الســـــلام عليكم ورحمة الله
و أنا مجددا في سفينتي مبحر بين صفحات الأدعية و الأحاديث و اذا بي اجد عن النبي صلى الله عليه وسلم ((ينزل ربنا تبارك وتعالي إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقي ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجر الفجر))
فاستغربت للامر لان ثلث الليل الاخير ليس في وقت واحد على أهل الارض فأكيد هذا يقتضي تركه سبحانه وتعالى العرش !!!
فكيف هذا ؟؟ بصراحة بحثت و سالت ف أردت أن نتناقش و نتشارك في المعلومة معا بحول الله تعالى
نتمنى من كل مار من هنا ان يتطوع بكل ما يعرفه عن الموضوع و جزاااااكم الله خيرااااا
……..
نذكر فقط اخوتي ان عملية النسخ و اللصق من مواقع اخرى لا تسمى نقاشا بل نريد من كل واحد منا ان يعطينا الاجابة بمفهومه الخاص
……………..
دمتم طيبين
قد يفيدك هذا الموضوع
قولك انك
استغربت للامر لان ثلث الليل الاخير ليس في وقت واحد على أهل الارض فأكيد هذا يقتضي تركه سبحانه وتعالى العرش !!! |
ان كان الله تعالى يتصرف في امور الكون وحده من مخلوقات
وانس وجن وطبيعة و… و….
فان تساؤلك ماهو الا بالامر الهين عليه لماذا ؟
ببساطة لان الله بين أن اليوم عنده يساوي ألف سنة من أيامنا هذه ، وقد جاء ذلك في سورة الحج ، في الآية السابعة والأربعين ،
حيث يقول تعالى : ( وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ )
الامر يتم في اقل من الجزء من الثانية لكن هي بالنسبة لنا كساعات
قد يفيدك هذا الموضوع
|
جزاااااك الله خيرا
افادني الموضوع كثيرا
السلام عليكم
قولك انك
ان كان الله تعالى يتصرف في امور الكون وحده من مخلوقات ببساطة لان الله بين أن اليوم عنده يساوي ألف سنة من أيامنا هذه ، وقد جاء ذلك في سورة الحج ، في الآية السابعة والأربعين ، الامر يتم في اقل من الجزء من الثانية لكن هي بالنسبة لنا كساعات
|
وعليكم السلام
جزاااااك الله خيرا على التوضيح
دمت طيب
و لا يحده مكان لانه كان قبل المكان و النزول يفترض التحرك من مكان الى مكان
لذلك عقول البشر لا يمكنها ادراك هذا النزول للذات الالهية
فما علينا الا التسليم و الابتعاد عن التشبيه فهو ليس مثله شئ
أخي مسألة النزول للسماء الدنيا مسألة غيبية لا نطالب فيها الناس بالنقاش إنما نطالب الناس فيها بالدليل أنا معك أخي في أن بعض الأخوة يكثر من النسخ واللصق هذا مما قد يجعل القارئ لا يقراء لكثرة السطور أما أن يعطي التحليل هكذا دون دليل فهذا قد يدخل المرء في قول الله تعالى وأن تقولوا على الله مالا تعلمون. ثم كما قال أهل العلم أن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ينزل ربنا يقصد بذاته، إلا إذا جاء دليل من الكتاب والسنة يصرفنا إلى غير ذلك، الأمر الثاني صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يناقشوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمر لأنه أهل بلاغة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم أبلغ الناس وأفصحهم، فهم عرفوا ما كان يقصده رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما ما يطرح كيف ينزل وهل يخلوا العرش إذا نزل الله سبحانه وتعالى وغير ذلك من الأسئلة، فهنا أقول أخي لماذا نلزم أنفسنا أمورا لم يلزمها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنفسهم، علينا أن نعتقد بما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن لا نقيس الخالق بالمخلوق، ولكن نأخد الكلام على ماجاء عليه ونسكت ورحم الله مالك حين سئل عن الاستواء، قال الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدع
والله أعلم
أخي مسألة النزول للسماء الدنيا مسألة غيبية لا نطالب فيها الناس بالنقاش إنما نطالب الناس فيها بالدليل أنا معك أخي في أن بعض الأخوة يكثر من النسخ واللصق هذا مما قد يجعل القارئ لا يقراء لكثرة السطور أما أن يعطي التحليل هكذا دون دليل فهذا قد يدخل المرء في قول الله تعالى وأن تقولوا على الله مالا تعلمون. ثم كما قال أهل العلم أن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ينزل ربنا يقصد بذاته، إلا إذا جاء دليل من الكتاب والسنة يصرفنا إلى غير ذلك، الأمر الثاني صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يناقشوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمر لأنه أهل بلاغة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم أبلغ الناس وأفصحهم، فهم عرفوا ما كان يقصده رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما ما يطرح كيف ينزل وهل يخلوا العرش إذا نزل الله سبحانه وتعالى وغير ذلك من الأسئلة، فهنا أقول أخي لماذا نلزم أنفسنا أمورا لم يلزمها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنفسهم، علينا أن نعتقد بما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن لا نقيس الخالق بالمخلوق، ولكن نأخد الكلام على ماجاء عليه ونسكت ورحم الله مالك حين سئل عن الاستواء، قال الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدع
والله أعلم |
السلام عليكم
اجابتك كافية ووافية جزااااك الله خيرا
دمت طيب وشكرا على المرور
ءامنا بالله
الحمد لله على نعمة الاسلام
هيا اجبني
ملك الموت واحد فكيف يموت مئات الاشخاص في نفس الوقت في العالم
الانسان عقله محدود و بصره كدلك فكيف له ان يرى الملائكة عند موته
الحيوانات لا عقل لها فكيف يحاسبها الله يوم القيامة
الظلم و القهر في العالم الاسلامي بينما السلام و الطمئنينة عند الكفار فلما لا يعيننا الله مع اننا مسلمون و لا يرسل عليهم العداب مع انهم كفار
…
هده اسئلة بسيطة يتحير لها عقل الانسان القاصر و لا داعي الى ان يبحث للاجابة عنها بل يجب له ان يستغفر الله و يحمده كثيرا على نعمة العقل و لا يجب الخوض في الامور التي لم يرد تفسيرها لا في السنة و لا اجتهادا بل يجب القبول و التسليم بها
و الله اعلم
ستدخل في الكفر ان استمررت بالتفكير بهدا الموضوع
هيا اجبني ملك الموت واحد فكيف يموت مئات الاشخاص في نفس الوقت في العالم الانسان عقله محدود و بصره كدلك فكيف له ان يرى الملائكة عند موته الحيوانات لا عقل لها فكيف يحاسبها الله يوم القيامة الظلم و القهر في العالم الاسلامي بينما السلام و الطمئنينة عند الكفار فلما لا يعيننا الله مع اننا مسلمون و لا يرسل عليهم العداب مع انهم كفار … هده اسئلة بسيطة يتحير لها عقل الانسان القاصر و لا داعي الى ان يبحث للاجابة عنها بل يجب له ان يستغفر الله و يحمده كثيرا على نعمة العقل و لا يجب الخوض في الامور التي لم يرد تفسيرها لا في السنة و لا اجتهادا بل يجب القبول و التسليم بها و الله اعلم |
فعلا طرح مميز … جزاااك الله خيرااااا
الســـــلام عليكم ورحمة الله
و أنا مجددا في سفينتي مبحر بين صفحات الأدعية و الأحاديث و اذا بي اجد عن النبي صلى الله عليه وسلم ((ينزل ربنا تبارك وتعالي إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقي ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجر الفجر))فاستغربت للامر لان ثلث الليل الاخير ليس في وقت واحد على أهل الارض فأكيد هذا يقتضي تركه سبحانه وتعالى العرش !!! فكيف هذا ؟؟ بصراحة بحثت و سالت ف أردت أن نتناقش و نتشارك في المعلومة معا بحول الله تعالى نتمنى من كل مار من هنا ان يتطوع بكل ما يعرفه عن الموضوع و جزاااااكم الله خيرااااا …….. …………….. دمتم طيبين |
بلغنا أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال الحديث وامنا به وصدقناه…..
ولكن هل بلغنا أن احدا من الصحابة بعد أن القى عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الحديث…سأل : كيف ينزل ؟ وهل وهل……؟؟
بل عرفوا المطلوب من الحديث وهو استغلال هذه الفرصة وهي تحري الثلث الأخير للتعرض لتلك النفحات الايمانية والاشتغال بالعبادة والذكر ….قال تعالى وهو يثني على عباده المتقين {{ والمستغفرين بالأسحار}} …..
فرضي الله عن الصحابة فقهوا مغزى الحديث فسارعوا الى العباادت….واما من بعدهم من المخالفين واهل البدع….خالفوا الصحابة والسلف…وراحوا يتأولون الحديث ويعترضون عليه باعتراضات غريبة وتأويلات عجيبة….وكانه المطلوب من الحديث…..فالله المستعان
الجواب بسيط…هب نفسك صحابيا ؟ لست أمزح….
بلغنا أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال الحديث وامنا به وصدقناه….. |
بارك الله فيك
…………..