تخطى إلى المحتوى

هل هذا الحديث صحيح 2024.

  • بواسطة

انا وصلني اميل بهذا الحديث لا هو منسوب ولا مروي
فاسالكم عنه او سمحتو والاسناد ان امكن

ما هي قصة ‘التشهـّد’ ؟؟


كثير من المسلمين للأسف يبدؤون صلاتهم بخشوع جميل … وما هي

إلاثواني حتى يبدأ الشيطان في الوسوسة لهم ويبدأ الصراع..


حتى يصل المسلم للتشهد الأوسط أو الأخير وقد وقع في شباك الشيطان


أوشباكنفسه الأمارة بالسوء

والتي تتمنى أن تنتهي تلك الوقفة
أمامالله لترتاح .. إلا من رحم ربي .


وفيخضمكل هذا يفقد المسلم لحظاتهي (في رأيي) من أحلى لحظات
الصلاة ..
لحظات أسترجع وأتخيل ذلك الحوار الرائع..

حوار التشهـّد


يبدأالمشهد بسيدنا رسول الله وهو يمشي في معيـّة سيدنا جبريل في
طريقهما لسدرة المنتهى في رحلة المعراج.
وفي مكان ما .. يقف سيدنا جبريل عليه السلام….
فيقول له سيدنا محمد..

أهنا يترك الخليل خليله ؟

قال سيدنا جبريل :

لكل منا مقام معلوم..
يا رسول الله … إذا أنت تقدّمت اخترقت .. وإذا أنا تقدّمت احترقت
وصار سيدنا جبريل كالحلس البالي من خشية الله ….

فتقدم سيدنا محمد إلى سدرة المنتهى .. واقترب منها ..

ثم قال سيدنا رسول الله :التحيات لله والصلوات الطيبات

رد عليه رب العزة:

السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته

قال سيدنا رسول الله :

السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين

فقالسيدناجبريل)وقيل الملائكة المقربون ) :

أشهد أن لا إلهإلا الله .. وأشهد أن محمدا رسول الله.


هل نستشعر عند قرآءة التشهد هذا الحوار الراقي ؟؟


هلنستشعرأن سيدنا رسول الله تذكرنا هناك عند سدرة المنتهى….

حيث مواطن الأنوار والأسرار … حيث من المستحيل من روعة المكان أن تتذكر الأم وليدها .

ولكنه بحنانه تذكرنا هناك
استشعروا روعة هذه الكلمة
)السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين)
تذكرعبادالله الصالحين الذين نرجو أن نكون منهم ليشملنا سلامسيدنا رسول الله

كم نحبك يا رسول الله
كمنتمنى أن نراك في المنام ولو معاتبا .. المهم أن نكحل أعيننابطلعتك.
صلى الله عليك يا حبيبي يا رسول الله
هل بعد هذا ستقرأ التشهد كما كنت تقرأه سابقا ؟؟
هلبعد ذلكستصليعلى سيدنا رسول الله في الصلاة الإبراهيمية
بنفس الفتور ؟؟
هل ستكثر بعد هذا من الصلاة على حبيبك سيدنا محمد …؟؟

اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد

اللهم صلي على سيدنا رسول الله

عليه افضل الصلاة والسلام

اللهم صل وسلم وبارك وزد على سيدنا محمد

عليه افضل الصلاة والسلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان كنت تسالين عن صحة هذا الحديث الحديث فاليك الفتوى اخيتي

اجابة الشيخ عبد الرحمن السحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . .

هذاالكلام لا يشبه أن يكون من كلام النبوّة . . لكنه يشبه كلام الوعّاظ . .
وإلاّ ليس هناك في الصحاح – على ما بحثت فيها – ذكر لهذا الحوار – على ما ذُكر – عندما عُرج به صلى الله عليه وسلم إلى السماء .

نعم مطلوب من الإنسان أن يتأمل في ذكره لله وثنائه عليه وعلى نبيّه محمد صلى الله عليه وسلم .
وهذا من كمال الذّكر أن يتأمل الإنسان ما يذكر به ربه جل وتعالى فيواطئ القلب اللسان .

والله أعلم .
www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=62625
____________________________

ما هي صحة القصة التي وردت فيها صيغة التشهد؟

رقم الفتوى 551
تاريخ النشر 2017-01-29
عنوان الفتوى – ما هي صحة القصة التي وردت فيها صيغة التشهد؟
السؤال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في هذه الفترة انتشرت قصة التشهد بين المنتديات العربية
((حوار التشهـّد
يبدأ المشهد بسيدنا رسول الله وهو يمشي في معيـّة سيدنا جبريل في طريقهما لسدرة المنتهى في رحلة المعراج.
وفي مكان ما .. يقف سيدنا جبريل عليه السلام ….
فيقول له سيدنا محمد ..
أهنا يترك الخليل خليله ؟
قال سيدنا جبريل : لكل منا مقام معلوم .
يا رسول الله … إذا أنت تقدّمت اخترقت .. وإذا أنا تقدّمت احترقت
(وصار سيدنا جبريل كالحلس البالي من خشية الله)
فتقدم سيدنا محمد إلى سدرة المنتهى .. واقترب منها ..
ثم قال سيدنا رسول الله : التحيات لله والصلوات الطيبات
رد عليه رب العزة : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.
قال سيدنا رسول الله : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.
فقال سيدنا جبريل (وقيل الملائكة المقربون ) : أشهد أن لا إله إلا الله .. وأشهد أن محمدا رسول الله.))

ولكن لا أعرف مدى صحة هذه القصة
ولم أجد دليل واضح إلى الآن لذلك أرجو الإفادة في هذا الموضوع وجزاكم الله عنا كل خير

الفتوى
إن هذا النص بهذه الصيغة موجود في كتاب نزهة المجالس ومنتخب النفائس وهو منسوب للصحابي الجليل ابن عباس رضي الله عنه بدون إسناد أصلاً، وحسبنا رداً لهذه الرواية أن كثيراً مما نسب لهذا الصحابي لا يصح أصلاً، ولا يقبل من الرواية إلا ما كان منها مسنداً بمن هم من أهل الثقة والعدالة والضبط، وإلا فما أكثر الروايات التي امتلأت بها كثير من الكتب دون تحقيق شرط الرواية المقبولة، وقد قال سفيان الثوري رحمه الله الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء.
وأما صيغة التشهد الصحيحة فقد وردت إلينا من حديث أخرجه أصحاب الكتب التسعة وغيرهم والحديث هو:" عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: كنا نقول في الصلاة خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم:السلام على الله ، السلام على فلان. فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم: إن الله هو السلام فإذا قعد أحدكم في الصلاة فليقل:التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، فإذا قالها أصابت كل عبد لله صالح في السماء والأرض. أشهد أن لا إله إلا اله وأشهد ان محمد عبده ورسوله ثم يتخير من المسألة ما شاء".

https://www.eftaa-aleppo.com/fatwa/in…e=fatwa&id=551

_________________________________________________

وهذا ما وجدناه على ملتقى أهل الحديث وهم أهل اختصاص في علم الحديث

هذا الكلام من وضع الطرقية الضلال جمعوا شتاته من عدة أحاديث منكرة وأفضلها حالا ما كان ضعيف الإسناد،
فمثلا: قوله:

اقتباس:
(يقف سيدنا جبريل عليه السلام ….فيقول له سيدنا محمد ..أهنا يترك الخليل خليله ؟قال سيدنا جبريل : لكل منا مقام معلوم .يا رسول الله … إذا أنت تقدّمت اخترقت .. وإذا أنا تقدّمت احترقت)

مأخوذ من حديث مكذوب مصنوع طويل في الإسراء يذكره من لا حظ له من علم الأثر كالثعالبي وأمثاله.
وقوله:

اقتباس:
(وصار سيدنا جبريل كالحلس البالي من خشية الله)

مأخوذ من حديث ضعيف رواه الطبراني في الأوسط من طريق عمرو بن عثمان، وابن أبي عاصم في السنة من طريق عروة بن مروان، كلاهما عن عبيد الله بن عمرو الرقي عن عبد الكريم الجزري عن عطاء عن جابر مرفوعا بلفظ: (مررت بجبريل ليلة أسري بي بالملإ الأعلى، و هو كالحلس البالي من خشية الله)
وعمرو بن عثمان الكلابي قال النسائي: متروك الحديث، وعروة بن مروان الرقي قال الدارقطني: ليس بالقوي في الحديث. والحديث لا يثبت وإن حسنه الألباني رحمه الله.
وحتى لو اعتبرنا تحسين الألباني فإنما هو في هذا الحديث فقط.
أما الحديث الطويل المذكور في المشاركة فلا شك أنه مكذوب منحول من خرافات الطرقية المتصوف فكأن واضعه ركبه من نفسه وصنع هذا الحوار ليجذب به انتباه الجهال، وليروجه عند العوام.
فلا بارك الله لمن وضعه: يكذب على الله وعلى رسوله وعلى روح القدس!، فبئس أخو العشيرة هو.

https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=119892

______________________________
وهذا من موقع الدرر السنية

4 – (( حوار التشهـّد: يبدأ المشهد بسيدنا رسول الله وهو يمشي في معيـّة سيدنا جبريل في طريقهما لسدرة المنتهى في رحلة المعراج. وفي مكان ما يقف سيدنا جبريل عليه السلام, فيقول له سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: أهنا يترك الخليل خليله؟ قال سيدنا جبريل: لكل منا مقام معلوم, يا رسول الله, إذا أنت تقدّمت اخترقت, وإذا أنا تقدّمت احترقت, وصار سيدنا جبريل كالحلس البالي من خشية الله, فتقدم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى سدرة المنتهى, واقترب منها, ثم قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: التحيات لله والصلوات الطيبات, رد عليه رب العزة, السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته, قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين, فقال سيدنا جبريل وقال الملائكة المقربون: أشهد أن لا إله إلا الله, وأشهد أن محمداً رسول الله)) .

الدرجة : موضوع مكذوب، منتشر بين الصوفية

فالحديث لا يصح أخيتي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khaoula23 الجيريا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان كنت تسالين عن صحة هذا الحديث الحديث فاليك الفتوى اخيتي

اجابة الشيخ عبد الرحمن السحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . .

هذاالكلام لا يشبه أن يكون من كلام النبوّة . . لكنه يشبه كلام الوعّاظ . .
وإلاّ ليس هناك في الصحاح – على ما بحثت فيها – ذكر لهذا الحوار – على ما ذُكر – عندما عُرج به صلى الله عليه وسلم إلى السماء .

نعم مطلوب من الإنسان أن يتأمل في ذكره لله وثنائه عليه وعلى نبيّه محمد صلى الله عليه وسلم .
وهذا من كمال الذّكر أن يتأمل الإنسان ما يذكر به ربه جل وتعالى فيواطئ القلب اللسان .

والله أعلم .
www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=62625
____________________________
ما هي صحة القصة التي وردت فيها صيغة التشهد؟

رقم الفتوى 551
تاريخ النشر 2024-01-29
عنوان الفتوى – ما هي صحة القصة التي وردت فيها صيغة التشهد؟
السؤال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في هذه الفترة انتشرت قصة التشهد بين المنتديات العربية
((حوار التشهـّد
يبدأ المشهد بسيدنا رسول الله وهو يمشي في معيـّة سيدنا جبريل في طريقهما لسدرة المنتهى في رحلة المعراج.
وفي مكان ما .. يقف سيدنا جبريل عليه السلام ….
فيقول له سيدنا محمد ..
أهنا يترك الخليل خليله ؟
قال سيدنا جبريل : لكل منا مقام معلوم .
يا رسول الله … إذا أنت تقدّمت اخترقت .. وإذا أنا تقدّمت احترقت
(وصار سيدنا جبريل كالحلس البالي من خشية الله)
فتقدم سيدنا محمد إلى سدرة المنتهى .. واقترب منها ..
ثم قال سيدنا رسول الله : التحيات لله والصلوات الطيبات
رد عليه رب العزة : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.
قال سيدنا رسول الله : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.
فقال سيدنا جبريل (وقيل الملائكة المقربون ) : أشهد أن لا إله إلا الله .. وأشهد أن محمدا رسول الله.))

ولكن لا أعرف مدى صحة هذه القصة
ولم أجد دليل واضح إلى الآن لذلك أرجو الإفادة في هذا الموضوع وجزاكم الله عنا كل خير
الفتوى
إن هذا النص بهذه الصيغة موجود في كتاب نزهة المجالس ومنتخب النفائس وهو منسوب للصحابي الجليل ابن عباس رضي الله عنه بدون إسناد أصلاً، وحسبنا رداً لهذه الرواية أن كثيراً مما نسب لهذا الصحابي لا يصح أصلاً، ولا يقبل من الرواية إلا ما كان منها مسنداً بمن هم من أهل الثقة والعدالة والضبط، وإلا فما أكثر الروايات التي امتلأت بها كثير من الكتب دون تحقيق شرط الرواية المقبولة، وقد قال سفيان الثوري رحمه الله الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء.
وأما صيغة التشهد الصحيحة فقد وردت إلينا من حديث أخرجه أصحاب الكتب التسعة وغيرهم والحديث هو:" عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: كنا نقول في الصلاة خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم:السلام على الله ، السلام على فلان. فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم: إن الله هو السلام فإذا قعد أحدكم في الصلاة فليقل:التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، فإذا قالها أصابت كل عبد لله صالح في السماء والأرض. أشهد أن لا إله إلا اله وأشهد ان محمد عبده ورسوله ثم يتخير من المسألة ما شاء".

_________________________________________________

وهذا ما وجدناه على ملتقى أهل الحديث وهم أهل اختصاص في علم الحديث

هذا الكلام من وضع الطرقية الضلال جمعوا شتاته من عدة أحاديث منكرة وأفضلها حالا ما كان ضعيف الإسناد،
فمثلا: قوله:
مأخوذ من حديث مكذوب مصنوع طويل في الإسراء يذكره من لا حظ له من علم الأثر كالثعالبي وأمثاله.
وقوله:
مأخوذ من حديث ضعيف رواه الطبراني في الأوسط من طريق عمرو بن عثمان، وابن أبي عاصم في السنة من طريق عروة بن مروان، كلاهما عن عبيد الله بن عمرو الرقي عن عبد الكريم الجزري عن عطاء عن جابر مرفوعا بلفظ: (مررت بجبريل ليلة أسري بي بالملإ الأعلى، و هو كالحلس البالي من خشية الله)
وعمرو بن عثمان الكلابي قال النسائي: متروك الحديث، وعروة بن مروان الرقي قال الدارقطني: ليس بالقوي في الحديث. والحديث لا يثبت وإن حسنه الألباني رحمه الله.
وحتى لو اعتبرنا تحسين الألباني فإنما هو في هذا الحديث فقط.
أما الحديث الطويل المذكور في المشاركة فلا شك أنه مكذوب منحول من خرافات الطرقية المتصوف فكأن واضعه ركبه من نفسه وصنع هذا الحوار ليجذب به انتباه الجهال، وليروجه عند العوام.
فلا بارك الله لمن وضعه: يكذب على الله وعلى رسوله وعلى روح القدس!، فبئس أخو العشيرة هو.

______________________________
وهذا من موقع الدرر السنية
4 – (( حوار التشهـّد: يبدأ المشهد بسيدنا رسول الله وهو يمشي في معيـّة سيدنا جبريل في طريقهما لسدرة المنتهى في رحلة المعراج. وفي مكان ما يقف سيدنا جبريل عليه السلام, فيقول له سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: أهنا يترك الخليل خليله؟ قال سيدنا جبريل: لكل منا مقام معلوم, يا رسول الله, إذا أنت تقدّمت اخترقت, وإذا أنا تقدّمت احترقت, وصار سيدنا جبريل كالحلس البالي من خشية الله, فتقدم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى سدرة المنتهى, واقترب منها, ثم قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: التحيات لله والصلوات الطيبات, رد عليه رب العزة, السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته, قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين, فقال سيدنا جبريل وقال الملائكة المقربون: أشهد أن لا إله إلا الله, وأشهد أن محمداً رسول الله)) .

الدرجة : موضوع مكذوب، منتشر بين الصوفية

فالحديث لا يصح أخيتي

بوركت اختي الفاضلة على النعقيب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kalvlal2016 الجيريا
بوركت اختي الفاضلة على النعقيب
واياكم أخي الفاضل

شكرا هذا ما قصدته بوركت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.