السلام عليكم و رحــمة اللـه تــعالى و بركـاته
للعائلة ولـد واحدة و عدة بنات البنات قاطعن والدهن بسبب طلاق الام و زواجه مرة أخرى و أثرن معه مشاكل فاقت كل الحدود حتى أنهن ينتظرن وفاته للعودة الى البيت الذي يشعرن و كأنه انتقام لحرمانهن منه
الولد يعيش مع والده و يحترم زوجة أبيه و يعيشان على اتفاق تام
….. لو تقدم لك هذا الشاب و علمت مؤخرا أن والده خوفا من تهديدات البنات كتب له المنزل باسمه ؟؟؟
للأسف الشاب جهز المنزل بكل المقاييس يعني لن يرحل عنه يوما هـــل تـــقبلــين بـــه زوج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟أم ترفضين وان كان على خلق و و و ؟؟؟؟؟؟
و هــل الشاب المتخلق يرضى بحرمان أخواته من منزل العائلة و ان كان الدافع تهديداتهن و سوء أخلاقهن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا لو كان لديه الحق في حرمانهم فلا يجوز مهما كان هم بنات فلا يجوز حرمانهم او معاملتهم بالسوء فلقول الرسول صلى الله عليه وسلم لا تكن امعة
السلام عليكم
هو من المفروض حقهم فالميراث ما ييمنعهمش منو لكن هذه مسألة اخرى سؤالك الآن
الشاب خلوق وعاش مع امو او زوجة أبيه المهم اخلاقو هو وواش دخل خوتاتو فاسقات او قباحات او اللي كانو يكونو المهم هو متربي وعاقل ويصلي يعني شخص ذو دين والمشاكل في كل البيوت كاينة المهم هو يكون عاقل والباقي ما يهمش بالنسبة ليا عادي ما يهمنونيش خوتاتو راحا نعيش معاه هو وما ندخلش روحي في مشاكلهم شكرا
اذا كان الزوج متخلق .و…وو….فلا مانع من قبوله…..و لكن على الزوجة أن تزرع في قلب الزوج حبّ اخواته…..حتى و ان كننّ فاسقات و …لكن لا يجب حرمانهنّ من العيش في وسط العائلة …..و الله يهديهنّ……….
في مثل هذه المشاكل لا يمكن حكم عليها من السطح فمن يدري ما جرئ
انا عن نفسي لا اتمنى ابدا الدخول الى بيت فيه هاد القدر من المشاكل
و لنفرض تقدرت عليا
رح نقوله يتخلالهم عن المنزل و رب يعوضنا خير بش نتهناو م صداع الراس
الشرط يتعلق بالبيت .
الوالد وهب البيت لولده ، وكلنا يعرف حكم الهبة في الاسلام ، روى النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : أعطاني أبي عطية ، فقالت عمرة بنت رواحة : لا أرضى حتى تُشْهِدَ رسول الله ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني أعطيت ابني من عمرة بنت رواحة عطية ، فأمرتني أن أشهدك يا رسول الله، قال: " أعطيت سائر ولدك مثل هذا ؟ " قال : لا ، قال :" فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم " قال : فرجع فرد عطيته . وفي لفظ آخر : قال رسول الله : " لا تشهدني على جور " متفق عليه .
ولذلك عليه تعويض إخوته البنات بحقهم في الميراث .
طبعا ليست مثالية مني ، لكني أعرفُ تبعات هذه الأمور ، وأنا أريد شراء راحتي في بيتي والابتعاد عن المشاكل .
وقتاش طلقو الاب و الام لما كانو الذراري صغار ولا بعد ماكبرو لانو اذا كانو صغار امالا الكره هذا يتحملوه الوالدين و اذا كانو كبار امالا مانقدروش نحكمو على اي واحد الا اذا عشنا ظروفو لانو في هذي الدنيا محبة الوالدين للاولاد مافيهاش شك و محبة الاولاد للوالدين مافيهاش شك الا اذا كان خلل في العلاقة.و الاب كيفاه كتب الدار في اسم وليدو و مرتو الجديدة وين تروح بعد عمر طويل.و كيما قالت رجاء اذا كانت الدار تمدت هبة فقط لبنات قادرين يرفعو دعوة قضائية على الاخ اما اذا كان بيع و شراء ماعندهم مايديرو مي في رايك انتي الي مافيهش الخير لخواتاتو فيه الخير لبنت الناس و الميراث حق شرعي امالا كيفاه يقبل يدي حاجة ماشي تاعو و في التالي يا اختي الوحدا تبغي نهار تتزوج تتهنى ماشي رايحة تدخل حرب .و اذا متاكدة انو هذا الطفل مليح ماعليك غير تهدري معاه انو الدار هاذي رايحة تجيب المشاكل بزاف امالا نصيبولها حل من ضروك و ربي يسهلك اختي ان شاء الله
هو الصراحة الأب في حياته لما يقوم بنقل ملكية أي شيئ يملكه لأحد ورثته فهو حقه الشرعي …..قانونا لا يسئل و لا يحاسب عن دلك
لكن من الناحية الشرعية تبقى مسألة النية يعني لوكانت النية بغرض حرمان بقية الورثة هنا يحاسب عند الله عز وجل حساب عسير يبدأ من القبر
في قانون الأسرة الجزائري لم يعالج هذه المسألة سوى مسألة نقل الملكية مثل الهبة التي تكون في مرض الموت يمكن الطعن فيها قضائيا .
مسألة تتزوجينه ام لا ………؟؟ و لما لا مادام إنسان على دين و خلق
لكن هو تبقى عليه مسألة ….لو كان فعلا كما تقولين على دين و خلق ….إذا تبين له فعلا نية الأب في نقل الملكية هو حرمان بقية بناته من نصيبهن من المنزل عليه أن يعيد تقسين المنزل كانه ورثه من أبيه و يعطيهن نصيبهن مثل ما أمر به الشر ع
و الله الصراحة أستغرب في الدي والده على قيد الحياة و يطالبه بنصيبه من الميراث ، و ما أدراك أنت من يموت اولا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لربما تموت أنتا و والدك يرثك
وفقكي الله أختي
لا لو كان لديه الحق في حرمانهم فلا يجوز مهما كان هم بنات فلا يجوز حرمانهم او معاملتهم بالسوء فلقول الرسول صلى الله عليه وسلم لا تكن امعة
|
و هـــذا اللــي في بــالي حـــرام يــحرمــهم من حــقهـم عــموما ألف شـــكر على الـــرد
السلام عليكم
هو من المفروض حقهم فالميراث ما ييمنعهمش منو لكن هذه مسألة اخرى سؤالك الآن الشاب خلوق وعاش مع امو او زوجة أبيه المهم اخلاقو هو وواش دخل خوتاتو فاسقات او قباحات او اللي كانو يكونو المهم هو متربي وعاقل ويصلي يعني شخص ذو دين والمشاكل في كل البيوت كاينة المهم هو يكون عاقل والباقي ما يهمش بالنسبة ليا عادي ما يهمنونيش خوتاتو راحا نعيش معاه هو وما ندخلش روحي في مشاكلهم شكرا |
شــكرا أخــتي مـي بـرأيي حـتى هـو ما لازمــش يـوافـق على حــاجة حــرام …
اذا كان الزوج متخلق .و…وو….فلا مانع من قبوله…..و لكن على الزوجة أن تزرع في قلب الزوج حبّ اخواته…..حتى و ان كننّ فاسقات و …لكن لا يجب حرمانهنّ من العيش في وسط العائلة …..و الله يهديهنّ……….
|
شكرا على مــرورك العـطر
أمـــين يا رب ربــي يـهـدي الـجمـيع
في مثل هذه المشاكل لا يمكن حكم عليها من السطح فمن يدري ما جرئ
|
و فــعلا تـبـق .. الـبيـوت أســرار .. كــيما يـقولو ———— شكرا على الرد
[QUOTE=annaa;12128546]انا عن نفسي لا اتمنى ابدا الدخول الى بيت فيه هاد القدر من المشاكل
و لنفرض تقدرت عليا
رح نقوله يتخلالهم عن المنزل و رب يعوضنا خير بش نتهناو م صداع الراس
[/
و أنا نفـضل لـوكان نشـقى أنا و هـو مي ما ناخذوش حـق غـيرنا ؟؟؟ شــكرا أختي
أوافق بشرط .. أود أن أبني بيتي على أسس مسلمة ، فإذا وافق على شرطي وافقت عليه وإلا يرزق الله كل واحد منا من يناسبه .
الشرط يتعلق بالبيت . الوالد وهب البيت لولده ، وكلنا يعرف حكم الهبة في الاسلام ، روى النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : أعطاني أبي عطية ، فقالت عمرة بنت رواحة : لا أرضى حتى تُشْهِدَ رسول الله ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني أعطيت ابني من عمرة بنت رواحة عطية ، فأمرتني أن أشهدك يا رسول الله، قال: " أعطيت سائر ولدك مثل هذا ؟ " قال : لا ، قال :" فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم " قال : فرجع فرد عطيته . وفي لفظ آخر : قال رسول الله : " لا تشهدني على جور " متفق عليه . ولذلك عليه تعويض إخوته البنات بحقهم في الميراث . طبعا ليست مثالية مني ، لكني أعرفُ تبعات هذه الأمور ، وأنا أريد شراء راحتي في بيتي والابتعاد عن المشاكل . |
و هــذا تــماما رأيـي ..
نورت أختي