تخطى إلى المحتوى

هل أنزع حذائي عندما أريد المشي بين القبور في المقبرة ؟ 2024.

  • بواسطة

بسم الله الرحمن الرحيم

حكم المشي بحذاء بين القبور

عن بشير، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان اسمه في الجاهلية زحم بن معبد، فهاجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «ما اسمك؟» قال: زحم، قال: «بل، أنت بشير» ، قال: بينما أنا أماشي رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقبور المشركين، فقال: «لقد سبق هؤلاء خيرا كثيرا» ثلاثا ثم مر بقبور المسلمين، فقال: «لقد أدرك هؤلاء خيرا كثيرا» وحانت من رسول الله صلى الله عليه وسلم نظرة، فإذا رجل يمشي في القبور عليه نعلان، فقال: «يا صاحب السبتيتين، ويحك ألق سبتيتيك» فنظر الرجل فلما عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم خلعهما فرمى بهما.
رواه أبو داود(3230)وصححه الألباني في الإرواء (760) أحكام الجنائز( 136)

سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: حديث: «يا صاحب السبتيتين ألق سبتيتيك » لما رآه النبي صلى الله عليه وسلم يمشي في المقبرة بنعليه هل يعمل به؟ وهل ينكر على من مشى بنعليه في المقبرة؟
فأجاب بقوله: الحديث لا بأس به، ولا يجوز أن يمشى بالنعال في المقبرة إلا عند الحاجة، مثل وجود الشوك في المقبرة، أو الرمضاء الشديدة، أما إذا لم يكن هناك حاجة فينكر عليه، كما أنكر صلى الله عليه وسلم على صاحب السبتيتين، ويعلم الحكم الشرعي.
مجموع فتاوي ابن باز(13/355)

سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : ما هو الضابط في خلع النعال عند دخول المقبرة؟
فأجاب بقوله: يخلعها إذا كان يمر بين القبور، أما إذا لم يمر بين القبور فلا يخلعها مثل أن يقف عند أول المقبره ويسلم فلا يخلع.
مجموع فتاوى ابن باز(13/355)

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى: ماحكم المشي بين القبور بالنعال؟
فأجاب بقوله:لاينبغي المشي بين القبور بالنعال وأما المشي بالنعال في المقبرة فلابأس به لحديث (يسمع قرع نعالهم)ويجوز المشي بين القبور للحاجة.
الكنز الثمين في سؤالات ابن سنيد لابن عثيمين(65)

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى: ما حكم خلع الحذاء عند الدخول إلى المقبرة؟
فأجاب بقوله: المشي بين القبور بالنعال خلاف السنة، والأفضل للإنسان أن يخلع نعليه إذا مشى بين القبور إلا لحاجة، إما أن يكون في المقبرة شوك، أو شدة حرارة، أو حصى يؤذي الرجل فلا بأس به، أي يلبس الحذاء ويمشي به بين القبور.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(17/202)

الجمع بين حديث السبتيتين وحديث سماع الميت لقرع النعال

السؤال
كيف الجمع بين حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (يا صاحب السبتيتين اخلع نعليك فقد آذيت)، وبين قوله صلى الله عليه وسلم: (إنه ليسمع قرع نعالكم)؟

الجواب
لا يوجد تنافي بين هذا وهذا؛ لأن الناس في المقابر يبدءون بحفر القبور من مكان متأخر إلى أن يصلوا إلى الباب، فالناس يقبرون في أماكن متأخرة عن الباب، ثم بعد ذلك يمشون إلى أن يصلوا إلى الباب، ومن المعلوم أنهم إذا قبروا صاحب القبر ورجعوا في هذا المكان الذي ليس فيه قبور يمشون بنعالهم، أيضاً للإنسان أن يمشي بين المقابر إذا كان هناك طريق ليس فيه قبور، وأما المشي بين المقابر ولم يكن هناك ضرورة تلجئ إليه من رمضاء أو شوك أو حصى يلحق ضرراً بالإنسان فإن على الإنسان ألا يمشي بالنعال كما جاء في حديث صاحب السبتيتين.
شرح سنن أبي داود للعباد حفظه الله(44/21)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو همام الجزائري الجيريا
الجمع بين حديث السبتيتين وحديث سماع الميت لقرع النعال

السؤال
كيف الجمع بين حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (يا صاحب السبتيتين اخلع نعليك فقد آذيت)، وبين قوله صلى الله عليه وسلم: (إنه ليسمع قرع نعالكم)؟

الجواب
لا يوجد تنافي بين هذا وهذا؛ لأن الناس في المقابر يبدءون بحفر القبور من مكان متأخر إلى أن يصلوا إلى الباب، فالناس يقبرون في أماكن متأخرة عن الباب، ثم بعد ذلك يمشون إلى أن يصلوا إلى الباب، ومن المعلوم أنهم إذا قبروا صاحب القبر ورجعوا في هذا المكان الذي ليس فيه قبور يمشون بنعالهم، أيضاً للإنسان أن يمشي بين المقابر إذا كان هناك طريق ليس فيه قبور، وأما المشي بين المقابر ولم يكن هناك ضرورة تلجئ إليه من رمضاء أو شوك أو حصى يلحق ضرراً بالإنسان فإن على الإنسان ألا يمشي بالنعال كما جاء في حديث صاحب السبتيتين.
شرح سنن أبي داود للعباد حفظه الله(44/21)

السلام عليكم
هناك إشكال في هذا الجمع، لأن الأمر يختلف من مقبرة إلى أخرى، ونحن عندنا مقبرة فيها عدة أبواب فقد يدفنون الميت أمام الباب ويدخل الناس من باب آخر.
لذلك ذهب بعض العلماء إلى الجمع بين الحديثين بأن النهي ورد على صاحب السبتيتين لأمر طارئ كالنجاسة، قال الإمام الطحاوي:"وَلَكِنَّا لَا نَحْمِلُهُ عَلَى الْمُعَارَضَةِ ، وَنَجْعَلُ الْحَدِيثَيْنِ صَحِيحَيْنِ ، فَنَجْعَلُ النَّهْيَ الَّذِي كَانَ فِي حَدِيثِ بَشِيرٍ ، لِلنَّجَاسَةِ الَّتِي كَانَتْ فِي النَّعْلَيْنِ ، لِئَلَّا يُنَجِّسَ الْقُبُورَ ، كَمَا قَدْ نُهِيَ أَنْ يُتَغَوَّطَ عَلَيْهَا ، أَوْ يُبَالَ . وَحَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَدُلُّ عَلَى إبَاحَةِ الْمَشْيِ بِالنِّعَالِ الَّتِي لَا قَذَرَ فِيهَا بَيْنَ الْقُبُورِ ." معاني الآثار
وذهب بعضهم إلى أن النعال السبتية هي لباس للترف والخيلاء لذلك نهي عنها، قال الإمام النووي:" لِأَنَّ النِّعَالَ السِّبْتِيَّةَ هِيَ الْمَدْبُوغَةُ بِالْقَرَظِ ، وَهِيَ لِبَاسُ أَهْلِ التَّرَفُّهِ وَالتَّنَعُّمِ فَنَهَى عَنْهُمَا لِمَا فِيهِمَا مِنْ الْخُيَلَاءِ فَأُحِبُّ أَنْ يَكُونَ دُخُولُهُ الْمَقَابِرَ عَلَى زِيِّ التَّوَاضُعِ وَلِبَاسِ أَهْلِ الْخُشُوعِ" المجموع

بارك الله فيك
أما النعل فيه نجاسة فيه نظر لأنه أمكن الجمع بين الحديثين وليس في الحديث مايدل على أن النعل فيه نجاسة
وأما النعل من لباس أهل الترف فارجع إلى نيل الأوطار للشوكاني فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم لبس هذا النوع من النعل
والجمع بين الحديثين أن المشي بين القبور هو المقصود قوي
ويوجد من قال أن حديث يسمع قرع نعالهم أنه حديث إخبار فنقدم حديث النهي على حديث الإخبار
والله أعلم
وتبقى العبرة بالدليل لا بالأقوال

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو همام الجزائري الجيريا
بارك الله فيك
أما النعل فيه نجاسة فيه نظر لأنه أمكن الجمع بين الحديثين وليس في الحديث مايدل على أن النعل فيه نجاسة
وأما النعل من لباس أهل الترف فارجع إلى نيل الأوطار للشوكاني فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم لبس هذا النوع من النعل
والجمع بين الحديثين أن المشي بين القبور هو المقصود قوي
ويوجد من قال أن حديث يسمع قرع نعالهم أنه حديث إخبار فنقدم حديث النهي على حديث الإخبار
والله أعلم
وتبقى العبرة بالدليل لا بالأقوال

وفيك بركة
مشكور على التوضيح

بالتوفيق أخي منك إستفدت
ربي ينورك ويحفظك من كل سوء
آمين يارب العالمين
أخوك من زحل :

الجيريا

لكن المقابر لا تكاد تخلو من شوك او حصى او طين او غيرها من وسائل البناء

والكثير من المقابر واسعة ممتدة ينبغي على الانسان فيها احيانا ان يقطع مسافة من المشي بين القبور وربما كان عليه البحث والتدقيق لكي يصل الى قبر صاحبه

الا ترون ان في الامر مشقة كبيرة ؟

وما الضير في ان يلبس الواحد حذاءا متواضعا لما ينوي زيارة المقبرة ؟ يسير بين القبور ويتحاشى ان يدوس عليها ويحفظ قدمه

في انتظار تعقيبكم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد عنابي2 الجيريا
لكن المقابر لا تكاد تخلو من شوك او حصى او طين او غيرها من وسائل البناء

والكثير من المقابر واسعة ممتدة ينبغي على الانسان فيها احيانا ان يقطع مسافة من المشي بين القبور وربما كان عليه البحث والتدقيق لكي يصل الى قبر صاحبه

الا ترون ان في الامر مشقة كبيرة ؟

وما الضير في ان يلبس الواحد حذاءا متواضعا لما ينوي زيارة المقبرة ؟ يسير بين القبور ويتحاشى ان يدوس عليها ويحفظ قدمه

في انتظار تعقيبكم

لو قرأت الأحاديث والفتاوى لم تطرح هذا السؤال
فقد تكلمت الأحاديث والعلماء على ما تسأل
أعد مطالعة الموضوع مرة أخرى تعرف الخير الكثير إن شاء الله

شكرا على الموضوع

جزاكم الله خيرا
هذه المعلومة او الفتوى لم تمر علي من قبل
شكرا على التوضيح

بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا على الموضوع

جزاكم الله خيرا على المرور والتعلق وأصلحكم الله وأصلح ذريتكم
وغفرلنا وأسكننا جنة الفردوس آمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.