قال الجنرال المتقاعد " خالد نزار " في مذكراته:
أثناء الفترة التي كنت فيها عضوا بالمجلس الأعلى للدّولة، تلقيتُ دعوة من خادم الحرمين الشريفين، صاحب الجلالة الملك فهد بن عبد العزيز مباشرة عقب موت محمد بوضياف.
واحتراماً للمجلس الأعلى للدّولة أجبت بأنّي أفضل القيام بالزيارة في إطار وزارة الدفاع وأن تُوجّه لي دعوة رسمية من وزير الدّفاع الأمير سلطان بن عبد العزيز، لأصادف مناسبة تخرّج دفعة طيّارين من بينهم خمسة جزائريين، وهكذا لبيت الدّعوة.
في الرّياض استُقْبِلْتُ من طرف صاحب الجلالة ملك العربية السعودية فهد بن عبد العزيز لمدة ساعتين، حرص خلال اللقاء على إحاطتي بموقفه حيال الإسلاميين و تجاه الأزمة التي تعرفها الجزائر.
نصحني الملك أولا بالسهر على المحافظة على وحدة الجزائريين، وعند تناول مسألة الإسلاميين قال لي: ( إنّهم ليسوا مسلمين ) و راح يكررها ثلاث مرّات ( العصا! العصا! العصا! )..
لم يُخف الملك فهد وجود مواطنين سعوديين يعيشون في الخارج يقومون بتمويل الإسلاميين، لكنّه أكّد أنّ الدولة السعودية لا تقدّم أيّة مساعدة لهذه الجماعات.
وأفصح لي الملك أنّه استقبل يوما من الأيام في جدّة كلاً من عباسي مدني وعلي بلحاج أثناء دخول الجيوش الغربية إلى الأراضي السعودية خلال حرب الخليج.
اقترح زعيمي الفيس على الملك رفض تدنيس القوات الغربية للتراب السعودي، عارضين عليه بدل ذلك إرسال مليون مقاتل بدون طلب مقابل مالي، فردّ الملك بأنّ مقترحكما غير قابل للتنفيذ لأنّكما لا تمثّلان الدولة الجزائرية، وغادرا بعدها دون أن يقدّم لهما أي دعم يُذكر.
وأضاف الملك معلّقا في أسلوب ساخر: " كانت أول مرة أرى فيها علي بلحاج، لقد كانت هيئته المزعجة تنمّ عن قصور في إدراك أسلوب العيش المتحضر! ".
كان الملك رغم تقدّمه في السن بصفائه وأناقته مثار إعجابي..
ثمّ رافقني بعد إلى البهو الخارجي في مخالفة نادرة للبروتوكول، مما يدلّ على الاحترام الذي يكنّه لبلدنا.
أرى أنّه من الضروري حتى يكون ما لقيصر لقيصر، وحرصا على الحقيقة، أنني إذ احتفظت بهذه الشهادة ولم أفصح عنها إلاّ اليوم، فذلك لإبعاد هذا البلد الصديق من أي رد فعل سلبي من الإسلاميين.
لقد كانت العربية السعودية خلال كامل هذه الفترة هدفاً لعدد من وسائل إعلامنا، التي كانت من وقت لآخر، وبإثارتها للفتنة، تخدش هذا البلد الذي يولي كثيرا من الاعتبار تجاه الجزائر و تجاه الشعب الجزائري، و الذي لم يتدخّل أبداً في قضايانا الخاصة طوال هذه العشرية المشحونة بالأحداث الدرامية.
أما فيما يخصّ الرسميات فمن سوء سمعتها أنّها كانت تسجيب لاعتبارات أخرى.
عدت بعدها إلى الجزائر وبجعبتي عدد من المشاريع التي أراد هذا البلد تمويلها رغم كونه مثقلا بتبعات حرب الخليج التي كان لتوه خارجا من مشاكلها.
وعندما حطّت طائرتي ببوفاريك، لم يكن باستطاعتي التحدّث إلى الصحفيين الذين جاؤوا لملاقاتي لسببين: أولا لأنّي كنت أريد أن أنقل التفاصيل إلى المجلس الأعلى للدولة، وثانيا لأنّ تعب السفر أيقظت آلام المرض الذي أعانيه، و عليه لم أكن قادرا على التحمّل، وهذ فرصة قد أتيحت لي اليوم لأتوجّه بالإعتذار لكل أولئك الذي تنقّلوا إلى بوفاريك وسهروا إلى الثانية صباحاً.
مذكرات خالد نزار: الطبعة الفرنسية الصفحات: 270 -271-272
لم أقرأ إلا نفيا للعلاقة بين الإرهاب و السعودية,, 00
رغم أنه في العشرية السوداء حينما كنت صغيرا كنت أسمع بعض الأشرطة التي تحرض على القتل و كانوا يقولون أنها تأتي من السعودية؟؟
0
المسلم أخو المسلم مهما كان وحيثما كان كلنا من طينة واحدة و لا داعي للخلط بين السياسة و الدين
وأنا أتكلم عن المسلم الذي سلم المسلمون من لسانه ويده وليس كل من سمى نفسه مسلما أو كان نسبه فهو مسلم
بل هو دين الله
وأين هو هذا الموقف ؟؟؟
لم أقرأ إلا نفيا للعلاقة بين الإرهاب و السعودية,, 00 رغم أنه في العشرية السوداء حينما كنت صغيرا كنت أسمع بعض الأشرطة التي تحرض على القتل و كانوا يقولون أنها تأتي من السعودية؟؟ 0 حينما يتعلق الأمر بالمال تقول السعودية لا فرق بين مسلم و كافر
المسلم أخو المسلم مهما كان وحيثما كان كلنا من طينة واحدة و لا داعي للخلط بين السياسة و الدين
الإسلام ليس سنة أبائكم الأولين يا عرب
بل هو دين الله |
الأخ الفاضل ، مَن قال لك أنّ السّياسة ليس لها علاقة مع الدّين ،فهو يحمل في طيّات أفكاره العلمانيّة لأنّها هي التي تفصل الدّين عن الدّولة .
لكن فرق بين أن تكون السّياسة من الدّين وبين أن يتكلّم كلّ مَن هبّ ودبّ في سياسة الدّولة .
فالكلام في السّياسة لايكون إلاّ لمن له دراية واسعة بهذا المجال ، وصاحب الموضوع لم يتكلّم هو بالسّياسة وإنّما نقل كلام الجنرال نزار [وهو أفقه منّا بسياسة الدّولة العصريّة ، وأنا هنا لستُ بصدد تزكية شخصه أو تجميل أعماله ]، ولكن كما قال الشيخ العثيمين ، لكلّ مجال أناس يتكلّفون بتدبيره وتسييسه ، ، فهو في هذا الموضوع الذي نقله الأخ الفاضل ، الجنرال يعترف بما تقدّمه السّعودية للشّعوب الإسلاميّة من مساعدات تبنيها ، وهي حريصة كلّ الحرص على أمنها وسلامتها من كلّ فتنة ، بما أنّ لحكّام السعودية علماء ينصحونهم ويدلّونهم على كلّ خير
ويبقى فقط أن نقول أنّ الدّول الإسلاميّة التي لاتحكم بشرع الله ، الآن تحتاج إلى مَن يوجّهها من النّاحية الشرعية ،
أسأل الله أن يقيّض للجزائر فقهاء يقودونها إلى برّ الأمان ، وينصحون ولاة أمورها بالخير والإحسان .وأسأله سبحانه أن يصلح أحوال المسلمين حكّامًا ومحكومين في كلّ مكان .
والدّين سياسة لِمَن يفقه كيف يتعامل مع أحكامه ( أرجو أن يقرأ كلّ مَن يمرّ على هذا الموضوع ، هذا الرّابط الذي بالأسفل ويحاول أن يفقه معنى السّياسة وعلاقتها بالدّين )
حكم الكلام في السّياسة .
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=3992577366
الأخ الفاضل ، مَن قال لك أنّ السّياسة ليس لها علاقة مع الدّين ،فهو يحمل في طيّات أفكاره العلمانيّة لأنّها هي التي تفصل الدّين عن الدّولة .
|
السياسة هي … تبادل المنفعة …
أما الله فيقول لكل ذي حق حقه
فمثلا في الجزائر أعطتنا فرنسا حريتنا و أعطيناها مطالبها
طرفنا قد حقن الدماء و نال نصف حريته و طرفهم نال ما جاءوا لأخذه منذ أن كانت لهم نية في إحتلالنا
أما الله فيقول ( وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين ( 126 ) واصبر وما صبرك إلا بالله ولا تحزن عليهم ولا تك في ضيق مما يمكرون ( 127 ) إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون ( 128 ) )
ونحن هنا لم نصبر بل تسيسنا و السياسة إن لم تكن تبادلا للمنفعة فهي حمق
لا وجود للعاطفة في السياسة,, خذ و أعطني,, أو خذ اليوم لتعطني غدا,, أو خذ لتعطني من دون علمك,,,,
السياسي المخضرم هو من يأخذ كثيرا و يعطي قليلا,, هكذا هي اللعبة السياسية
أما الدين فيأمر بالعدل و الإحسان و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و الصلاة و الزكاة و الصوم وإيتاء ذي القربى و دفع الضر عن الناس و الرأفت بالحيوان و إحقاق الحق و إبطال الباطل والدعوة إلى الله بالتي هي أحسن
لا دخل للدين بالسياسة بل هم فقط يأخذون مصالحهم بإسم الدين
جعل الله الذي هو على خلق عظيم خيرا من الذي هو شديد القوى و خيرا من الذي هو حفيظ عليم و خيرا من الذي هو قوي متين و خيرا من الذي هو أواه حليم و خيرا من الخلق أجمعين
و أنتم تخلطون بين السياسة و الدين
والله لا أنتم تفقهون لا في السياسة و لا في الدين
سألخص لك السياسة في كلمتان لا غير
السياسة هي … تبادل المنفعة … أما الله فيقول لكل ذي حق حقه فمثلا في الجزائر أعطتنا فرنسا حريتنا و أعطيناها مطالبها لا وجود للعاطفة في السياسة,, خذ و أعطني,, أو خذ اليوم لتعطني غدا,, أو خذ لتعطني من دون علمك,,,, أما الدين فيأمر بالعدل و الإحسان و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و الصلاة و الزكاة و الصوم وإيتاء ذي القربى و دفع الضر عن الناس و الرأفت بالحيوان و إحقاق الحق و إبطال الباطل والدعوة إلى الله بالتي هي أحسن لا دخل للدين بالسياسة بل هم فقط يأخذون مصالحهم بإسم الدين جعل الله الذي هو على خلق عظيم خيرا من الذي هو شديد القوى و خيرا من الذي هو حفيظ عليم و خيرا من الذي هو قوي متين و خيرا من الذي هو أواه حليم و خيرا من الخلق أجمعين |
اسمح لي الأخ أنتَ تتكلّم عن السّياسة من الناحية البراجماتية فقط ، ومسحت من قاموس الفكر الإنساني عامّةً والفكر الإسلامي خاصّةً معناها اللّغوي ، ومعناها الشّرعي في الإسلام ومعناها التّعاملي بين أفراد المجتمعات وبين حكام المجتمعات .
وتحلف بالله أنّك تعتقد أنّنا لانفهم في السياسة ولانفهم في الدّين ، هذا غرور وعجب بالنّفس لايحدّه حدّ.
وربّما لم تقرأ لا موضوع الشيخ العثيمين رحمه الله الذي نقلته هنا في شرحه لمعنى السياسة لغويا وشرعيا ، ولم تحاول حتى مطالعة كتاب التّعليق على السياسة الشرعية في إصلاح الرّاعي والرّعيّة الذي هو كتاب أصلي لابن تيميّة رحمه الله وعلّق عليه الشيخ العثيمين رحمه الله ، ويحثّ وينصح المسلمين لقراءته لأنّه كتاب جدّ مهمّ لمن أراد أن يفقه السياسة بفهموم الإسلام .
فإذا أنت أعرضت بجانبك، ورفضت أن تفهم غير ما تفهمه في السّياسة ، وتريد أن تُرضخ جميع النّاس للمفهوم الذي تتبنّاه ، فهذا من غير المنطقي ومن غير المقبول عقلاً وشرعًا ،
أن تتعصّب لفكرتك دون أن تفسح للمفاهيم الأخرى أن تدخل في قاموس فكرك ،هذا شأنك ، لكن دع غيرك يفهم السياسة كما يراها المصطلح الشرعي في الإسلام وكما يراها آخرون من جوانب أخرى .
وإن سلّمنا جدلاً بالأخذ بمصطلح المنفعة ، أليس الإنسان بطبعه إجتماعي يعيش حياته كلّها حياة منفعة أخذ وعطاء ، وكلّ مجتمع يحدّد ضوابط هذا الأخذ والعطاء بمفهومه من حيث الإيديولوجية التي يحملها وعقيدة .
فهل هذا فيه خلط بين السياسة والدّين .إذا كانت السياسة في الدّين تنضبط بأحكام شرعية حكيمة وضعها الشارع الحكيم سبحانه وبلّغها عنه نبيّه الكريم صلى الله عليه وسلم ، وقد فصّل فيها العلماء الربّانيّون بالدّليل والبرهان ، ومن بين الكتب التي تكلّمت في هذا للشّيخ ابن تيمية رحمه الله الكتاب الذي عنوانه : السياسة الشرعية في إصلاح الرّاعي والرّعيّة .
( وليس لي بعد هذا الكلام كلام آخر أجادلك فيه … المراء لايأتي بخير ، وأنا في غِنًى عن الفلسفة في الكلام ).
———————————————-
معنى سياسة في معجم المعاني الجامع
سياسة (اسم)
سِيَاسَة : مصدر ساسَ
مبادئ معتمدة تُتّخذ الإجراءات بناءً عليها
سياسَةُ البِلادِ : تَوَلِّي أُمورِها ، وَتَسْيِيرُ أَعْمالِها الدَّاخِلِيَّةِ والخارِجِيَّةِ وَتَدْبيرُ شُؤُونِها
سِياسَةُ الأَمْرِ الواقِعِ : أَي التَّسْليمُ بِما هُوَ واقِعٌ
سياسة السوق الحرّة ( في الاقتصاد ) : تعبيرٌ يدلُّ على سياسة البنوك المركزيّة في بيعَ الأوراق المالية وشرائها ، لزيادة المتداول من النقود أو نقصه
سياسة دوليّة : الدِّبلوماسيّة
أسرار السِّياسة : خفاياها ،
سياسَةُ عدمِ التَّدخُّل : عدم تدخُّل أيّة دولة في الشئون الدَّاخلية لدولة أُخْرى ، مبدأ الحياد
سياسة الضَّرائب : ( الاقتصاد ) نظام تجبى الضَّرائب بمقتضاه
سياسة عمليَّة / سياسة واقعيَّة : سياسة مبنيّة على عوامل واقعيَّة وماديّة لا على عوامل نظريَّة أو أخلاقيّة عمليّة إقامة أنظمة سياسيّة مستقرّ ة
السِّياسة المدنيَّة : تدبير المعاش مع العموم على سنن العدل والاستقامة
لا سياسة : حالة من يضع نفسه خارج كلّ موقف أو مذهب سياسيّ ، أو مَنْ لا يهتمّ بالسياسة أنصار اللاّسياسة النِّقابيَّة
سياسة الباب المفتوح : سياسة تعتمد على إلغاء القيود ، أسلوب سياسيّ يقوم على الحوار وعدم المواجهة
ساسَ: ( فعل )
سُسْتُ ، أَسُوسُ ، سُسْ ، مصدر سِيَاسَةٌ
سَاسَ الدَّوَابَّ : اِهْتَمَّ بِتَرْبِيَتِهَا وَتَرْوِيضِهَا والاعْتِنَاءِ بِهَا
سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ : تَدَبَّرَهَا ، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا
كلمات ذات صلة
أَسْوَسُ تَسَوَّسَ تَسويس سَوَاس سَوَس سَوْسَاءُ سَواسية سُيَّاس سِيَاسَة ساس ساسَة سائِس سوسة سوسيّات سياسويّة سياسيّ مَسوس متسوِّس
سياسة :
عملية الحكم ودراسة الحكم .
مصطلحات سياسية
(المعجم: عربي عامة)
سياسة :
هي توثيق رسمي لتوقّعات و نوايا الإدارة . و تستخدم السياسات لتوجيه القرارات و لضمان التطوير و التنفيذ الملائم و المتوافق للعمليات و المواصفات القياسية ، و الأدوار ، و الأنشطة ، و البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ، و غيرها .—( المجال : حاسوب )
(المعجم: عربي عامة)
سياسة أمن المعلومات:
( تصميم الخدمة ) هي السياسة التي تحكم توجه المؤسسة لإدارة أمن المعلومات .—( المجال : حاسوب )
(المعجم: عربي عامة)
سياسة استبعاديّة:
سياسة قائمة على إقصاء كلّ ما هو غير مرغوب فيه من أشخاص وأفكار ونحو ذلك :- لا تُمارس السياسة الاستبعاديّة إلا على شعب ضعيف .
(المعجم: عربي عامة)
سياسة الأجور:
أي سياسة حكومية تفرض نوعا من التحكم والرقابة على الأجور والأسعار . وهي سياسة عادة ما تهدف إلى الحد من التضخم وتتخذ أنماطا عدة كتجميد الأجور وفرض مقاييس لها وفرض ضرائب على الشركات التي لا تلتزم بهذه المقاييس .
مصطلحات سياسية
(المعجم: عربي عامة)
سياسة الأسعار و الدخول:
تعمل هذه السياسة على أن كبح التضخم وتفادى البطالة .
المعجم: عربي عامة
سياسة الباب المفتوح:
سياسة تعتمد على إلغاء القيود ، أسلوب سياسيّ يقوم على الحوار وعدم المواجهة .
(المعجم: عربي عامة)
سياسة التدخل:
وهي سياسة تدعو إلى وجوب التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى في بعض الحالات المعينة . وقد يكون التدخل عسكريا كما فعلت الولايات المتحدة عندما هددت باجتياح هايتي سنة 1994 أو إنسانيا كما حدث لما ترأست الولايات المتحدة مهمة إنسانية إلى الصومال سنة 1992 .
مصطلحات سياسية
(المعجم: عربي عامة)
سياسة التّقشّف:
( قص ) سياسة تهدف إلى تخفيض النفقات وتقييد طريقة المعيشة .
(المعجم: عربي عامة)
سياسة الدخل:
الهدف من سياسة الدخل الحد من التضخم وتجنب البطالة .
المعجم: عربي عامة
سياسة السّوق الحرّة:
( قص ) منهج تتَّبعه البنوك المركزيَّة في بيع الأوراق الماليّة وشرائها لزيادة المتداول من النُّقود أو نقصه .
(المعجم: عربي عامة)
سياسة الضّرائب:
( قص ) نظام تجبى الضَّرائب بمقتضاه .
(المعجم: عربي عامة)
سياسة العصا:
سعي شخص أو جماعة أو دولة ما لنيل مطلبها :- بالتي هي أخشن :- وليس :- بالتي هي أحسن . ولقد استلهمت هذه الكلمة مما قاله الرئيس روزفلت حيث شبه الدولة بالرجل فهو :- يتعامل بلطف لكن دون أن ينسى عصاه . :-
مصطلحات سياسية
(المعجم: عربي عامة)
سياسة القوّة:
سياسة عالميّة تتبعها بعضُ الدول العظمى وذلك بالتهديد أو استعمال القوّة الاقتصاديّة أو الحربيّة لفرض نفوذها .
(المعجم: عربي عامة)
سياسة الواقع:
مصطلح ألماني يستعمل في اللغة الإنجليزية ويعني سياسة تعتمد الجانب العملي لا المفاهيم المثالية ولا تراعي الأحاسيس والأوهام . وتسمى كذلك سياسة القوة فمن يتبعها يسعى إلى مصلحة مجموعته دون أي اعتبار آخر ويتوقع من الطرف الآخر أن يتصرف بالمثل .
مصطلحات سياسية
(المعجم: عربي عامة)
سياسة ترشيديّة:
سياسة تقوم على توعية الجمهور بعدم الإسراف والاقتصاد في الإنفاق أو الاستهلاك ، وتوجيه المدفوعات في مصارفها الضروريّة .
المعجم: عربي عامة
سياسة تساوي الفرص:
معاملة كل الموظفين لطريقة متساوية
(المعجم: عربي عامة)
سياسة تهجيريّة:
( سة ) سياسة إكراه وتشريد وإرغام على مغادرة مسكن أو بلد من جرَّاء حربٍ أو نزاعٍ مُسلَّح أو فتنة سياسيَّة :- مخطّطات تهجيريَّة وتطهير عرقي .
المعجم: عربي عامة
الخ………………………….
معنى السياسة في القاموس:
https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/ط³ظٹط§ط³ط©/
أسأل الله أن يفقه مَن بقلبه ذرّة من إيمان وأن ينتفع بما نقلت كلّ مَن يسعى إلى معرفة الحقائق بأصولها .
وسبحانك اللّهمّ وبحمدك أشهد أن لاإله إلاّ أنتَ أستغفرك وأتوب إليك .
أستغفر الله و أستعيذه من كل علم غير نافع لي و للمؤمنين و المؤمنات,, أمين يا رب العالمين
لا حاجة لي لأن أبحث عن معنى كلمة السياسة فذاك غباء لأن السياسة أمرها واضح وليست شيئا يتعلمه الإنسان ليفهمه,, و هي تماما كما لخصتها لك من قبل,,, يا أخت السياسة موجودة بين كل الناس مثلا قد يكذب الرجل على صديقين له متخاصمان ليصلح بينهما و هو يفعل ذلك لمصلحته أولا و قبل كل شيء,, هذه هي السياسة,, إذا كانت السياسة في حالة المثال الذي ذكرته فتسمى مصالحة و لكن فقط إن كانت خالصة لوجه الله و حث عليها رسول الله,, أما إن كانت السياسة في غير ذاك المثال فهي مجرد نفاق و مكر لنيل المصالح و المطامع كأن مثلا نزيد في راتب الأطباء لنسكتهم فهم أقوياء و نترك الفقراء في فقرهم لأنهم ضعفاء و لا يقدرونا على شيء,, هذه سياسة أيضا و قد ذكرتها من قبل على أنها سياسة التسيير ,, لكن رسول الله قد ساوى بين الغني و الفقير و ما كان لينصر الغني على حساب الفقير أبدا عليه الصلاة و السلام,,,
ما تحاولينه و بعض الشيوخ هو محاولة إدخال الدين في كل شيء جديد على البشر,,, لكنكم مخطئون كل شيء نفعله قد علمه الله منذ أن خلقه كل شيء موجود في القرآن ( وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ ),,, وإنما فقط يتفنن المنافق لنيل مراده,, و يتفنن الشيطان ليبعدنا عن ذكر الله و معرفته الحق,, ( ياأيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ( 90 ) إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون ( 91 )
{وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلأَمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأنعام وَلأَمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ الله}
{لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ المستقيم ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ}
{إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بالسوء والفحشاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى الله مَا لاَ تَعْلَمُونَ}
{وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشيطان}
{وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ}
البعض يضن أن الشيطان قد خلق فتن الناس بالخمر و الميسر فقط,,, أو تضنون أن الشيطان قد مات أو تاب و انتهى من فتنكم,,, البعض يؤمن بما يهوى و ما لا يفهمه ينساه أو يضنه مغلوطا,,,
( اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون ( 3 ) )
( واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون )
( وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون ( 170 ) ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون ( 171 ) )
( وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان الشيطان يدعوهم إلى عذاب السعير ( 21 )
الله يقول اتبعوا ما أنزلت فقط و لا يقول إتبعوا العلماء أو السيوخ أو أبائكم أو أجدادكم بل و يحذركم من إتباع غير ماأنزل الله
هذه سنة الله التي قد خلت كلما بعث رسول ليقول اتبعوا الله قالوا بل نتبع أبائنا الأولين
( وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا )
الراسخون في العلم يقولون آمنا و لا يعلمون تأويله,, القرآن يأخذ بظاهره.. فباطنه لا يعلمه إلا الله,,, ولا يأول بالحساب و الرياضيات أو ما شابه من الفنون الغبية و يسمون ذلك إعجاز القرآن,,, ,, بل هو هدى و بشرى و رحمة و فيه معاني يجب فهمها,, معاني ظاهرية و ليس باطنية,,, فإن لم يقدر الإنسان على فهم القرآن فكيف هو حجة عليه
لماذا السياسة علم غير نافع و تضييع للوقت,, إن إجتهدت في تعلم السياسة فهل ستؤمنين بالله,, طبعا لا,, تضيع حياتك كلها في تعلم علوم الشيطان الغير نافعة و في الأخير تحصلين على وضيفة في غير السياسة و بأجر بخس و بعدها تموتين تاركة كتابا أو كتابين لا يغنيان و لا يسمنان من جوع بل ليس فيهما منفعة لا فكرية و لا غير ذلك
قال سياسة قال
هي فقط المصالح
الله كان قادرا على أن يعلمنا بكل فتن و خطوات الشيطان و كان رسوله يعلم ما سيأتي علينا فكان يرى الغيب
ولكن الله لا يحمل نفسا إلا وسعها و لا إكراه في الدين فذكر لنا شيئا واحدا و ما يشبهه كثير لهذا قال عليه الصلاة و السلام (إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ألا وهي الـقـلب)
( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور )
( وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا ولكن أكثر الناس لا يعلمون )
القرآن أنزل للناس كافة ولم ينزل لابن تيمية لوحده و لا للعلماء و لا للرسل بل هو للناس كافة من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر
وكل بني آدم خطاء و خيرهم التوابون
لكن اتباع غير ما أنزل الله فهو الجنون,, أو لو كان أبائنا لا يعلمون,, أو لو كان من نتبعهم شياطين,,
( إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب ( 166 ) وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرءوا منا كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار ( 167 ) )
إن كنت مخطأ و قد أكون فأعلموني بخطأي من دون انسخ و ألصق,, فلتقكروا أولا
( كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ )
سلام
وتحلف بالله أنّك تعتقد أنّنا لانفهم في السياسة ولانفهم في الدّين ، هذا غرور وعجب بالنّفس لايحدّه حدّ. |
(لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)
لعلك لست جزائرية و لا تفهمين حديثنا ؟؟
احسن الله لكم بارك الله فيك
بارك الله فيك وجعلها فى ميزان حسناتك
و فيكم بارك الله
بارك الله فيك وجعلها فى ميزان حسناتك