بسم الله الرحمان الرحيم
أما بعد فأقول و بالله التوفيق أن الارباع هم قبيلة عربية كبيرة تقطن مابين ولايتي الجلفة و الاغواط و تصل في ترحالها الى مشارف السرسو و تيارت . وهي قبيلة تتركب من ارع بطون اساسية :
أولاد زيد – أولاد صالح – الحجاج – المعامرة
أما بالنسبة لأولاد زيد فهم ينتسبون الى زيد بن احمد بن منصور بن محمد بن عبد الله بن يوسف بن عيسى بن يحيى بن عمر بن ابراهيم بن علي بن الحسين بن ادريس الاصغر بن ادريس الكبر بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي (انظر كتاب: أولاد زيدللمؤلف قارة مبروك ين صالح ) و الله أعلم
أما بقية البطون فهي تنتسب إلى عرب المعقل من اليمانية و نحن نعلم أن من القبائل التي هاجرت مع بني هلال و بني سليم من شبه الجزيرة و جنوب مصر عرب المعقل( منهم الثعالبة سكان متيجة و الرقيبات و اولاد مطاع و اولاد جرار سكان الصحراء المغربية … الخ )
و سمي الارباع بالارباع نسبة الى جدهم الريع بن زياد بن الربيع بن قنان بن سلمة بن المعقل بن كعب بن ربيعة بن الحرث بن كعب بن حرب بن علة بن خالد بن مالك بن مذحج بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ( انظر الصروف في تاريخ الصحراء و سوف للعوامر ) و الله اعلم
و في الاخير أقول ان الارباع يكفيهم فخرا المجاهد الكبير بن ناصر بن شهر
أنا من الأرباع و افتخر و بالضبط من بطن المعامرة
شكرا لك خيو الكريم على هذه الالتفاتة الكريمة
دام قلمك ينبض بالعطاء
* تحياتي *
أنا من الأرباع و افتخر
شكرا لك خيو الكريم على هذه الالتفاتة الكريمة
دام قلمك ينبض بالعطاء
* تحياتي *
بسم الله الرحمان الرحيم
أما بعد فأشكرك على التحية و الدعاء … و أرجو منك ان كان عندك المزيد حول الارباع ان تثري الموضوع بها
المعامرة هم رفقة من قبيلة الأرباع العتيدة و هم متمركزين في مدينة الأغواط و سموا بهذا الأسم أي – المعامرة – لأنهم عمروا مدينة الأغواط و أثروها ، و هم سبعة اخوة و والدهم الشيخ سي عيسى بن علي ، ويوجد ضريحه و أضرحة أولاده السبعة في مقبرة سميت باسمه بحي قصر البزائم في مدينة الأغواط
تقبل مروري أخي الكريم
* تحياتي *
سلام عليكم أخي أبو تاشفين،
أشكرك على الاهتمام بموضوع الأرباع وسوف أحاول كل ما أثري هذا الموضوع أن أقدم المزيد حوله.
إن ما استندت إليه هو مجرد افتراض للأسباب التالي:
– الأرباع قبيلة حديثة النشأة ظهرت بداية القرن السادس عشر.
– لم يتناولها العلامة ابن خلدون في تصنيفه للقبائل البربرية والعربية
– ألأرباع أربعة أعراش : المعامرة – الحجاج – أولاد صالح وأولاد زيد كما ذكرت ولا يمكن ردهم للربيع بن زياد بن الربيع بن قنان بن سلمة بن المعقل بن كعب بن ربيعة بن الحرث بن كعب بن حرب بن علة بن خالد بن مالك بن مذحج بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان فكيف يمكن أن يكون الربيع جدا جامع لهم وهم من أصول مختلفة فزيد بن أحمد بن منصور ينتمي إلى مولانا إدريس الأكبر الحسني العلوي الهاشمي …العدناني وكذلك بالنسبة لأولاد صالح وجدهم اعمر بن صالح الودغيري الإدريسي…العدناني.
– الأرباع ليسوا من عرب المعقل بل هم هلاليين تصاهروا من دون أي شك مع ببربر منطقة الزيبان.
– المعامرة هم أصلا أولاد سي عيسى والزكازكة.
– الحجاج هم أصلا أولاد ورقلة وأولاد ونيس
وكلهم كيانات حديثة التكوين
والمتعارف عليه اليوم أن الأرباع مجموعة من الأعراش التي وصل عددها إلى 10 أيام تأسيس هذا الاتحاد القبلي سنة 1875 تحت لواء واحد هو آغاليك الأرباع.
أما المعامرة فعرفوا بهذا الإسم في الزيبان وإلى غاية اليوم والحجاج أحلافهم فهم مجموعة من الفرقات أو الرفقات المتعاهدة إلى يومنا هذا ومن بينهم أولاد سي عيسى المعامرة و أولاد ورقلة وأولاد غياث وأولاد ونيس الحجاج…إلخ.
وقد تضاربت الآراء حول أصول الأرباع فمن يردهم إلى البربر المستعربة مثل Mercier و Gauthier وهناك من يرى أن الأرباع قبيلة هلالية مثل Lehureaux
عاش الأرباع ما بين القرن السادس عشر والسابع عشر في منطقة الزيبان وبها نشئوا وتشكل قبيلهم ثم انتقلوا إلى منطقة الأغواط حيث استقر بها أول مرة كل من المعامرة والحجاج ولحق بهم فيما بعد أولاد صالح بينما بقي أولاد زيد بالزيبان.
وبعد استقرارهم بمنطقة الأغواط توسع عدد أعراش الأرباع حيث انفصل الزكازكة عن المعامرة ليشكلوا عرشا مستقلا في حين بقي أولاد سي عيسى وانظم إليهم أولاد براهيم وأولاد خليفة وهم من رحمان.
كما انظم إلى الحجاج كل من النويرات ولمطالي وهم من رحمان.
ومن أولاد صالح انشقت أعراش العبابدة-صفران وأولاد زيان.
كما انظم إلى الأرباع أعراش الحرازلية وهم أولاد سي سليمان وأولاد بن شاعة.المنتمون إلى سيدي أحمد بن حرزالله
وكذلك عرش أولاد سيدي عطاءالله المنتمون إلى سيدي عطاءالله بن العابد.
وبتشكيل آغاليك الأرباع سنة 1875 كتنظيم إداري خلال الفترة الاستعمارية ضم للأرباع عرش مخاليف الصحراء المنتمون إلى سيدي أحمد بن مخلوف.
وهكذا يكون الأرباع منذ ذالك العهد عشرةأعراش هي : المعامرة – الحجاج – االزكازكة – أولاد صالح – العبابدة-صفران – أولاد زيان – أولاد سي سليمان – أولاد بن شاعة – أولاد سيدي عطاء الله – مخاليف الصحراء.
للأرباع تاريخ حافل وبالفعل يكفيهم فخرا واعتزاز بشيخهم بن ناصر بن شهرة المقاوم الباسل وهو من ذرية سي عيسى بن علي وسلالة شيوخ المعامرة وجزء كبير من الأرباع وهو الآغا بن ناصر بن شهرة بن فرحات بن الشاوي بن أحمد…سليل سي عيسى بن علي….
جزاكم الله خيرا…
شكرا لك خيي على هذا الإثراء
و عندي سؤال صغير :
من أي عرش انت
تقبل تحياتي
أنتمي إلى عرش المعامرة ، فرقة أولاد سي عيسى وجدهم عيسى بن علي كما فصلتي في مشاركتك السابقة.
ملا رانا أولاد عم
إلى حد ما فالرفقة تنقسم إلى نزلة ويوجد أربعة أو خمسة لأولاد عيسى بن علي…هل لديك أسماء أبناء عيسى بن علي المدفونين بالمقبرة الشهيرة باسمهم؟ وهل هم سبعة بالفعل؟ وما حقيقتهم؟ هل القندوز عاش قبل عيسى بن علي؟ أم ان القندوز هو أحد أحفاده؟
شكرا …
بالتأكيد هم سبعة و أنا رأيت أضرحتهم و عددتها بنفسي و سأسأل عن أسمائهم و أتقصى حقيقتهم
و أوافيك بالخبر اليقين
لكن قولي من هم النزلة ؟
أنا أيضا تنقلت إلى قبة المدعويين أولاد عيسى بن علي وهم سبعة بالفعل + 1 (إمرأة) وبجوارهم سلالة باشآغوات الأرباع الحاج لخضر بن محمد بن الطيب والحاج جلول بن لخضر (الخليفة جلول) وسي دهيليس بن جلول وسي المرهون بن دهيليس.
لكن من هم هؤلاء السبعة ويقال أنه من بينهم القندوز .
أما عن النزلة فهي أصغر وحدة إجتماعية في التقسيم القبلي الجزائري وعادة ما ينتمي أفرادها إلى جد واحد حقيقي غير أن ذلك لا يمنع أن ينتمي لها بعض المدمجين نظرا لمكانتهم أو لخدماتهم.
وبالنسبة لأولاد سي عيسى فهم :
1- أولاد أحمد وجدهم أحمد بن الطيب بن عيسى بن علي والله أعلم
2- الكتل
3- الشعايفية
4- الصدعات
5- أولاد عبد المؤمن
ولا أفصل ذلك إلى أسر معروفة اليوم احتراما وحماية لحقوقها …
معذرة….
السلام عليكم
يعطيك الصحة خويا ع الشرح
أنا مزيج من الشعايفية و الصدعات
أما عن أسماء السبعة فكانت مكتوبة في لوح
بجوار القبة لكنه كسر
لا أدري كيف أو لماذا ؟
ذ تحياتي *
السلام عليكم
يعطيك الصحة خويا ع الشرح
أنا مزيج من الشعايفية و الصدعات
أما عن أسماء السبعة فكانت مكتوبة في لوح
بجوار القبة لكنه كسر
لا أدري كيف أو لماذا ؟
ذ تحياتي *
شكرا على المعلومة..هلى ممكن الحصول على شجرة سي عيسى بن علي؟ هل هو من القادمين إلى منطقة الأغواط؟ أما أنه عاش في الزيبان وقدم أولاده فقط؟هناك تساؤلات كثيرة يجب أن تطرح للكشف عن الحقيقة التاريخية لهؤلاء خاصة وأن قصتهم هي مزيج من الروايات المتواترة والأسطورة…
السلام عليكم!!!