بعض السنن المهجورة في الأكل، وخاصةً أكل التمر وشرب اللبن.
ترك عيب الطعام:
**************
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: «ما عاب النبي – صلى الله عليه وسلم – طعاماً قطُّ إن اشتهاه أكله, و إن كرهه تركه».
قال النووي: (هذا من آداب الطعام المتأكدة وعيبُ الطعام كقولـه: مالح,قليل الملح,حامض, رقيقٌ ,غليظٌ,غير ناضج ونحو ذلك.وأما حديث ترك أكل الضب فليس هو من عيب الطعام,إنما هو إخبار بأن هذا الطعام الخاص لا اشتهيه) ا.هـ. [شرح مسلم ].
لعـق الأصابع قبل مسحها أو غسلها:
*****************************
عن ابن عباس – رضي الله تعالى عنهما-: أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «إذا أكل أحدكم فلا يمسح يده حتى يَلعقها أو يُـلعقها». [ البخاري ومسلم وابن ماجه ].
إماطة الأذى عن اللقمة الساقطة ثم أكلها:
*******************************
عن جابر – رضي الله عنه – « أَنَّ النَّبِيَّ – صلى الله عليه وسلم – أَمَرَ بِلَعْقِ الأَصَابِعِ وَالصَّحْفَةِ، وَقَالَ: إِنَّكُمْ لاَ تَدْرُونَ فِي أَيِّهِ الْبَرَكَةُ ».
و في لفظ: «إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها، فليمط ما كان بها من الأذى، وليأكلها ولا يدعها للشيطان. و لا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه، فإنه لا يدري في أي طعامه البركة». [مسلم (2033) وابن ماجه (3270)].
لعق القصعة والإناء ونحوها:
********************
دليل هذه المسـألة حديث جابر المتقدم في المـسألـة السابقة.
وحديث أنس – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – :" وأمرنا أن نسلت القصعة قال: ( فإنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة).
استحباب السحور بالتمر:
******************
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: « نعم سحور المؤمن التمر».وسنده صحيح.صححه العلامة الألباني في الصحيحة [برقم (562)] وذكر لـه أيضاً شواهد فانظرها.
قال ابن القيم في زاد المعاد [(4/292)] عن التمر: (وهو فاكهة و غذاء ودواء وشراب وحلوى). [روى أبو داود (2345) وابن حبان (3475) ].
إلقاء النوى بين إصبعـيه:
*****************
عبد الله بن بُسر قال: نزل رسول الله على أبي قال : «فقربنا إليه طعاماً ووطبة [الوطبة: الحيس يجمع التمر البرني و الأقط المدقوق والسمن]، فأكل منها، ثم أُتي بتمر، فكان يأكله ويلقي النوى بين إصبعيه.ويجمع السبابة والوسطى قال شعبة: هو ظني وهو فيه إن شاء الله إلقاء النوى بين الإصبعين، ثم أتي بشرابٍ فشربه، ثم ناوله الذي عن يمينه قال:فقال أبي وأخذ بلجام دابته: ادع الله لنا فقال: اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم». [ مسلم ]
قال النووي: (أي يجعله بينهما لقلته ولم يلقه في إناء التمر لئلا يختلط بالتمر وقيل كان يجمعه على ظهر الإصبعين ثم يرمي به).
التنفس عند الشرب خارج الإناء ثلاثاً:
**************************
عن أنسٍ – رضي الله عنه – قال: «كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يتنفس في الشراب ثلاثاً ويقول: «إنه أروى وأبرأ وأمرأ». [ البخاري ومسلم ].
وفي زاد المعاد بحث ممتع حول هذا الحديث وفوائد الشرب ثلاثا.وانظر: شرح رياض الصالحين للعثيمين [(7/249 – 252)] .
مزج اللبن بالماء:
*************
عن أنس – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : أتي بلبنٍ قد شيب بماء، وعن يمينه أعرابيٌ، وعن يساره أبو بكر، فشرب ثم أعطى الأعرابي وقال: «الأيمنُ فالأيمنُ».
[ البخاري (5612ـ5619) ومسلم (2029) ].
الدعاء عقب شرب اللبن:
******************
عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال: دخلت مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنا و خالد بن الوليد على ميمونة، فجاءتنا بإناءٍ من لبنٍ، فشرب رسول الله، وأنا على يمينه وخالد على شماله، فقال لي: «الشربة لك فإن شئت آثرت بها خالداً» فقلت: ما كنت أوثر على سؤرك أحداً، ثم قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : «من أطعمه الله الطعام فليقل: اللهم بارك لنا فيه، وأطعمنا خيراً منه. ومن سقاه الله لبناً فليقل: اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه» وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: «ليس شيء يجزئ مكان الطعام والشراب غير اللبن».
استحباب المضمضة بعد شرب اللبن ونحوه:
*******************************
عن ابن عباس – رضي الله عنهما – ان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – شرب لبنًا فمضمض وقال: إن لـه دسمًا. [البخاري ومسلم ].
قال ابن حجر في الفتح (فيه بيان العله للمضمضة من اللبن فيدل على استحبابها من كل شيء دسم) .
السلام عليكم،
بارك الله فيك على الموضوع القيم،
سنن مهجورة حقا..
جزاك الله خيرا كثيرا.
السلام عليكم،
بارك الله فيك على الموضوع القيم، سنن مهجورة حقا.. جزاك الله خيرا كثيرا. |
وعليكم السلام ورحمة الله
وفيك بارك الله يا استاذ الفاضل غفر الله ذنوبنا
ليس الكل على علم بها
وبإذن الله حتى انا اجهل معظمها وساطبقها من يومي هذا ,
بالفعل سنن مهجورة
بُآرڪ آلُبُآريُ فُيُڪ آځتْيُ
آلُلُﮩمْ صًلُ وُڛلُمْ وُبُآرڪ عٌلُﮯ آلُحبُيُبُ
آلُڏيُ نْڒٍﮩتْﮩ بُقٌوُلُڪ ڛبُحآنْڪ
وُمْآ يُنْطُقٌ عٌنْ آلُﮩوُﮯ آنْ ﮩوُ آلُآ وُحيُ يُوُحﮯ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وفيك بارك الله اختي الكريمة
خاتمة القرآن اللهم اجعلنا مما يختمونه ..
ترك عيب الطعام :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( ما عاب النبي صلى الله عليه وسلم طعاماً قط إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه ) رواه البخاري ومسلم .
قال النووي في شرح مسلم : ( هذا من آداب الطعام المتأكدة وعيب الطعام كقوله مالح ، قليل الملح ، حامض ، رقيق ، غليظ ، غير ناضج ، ونحو ذلك وأما ترك الضب فليس هو من عيب الطعام ، إنما هو إخبار بأن هذا الطعام الخاص لا يشتهيه ) أ.هـ .
********************
الأكل بثلاث أصابع :
( كان صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع ) رواه مسلم . وقد اكتشف الأطباء ما تفرزه هذه الأصابع من أنزيمات تساعد على سهولة الهضم ، فأين من يفضلها على الملعقة الآن ؟
عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا أكل أحدكم فلا يمسح يده حتى يلعقها أو يُلعقها ) رواه البخاري .
وقال الحافظ ابن حجر في الفتح : ( وفي الحديث رد على كل من كره لعق الأصابع استقذاراً ، نعم يحصل ذلك لو فعله في أثناء الأكل ؛ لأنه يعيد أصابعه في الطعام وعليها ريقه ) أ.هـ ، وعليه من الخطأ من يلعق أصابعه أثناء الأكل ثم يأكل بها فهذا يقذر الطعام على الناس ، ثم إن الأحاديث السابقة تعني أن يلعقها قبل أن يغسلها أو قبل أن مسحها بالمنديل ، أي بعد الانتهاء من الطعام .
وقال العلامة ابن عثيمين رحمه الله في شرح رياض الصالحين : ( وفيه فائدتان ذكرهما الأطباء : أن الأنامل تفرز عند الأكل شيئاً يعين على هضم الطعام فيكون في لعق الطعام فائدتان فائدة شرعية وهي الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وفائدة صحية وهي هذا الإفراز الذي يكون بعد الطعام يعين على الهضم والمؤمن لا يجعل همه فيما يتعلق بالصحة البدنية . أهم شيء عند المؤمن هو اتباع الرسول عليه الصلاة والسلام والاقتداء به ؛ لأن فيه صحة القلب وكلما كان الإنسان للرسول أتبع كان إيمانه أقوى ) أ.هـ
5) إماطة الأذى عن اللقمة الساقطة ثم أكلها :
عن جابر رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بلعق الأصابع والصحفَّة ، وقال إنكم لا تدرون في أيِّه البركة . وفي لفظ : إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها ، فليمط ما كان بها من الأذى وليأكلها ولا يدعها للشيطان ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه فإنه لا يدري في أي طعامه البركة ) رواه مسلم .
وقال النووي رحمه الله في شرح مسلم وهو يعدد فوائد هذا الحديث وما فيها من السنن : ( في هذه الأحاديث أنواع من سنن الأكل منه : استحباب أكل اللقمة الساقطة بعد مسح أذى يصيبها ، هذا إذا لم تقع على موضع نجس ، فإذا تنجست فلا بد من غسلها – إن أمكن – فإن تعذر أطعمها حيواناً ، ولا يتركها للشيطان ) أ.هـ
6) لعق القصعة والإناء ونحوها :
عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : " وأمرنا أن نسلتَ القصعة " قال : ( فإنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة ) ونسلت معناها : نمسحها ونتتبع ما بقي من الطعام .
7) عدم الأكل من رأس الطعام :
عن سلمى رضي الله عنها قالت : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يكره أن يؤخذ من رأس الطعام ) صحيح الجامع الصغير .
وقال صلى الله عليه وسلم : ( إن البركة تنزل وسط الطعام فكلوا من حافيته ولا تأكلوا من وسطه ) قال الترمذي حسن صحيح .
وإياك ..بارك الله فيك اختي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[بدعة منتشرة بين الناس] الحرص على أكل عدد فردي من التمر عند إفطار الصائم | فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
https://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=34219
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سُئل الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله -: سَمِعْتُ أن الصائم عند إفطاره يجب أن يُفطر على عدد فردي من التمر – أي خمس أو سبع تمرات وهكذا – فهل هذا واجب؟
فأجاب: " ليس بواجب بل وﻻ سُنة أن يفطر اﻹنسان على وتر – ثﻼث أو خمس أو سبع أو تسع – إﻻ يوم العيد عيد الفطر، فقد ثبت (أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان ﻻ يغدو للصﻼة يوم عيد الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وتراً) وما سوى ذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتقصد أن يكون أكله التمر وتراً.
بارك الله فيك اختي على هاته الفوائد العظيمة
نفع الله بك الامة
جزاكم الله خيرا على الموضوع القيم
من السنن المهجورة
__________
عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : " إذا أكلَ أحَدُكم طعامًا ، فلا يمسحْ أصابعَه حتى يَلْعَقها أو يُلْعِقها " [متفق عليه]
قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- :
(( ينبغي للإنسانِ إذا انتهى من الطعام أن يَلعَق أصابعَه قبل أن يمسَحَها بالمنديل ، كما أمر بذلك النبيُّ – صلى الله عليه وسلم – ؛ يَلْعَقها هو أو يُلْعِقها غيره .
أما كونه يَلعَقُها : فالأمر ظاهر .
وكونه يُلعِقها غيرَه : هذا أيضا ممكن ، فإنه إذا كانت المحبة بين الرجل وزوجتِه محبةً قوية ، يسهل عليه جدا أن تَلعَق أصابعه ، أو أن يَلعق أصابعَها، فهذا ممكن .
وقول بعض الناس :
إن هذا لا يمكن أن يقولَه النبيُّ – صلى الله عليه وسلم – ؛ لأنه كيف يَلعقُ الإنسانُ أصابعَ غيرِه ؟
نقول : إن النبيَّ – صلى الله عليه وسلم – لا يقول إلا حقًّا، ولا يمكن أن يقول شيئًا لا يمكن ، فالأمر في هذا ممكن جدا .
وكذلك الأولاد الصغار ، أحيانا الإنسانُ يحبُّهم ويَلعَق أصابعَهم بعد الطعام ، هذا شيء ممكن .
فالسُّنة أن تَلعَقها أو تُلْعِقها غيرَك .
والأمر -والحمد لله- واسع ، ما قال الرسول – صلى الله عليه وسلم – : (فلْيُلْعِقْها غيرَه)؛ حتى تقول هذا إجبارٌ للناس على شيء يشق عليهم . الْعَقْها أنتَ ، أو ألْعِقْها غيرَك )).
___________
شرح رياض الصالحين، تحت الحديث رقم (748
سؤالي : ماذا لو استعمل الانسان اثناء الاكل الملعقة او الشوكة مثلا كيف يكون اللعق ؟
بارك الله فيك فعلا أنا كنت أجهلها مشكورة ربي يجازيك وصح رمضانكم
بارك الله فيكم