من كتاب "أسعد رجل فـي العالم" للشيخ عائض القرني..
0• إبدأ يومك بصلاة الفجر وبأذكار الصباح ليحصل الفلاح والنجاح..
1• واصل الاستغفار حتى يشرف الشيطان على الانتحار..
2• لا تقطع الدعاء فإنه حبل النجاة..
3• تذكر أن كلماتك تكتبها الملائكة..
4• تفاءل ولو كنت في عين العاصفة..
5• جمال الأصابع في عقدها بالتسبيح..
6• إذا أقبلت الهموم وتكاثرت الغموم فقل: "لا إله إلا الله"..
7• اشتر بالدراهم دعاء الفقراء وحب المساكين..
8• سجدة طويلة خاشعة
9• فكر قبل إخراج الكلمة، فرب كلمة قاتلة..
10• احذر دعاء المظلوم ودموع المحروم..
11• قبل قراءة الكتب والجرائد والمجلات، اقرأ القرآن..
12• كن سبباً لاستقامة أهلك..
13• جاهد نفسك على الطاعة، فإن النفس أمارة بالسوء..
14• قبِّل كفوف والديك، تنال الرضوان..
15• ملابسك القديمة، جديدة عند الفقراء..
16• لا تغضب، فالحياة أقصر مما تتصور..
17• معك أقوى الأقوياء وأغنى الأغنياء، إنه (الله) جل جلاله..
18• لا تغلق باب الإجابة بالمعصية..
19• الصلاة خير ما يعينك على المصائب والمتاعب..
20• تجنب الظنون السيئة، تُريح وتستريح..
21• سبب كل هم، الإعراض عن الله، فأقبل عليه..
22• صل صلاة تدخل معك قبرك..
23• إذا سمعت من يغتاب فقل له: اتق الله..
24• داوم على تلاوة سورة تبارك فهي المنجية..
25• المحروم، من حرم صلاة خاشعة وعينا دامعة..
26• لا تلاحق المؤمنين الغافلين بالأذى..
27• اجعل الحب كله لله ولرسوله..
28• سامح من اغتابك، فإنه أهدى لك حسناته..
29• الصلاة والتلاوة والذكر عقود زاهية على صدرك..
30• من تذكر حر النار صبر عن دواعي المعصية..
31• مادام الليل ينجلي، فإن الألم سيزول، والأزمة سوف تمر والشدة تذهب..
32• اهجر "قيل وقال" فعندك من الأعمال كالجبال..
33• صل بخشوع فكل ما ينتظرك أقل شأنا من الصلاة..
34• اجعل المصحف عند رأسك، فقراءة آية خير من الدنيا وما فيها..
35• الحياة جميلة وأجمل منها أنت بإيمانك..
chatajmalcom1.jpg (13.8 كيلوبايت, المشاهدات 71) |
أمنك الله في الدارين
أكديلي على -14-
chatajmalcom1.jpg (13.8 كيلوبايت, المشاهدات 71) |
صدقت يا اخي لا يوجد ما يضاهي رضا الوالدين
chatajmalcom1.jpg (13.8 كيلوبايت, المشاهدات 71) |
لما قال يعقوب: ( وأخاف أن يأكله الذئب )
اختفى يوسف ، وأصيب هو بالعمى ..
وحين قال : (وأفوض أمري إلى الله ) . .
عاد له يوسف وعيناه !
”اللهم إني فوضت أمري إليك”
يَقول إبن القيّم :
لو أن أحدكم همّ بإزالة جبل ،
وهو ( واثق باللّه ) لأزاله .. اللهم زدنا ثقة وحسن الظن بك .
قال أحد السلف :
إني أدعو الــلّــه في حاجة ..
فإذا أعطاني إيآهآ .. فرحتُ ( مرة ) ،
و إذآ لم يعطيني إيآهآ .. !
فرحتُ ( عشر مرآت )
لأن الأُولى : " إختيآري " ..
والثانية : " اختيآر الــلّــه " علآم الغيوب
– جميلة هي الثقة بـرب العباد
{ والله يعلم وأنتم لا تعلمون }
إجابة كافية شافية لـ : "لماذا يحدث ذلك لي؟!"
خروج بعض الناس من حياتك!!
" رحمة من الــلّــه " ، لا تدركها إلا مع الوقت
الأعوام تغير الكثير ، إنها تبدل تضاريس الجبال فكيف لا تبدل شخصيات البشر !!
لا تهتم كثيراً
أي شيء في هذه الدنيا ، لن يدوم ! هيَ لَم تُسمّى [ دارالفناء ] عبثاً
لو علمنا كيف نغرق في الأجر بعد المحن
لما تمنينا سرعة الفرج
لم يأخذ منّا إلا لِيعطينا ..فـاستقبلوا الأقدار بـ
" الحمدلله "
chatajmalcom1.jpg (13.8 كيلوبايت, المشاهدات 71) |
لما قال يعقوب: ( وأخاف أن يأكله الذئب )
اختفى يوسف ، وأصيب هو بالعمى .. وحين قال : (وأفوض أمري إلى الله ) . . عاد له يوسف وعيناه ! ”اللهم إني فوضت أمري إليك” يَقول إبن القيّم : لو أن أحدكم همّ بإزالة جبل ، وهو ( واثق باللّه ) لأزاله .. اللهم زدنا ثقة وحسن الظن بك . قال أحد السلف : إني أدعو الــلّــه في حاجة .. فإذا أعطاني إيآهآ .. فرحتُ ( مرة ) ، و إذآ لم يعطيني إيآهآ .. ! فرحتُ ( عشر مرآت ) لأن الأُولى : " إختيآري " .. والثانية : " اختيآر الــلّــه " علآم الغيوب – جميلة هي الثقة بـرب العباد { والله يعلم وأنتم لا تعلمون } إجابة كافية شافية لـ : "لماذا يحدث ذلك لي؟!" خروج بعض الناس من حياتك!! " رحمة من الــلّــه " ، لا تدركها إلا مع الوقت الأعوام تغير الكثير ، إنها تبدل تضاريس الجبال فكيف لا تبدل شخصيات البشر !! لا تهتم كثيراً أي شيء في هذه الدنيا ، لن يدوم ! هيَ لَم تُسمّى [ دارالفناء ] عبثاً لو علمنا كيف نغرق في الأجر بعد المحن لما تمنينا سرعة الفرج لم يأخذ منّا إلا لِيعطينا ..فـاستقبلوا الأقدار بـ " الحمدلله " |
…ليت الكل يفكر هكذا…..
chatajmalcom1.jpg (13.8 كيلوبايت, المشاهدات 71) |
لما قال يعقوب: ( وأخاف أن يأكله الذئب )
اختفى يوسف ، وأصيب هو بالعمى .. وحين قال : (وأفوض أمري إلى الله ) . . عاد له يوسف وعيناه ! ”اللهم إني فوضت أمري إليك” يَقول إبن القيّم : لو أن أحدكم همّ بإزالة جبل ، وهو ( واثق باللّه ) لأزاله .. اللهم زدنا ثقة وحسن الظن بك . قال أحد السلف : إني أدعو الــلّــه في حاجة .. فإذا أعطاني إيآهآ .. فرحتُ ( مرة ) ، و إذآ لم يعطيني إيآهآ .. ! فرحتُ ( عشر مرآت ) لأن الأُولى : " إختيآري " .. والثانية : " اختيآر الــلّــه " علآم الغيوب – جميلة هي الثقة بـرب العباد { والله يعلم وأنتم لا تعلمون } إجابة كافية شافية لـ : "لماذا يحدث ذلك لي؟!" خروج بعض الناس من حياتك!! " رحمة من الــلّــه " ، لا تدركها إلا مع الوقت الأعوام تغير الكثير ، إنها تبدل تضاريس الجبال فكيف لا تبدل شخصيات البشر !! لا تهتم كثيراً أي شيء في هذه الدنيا ، لن يدوم ! هيَ لَم تُسمّى [ دارالفناء ] عبثاً لو علمنا كيف نغرق في الأجر بعد المحن لما تمنينا سرعة الفرج لم يأخذ منّا إلا لِيعطينا ..فـاستقبلوا الأقدار بـ " الحمدلله " |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكي المولى كل خير ، ويارب يفرحنا و يرزقنا ويسير لنا سبل الخير ، امين يارب
chatajmalcom1.jpg (13.8 كيلوبايت, المشاهدات 71) |
نصائح اكثر من رائعة..
انشاء نتوفقو كامل يا رب
chatajmalcom1.jpg (13.8 كيلوبايت, المشاهدات 71) |
لآ نَملُك إختِيَار اﻷقَدار ؛ لَكننَا قَريبُونْ مَن صَاحبّ اﻷقَدار ؛ رَبي أحسَن أقَدارنَا ؛ وَزدَها جَمالاً فُوقْ جَمال
chatajmalcom1.jpg (13.8 كيلوبايت, المشاهدات 71) |
عندما سأل احدهم ( الخوارزمى ) عالم الرياضيات العربى الاشهر عن الإنسان اجاب :
– إذا كان الإنسان ذو (أخلاق) فهو =1.. وإذا كان الإنسان ذو (جمال) فأضف إلى الواحد صفراً =10 .. و إذا كان ذو (مال) أيضا فأضف صفراً آخر =100 .. و إذا كان ذو ( حسب ونسب) فأضف صفراً آخر =1000
فإذا ذهب العدد واحد وهو (الأخلاق) ذهبت قيمة الإنسان وبقيت الأصفار التي لا قيمه لها
chatajmalcom1.jpg (13.8 كيلوبايت, المشاهدات 71) |
يا ريت يفهم الناس كلام الخوارزمي و يرمون سوء اخلاقهم و ادبهم جانبا حتى لا يصبحو هم والصفر سواء
فالاخلاق تبين معدن الاصل .. و من لا معدن له فالاكيد لا اصل له.
chatajmalcom1.jpg (13.8 كيلوبايت, المشاهدات 71) |
قديما وفي أحد قرى الهند الصغيرة ، كان هناك مزارع غير محظوظ ، لأنه اقترض مبلغا كبيرا من المال من أحد مقرضي المال في القرية.. مُـقرض المال هذا – وهو عجوز قبيح الأدب وسيء الخلق – كان قد أُعجِـب ببنت المزارع الفاتـنة ، لذا فإنه قدم عرضا بمقايضة , وقال بأنه سيعفي المزارع من القرض إذا زوجه ابنـتَـه ..
ولأن المزارع وابنته ارتابا من هذا العرض ، فإن المزارع اقترح على مُـقرض المال الماكر ، بأن يدع المزارع وابنته للقدر وللمستقبل , وطلبا منه ألا يُـجبِـر الفتاة على زواج هي لا تريده . فـأخبرهم مُـقرض المال بأنه سيضع حصاتين : واحدة سـوداء ، والأخرى بـيـضاء , يضعهما في كيس النقود ، ثم على الفتاة التقاط إحدى الحصاتين . 1- فإذا التقطت الفـتاة الحصاةَ السوداء ، ستصبح زوجته , وسيتنازل عن قرض أبيها. 2- وأما إذا التقطت الحصاةَ البيضاء ، فإن الفتاة لا تتزوجه ، وسيتنازل كذلك عن قرض أبيها . 3- وأما إذا رفضت الفتاةُ التقاطَ أي حصاة ، سيَسجنُ والدَها , ولن تتزوجه . كان الجميع واقفين على ممر مفروش بالحصى في أرض المزارع . وحينما كان النقاش جاريا ، انحنى مُـقرض المال ليلتقط حصاتين ، وانتبهت الفتاة (حادة البصر ) ، إلى أن الرجل التقط حصاتين سوداوين ووضعهما في الكيس ، ثم طلب من الفتاة التقاط حصاة من الكيس .
ترى ماذا فعلت الفتاة الذكية جدا ؟!.
أدخلت الفتاةُ يدَها في كيس النقود ، وسحبت منه حصاة ، وبدون أن تفتح يدها وتنظر إلى لون الحصاة ، تعـثرت وأسقطت الحصاة من يدها في الممر المملوء بالحصى … وبذلك لا يمكن الجزم بلون الحصاة التي التقطتها الفتاة.. . ولكننا نستطيع النظر في الكيس للحصاة الباقية ، وعندئذ نعرف لون الحصاة التي التقطتها , هكذا قالت الفتاة لنفسها. وبما أن الحصاة المتبقية سوداء ، فإننا سنفترض أنها التقطت الحصاةَ البيضاء . وبما أن مُقرض المال لن يجرؤ على فضح عدم أمانته وفضح نفسه بالإعلان عن أنه وضع حصاتين سوداوين في كيس النقود ، فإن الفتاة قد غيرت بما بدا بأنه موقف مستحيل التصرف به ، إلى موقف نافع لأبعد الحدود .
• لقد تحايلت على مقرض المال بحيث أظهرت وكأنها أخذت حصاة بيضاء من كيس النقود ( مع أنها في الحقيقة لم تأخذ إلا حصاة سوداء ) .
• وتجنبت فضح مُقرض المال حتى لا ينتقم منها ومن أبيها .
• وتحاشت كذلك إظهار أخذها للحصاة السوداء .
• وأعفت في النهاية أباها من دَينه للرجل الشرير .
• ونجت هي من الزواج من رجل يمكن أن يُـشيِّـبَـها قبل أن تشيبَ
تعليق :
1- هناك فرق كبير بين التفكير السطحي المتسرع المتهور والمستعجل الذي يسيء أكثر مما يحسن , وبين التفكير المتمهل الهادئ الرزين المنطقي الذي يوصل إلى الهدف من خلال أقصر الطرق الممكنة .
2- إذا ضاق الأمر اتسع … ومنه فعندما تضيق بنا الأحوال ونظن أنه ليس أمامنا إلا الهلاك , يأتي الحل السليم وتأتي رحمة الله ويأتي الخير بإذن الله , ولكن بشرط حق التوكل على الله ثم التفكير العقلي والمنطقي وكذا التأني وعدم التسرع . وصدق الله تعالى " إن مع العسر يسرا , إن مع العسر يسرا " . 3- مهم جدا أن يبذل الابن ( أو البنت ) ما يقدر عليه من جهد ووقت ومال من أجل الإحسان إلى الوالدين وإعانتهما ومساعدتهما على التخلص من مشاكلهما , والعيش في الحياة الدنيا على أحسن حال بإذن الله تعالى .
4- ومع ذلك فمهما أحسن الأبناء إلى الوالدين لا يجوز أبدا أن يعتقدا ولو للحظة واحدة أنهم سيكافـئون خير الوالدين بمثله . هذا غير ممكن , وهو من المستحيلات .
5- يمكن أن يُـعين الابن والديه بشرط أن يكون ذلك بحلال أو بطاعة الله عزوجل لا بمعصية الله تبارك وتعالى . لا يجوز أن يسرقَ الرجلُ مثلا ليعين أباه . ولا يجوز للبنت كذلك أن تزني لـتُـخلص والديها من مشكلة ما .
6- يستحسن شرعا أو يجب شرعا تقديم الولد لوالديه ( أو لأي واحد من المسلمين ) على نفسه في شؤون الدنيا والمال وغير ذلك . وأما في شؤون الدين فالأصل أن النفس مقدمة على الغير . يستحب لي مثلا أن أعطش وأقدم الماء لعطشان آخر حتى ولو مِـتُّ أنا نتيجة لذلك , ولكن لا يليق أبدا أن أقدم غيري على نفسي في طلب الصف الأول مثلا في صلاة الجماعة , أو في التقدم للجهاد في سبيل الله تعالى . • أما في الحالة الأولى فإن الإيثارَ مطلوبٌ وإن الأثرةَ مذمومةٌ . • وأما في الحالة الثانية فإن العكسَ هو الصحيح , أي أن الإيثار غير مناسب وإن الأثرة هي المحمودة والمنصوح بها .
7- قد نختلف في : من هو الأذكى عادة : الرجل أو المرأة ؟! . وقد نختلف كذلك : من هو الأفضل بشكل عام : الرجل أو المرأة … ولكن يجب أن نتفق جميعا على أن هناك نساء ( كثيرات أم قليلات ) عندهن من الذكاء الكثير الكثير … هناك نساء ذكيات جدا , الواحدة منهن هي وحدها أذكى من ألف رجل عادي … ومن هؤلاء الأذكياء جدا : بطلة هذه القصة الحقيقية . والله وحده أعلم بالصواب , وهو وحده الموفق والهادي لما فيه الخير .
chatajmalcom1.jpg (13.8 كيلوبايت, المشاهدات 71) |
قديما وفي أحد قرى الهند الصغيرة ، كان هناك مزارع غير محظوظ ، لأنه اقترض مبلغا كبيرا من المال من أحد مقرضي المال في القرية.. مُـقرض المال هذا – وهو عجوز قبيح الأدب وسيء الخلق – كان قد أُعجِـب ببنت المزارع الفاتـنة ، لذا فإنه قدم عرضا بمقايضة , وقال بأنه سيعفي المزارع من القرض إذا زوجه ابنـتَـه ..
ولأن المزارع وابنته ارتابا من هذا العرض ، فإن المزارع اقترح على مُـقرض المال الماكر ، بأن يدع المزارع وابنته للقدر وللمستقبل , وطلبا منه ألا يُـجبِـر الفتاة على زواج هي لا تريده . فـأخبرهم مُـقرض المال بأنه سيضع حصاتين : واحدة سـوداء ، والأخرى بـيـضاء , يضعهما في كيس النقود ، ثم على الفتاة التقاط إحدى الحصاتين . 1- فإذا التقطت الفـتاة الحصاةَ السوداء ، ستصبح زوجته , وسيتنازل عن قرض أبيها. 2- وأما إذا التقطت الحصاةَ البيضاء ، فإن الفتاة لا تتزوجه ، وسيتنازل كذلك عن قرض أبيها . 3- وأما إذا رفضت الفتاةُ التقاطَ أي حصاة ، سيَسجنُ والدَها , ولن تتزوجه . كان الجميع واقفين على ممر مفروش بالحصى في أرض المزارع . وحينما كان النقاش جاريا ، انحنى مُـقرض المال ليلتقط حصاتين ، وانتبهت الفتاة (حادة البصر ) ، إلى أن الرجل التقط حصاتين سوداوين ووضعهما في الكيس ، ثم طلب من الفتاة التقاط حصاة من الكيس .
ترى ماذا فعلت الفتاة الذكية جدا ؟!.
أدخلت الفتاةُ يدَها في كيس النقود ، وسحبت منه حصاة ، وبدون أن تفتح يدها وتنظر إلى لون الحصاة ، تعـثرت وأسقطت الحصاة من يدها في الممر المملوء بالحصى … وبذلك لا يمكن الجزم بلون الحصاة التي التقطتها الفتاة.. . ولكننا نستطيع النظر في الكيس للحصاة الباقية ، وعندئذ نعرف لون الحصاة التي التقطتها , هكذا قالت الفتاة لنفسها. وبما أن الحصاة المتبقية سوداء ، فإننا سنفترض أنها التقطت الحصاةَ البيضاء . وبما أن مُقرض المال لن يجرؤ على فضح عدم أمانته وفضح نفسه بالإعلان عن أنه وضع حصاتين سوداوين في كيس النقود ، فإن الفتاة قد غيرت بما بدا بأنه موقف مستحيل التصرف به ، إلى موقف نافع لأبعد الحدود .
• لقد تحايلت على مقرض المال بحيث أظهرت وكأنها أخذت حصاة بيضاء من كيس النقود ( مع أنها في الحقيقة لم تأخذ إلا حصاة سوداء ) .
• وتجنبت فضح مُقرض المال حتى لا ينتقم منها ومن أبيها .
• وتحاشت كذلك إظهار أخذها للحصاة السوداء .
• وأعفت في النهاية أباها من دَينه للرجل الشرير .
• ونجت هي من الزواج من رجل يمكن أن يُـشيِّـبَـها قبل أن تشيبَ
تعليق :
1- هناك فرق كبير بين التفكير السطحي المتسرع المتهور والمستعجل الذي يسيء أكثر مما يحسن , وبين التفكير المتمهل الهادئ الرزين المنطقي الذي يوصل إلى الهدف من خلال أقصر الطرق الممكنة .
2- إذا ضاق الأمر اتسع … ومنه فعندما تضيق بنا الأحوال ونظن أنه ليس أمامنا إلا الهلاك , يأتي الحل السليم وتأتي رحمة الله ويأتي الخير بإذن الله , ولكن بشرط حق التوكل على الله ثم التفكير العقلي والمنطقي وكذا التأني وعدم التسرع . وصدق الله تعالى " إن مع العسر يسرا , إن مع العسر يسرا " .
3- مهم جدا أن يبذل الابن ( أو البنت ) ما يقدر عليه من جهد ووقت ومال من أجل الإحسان إلى الوالدين وإعانتهما ومساعدتهما على التخلص من مشاكلهما , والعيش في الحياة الدنيا على أحسن حال بإذن الله تعالى .
4- ومع ذلك فمهما أحسن الأبناء إلى الوالدين لا يجوز أبدا أن يعتقدا ولو للحظة واحدة أنهم سيكافـئون خير الوالدين بمثله . هذا غير ممكن , وهو من المستحيلات .
5- يمكن أن يُـعين الابن والديه بشرط أن يكون ذلك بحلال أو بطاعة الله عزوجل لا بمعصية الله تبارك وتعالى . لا يجوز أن يسرقَ الرجلُ مثلا ليعين أباه . ولا يجوز للبنت كذلك أن تزني لـتُـخلص والديها من مشكلة ما .
6- يستحسن شرعا أو يجب شرعا تقديم الولد لوالديه ( أو لأي واحد من المسلمين ) على نفسه في شؤون الدنيا والمال وغير ذلك . وأما في شؤون الدين فالأصل أن النفس مقدمة على الغير . يستحب لي مثلا أن أعطش وأقدم الماء لعطشان آخر حتى ولو مِـتُّ أنا نتيجة لذلك , ولكن لا يليق أبدا أن أقدم غيري على نفسي في طلب الصف الأول مثلا في صلاة الجماعة , أو في التقدم للجهاد في سبيل الله تعالى .
• أما في الحالة الأولى فإن الإيثارَ مطلوبٌ وإن الأثرةَ مذمومةٌ . •
وأما في الحالة الثانية فإن العكسَ هو الصحيح , أي أن الإيثار غير مناسب وإن الأثرة هي المحمودة والمنصوح بها .
7- قد نختلف في : من هو الأذكى عادة : الرجل أو المرأة ؟! . وقد نختلف كذلك : من هو الأفضل بشكل عام : الرجل أو المرأة … ولكن يجب أن نتفق جميعا على أن هناك نساء ( كثيرات أم قليلات ) عندهن من الذكاء الكثير الكثير … هناك نساء ذكيات جدا , الواحدة منهن هي وحدها أذكى من ألف رجل عادي … ومن هؤلاء الأذكياء جدا : بطلة هذه القصة الحقيقية . والله وحده أعلم بالصواب , وهو وحده الموفق والهادي لما فيه الخير .
chatajmalcom1.jpg (13.8 كيلوبايت, المشاهدات 71) |
ادعي لنفسك في هذي الساعة { يارب } لقد ضعفت ولا غيرك يقويني ..! لقد يئست ولم أفقد فيك يقيني ..! لقد ضللت ولا سواك يهديني ..! لقد غرقت وأنت وحدك منجيني ..! { يارب } ارحمني في لحظة ضعفي ..! و ابعد عني شيطاني ونفسي ..! و اهدي لي قلبي وعقلي ..! و اغفر لي خطيئتي ويأسي ..! { يارب } إلى من أشكي وأنت موجود ..! و لمن أبكي وبابك غير مردود ..! و من أدعو وأنت فقط المعبود ..! و من أرجو ورجائي فيك غير محدود ..! { يارب } اجعل عفوك عني دائم ..! و رضاك علي قائم ..! و اجعلني عن الذنوب نادم ..! و لباب توبتك قائم ..! { اللهـّم } و لا تُصعب لي حاجة ..! و لا تُعظم علي أمراً ..! { اللهـّم } لا تحني لي قامة ..! و لا تكشف لي سترا ..! و لا تفضح لي سرا ..! { اللهـّم } ان عصيتك جهرا فاغفرلي ..! و ان عصيتك سرا فاسترني ..! { اللهـّم } لا تجعل مصيبتي فى ديني ..! و لا تجعل الدنيا أكبر همي ..! { اللهـّم } لا تجعل ابتلائي فى جسدي ..! و لا فى مالي ..! و لا في اهلي ..! { اللهـّم } لا تُمكن مني حاسد ..! و لا تُفرح بسقوطي اعدائي ..! { اللهـّم } إغنني بحلالك عن حرامك ..! و بخشيتك عن عصيانك ..! { اللهـّم } ان ضاقت علي الارض بما رحبت ..! فأغثني برحمتك التي أغثت بها صاحب الحوت اللهم أمييييييييين ┆ˆ. اللهُم آرزقنـــــي ┆ • فرحْ يعقوب • وفرجْ يونس • وتقوىَ يوسف • وصَبر آيوب • وإيمآنُ موسىَ • وآحتمآل نوح • وطهُر عيسىَ • وزُهد مُحمد اللهُم منَ ارآد بيّ شرَ فَ اشغلهُ فيّ نفسه . . ومنَ ارآد بيّ كيداً فرُد كيده فيّ نحِره .. ومن ارآد بيّ مكراً فَ آمكر بهَ بِ قوتكَ .. `يارب فيٌ هذھہِ السآعھہِ اسآلگ الراحھہِ ،، لگل منٌ ضآقتٌ عليَھہِ دنيآھہِ وٌذرفتَ عينآه يآرب ان مِـٌٍنْ أرسلها من عبادك فتقبل دعاءه يآرب
chatajmalcom1.jpg (13.8 كيلوبايت, المشاهدات 71) |
امين يا رب العالمين …
chatajmalcom1.jpg (13.8 كيلوبايت, المشاهدات 71) |
عشر جواهر تضيء حياتك 🔮
الجوهرة اﻷولى :
تذكَّر أن ربَّك يغفر لمن يستغفر، ويتوب على من تاب، ويقبل من عاد..
الجوهرة الثانية :
إرحم الضعفاء تسعد، وأعطِ المحتاجين تُشافَى، ولا تحمل البغضاء تُعافَى..
الجوهرة الثالثة :
تفاءل فالله معك، والملائكة يستغفرون لك، والجنة تنتظرك..
الجوهرة الرابعة :
امسح دموعك بحسن الظن بربك، واطرد همومك بتذكُّر نعم الله عليك..
الجوهرة الخامسة :
لا تظن بأن الدنيا كَمُلت لأحدٍ، فليس على ظهر الأرض مَنْ حصل له كلُّ مطلوبٍ، وسلِم من أيِّ كدر..
الجوهرة السادسة :
كن كالنخلةِ عاليَه الهمَّة، بعيدة عن الأذى، إذا رُمِيت بالحجارة ألقتْ رطبها..
الجوهرة السابعة :
هل سمعتَ أنَّ الحزنَ يُعيدُ ما فات، وأن الهمَّ يُصْلِح الخطأ، فلماذا الحزن والهم..؟!
الجوهرة الثامنة :
لا تنتظر المحن والفتنَ، بل انتظر الأمن والسلامَ والعافية إن شاء الله.
الجوهرة التاسعة :
اطفيء نار الحقد من صدرك بعفوٍ عام عن كلِّ من أساء لك من الناس..
🔟 الجوهرة العاشرة :
الغسلُ والوضوءُ والطيبُ والسواكُ والنظامُ أدويةٌ ناجحةٌ لكلِّ كدرٍ وضيق..
chatajmalcom1.jpg (13.8 كيلوبايت, المشاهدات 71) |