.اللهمّ متعه بالصـّحة والعافية واجعل ما أصابه طهورا وتكفيرا وترفيعاً
-1 نَامَ عُمَرُ بَاكِراً:
نَامَ : فعل ماض مبني على الفتح.
عُمَرُ : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
بَاكِراً: مفعول فيه ظرف زمان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
-2سَافَرَ مُصْطَفَى لَيْلاً:
سَافَرَ: فعل ماض مبني على الفتح.
مُصْطَفَى: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف.
لَيْلاً: مفعول فيه ظرف زمان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
– 3 يَحْكُمُ القَاضِي بِالْعَدْلِ:
يَحْكُمُ:فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
القَاضِي: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء.
بِالْعَدْلِ: الباء حرف جر مبني على الفتحة، والعدلِ اسم مجرور
بالباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
– 4 فَهِمَ الْوَلَدَانِ الأَمْرَ:
فَهِمَ: فعل ماض مبني على الفتح.
الْوَلَدَانِ: فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
الأَمْرَ:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
-5- دَخَلَ اللاَّعِبُونَ المَلْعَبَ:
دَخَلَ: فعل ماض مبني على الفتح.
اللاَّعِبُونَ:فاعل مرفوع،وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
المَلْعَبَ:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرةعلى آخره.
-6- تَعْمَلُ المُمَرِّضَاتُ فِي المُسْتَشْفَى:
تَعْمَلُ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
المُمَرِّضَاتُ:فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
فِي: حرف جر مبني على الفتحة.
المُسْتَشْفَى:اسم مجرور بفي،وعلامة جره الكسرة المقدرةعلى الألف.
-7- فَهِمْتُ الدَّرْسَ:
فَهِمْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة،
والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
الدَّرْسَ:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
– 8- أُحِبُّ وَطَنِي:
أُحِبُّ:فعل مضارع مرفوع بالضمةالظاهرة،والفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنا ).
وَطَنِي: مفعول به منصوب بفتحة مقدرة على ما قبل الياء وهو
مضاف، الياء مضاف إليه مبني على السكون في محل جر.
-9- وَصَلَ غَاضِباً:
وَصَلَ: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازا
تقديره ( هُوَ ).
غَاضِباً: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
-10- خَرَجَ مَا فِي الحَظِيرَةِ:
خَرَجَ : فعل ماض مبني على الفتح.
مَا : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.
فِي: حرف جر مبني على السكون.
الحَظِيرَةِ:اسم مجرور بفي،وعلامة جره الكسرة الظاهرةعلى آخره.
-11- يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَنْ فِي الأَرْضِ:
يُسَبِّحُ:فعل مضارع مرفوع،وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
لِلَّهِ : اللام حرف جر مبني على الكسر، والله اسم جلالة مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
مَنْ : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.
فِي : حرف جر مبني على السكون.
الأَرْضِ:اسم مجرور بفي،وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
12- – جَاءَ اللَّذَانِ نَجَحَا:
جَاءَ : فعل ماض مبني على الفتح.
اللَّذَانِ : فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
نَجَحَا: فعل ماض مبني على الفتح، والألف ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
13–– يَسْبَحُ الولدان فِي النَّهْرِ:
يَسْبَحُ:فعل مضارع مرفوع،وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
ذَانِ : فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
فِي : حرف جر مبني على السكون.
النَّهْرِ:اسم مجرور بفي، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
14- —حَضَرَ أَخُوكَ.
حَضَرَ: فعل ماض مبني على الفتح.
أَخُوكَ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
15- — —خَرَجَ جَمِيعُ الأَطْفَالِ:
خَرَجَ: فعل ماض مبني على الفتح.
جَمِيعُ: فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره،
وهو مضاف،
الأَطْفَالِ:مضاف إليه مجرور،وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
16- —-الكَريمُ مَحْبوبٌ :
الكَريمُ : مبتدأ مرفوع،وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
مَحْبوبٌ : خبر مرفوع،وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
–17- المَرْضَى نَائِمُونَ:
المَرْضَى:مبتدأ مرفوع،وعلامة رفعه الضمة المُقدّرة على الألف.
نَائِمُونَ: خبر مرفوع،وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
–18- اَلْقَاضِي عَادِلٌ:
اَلْقَاضِي: مبتدأ مرفوع،وعلامة رفعه الضمة المُقدّرة على الياء.
عَادِلٌ: خبر مرفوع،وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
–19-الطَّالِبَانِ مُجِدَّانِ:
الطَّالِبَانِ: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
مُجِدَّانِ: خبر مرفوع، وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
–20- الْمُهَنْدِسُونَ بَارِعُونَ:
الْمُهَنْدِسُونَ: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
بَارِعُونَ:خبر مرفوع، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
–21- أَبُوكَ قَادِمٌ:
أَبُوكَ:مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة،
وهو مضاف،الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
قَادِمٌ: خبر مرفوع،وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
– 22–هَذَا لَئِيمٌ:
هَذَا:اسم إشارة،مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
لَئِيمٌ: خبر مرفوع،وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
–23- نَحْنُ صَائمُونَ:
نَحْنُ:ضمير منفصل،مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
صَائمُونَ:خبر مرفوع، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
–24الطِّفْلُ يَلْعَبُ الكُرَةَ:
الطِّفْلُ: مبتدأ مرفوع،وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
يَلْعَبُ: فعل مضارع مرفوع،وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مُستتر جوازا تقديره "هُو".
الكُرَةَ: مفعول به منصوب،وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. والجملة الفعلية في محل رفع خبر.
……………..
شكرا على المرور مرور الكرام
بارك الله فيك أخي الكريم.
بارك الله فيك أخي الكريم.
جزاك الله كل خير ونفع بك الجميع
سلمت يمناك ولا عدمناك..
بإنتظارجديدك بكل شوق
دمت برضى الله وفضله
بارك الله فيك
جعلها الله في ميزان حسناتك
بارك الله فيك
لدي سؤال حول الجملة الخامسة ( دخل اللاعبون الملعب) كيف تعرب كلمة الملعب ؟ مفعول فيه أم مفعول به لأن الفعل دخل هو فعل لازم لا يحتاج إلى مفعول به
أرجو منكم الإجابة و شكرا
لدي سؤال حول الجملة الخامسة ( دخل اللاعبون الملعب) كيف تعرب كلمة الملعب ؟ مفعول فيه أم مفعول به لأن الفعل دخل هو فعل لازم لا يحتاج إلى مفعول به
أرجو منكم الإجابة و شكرا |
المنصوب على نزع الخافض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
هذا السؤال عرض للدكتور/ عبدالله السبيهين( عميد قسم اللغة العربية بجامعة الإمام) في دروسه التي يلقيها بالأكاديمية الإسلامية المفتوحة , وأحببت أن أنقله لكم للفائدة .
لو يوضح الشيخ المنصوب بنزع الخافض يوضح هذا اللفظ؟
المنصوب على نزع الخافض هو يقصد مصطلح نحوي الخافض طبعاً الخفض كما تعلمون هو الجر وهو مصطلح كوفي وهذا مصطلح أنا أحبه أكثر من المصطلح المشهور البصري الذي هو الجر لأن الخفض فيه معنى النزول وكما تعلمون الكسرة فيها معنى النزول كما أن الرفع فيه معنى الارتفاع فالخفض فيه معنى النزول أكثر من الجر ولذلك الكوفيون بهذا لهم وجه في تسميتهم بهذا الاسم وعلى كل حال والمصنف تراه يلتزم هذا المصطلح ولا مشاحة في الاصطلاح كلها خير وكلها مصطلحات قائمة ومعتد بها.
فالخافض هو الجار والمقصود بالجار حرف الجر.
العرب أحياناً تنزع هذا الخافض تنزع هذا الجار يعني تحذف هذا الجار،
كيف ذلك؟ بعض الأفعال ما يأتي المفعول بعدها مباشرة، وإنما يأتي بعدها
الجار والمجرور كقولك: مررت بفلان، فأنت الآن ليس لها مفعول به ولكن
بعدها جار ومجرور «بفلان» أحياناً العرب تنزع أي تحذف هذا الخافض هذا
الجار وهو الباء فماذا تفعل بما كان مجروراً؟ تنصبه.
كيف تقول: مررت فلان
تمرون الديار ولم تعوجوا … كلامكمو عليَّ إذاً حرامُ
تمرون الديار أي تمرون بالديار ولم تعوجوا، إذن هنا قد حذف حرف الجر،
وأبقى المجرور منصوباً ويقال: هذا منصوب على نزع الخافض يعني على حذف
حرف الجر فإذا حذف حرف الجر وبقي ما بعده منصوباً لكن لا يقال هو مفعول
به لأن هذا الفعل ليس متعدٍياً أصلاً ولا ينصب مفعولاً به ولكنه ينصب –
كما يقولون- على نزع الخافض أو على حذف حرف الجر هذا هو المقصود بمصطلح
منصوب على نزع الخافض.
ما نقول: مررت بفلان الجار والمجرور في محل نصب مفعول به
بعض النحويين يقولون هذ، يقولون: الجار والمجرور هي في محل نصب، بعضهم يقول: إنه تعدى بحرف الجر؛ لأن الفعل إما أن يتعدى بنفسه كقولك: أكرمت زيداً أو أن يتعدى بحرف الجر كقولك: سلمت على زيد فهذا تعدى بنفسه، ولكن بعضهم يقول: لا.. الذي يتعدى بحرف الجر ليس متعدياً لأن المتعدي
ما نصب المفعول وهذا لا ينصب المفعول فالأمر فيه سعة، منهم من سماه
متعدياً بالحرف ومنهم من سماه لازماً ما دام لا ينصب بنفسه لكن عند حذف
حرف الجر ينصب ما كان مجروراً ينصب على ما يسمى نزع الخافض.
إشراقه :
ومن طلب العلم من غير كدٍ ** أدركه إذا شاب الغراب .
…..للامانة منقول
بارك الله فيك على الملاحظة استفدنا منها اكثر من الموضوع .
شكرا على التوضيح للعلم هذا السؤال كان قد طرحه تلميذ في السنة الخامسة عندما قمت بإعطائه هذا النموذج حتى يعربه و بالتالي أنا نقلته و شكرا مرة أخرى
[QUOTE=hassina06;1055293061]شكرا على التوضيح للعلم هذا السؤال كان قد طرحه تلميذ في السنة الخامسة عندما قمت بإعطائه هذا النموذج حتى يعربه و بالتالي أنا نقلته و شكرا مرة أخرى
صدقني سؤالك اهم من الموضوع لانه اثار شئ كنا غافلين عليه وتعلمنا من تلميذ احيانا تنوي ان تفيد فاذا بك تستفيد واحيانا تذهب تصطاد فا تصيد …سلملي على التلميذ
جزاك الله و حفظك من كل سوء