هل تبدأ المرأة بقضاء رمضان أو بستّ شوال ؟..مهمه للنساء ..!!!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
***********************************
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
عما إذا كان على المرأة دين من رمضان فهل يجوز أن تقدم الست على الدين أم الدين على الست ؟
فأجاب بقوله : " إذا كان على المرأة قضاء من رمضان فإنها لا تصوم الستة أيام من شوال إلا بعد القضاء ، ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال ) ومن عليها قضاء من رمضان لم تكن صامت رمضان فلا يحصل لها ثواب الأيام الست إلا بعد أن تنتهي من القضاء ، فلو فرض أن القضاء استوعب جميع شوال ، مثل أن تكون امرأة نفساء ولم تصم يوما من رمضان ، ثم شرعت في قضاء الصوم في شوال ولم تنته إلا بعد دخول شهر ذي القعدة فإنها تصوم الأيام الستة ، ويكون لها أجر من صامها في شوال ، لأن تأخيرها هنا للضرورة وهو ( أي صيامها للست في شوال) متعذر ، فصار لها الأجر
. " انتهى مجموع الفتاوى
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●
ولا يصح جمع قضاء رمضان مع ست شوال بنية واحد
شكراااااااااااا لأن السؤال كان قد تبادر إلى ذهني.
رحم الله العلامة الفقيه ابن العثيمين .
.بارك الله فيك موضوع مهم جاء في وقته لان هناك نساء يجهلن هذه المسألة
شـــــــــكراااا على الفائدة
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا ….وعيدكم مبارك وكل عام وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
ولا يصح جمع قضاء رمضان مع ست شوال بنية واحد
كنت اريد ان اعرف هذه النقطة
شكرا
بارك الله فيك أختي وهذا ما يسمى عند أهل العلم بمسألة التشريك في العبادات عند اهل العلم
لايجوز الجمع بين الست من شوال والقضاء بنيه واحده الله أعلم
السؤال:
هل يجوز أن أصوم الستة أيام من شوال بنفس النية بقضاء الأيام التي أفطرت فيها في رمضان بسبب الحيض ؟.
الجواب:
الحمد لله
لا يصح ذلك ، لأن صيام ستة أيام من شوال لا تكون إلا بعد صيام رمضان كاملاً.
قال الشيخ ابن عثيمين في "فتاوى الصيام" (43 :
"من صام يوم عرفة ، أو يوم عاشوراء وعليه قضاء من رمضان فصيامه صحيح ، لكن لو نوى أن يصوم هذا اليوم عن قضاء رمضان حصل له الأجران: أجر يوم عرفة ، وأجر يوم عاشوراء مع أجر القضاء ، هذا بالنسبة لصوم التطوع المطلق الذي لا يرتبط برمضان ، أما صيام ستة أيام من شوال فإنها مرتبطة برمضان ولا تكون إلا بعد قضائه، فلو صامها قبل القضاء لم يحصل على أجرها ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر) ومعلوم أن من عليه قضاء فإنه لا يعد صائماً رمضان حتى يكمل القضاء" اهـ
بارك الله فيك أختي
سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله: هل يجوز صيام ستة من شوال قبل صيام ما علينا من قضاء رمضان؟
الجواب: ( قد اختلف العلماء في ذلك، والصواب أن المشروع تقديم القضاء على صوم الست، وغيرها من صيام النفل، لقول النبي : { من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر }. [خرجه مسلم في صحيحه]. ومن قدم الست على القضاء لم يتبعها رمضان، وإنما أتبعها بعض رمضان، ولأن القضاء فرض، وصيام الست تطوع، والفرض أولى بالاهتمام ). [مجموع فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز:5/273].
هل تبدأ المرأة بقضاء رمضان أو بستّ شوال ؟..مهمه للنساء ..!!!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته *********************************** عما إذا كان على المرأة دين من رمضان فهل يجوز أن تقدم الست على الدين أم الدين على الست ؟ فأجاب بقوله : " إذا كان على المرأة قضاء من رمضان فإنها لا تصوم الستة أيام من شوال إلا بعد القضاء ، ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال ) ومن عليها قضاء من رمضان لم تكن صامت رمضان فلا يحصل لها ثواب الأيام الست إلا بعد أن تنتهي من القضاء ، فلو فرض أن القضاء استوعب جميع شوال ، مثل أن تكون امرأة نفساء ولم تصم يوما من رمضان ، ثم شرعت في قضاء الصوم في شوال ولم تنته إلا بعد دخول شهر ذي القعدة فإنها تصوم الأيام الستة ، ويكون لها أجر من صامها في شوال ، لأن تأخيرها هنا للضرورة وهو ( أي صيامها للست في شوال) متعذر ، فصار لها الأجر |
استفسار
هل كانت أمنا عائشة لاتصوم الست من شوال لأنها كانت تقضي في شعبان؟
هل كانت أمنا لاتحرص على صيام الدهر أم أخرت القضاء بعد صيام الست من شوال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟بارك الله فيكم إخواني……….والسلام عليكم