النعت السببي والنعت الحقيقي.
النعت اصطلاحا من التوابع ، أي أنه يتبع ما قبله في أمور عدة
١- النعت الحقيقي : هو اسم يصف اسما قبله (المنعوت) ، ويتبعه في الإعراب ( رفعا ونصبا وجرا) ، وفي العدد ( إفرادا وتثنية وجمعا) ، وفي الجنس ( تذكيرا وتأنيثا) ، وفي النوع ( تنكيرا وتعريفا)، مثلا :
* استلمت طردًا مزينًا . مزينا : نعت لكلمة "طردا" تبعه في كل ما ذكرنا.
* عندي أعمالٌ كثيرةٌ . كثيرة : نعت ل" أعمال" ….
٢- النعت السببي : هو اسم يصف اسما متعلقا بالمنعوت ، ولذلك سمي سببيا
فحين أقول : استلمت طردًا جميلةً ألوانُه . فإنّ كلمة " جميلة " لا تصف الطرد ، بل هي وصف ( نعت) للألوان ، بدليل أن كلمة جميلة مؤنثة والطرد مذكر ، فالألوان في الجملة هي الموصوفة بكلمة " جميلة" . وبما أن الألوان متعلقة بالطرد وُصِفَ نعتها ( جميلة) بأنه سببي.
والنعت السببي ، كما تلاحظين يتبع ما قبله في أمرين فقط :
أ- في الإعراب
ب- وفي التنكير والتعريف .
كما يتبع ما بعده في العدد
أمثلة عن النعت السببي:
* رأيتُ الولدَ الكريمَ أبوه . ( الكريمَ) نعت سببي . أبو : فاعل للصفة المشبهة ( الكريم) مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة و الهاء في محل جر مضاف إليه.
* نمت تحت ظلّ نخلةٍ متدلّيةٍ عراجينها . (متدلية) نعت سببي. عراجين : نائب فاعل لاسم المفعول ( المتدلية) مرفوع بالضمة ، والهاء : مضاف إليه.
* هذا كتابٌ قديمةٌ أوراقُه . (قديمة ) نعت سببي .
نلاحظ أن النعت السببي يأتي دائما اسما مشتقا ( أي اسم فاعل أو اسم مفعول أو صفة مشبهة)
والأسماء المشتقة تعمل عمل فعلها : ترفع فاعلا ، أو نائب فاعل ، أو تنصب مفعولا ..
شكرا لك استاذتنا الكريمة جزاك الله خيرا على مجهوداتك و ايضا هناك درس اسم الفعل ارجو منك توضيحه لي مع امثلة بسيطة لو سمحت فنحن في اضراب مفتوح دام15يوما ولم احضر اغلبية حصص الادب و فاجاتنا الاستاذة ان غدا سنجري فرض ارجو المساعدة وجزاك الله خيرا و جعلها في ميزان حسناتك
لا شكر على واجب