تخطى إلى المحتوى

نعوذ بالله من خشوع النفاق 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:فهذه نصوص وآثار سلفية في الطعن في إخلاص المبتدعة والتشكيك في نياتهم أوردتها ردا على من يقول بهذا المنكر المخالف لمنهج السلف ، فأقول وبالله التوفيق:
قال أبو نعيم : دخل الثورى يوم الجمعة فإذا الحسن بن صالح بن حى يُصلّي ،فقال : " نعوذ بالله من خشوع النفاق " وأخذ نعليه فتحول .لم الدر المنثور للحارثي
وهذا من الإمام الثوري طعن في نية المبتدع وإخلاصه

دخل رجلان من أصحاب الأهواء على ابن سيرين فقالا : يا أبا بكر ، نحدثك بحديث ؟ فقال : " لا " قالا : فنقرأ عليك آية من كتاب الله ؟ قال : " لا، تقومان عنى ، أو لأقومن " ، قال : فخرجا ، فقال بعض القوم : يا أبا بكر ، وما عليك أن يقرأ عليك آية من كتاب الله – تعالى ؟ قال : " إنى خشيت أن يقرأ على آية فيحرفانها فيقر ذلك فى قلبى " . نفس المصدر
وهذا أيضا طعن في نية المبتدع حتى لو ادعى قراءة القرآن

قال عبد الرّحمان بن مهدي: " دخلت عند مالك وعنده رجل يسأله عن القرآن، فقال: " لعلّك من أصحاب عمرو بن عبيد، لعن اللّه عمرا فانّه ابتدع هذه البدعة من الكلام ".. مناقب مالك للزّواوي ص 147
سبحان الله !!!فبمجرد السؤال عن القرآن وهو سؤال غير معروف عند السلف شكك الإمام مالك في نيته أنه مبتدع يريد التشغيب.
قال الإمام أبو زرعة: إذا رأيت الرجل ينتقص أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم فاعلم أنه زنديق ؛وذلك أن الرسول صلى الله عليه و سلم عندنا حق والقرآن حق ؛وإنما أدى إلينا هذا القرآن والسنن أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم ،وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة ، والجرح بهم أولى وهم زنادقة ،أهـ ( الكفاية للخطيب ص67)
سبحان الله !!وهو غرض الرافضة ولو ادعوا حب آل البيت

من كان يحسن الظن بالمبتدعة كيف يتعامل معه ؟:
يقول ابن تيمية – رحمه الله : " ومن كان محسنا للظن بهم – وادعى أنه لم يعرف حالهم – عرف حالهم ، فإن لم يباينهم ، ويظهر لهم الإنكار ، وإلا ألحق بهم ، وجعل منهم " . لم الدر المنثور للحارثي

وكتب عبد الصمد بن أحمد آل أحمد الذبابي السلمي
بســـكرة / الجزائر

الجيريا

اللهم انا نعوذ بك من كل ما يغضبك

جزاكم الله خيرا

بارك الله فيك

بارك الله فيكم على المرور

الجيريا

الجيريا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهدي الباتني الجيريا
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:فهذه نصوص وآثار سلفية في الطعن في إخلاص المبتدعة والتشكيك في نياتهم أوردتها ردا على من يقول بهذا المنكر المخالف لمنهج السلف ، فأقول وبالله التوفيق:
قال أبو نعيم : دخل الثورى يوم الجمعة فإذا الحسن بن صالح بن حى يُصلّي ،فقال : " نعوذ بالله من خشوع النفاق " وأخذ نعليه فتحول .لم الدر المنثور للحارثي
وهذا من الإمام الثوري طعن في نية المبتدع وإخلاصه

دخل رجلان من أصحاب الأهواء على ابن سيرين فقالا : يا أبا بكر ، نحدثك بحديث ؟ فقال : " لا " قالا : فنقرأ عليك آية من كتاب الله ؟ قال : " لا، تقومان عنى ، أو لأقومن " ، قال : فخرجا ، فقال بعض القوم : يا أبا بكر ، وما عليك أن يقرأ عليك آية من كتاب الله – تعالى ؟ قال : " إنى خشيت أن يقرأ على آية فيحرفانها فيقر ذلك فى قلبى " . نفس المصدر
وهذا أيضا طعن في نية المبتدع حتى لو ادعى قراءة القرآن

قال عبد الرّحمان بن مهدي: " دخلت عند مالك وعنده رجل يسأله عن القرآن، فقال: " لعلّك من أصحاب عمرو بن عبيد، لعن اللّه عمرا فانّه ابتدع هذه البدعة من الكلام ".. مناقب مالك للزّواوي ص 147
سبحان الله !!!فبمجرد السؤال عن القرآن وهو سؤال غير معروف عند السلف شكك الإمام مالك في نيته أنه مبتدع يريد التشغيب.
قال الإمام أبو زرعة: إذا رأيت الرجل ينتقص أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم فاعلم أنه زنديق ؛وذلك أن الرسول صلى الله عليه و سلم عندنا حق والقرآن حق ؛وإنما أدى إلينا هذا القرآن والسنن أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم ،وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة ، والجرح بهم أولى وهم زنادقة ،أهـ ( الكفاية للخطيب ص67)
سبحان الله !!وهو غرض الرافضة ولو ادعوا حب آل البيت

من كان يحسن الظن بالمبتدعة كيف يتعامل معه ؟:
يقول ابن تيمية – رحمه الله : " ومن كان محسنا للظن بهم – وادعى أنه لم يعرف حالهم – عرف حالهم ، فإن لم يباينهم ، ويظهر لهم الإنكار ، وإلا ألحق بهم ، وجعل منهم " . لم الدر المنثور للحارثي

وكتب عبد الصمد بن أحمد آل أحمد الذبابي السلمي
بســـكرة / الجزائر

بارك الله فيك الجيريا

السلام عليكم

المبتدعة أفاعي كلها سم وان نعمت في اللمس

اللهم انا نعوذ بك من كل ما يغضبك

جزاكم الله خيرا

بارك الله فيك

شكرا لك على مجهودك القيم

بوركت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.