تخطى إلى المحتوى

نماذج بكالوريا في العلوم الاسلامية

وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية

السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)

الجزء الأول ………………………………………….. …………….. [ 14 ن ]

قال تعالى((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)) [المائدة/8]

التعليمة:
1-اشرح معنى الألفاظ الآتية:
قوامين- لا يجرمنكم- شنآن قوم-
2-بين أثر العدل على الفرد و الأسرة و المجتمع، مدعما إجابتك بما قرأته من النصوص الشرعية من القرآن أو السنة.
3-أذكر الحالات التي يجوز فيها التفضيل بين الأبناء

الجزء الثاني وضعية ادماجية : ………………………………………….. ……………. [ 06 ]
لقد طلب إبراهيم دليلا ماديا على عظمة الله ، فاستجاب الله له و يطلب موسى فلا يستجاب له. فيقول إبراهيم : ( رب أرني كيف تحي الموتى) الآية260 من سورة البقرة ، و يقول موسى عليه السلام: ( رب أرني أنظر إليك) الأعراف 143.
فيقال لإبراهيم عليه السلام: ( فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ) و يقال لموسى : (لن تراني) الأعراف.
فالذين ينقضون العقل في الإسلام يختارون قصة موسى ليستخدموها فيقولوا: أنظروا إلى العقل كيف لم يسعف صاحبه و لو كان نبيا) و الذين يمجدون العقل في الإسلام يقولون: نعم لقد تجرأ إبراهيم أن يعمل عقله و أن يفسح له المجال.)
ـ التعليمة: أكتب مقالا تبين فيه:
لماذا عومل النبيان معاملتين مختلفتين قد توحيان بوجود تمييز أو محاباة؟ كيف تفسر ذلك؟ و لماذا في رأيك؟ مستعينا ببيان ما يلي :
ـ مدى عناية الإسلام بالعقل
ـ العلاقة بين الجانب الإيماني والجانب الفكري
ـ العقل وسيلة لصيانة الإيمان
ـ علاقة العقل بالاجتهاد و التجديد

الإجابة النموذجية
الجزء الأول

الإجابة
النقاط
المجموع
1 – شرح الألفاظ :
03
* قوامين: أي قائمين بالعدل.
01
* لا يجرمنكم: لا يحملنكم.
01
* شنآن : تعدي قوم
01
2 – العدل:
أ- أساس الملك.
01
05
ب- يحقق المساواة
01
ج- يقلص الفوارق الاجتماعية
01
د- عدم طغيان الأسرة على الفرد و لا الفرد على الأسرة.
01
هـ- له قيمة إنسانية هامة.
01
3 – يجوز التفاضل بين الأبناء في حالات معينة منها:
05
‌أ-أن يكن الابن قاصرا فيحتاج إلى مزيد من الرعاية.
02
‌ب-أن يكون بارا بوالديه أكثر من غيره.
01
‌ج-أن يكون سفيها أو محجورا عليه.
02
معايير تقييم الوضعية الإدماجية

أ – معايير الحد الأدنى :
– معيار 01 : سلامة المفاهيم :

سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد غير واردة
00

أقل من ثلثي(2/3) سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد ، وارد و سليم

01.5

ثلثي المفهوم وارد و سليم

02

كل المفاهيم واردة و سليمة ( دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد)

03.5

معيار 02 : الملاءمة و الانسجام :

الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ
00

الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على بيان أهمية العقل في صيانة الإيمان وضرورته في الاجتهاد والتجديد )

0.25

إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي

0.5

الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة

01

المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات

غياب الآيات و الأحاديث
00

استعمال محدود للآيات و الأحاديث

0.25

استعمال مقبول للآيات و الأحاديث

0.5

استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة

01

ب – معيار الإتقان و التمايز :
– المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :

غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية )
00

تناسق جزئي غير شامل

0.25

تناسق كلي و دقيق

0.5

المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج :

أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف
00

أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول

0.25

انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي

0.5

انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي

01

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.