اللغو هنا الباطل والغناء وكل ما يلهي العبد عن جادة الطريق

بارك الله فيك وفي الاخوة الكرام على الاضافات

شكراااااا جزيييلا
باااارك الله فيك
بالتوفيق ان شاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.