تخطى إلى المحتوى

ّّّّّ حملـــــــة إحيــــاء السنــــــن النبيوية الظاهرة ّّّّّّ

  • بواسطة

الجيريا
الجيريا
بســـم الــله الرحـــمن الرحــيم

قال النبي صلى الله عليه وسلم:
((لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين)).صحيح البخاري.
قال الله تعالى
« قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ " آل عمران 31.

تفسير بن كثير
هذه الآية الكريمة حاكمة على كل من ادعى محبة اللّه، وليس هو على الطريقة المحمدية، فإنه كاذب في دعواه في نفس الأمر، حتى يتبع الشرع المحمدي والدين النبوي في جميع أقواله وأفعاله، كما ثبت في الصحيح عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)، ولهذا قال: { إن كنتم تحبون اللّه فاتبعوني يحببكم اللّه} أي يحصل لكم فوق ما طلبتم من محبتكم إياه، وهو محبته إياكم وهو أعظم من الأول، كما قال بعض العلماء الحكماء: ليس الشأن أن تُحِب إنما الشأن أن تُحَب،
وقال الحسن البصري:
زعم قوم أنهم يحبون اللّه فابتلاهم اللّه بهذه الآية فقال: { قل إن كنتم تحبون اللّه فاتبعوني يحببكم اللّه} عن عروة عن عائشة رضي اللّه عنها قالت، قالت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم (هل الدين إلا الحب في اللّه والبغض في اللّه؟ قال اللّه تعالى: { قل إن كنتم تحبون اللّه فاتبعوني} رواه ابن أبي حاتم عن عائشة مرفوعاً وفي سنده ضعف. ثم قال تعالى: { ويغفر لكم ذنوبكم، واللّه غفور رحيم}
أي باتباعكم الرسول صلى اللّه عليه وسلم، يحصل لكم هذا من بركة سفارته، ثم قال تعالى آمراً لكل أحد من خاص وعام.

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:
((جاء رجل إلى النَّبي عليه السلام فقال: يا رسول اللَّه، كيف تقول في رجل أحبَّ قومًا، ولم يلحق بهم؟ فقال النَّبي صلى الله عليه وسلم: المرء مع من أحبَّ))
قال ابن بطال:
(فدلَّ هذا أنَّ من أحبَّ عبدًا في الله، فإنَّ الله جامع بينه وبينه في جنته ومُدخِله مُدخَله).

إن اهتمام الإسلام بهذه الأمور لهو دليل على كمال الشريعة وشمولها، وتجددها وصلاحها لجميع الأزمنة والأمكنة، وأن هذا الدين الذي أنزله الله بعلمه كما قال جل وعلا: ﴿ لَكِنِ اللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنْزَلَ إِلَيْكَ أَنْزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلَائِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا [النساء: 166] دين عظيم قيم أحاط بحياة الإنسان في يقظته وسكونه، وفي حياته وبعد وفاته فحري أن نتمسك به، ونعتز بالانتساب إليه، وننشره بين الناس.

من هنا أحببنا أن نضع مواضيع تخص سنن نبينا صلى الله عليه و سلم الظاهرية مع أدلتها من الكتاب و السنة على شكل سلاسل سائلين الله أن تقع على قلوبنا لنقتدي بخير البشر.

الجيريا

الجيريا

سلام …
أرجو لك التوفيق .. و الاعتدال في الطرح ..
لأول وهلة ظننت أن هناك خطأ كتابة … قلت لعل الأخ يقصد " السنة النبوية الطاهرة " .. أي بالطاء …
لكن بدخولي للموضوع وجدتك أخي الكريم تؤكد ذلك …
و أول تساؤل هو لماذا التأكيد على مفهوم " الظاهرة " … الجيريا
سلام و دمت بخير الجيريا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amir66 الجيريا
سلام …

أرجو لك التوفيق .. و الاعتدال في الطرح ..
لأول وهلة ظننت أن هناك خطأ كتابة … قلت لعل الأخ يقصد " السنة النبوية الطاهرة " .. أي بالطاء …
لكن بدخولي للموضوع وجدتك أخي الكريم تؤكد ذلك …
و أول تساؤل هو لماذا التأكيد على مفهوم " الظاهرة " … الجيريا
سلام و دمت بخير الجيريا

شكرا أخي أمير، من المعلوم أن هناك عبادات باطنة و أخرى ظاهرة فالباطنة كالخشوع و اليقين و الإيمان و الظاهرة كالصيام و الصلاة و القيام …. فأحببت أن أضع سلاسل نبدأ فيها بإذن الله بالصلاة لأنها عمود الدين سائلين الله التوفيق. جزاك الله خيرا… أي إقتراح أنا في الموعد.
قال تعالى : وتعاونوا على البر والتقوى

سنة إفشاء السلام على من تعرف ومن لا تعرف، وترك بدعة هجر المسلمين بسبب مسائل اجتهادية قابلة للأخذ والرد في ظل قواعد الاجتهاد المعروفة لدى أهل الاىلعلم.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخنفشار الجيريا
سنة إفشاء السلام على من تعرف ومن لا تعرف، وترك بدعة هجر المسلمين بسبب مسائل اجتهادية قابلة للأخذ والرد في ظل قواعد الاجتهاد المعروفة لدى أهل الاىلعلم.

بارك الله فيك، ستأخذ بعين الإعتبار إن شاء الله.

سنة التبسم في وجه أخيك المسلم، وترك بدعة الوجوه المكفهرة بسبب الحزبيات الضيقة بدعوى الجرح والتجريح ونمصرة السنة.

الجيريا
الجيريا
الجيريا
عَن مُعَاذ بن جَبَلٍ رضي الله عنه قَالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ الله أَخبِرنِي بِعَمَلٍٍ يُدخِلُني الجَنَّةَ وَيُبَاعدني منٍ النار قَالَ:

(لَقَدْ سَأَلْتَ عَنْ عَظِيْمٍ وَإِنَّهُ لَيَسِيْرٌ عَلَى مَنْ يَسَّرَهُ اللهُ تَعَالَى عَلَيْهِ: تَعْبُدُ اللهَ لاَتُشْرِكُ بِهِ شَيْئَا، وَتُقِيْمُ الصَّلاة، وَتُؤتِي الزَّكَاة، وَتَصُومُ رَمَضَانَ، وَتَحُجُّ البَيْتَ. ثُمَّ قَالَ: أَلاَ أَدُلُّكَ عَلَى أَبْوَابِ الخَيْرِ: الصَّوْمُ جُنَّةٌ، وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الخَطِيْئَةَ كَمَا يُطْفِئُ المَاءُ النَّارَ، وَصَلاةُ الرَّجُلِ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ ثُمَّ تَلا : (تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ) حَتَّى بَلَغَ: (يَعْملُونَ) [السجدة:16-17] ثُمَّ قَالَ: أَلا أُخْبِرُكَ بِرَأْسِ الأَمْرِ وَعَمُودِهِ وَذِرْوَةِ سَنَامِهِ ؟ قُلْتُ: بَلَى يَارَسُولَ اللهِ، قَالَ: رَأْسُ الأَمْرِ الإِسْلامُ وَعَمُودُهُ الصَّلاةُ وَذروَةُ سَنَامِهِ الجِهَادُ ثُمَّ قَالَ: أَلا أُخبِرُكَ بِملاكِ ذَلِكَ كُلِّهِ ؟ قُلْتُ:بَلَى يَارَسُولَ اللهِ. فَأَخَذَ بِلِسَانِهِ وَقَالَ: كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا. قُلْتُ يَانَبِيَّ اللهِ وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ ؟ فَقَالَ: ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَامُعَاذُ. وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَو قَالَ: عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ أَلسِنَتِهِمْ)[207] رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح

عظم شأن الصلاة
قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى وقد جاء في الحديث

" لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة "

قال الرسول صلى الله عليه و سلم

( صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي)

اخرجه البخاري

قال القاري في المرقاة: وعنه أي عن مالك قال: قال لنا رسول الله: صلوا كما رأيتموني أصلي أي في مراعاة الشروط والأركان أو فيما هو أعم منهما أي في مراعاة الشروط والأركان والسنن والآداب.
نبدأ متوكلين على الله بأول سنن الصلاة :

الجيريا

ففي الصحيحين وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسكت بين التكبير وبين القراءة إسكاتة، فقلت: بأبي وأمي يا رسول الله، إسكاتك بين التكبير والقراءة ما تقول؟ قال: "أقول: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلـج والبرد".

وقد وردت صيغ أخرى للاستفتاح منها

"سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك"

رواه الترمذي
صح موقوفاً على بعض الصحابة منهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد قدمه بعض أهل العلم على غيره من أدعية الاستفتاح ومن أدعية الاستفتاح
" وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين"

رواه مسلم
الجيريا

الجيريا

الجيريا
الجيريا
الجيريا
سنن الصلاة :
الجيريا
روى في الموطأ حديث سهل بن سعد أنه قال:

كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل اليد اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة. قال أبو حازم: لا أعلم إلا أنه ينمي ذلك. ورواه البخاري أيضا.
ومعنى ينمي ذلك أي يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

وقد نقلت هذه السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم في غير ما حديث ، ومن ذلك ما رواه مسلمعن وائل بن حجر أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم

رفع يديه حين دخل في الصلاة كبر_ وصف همام (أحد رواة الحديث) _ حيال أذنيه ، ثم التحف بثوبه ، ثم وضع يديه اليمنى على اليسرى ، فلما أراد أن يركع أخرج يديه من الثوب ثم رفعهما ثم كبر فركع فلما قال سمع الله لمن حمده رفع يديه فلما سجد سجد بين كفيه".

قال ابن عبد البر في التمهيد:

"لم تختلف الآثار عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الباب، ولا أعلم عن أحد من الصحابة في ذلك خلافاً إلا شيئا روي عن ابن الزبير أنه كان يرسل يديه إذا صلى ، وقد روي عنه خلافه مما قدمنا ذكره عنه وذلك قوله: وضع اليمين على الشمال من السنة ، وعلى هذا جمهور التابعين وأكثر فقهاء المسلمين من أهل الرأي والأثر".

الجيريا

الجيريا

الجيريا
الجيريا
الجيريا
سنن الصلاة :

الجيريا

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يرفع يديه مع التكبير في أربع مواضع في الصلاة ، وهي :
مع تكبيرة الإحرام ، وعند الركوع ، وبعد الرفع من الركوع ، وبعد القيام إلى الركعة الثالثة .

روى البخاري (739) عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال :
" كَانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ فِي الصَّلَاةِ كَبَّرَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ ، وَإِذَا رَكَعَ رَفَعَ يَدَيْهِ ، وَإِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ رَفَعَ يَدَيْهِ ، وَإِذَا قَامَ مِنْ الرَّكْعَتَيْنِ رَفَعَ يَدَيْهِ " .
قال الإمام الشافعي رحمه الله :
ولا يثبت عن علي وابن مسعود ، يعني : ما روي عنهما أنهما كانا لا يرفعان أيديهما من غير تكبيرة الإحرام .

بل قال الإمام البخاري رحمه الله :
لم يثبت عن أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لم يرفع يديه .

وقال الحسن البصري رحمه الله :
رأيت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفعون أيديهم إذا كبروا وإذا ركعوا وإذا رفعوا رؤوسهم ، قال الإمام البخاري : فلم يستثن أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وقد جزم بعض الأئمة بصحة رفع اليدين عن الخلفاء الراشدين ، فقد ختم البيهقي البحث في هذه المسألة بما رواه عن الإمام أبي بكر بن إسحاق الفقيه ، قال :
" قد صح رفع اليدين (يعني في هذه المواضع) عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم عن الخلفاء الراشدين ، ثم عن الصحابة والتابعين"

ما هو فضل رفع اليدين في الصلاة؟

قال عليه الصلاة والسلام :
(يُكتبُ في كلِّ إشارةٍ يشيرُ الرجلُ [بيده] في صلاتهِ عَشرُ حسناتٍ؛ كلَّ إِصبعٍ حسنةٌ).
وقد توهم بعض الفضلاء أن الحديث يعني: الإشارة بإصبعه السبابة وتحريكها في تشهد الصلاة، وأن له بكل تحريك عشر حسناتٍ! وهذا وهم محض، ويؤكده زيادة: (بيده)، ولم يقل: (بإصبعه)، ولذلك أورده الهيثمي في " باب رفع اليدين في الصلاة". انتهى كلام الالباني من السلسلة الصحيحة الحديث رقم 3286.
الجيريا

الجيريا

الجيريا
الجيريا
الجيريا
سنن الصلاة :
الجيريا

جلسة الاستراحة مستحبة وليست لازمة، الرسول صلى الله عليه وسلم فعلها كما روى ذلك مالك بن الحويرث في صحيح البخاري:
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قام للوتر في صلاة، يعني الأولى أو الثالثة جلس بعد السجدة الثانية قليلاً ثم نهض عليه الصلاة والسلام يقول: (لم ينهض حتى يستوي قاعداً)

يعني جلسة خفيفة يقال لها جلسة الاستراحة، وهكذا رواها أبو حميد الساعدي الأنصاري، فهي مستحبة وسنة، وقال قول من أهل العلم أنها تستحب في حق الكبار والمرضى؛ لأنه يشق عليهم القيام بسرعة، وظاهر الحديث أنها مستحبة للجميع، لأن الراوي ذكرها من صفة صلاة النبي عليه الصلاة والسلام، فدل ذلك على أنها مستحبة، وإذا كان الإمام لا يجلسها وغالب المأمومين، فلا بأس أن تجلسها أنت، ثم تلحق، ولا يضرك ذلك ولا يضرهم، صلاتكم صحيحة جميعاً كلكم، وإنما الأفضل الإتيان بها تأسياً بالنبي عليه الصلاة والسلام، ومن لم يأتِ بها فلا حرج عليه، والحمد لله. من موقع الشيخ إبن باز رحمه الله.

الجيريا

الجيريا

الجيريا
الجيريا
الجيريا
سنن الصلاة :
الجيريا
روى البخاري عن محمد بن عمرو بن عطاء
أنه كان جالسا مع نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فذكرنا صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، فقال أبو حميد الساعدي:
أنا كنت أحفظكم لصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، رأيته إذا كبر جعل يديه حذاء منكبيه، وإذا ركع أمكن يديه من ركبتيه، ثم هصر ظهره، فإذا رفع رأسه استوى، حتى يعود كل فقار مكانه، فإذا سجد وضع يديه غير مفترش ولا قابضهما، واستقبل بأطراف أصابع رجليه القبلة، فإذا جلس في الركعتين جلس على رجله اليسرى، ونصب اليمنى، وإذا جلس في الركعة الآخرة، قدم رجله اليسرى، ونصب الأخرى، وقعد على مقعدته.

ومن هذا الحديث تتبين لك الهيئة المسنونة في التشهد، فإن خالف المصلي ونصب رجليه جاز ذلك، ولكنه ترك السنة وفاته ثوابها.

——————————————————–الجيريا———————————————————–

الجيريا

الجيريا

هذه المشاركة محجوزة لصاحب الموضوع

هذه المشاركة محجوزة لصاحب الموضوع

الجيريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.