السلام عليكم،
يعد ما تصفحت بعض كتب الأنساب المحملة في موقعكم لم أجد أي معلومة حول الولي الصالح سيدي امحمد بن صالح لذاأود التعرف عن نسبه كما أريد معرفة تفاصيل شجرته والفترة التي عاش بها وكامل ذريته.
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم.انا في الحقيقة ما اعرفه انه قضئ وقتا طويلا ببلدية الادريسية"زنينة" فقد كان وليا صالحا معروفا جدا بالمنطقة.وان ضريحه بها.و تجود بالادريسية ما يسمى" بقبة محمد بن صالح.
شكرا لك أختي غير أنه من غير المعقول أن يهمل هذا الولي الصالح في أرض الأشراف والعلم!!! كيف ذلك وأنا اتوجه لأولاد نائل الملمين بتاريخ منطقتهم.
هل من تراجم لسيدي امحمد بن صالح، هل له ذرية وأين تنتشر؟ ماهي الفترة التي عاش فيها؟
الرجاء موافاتنا بنسب الولي محمد بن صالح. وما سر وجوده بالادريسية
بسم الله الرحمن الرحيم وصلاة وسلام على رسول الله
نسب الوالي صالح سيدي محمد بن صالح زنيني
سيدي محمد بن صالح بن احمد بن احمد بن عبدلله بن محمد بن عيسى بن عمار بن ابراهيم بن محمد بن ادريس الاصغر
بن ادريس الاكبر بن عبدالله بن محمدبن الحسن بن علي بن ابي طالب بن فطيمة الزهرة
اولاد سيدي محمد بن صالح اولاده زيان وبراهيم وزيان خلف بن ضيفالله وضيف الله خلف بن حامد وبن حامد خلف
بوكثير وبوكثير خلف بن قسيمة وبن قسيمة خلف بن حامد وبن حامد خلف بوذادس وبوذادس خلف العساوي والعساوي خلف المسعود والمسعود خلف علي وعلي خلف قدور وقدور خلف علي وعلي خلف محمد وقويدر
وعبدالقادر من الذكور اما الاناث خلف افطيمة
منقولة من شجرة اهل زنينة والله اعلم
السلام عليكم،
شكرا أخي علي على هذه المعلومات القيمة فحسب ردكم سيدي امحمد بن صالح شريف وليس مرابطا ونسله من مولانا محمد بن مولانا إدريس الأصغر بن ادريس الأكبر الحسني العلوي.
ألاحظ أن عمود نسبه يحتوي على 10 آباء حتى مولانا ادريس الأكبر وبذلك تكون فترة وجوده ما بين القرن 11 و 12 ميلادي.
وبذلك تكون ذريته كثيرة…
هل الوثيقة محققة؟
شكرا مرة ثانية…
*** الــرد الواضــح علـى مـن شـكـك فـي تاريـخ أزنينـة ***
والشيـخ سيـدي أمحمـد بن صالح
** تعـــريــــف **
تـقــع زنينـة الإدريسيــة في الأتجـاه الغـربـي مـن مقــر ولايــة الجلفـة
بمسـافـة تقــدر ب حوالي 100 كيلومتـر وتتربــع على مساحة قــدرها
375.09 كيلومتر مربع ويبلغ تعـداد سكانهـا حولي 38.000 ألف نسمـة
وهـي مـدينــة قـديمــة قــدم التـاريـخ تـعــاقـب عليـهـا أقــوام كـثـيــر مـن
بـربــر ورومـان وأتراك وعـرب ويــهود , والأن تسمـى مـديـنـة سبــع
عـروش عمرها أولاد سيدي أمحمد بن صالح وهـم الاوائـل مـن سكانهـا
ومـن ذالك الـزمـن أصبحـو يعـرفــون ب * أهــل أزنينـة * ووفـد اليـها
أولاد سيـدي يـونس بعـد أن وقـع بينهــم وبيـن أحـد القيــاد شجـار أو شيئ
من هــذ المعنـي فانقسمـو الى قسميـن فـرقــة أتت الى * زنينـة * وأخرى
ذهبت للجـلفــة , وبعـدهـم جــاء أولاد الجـلالـي , والعبـازيــز , وأولاد
شـريـك , وأولاد أخنـاثـــة , وأولاد أمهـانـي , وبـعـض الـفــرق مــن
العــروش المـجـاورة لهــا , وتـتــوفـــرالادريسيـة عـلــى ثـروات طبيعيـة
كـثيـرة ونـوعـيــة الميــاه الجيــدة ونـوعـيــة الأتــربــة والطـيــن القــابلــة
لتصنيــع مــواد فخــاريـة وأصبغـــة ، هـــذا مـع خـصوبـــة أراضيـهــا
ووجـــود ثــروات حـيــوانيــة أهـمهـا المـاشيــة ’ مـع تنــوع تضاريسهـا
ما بيــن السهبيــة والصحراويــة…؟
.zenina المدينة الرومانية العتيقة (تاريـخ وآثـار)
تركت الحضارة الرومانية بصماتها عبر تاريخ البشرية خلال الألفيـن مــن
التاريخ 500 قبل الميلاد الى 1500 بعد الميلاد دا خل مساحات واسعة
مـن كاهل محيط البحر الأبيـض المتوســط مــن المضيــق الــى المضيــق
تأسست مدينة روما سنة 753 قبل الميلاد مـن قبـل روميليس إبن الإلــه
مـارس وأنتشــرت حـول البحـر الأبيض المتوسـط لتؤسس أمبـرطوريتها
وعاصمتها رومــا العتيقــة واسست خــط الليمس .
** خــط الليمــس **
يقــول الأستــاذ الباحث جميـل حمـداوي مــأسس منتـدى الفعــل الإبـداعــي
بالناظـور بأن الرومان شرعــو في بناء حط الليمس بعد نزولهم على شمال
إفريقيا ، وهو عبارة عن حصون وقـلاع وخنـادق ومراكز المراقبة للسيــر
على شمال إفريقيا والتحكم في مواردها الإقتصادية وهذا الخط الأمني يمتد
طولا بيـن الساحــل المتوسطي وحــدود التراب الصحــراوي جنوبــا ، أما
عرضا فيمتد الخـط مــن طرابلس مــرورا بالبحيـرات التونسيــة وجبــال
الأوراس فيمر ببسكرة جنوبا ، ثم يجتاز بو سعادة حتى نهر الشلف ،وبعـد
ذلك يقطع تاخمارت وأزفيزف وتلمسان ومغنية ، ويعبر هذا الخط الفاصل
الحدودي المغرب مرورا بتازة ومنعرجا بمدينتي وليلي وطنجة حتى يصل
الى جنــوب الربــاط .؟
نشير هنا الى أن الرومان عبرو هــذ الخط العرضي وتركو بصمة بمنطقة
أسمها زنينـة zenina
** روايـــــة Zanina **
فــي الزمــن الغابـر وقبــل ميـلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلـم ، كانت
تعيش في المنطقة إمرأة غنية مـن عـائلة كبيرة إسمها " زنينة " ، فقـدت
زوجها ولم تـتزوج بعـده بسبب حبها لغـرة عينها إبنها الوحيد الـذي عاشت
محــرومــة مــن الــزواج مــن أجـلـه وتعلقـها الشـديــد بــه .
وفي تلك الحقبة من الزمن ، كانت المعارك متواصة بين الغــزو الرمانــي
والأمازيغ فأبت زنينة إلا أن تشاطر إبنها المخاطر ، بينما هو يحارب فـي
ساحة المعركة ، فإذا به يسقط جريـح أمام عينيها ، حيث سحــق رفقـــاؤه
الآخرون تحت الأعــداد الهائلـة لخصومنهــم عنـد إذن رمت نفسها وسـط
الفــائزيــن بــالمعـركــة متــوسلـة أن لا ينهـــوا حيــاة إبـنـهــا الوحـيــــد .
حملت إبنها الجريح بين حياة وموت على كتفيها ومشت مسافات ومسافات
حتى وصلت الى منبع ماء وكان المكــان منعـزلا حيث لا أحـد يــزعجهــا
فأنشأت بالقـرب منهـا فـي اعلى هضبة صخــريــة كــوخـا ، بنتها لتعالــج
إبنهــا الجــريـح ..؟
شيئا فشيئا ، فر الهاربون من بطش خصومهــم وبعـض الناس المساكيــن
الذين بقوا بدون ملجأ راحــوا بجوارهـا فـي أعـلى قمـة الهضبة ينشــؤون
نــواة قريــة غطـت كــامــل الهضبــة ……؟
تأثــر معالجوا الجريح بشجاعتها ودمـوعهـا لكـن رغم كل العلاجات كانت
نهايتـه المـوت فــأ قـبـرتـه فــي مدخــل التجـمــع السكـنــي ليبقــى دائمــا
بجــوارها حيث لايمكـن التخـلي عنـه ومفارقتـه …؟
تطورت القريـة واصبحت آهـلة بالسكــان ، فالتف حــولها سكــان القريــة
وتـوجـوها ملكة ،لجـئ إليها بعض الرومانيين ، مــن بينهــم أحــد الضباط
المدعوا " سردون " فتزوجها ؟، وهـذاهــو الإسم التاريخـي الـذي سمي
بـه الجبـل الذي يبعــد عــن القريــة بنحــو سبــع كيلـو مترات ،ومنــذ ذلك
الوقت أصبحت القرية تحمــل إســـم " قصر زنينة" نسبـــة الى الكــوخ
الــذي تطــور وأصبــح قصــرا.يـدعــي البعــض أن زنينــة هــي إبنــة
الملك الــرومانـــي ** د مـــد **
النص مأخوذ عن الكاتب الفرنسي " فيـريـر فيـلاري " المـدعـوا سـي عبد الرحمأن…؟
** نبــذة تـاريخـيـــة **
يقــول الباحثـون عن زنينـة أنها مـن مـدن الألف سنة ، فهــي مــن أقــدم
مــدن ولاية الجلفة ، وكانت تقطنها قبائل"مغــراوة " الأمازغيـة ثم وفــد
إليها الرومان عن طريق إبنة الملك دمـــد المسماة زنينـة وبعـدالرومان
سكنهـا البـدارنة وهم قبائل بربرية , وفي روايــة أخــرى يقـال أنهـم قبائـل
عربيـة لفتــرة طــويـلة ثــم إشتــراها منهـم أحــد الرجال الصالحيـن وهــو
سيدي أمحمد بن صالح بمئـة بقــرة بمنطقــة إسمهــا البقــارة نسبــة
الـى البقـــر التي كانت تـــرعــى بهــا بإستمــرار لكـثــرة المـاء والكلآبها
وهي غنائم للرحل الصالح قائد الجيـش سيدي أيوب كان يعمل الى جانب
سيدي أمحمد بن صالح وكلاهما مـن أصحاب الدعـــوة الإسلاميــة ..؟
غادرت قبيلـة البـدارنة قصــر أزنينـة لأسباب غامضة تـاركيـن الدشــرة
التي تتــوسطهــا الحــارة خاويــة لا شــئ فيهــا ، وهــي دشـــرة. تــؤكــد
بناياتهــا القــديمــة الطـراز الأمازيغـــي ، ومنــذ ذلك التــاريــخ أصبحــت
ملك لأهــل * زنينــة.* ..؟
يعتبر سيدي محمد بن صالح رابع معمر لمنطقة زنينـة عمرها ونشـر
فيهـا الأمــن وروح التعـــايش بيــن القبـائــل المتــوافــدة وأصبحـت معبــر
للرحالــة المغاربة كتبو عنها في مخطوطاتهم .ووفدت إليها قبائل وديانات
متفرقـــة منهــم العـرب والأمــاريـغ وقبائـل مــن المغاربــة والتونسييــن
المسلميــن واليهــود و النصارى…..؟
وفي هذه الفترة الأخيـرة إبان الإستعمارالفرنسي كانت زنينة متحضرة وما
يدل على حضارتها تعايش الفئات المذكورة على مختلف مشاربها فاليهــود
إلى جانب المسيحيين يمارسون نشطاتهم الدينية ويعملون فـــي وظائفهـــم
وحرفهم وتجارتهم ويقضون أوقات فراغهم في المــلا هى والحانات التــي
بقيت منها بعـض الأطــلال فــي حيــن أن العــرب والأمازيــغ المسلميــن
يمـارســـون حرفهـــم وخــدمت بساتنهـــم وتجارتهــم التــي مـــن بينهـــا
التجـارات النــاد رة أنـذاك كــالخـردوات والأوانــي المنزليــة والأقمشــــة
والذهب والفضة ، هـذا إلى جانب الوسائــل الثقافيـة كالجريـدة والمـذيــاع
الذي يصدر إلى المقاومين في الجبـال ، بالإضافـة الى التعليم في الكتاتيب
كمايدل على هذه الحضارة التصوير الفوتوغرافي الموجودة أنذاك وأولياء
الله الصالحين أصحاب الدعوة الإسلامية الذين وفــدوا إليها بكثــرة منهــم
الشيخ سيدي محمد بن صالح ، والشيخ سيدي أيوب بن عيد الرحيم
الــذي كان قائـد جيـش ـ يقــال أن نسلــه في مدينـة الدوسـن بالقــرب مــن
بوسعادة و الشيخ سيدي الحاج السعيد بن عبد المالك بو بغـلة وهـا ؤلاء
أضرحتهم متواجدة بزنينة حاليا بالاضافة الى ضريح سيدي عبد العزيز
الحاج الذي يوجـد قبره بالاخذرية وسدي بوزيد بن علي الـذي يـوجـد
قبــره ببلديـة سيدي بوزيد دائـرة آفلـوا ولايـة الاغـواط وقـد نشطــوا
في إطـار الدعــوة الإسلاميــة فــي المنطقــة وأستفــاد أهلهـا مــن علمهــم
ولما اراد سيـدي بـوزيـد مـفـارقـة صاحبـه سيــدي أمحمـد بـن صالح
دعـى لـه قائـلا .. ؟
" روح يا بوزيد ناري ما تدرق اعلى نارك " وبالفعـــل ضرحــي الولييـن
الصالحيـن متقابليـن رغــم بعــد المسافــة المقــدرة بثلاثيـن كيلمتــر كانت
زنينة قبلـة أوليـاء الله الصالحيـن منهـم ســدي محمــد ابو القاسم صاحب
زاويــة الهامـل الــذي إكتشــف قـبـــر الولي الصالح سيدي أيــوب عـام
1892م ومـن ثمـة بنيت قبـة على ضريـح الـولي لتقــديــر أهـل زنينــة
لأهـل العلم وأوليـاء الله الصالحين ,وأقـف هـنــا لأشيــر إلــى أن الشيــوخ
الثلاثـة سيدي بوزيد . سيدي أمحمد بن صالح ’ سدي عبد العزيز الحاج
قـد مــوا مــن الساقيـة الحمــراء ، وحفـاضا عـلى تــواصل أجيـال أهــل
العـلـــم أنـشـئـت الــزاويــا وهـــي زاويــة سيدي عبد القـادر طـاهـــري
وزاوية سيدي موسى بن حسن وزاوية سيدي عبد القادر طمار وزاوية
سيـدي بـو لــربـاح مما يــد ل على تــواصل حـضـارات أهــل العـلــم .
و كـان أول مسجد بني ب زنينــة سنـة 1891 م بتصريح مـن السلطات
الفرنسية عام 1988م رفقة عدت مــدن مجـاورة منـها بلديـة الشـارف
وعيـن الابــل وعيــن معـبــد …….
أما زاوية المدينة أسست على يد الشيخ سيدي عبد القادر طاهــري عـام
1906م الذي أخذ العلم على يـد شيخـه سيدي السعيد بن عبد المالك ابـن
عبد الله الحسني الادريسـي الـذي كــان بـدوره قائمـا عـلى الجانب الدينــي
والروحي للبلدة بمعية سي بن ساعد وسي بن حمزة حرفوش الذيـن كانــو
هم النوات الاولى فــي هــذ المجــال وكـان الشيـح عبـد القــادر طاهــري
رحمه الله مهتما كثيـرا بشـؤون الزاويـة ك تحفيـظ القـرآن وتـدريس عـلوم
الديـن مما زاد في شهرة الزاوية فقـد قصدها الطلاب من المدن المجاورة
كالأغـواط و الجلفـة و البيـض و تيـارت و المديــة وحتـى الجزائــر
العاصمة. كما كان لـه حضورا كبيــر فـي الاعمال الخيـريــة والانسانيـــة
خصوصا وقت أصابة الناس بمرض التيفـوس الذي حــل بالمنطقـة حـوالي
عـام 1920 م وعام 1923 م اذ كان يكـفـن الاموات ببقـايا أكياس التمـر
بعـد تنضيفهـا الى جانب تقـديـم المساعـدات مـن أكـل ومـأوى للمحتاجيـن
ممـا زاد فــي علـو شأنـه وهـذ ماأقـرته السلطات الفرنسية أذ وجـهـت لـه رسـالـة شـكــر وعــرفــان بتاريــخ 20 جـويـلـيــة 1921م وبعــد وفاتـه
رحمه الله تعـالـى تـولى أمــورالزاويـة نجـلـه ** الشيــخ ســي أحمـد**
ومازالت الزاويـة لحـد الان تحضى بكـل التقـديـر في قلوب العامة وتقــوم
بدورهـا الروحـي والتعليــمي .. ؟
وفي الكفـاح السياسي فـإن الشهيـد خالدي مخلـوف هـو أول مـن أدخــل
حزب الشعـب الجزائـري مكونـا بــذلك خليـة نضـال وناضل الشيــــخ
عبد المالك محمد سي الدرويش" أبــن الشيـخ سـيدي السعـيد بـن عبد
المالك رفـقـةالشيــخ عـبـد القــادر كحـــول والشيخ المبـروك بلحــوت
فـي جمعيـة العلماء المسلميـن الجـزائـرييـن
** الثورة التحريرية **
و إبان الثورة التحريرية كانت " زنينــة " نقطة تمويـن للولايتيـن الخامسة
والسادسـة ماديـا وبشريا، فكــان مـن مجاهديهـا لـزهاري بــن شهــرة، و
قويلي محمـد المعـروف بالفيـدة، و صديـقي النــوري المعروف بنهاي،
و طاهري عبد الرحمان و حنيشي محمـــد، و شكـــال البشير …..الــخ
وقد شهدت أراضيها عدة معارك منها معـركة "سـردون" التي جــرت فـي
19/02/1958 م ومعـارك أخــرى في منطقــة الحرشــة و الشايفــة..؟
ويروى أن كاتبة ألمانية تدعــى إليزبات بن هارت " زارت زنينــة سنـة
1917م وأعتنقت الإسلام على يد أصحاب الدعوة الإسلامية آنذاك بدافع ما
سمعته من كرامات سدي امحمد بن صالح وسمت نفسها بإســم زوجــة
الشيخ سدي امحمد بن صالح * معـنيـة *
وقد كتبت عن تاريخ زنينـة والحضارة التي كانت تزخربها فـي مؤلفاتهـا
وهي التي سمت مدينـة واد سـوف بمــدينـة الأف قبــة وقبــة .؟
.من بيـن أهـل زنينـة الذيــن حكمــو المنطقـة القائد الزيقم مـؤسـس
زنينـة الحديثة الذي أسنـد إليـه الحكـم في 28 أفريـل سنــة 1858 م مـن
طـرف الحكــومــة الفرنسيـة ناحيـة الاغـواط بعــد ماكـان يحكمهـا القايـد
بــن عبدي الـذي عينـه العثمانيـون حاكما لها قبل القايد الزيقم بسنين عـدة
والذي قالت عنـه السلطات الفرنسيـة أن حكمـه ضعيف ولديه عـدت أخطاء
مما جعلهـم يأتـون بالقايـد الــزيقــم خـلفــا له والذي بــدوره أمـر بتعميــر
البلــدة بمختلف الحرفييــن في صناعــة الذهـب والفضة والسلاح ووسائــل
خــدمة الأرض خدمـة الصناعـة التقليديـة ومختلف الوسائـل التي يحتاجهــا
الإنسان للإستعمال اليومي وشجـع السكان على خدمـة البساتيـن والصناعـة
كـالأغـطيــة والأفــرشـة والالبسـة التقـليـديــة كـما أمـر بـه الولــي الصالح
سيدي أمحمد بن صالح قبلـه فـي دعـاء لـه لأهـل زنينـة
(( نعطيكــم الفـالــة والخـلالـة )) ( الفالـة) وهي معزق لخدمة البساتين
( والخلالـة) (هـي وسيلـة يــدويــة نستعمــل للنسيـج ) وكـان فـي أيـام
حكمه لايسمح لغيــر أهـل البـلدة بالمبيت داخلهـا حيث كـان الوافـدون لهـا
يسمـح لهـم بالتســوق والبيع والشراء وقبـل مغيب الشمس عليهم مغادرت
البلدة وعلى من يريــد المبيت ضيفا على أحدالمقيميـن بالبلـدة أخــذ الاذن
مـن القايـد الـزيقـم كي يسمـح لـه بــذالك ؟.
كما كان له رؤية ثاقبة في التسير حيث عيــن شيوخــا للعروش المقيمــة
بالقرب من المدينة اذ عيين محاد بن بوزيد في المنطقة الغربية الشمالية
((منطقـة ديـار ولاد الجلالـي الى الشايفة الغربية )) والتلي بـن الصادق
في الناحية الغربية الجنوبيـة ((منطفة أمطيريحة )) وآحمــد بـــن الشاتي
في الناحية الشرقية جنوبا شمال ((في منطقة الدمثة وسردون الى القور))
و عبد القادرعـربـاوي من الناحية الشمالية ((منطقة الشايفةالظهراوية ))
وكـان هــذ امتـداد لسلطـة المدينــة فـي تلك الاماكـن أمـا الناحـيـة الجنـويـة
فكــانت تحت السلطــة المباشــرة لـه ..؟
أما اليهــود فقــد كان لهم حضور قديـم بالمدينـة ك تجارمـن الاوائـل حيث
كانو يتعاملـون في أمـور تجارية مـع أهل المدينة وقد أستقــروا بها بصفــة
نهائية في الفتــرة مابيــن 1865 * 1875 حيث أتى بهـم القايــد الزيقـــم
خصوصا عائلة سيـلام وأخـذ عليهم تعهدات بعدم تضيق الخناق على أهــل
المدينـة فيما يخص التعاملات التجارية وغـيــرها ..؟
قصـدت البلــدة شخصيات معروفــة منهــم أحمد بـاي الـذي جاءها سنــة
1723 م طلبا لوساطة اهلها عنـد مـد ن الجنوب .؟
كما بلغها الأتراك وعينو على رأس المدينة القايد بـن عبدي أماالفرنسيون
فـقــد وصلـو إليهـا يـلاحقـــون الاميـر عبد القــادر الـذي كـان متــوجهــا
لجهة تاجموت بالاغـواط حيث أجــرى اتصال ســري مـع القايــد الزيقــم
يعلمـه فيـه بأنـه سيمــرعلى طــريـق *زنينـة* ومنطقـــة شـعـب الزمـــرة
وحينها أفتعل القايد الزيقم سببا بخروجـــه للصيــد وأوصى أهـل البلــدة
بتـوفيـــر كـل سبـل المعـونة والراحة للأميــر ومــن معــه وزودهــم بكــل
مـايحتــاجونــه وتـرك لـه نصيبـا كبيـرا مـن الذهب عـنـد شخــص يـسـمـى
بن قلولة بن أحمد بن المشــري وأوصاه بــأن يكــون هــو دليلهــم حتـى
يعبـرو منطقة شعب الـزمـرة وفعـــلا ساعـده أهلهـا بالمؤونــه وصلى بهـم
ودعــى لهــم بالبــركـة والآمــان ، كما وقـف أهلهــا الـى جـانـب مقاومات
شعبيــة أخــرى كمقاومة التلى بلكحل و سيـدي موسى بـن حسـن .؟
** قصـر زنينـة **
قصر زنينة هـو الاسـم القديم لمدينة الادريسية ، نسبة إلى الملكة الرمانية
زنينة " التـي حكـمـت المنطقــة إبان الغزو الرماني للجزائر ،وهـو القسم
العتيق للمدينة الواقعة في مرتفع أسفله عين "زنينة " التي مازال ينبوعها
شاهد عليها إلى حـد الساعة ولـم تحـظى المدينـة بآثــار رومانية بقــد ر ما
حضت بآثــار بربريــة لكن ورثت الاسم الرماني العتيق : Zani na الذي
تروي قصتها الأجيال السابقة التي عاشت في المنطقة من إفرنج وعــرب
ويهـــود و أما زيـــغ .؟
مدينة زنينـة تكتنز تاريخها متجذرا حيث كانت الملكة زنينـة مع قومهـا
يعيشـون داخل أكــواخ يختـارون تصاميمها فــي الأماكــن العاليــة تحسبـا
للكوارث الطبيعية ولما أصيب شعبها بمرض الجذري يما يروى ،قــامـــوا
بعزل المرضى وقبروا الأموات بجبـل سـردون وتوجه القائد زكـار ومـن
معه من حاشيته إلى المنطقة المسماة حاليا زكار وتوجهت زنينة إلى قصـر
زنينة فــي المرتفـع المحاذي للعيــن .كانت العين عبارة عن منبع ماء تنبع
منه مياه قوية جدا تصل قوة تدفقهـا إلـى الـواد المالح الـذي يبعــد عنهــا
بـحــوالي ثــلاث كيـلـومـتــرات وما يشهد عن الآثار الرومانية هي المقبرة
الرومانيـة الموجـودة في جبـل سـردون في الجهــة الشماليـة الغربيـة على
سفح الجبـل ، الذي كان تلاميـذ المعـلـــم الثانـي والباحث فـي الآثــار بعــد
" رؤول بوني " والمسمــى "ليرانس " يزورونها في رحلاتهـم التنزيهيـة
، الأسبــوعيــة ومـن خـلالهـا يحــدثـهـم عــن الآثـار الرومانيـة بالمنطقــة.
ومازالت آثار القبـور موجودة الى يومنا هذا وهي عبارة عـن أكــوام مـن
الحجــارة المتراصـة والمتوازيــة تغطي قبورعميقة عموديـا تشبـه الآبــار
وطولهـا حسب طــول الإنســان هــذه الأكــوام تتــدرج مــن الكبيـــرة الى
الصغيرة حسب الطبقــات الحاكمــة والبسيطة وبفعل عـوامل التعرية لم
يبقى لأكـوام القبـور الحجرية أثـرسوى الأكـوام الكبيرة المحاذيـة للجبــل .
** النقوش الحجريـة **
توجد بعض النقوش الحجرية لحيونات بجبل سردون وبالخربة وب "خلوة
أم السعود " الموجود بها خزان الماء القديم حاليا ضاربـة عمــق تاريــخ
المنطقــة ، عاينهــا بعـض الباحثيــن الفرنسييــن سنــة 1972 م بقيــادة
السييدين سارفوتي من الآباء البيض مقيم بالجلفة آنذاك وزوا بلية عبد
القادر عامل بالقطاع الصحي بالإدريسية حاليا كان تلميذ وقتهاوبعد إجراء
المحلول العلمي على طبقات الرسومات اكتشفــوا أن تاريـــخ الروسمات
يرجع الى أكثر من أربعة عشر قرنا خلت وللاسف لم يبقى من هذه الآثار
إلا بعض البقايا المتلفة بفعل الإنسان.
** المغـارة العجيبـة **
يـوجد بجبل سردون مغارة عجيبة مدخلها من الجهة الشرقية للجبل دخلها
المعلم الباحث ليرانس بمعية أحد تلاميذه المرحــوم " زوابلية علــي "
انذاك ……..
ومشيا على مسافات بعيدة حتى شعرا بالاختناق ثم عـادا ، وعند عودتهما
عبر طائر الخفاش فـوق المصباح الــذي يحملانــه فأطفـأه ، ومــن كثــرة
الرطوبة تبللت علبه الكبريت التي بحوزتهما ولم يفلحا في إشعال المصباح
الى أن خرجا من المغارة ، ومدخلها اليوم لم يبقى لـه أثــر بفعل تــراكــم
الرمال علية .
توفي المعلم ليرانس في حرب فرنسا مع ألمانيا ، وبقيت أمه حزينة عليه
وقتها الى أن غـادرت زنينـة متجـهــة إلى بلــدها فــرنسـا .
** الضايـة المالحـة **
هي كنز من الكنوز الإيديولوجية تبعد بأربعة عشــرة كيلومتر غــربا عــن
مدينة الإدريسية " قصر زنينة سابقا" وهي عبارة عن بحيرة صغيرة تقدر
مساحتها بأربعين هكتار تـقـريبـا ؟.
تهاجر إليها أنواع كثيرة من الطيور ومنها الغربية عن المنطقة تملأ الأفـق
رومانسية والمـاء بها إلا أن مياهها اضمحـلت بسبب سنيـن الجفـاف التـي
عرفتها المنطقـة وغـادرتهــا الطيـور المهاجـرة إلى اللأرجعـة إلا القليـل
القليــل منهــا ، غيــر أنهـا في السنوات الأخيــرة التي تميـزت بــالأمطــار
أصبحت مياههــا تقــل صيفــا فقــط
** قصــر القـــلال **
تتميز الضاية المالحة بمعلم تاريخي هو الآخر عرف نسيانا لذاكرةالشعوب
مسته الطبيعة بعواملها والـذي مازالت منـه بقايـا جــدران غطتها ترسبــات
الرمال عبر القرون التي خلت ، تكثر به بقايا القلل وقطع صوانيه منحوتة
وحديد مصهور وزجاج كما عثر على بعض الهياكـل العظمية لبني البشــر
وجمجمة إنسان بها قرنان اختفت بعـد العثــورعليهـا إلا أن هــذا المعلـم لـم
يسلم من يـد الإنسـان الذي عمــل على نقـل هذه البقايا وحــرث جـزءا منـه
طمعا في امتـلاك بقيــة المعـــلم التاريخـــي .
بني هـذا المعلـم على شكـل حجرات مطلـة على واحـدة في الوسـط يبــقى
محـــل بحث ودراســة للباحثيــن في الآثــار والتاريـــخ .
** قصر شعب الزمــرة **
وهي عبارة عن قلعة مبنية على مرتفع يحيـط بـه واد عميقـة طبيعيـة مــن
ثلاثة جهات ، والجهـة الرابعـة هــوة غير طبيعية عبارة عن خندق وآثار
هذه القلعـة موجـودة إلى حد الساعـة ..؟
يعلـو هـذه القلعـة جبـل يسمى "قوراية" هـذه التسمية الوندالية ذات الشقيـن
بمعنى جبـال المدينة gore-aya بما يثبت الروايـة القائـلة بأب ضواحـي
"زنينة " كانت توجــد مدينــة فـي قديــم الزمـان كمى أن قــورايـة تطــل
علـى القصور وهي قصــر شعـب الزمــرة ، قصــر القــلال ، قصـــر
الزريقــاتقصر الخــربــة ، قصر زنينـة ..؟ بقصر كـل منهـما آثـار قبـور
ومـا إن وقفت على جهــة مـن هــذه جهات المذكــورة ، تبـدو لبقيـةالجهات
على مسافة متقاربة ذات الأبعــاد المتساويــة مابيــن القصـر والآخـــر.؟
** مقبـرة الفيلـة **
على بعد مسافة ثمانية كيلومتر غرب مدينة الإدريسية بمنطقة عين الحجر
بالضبط ، يوجد مكان أسفل هضبة دائرية الشكـل تتوسطها عظام متحجـرة
يتوقع مكتشفها أنها مقبرة لفيلة عاشت في حقبة معينة من الزمن الغابر فـي
هذه المنطقة وهو احتمال قريب من الواقع لأن الفيلة تعيش جماعيا وعندما
تحس بالموت تلجأ الى مقبرتها الجماعية .
** قصر الشهيبات **
على بعد مسافة ثمانية عشر كيلومتر ذات دروب ومسالك وعـرة يوجـــد
المكان المسمى الشهيبات ، وهو رمز لحضارة من الحضارات المتعاقبـة
على المنطقة ، تبدو بقاياه الواقعة على قصور في شكـل ســور عريضة
مبني بالحجـــر ومادة طينيــة تآكلت بمــرور الأزمنــة .على حافــة هــذا
القصــور تلاحظ مكان يبدو أنه مخصص للمراقبة في شكـل جحـر مظلل
على واد عميقـــة وفضاء شاســع وطبيعــة ساحــرة ……؟
أما الشيخ الولي الصالح
(سيدي أمحمد بن صالح شيـخ زنينـة)
هو رجل صالح مـن أل بيت النبي صلى الله عليـه وسـلـم ونسبـه كالتــالــي
هو سيدي محمد * بن صالح * بن احمد * بن علي * بن أحمد * بـن عبـد لله * بـن محمد * بن عيسى * بـن عمـار * بـن محمد * بن ابراهيم * بن عيسى * بن محمد * بن ادريس الاصغـر *بن ادريس الاكبر * بن عبدالله الكامل * ابن الحسن المثنى * بن الحسن السبط * بن علي بن ابي طالب * رضي الله عنه
أولاد سيـدي أمحمـد بـن صالح هـم أربعـة بطــون وهـم كالتالي
1_** العــبـــد **
وهم عدت ألقاب
_ ضيف الله _ قــدوري _ خالــدي _ طاهري _ ميلودي_ عيساوي _ _دومــة_
ويعود نسبهم لــ : عبد الله * بن قدور * بن محمد * بن علي * بن عبد الله * بن عيسى * بن الطيب * بن المسعود * بن بوزيان * بن قسمية * بـن بوكثير * بن بن حامد * بن ضيف الله * بن زيان * بن سيدي أمحمد بن صالح
2_** أولاد الطيب بن سليمان **
وهم ألقاب
_ رابحــي _ ميناري _ بن عودة _ حنيشــي _ تـــومــي _ صالحـي _ _ بوزيـان _ عـامـــر _ يحيـاوي _ صـافــي _ بن جلول _ عز الدين _ _بوحفص _ تريشــي_
ويعود نسبهم لــ , الطيب * بن سليمان * بن علي * بن سليمان * بن محمد * بن رابح * بن عبد الله * بن عبد القادر * بن أحمد * بن الطيب * بن سـالم * بن دحمان * بن أبراهيـم * بن سيدي أمحمد بن صالح
3 _** الــزواتـنـيـــة **
وهم ألقاب
_ زيتونـي _ بن شولة _ زوابليـة _ غــلام _ ميمــون _ بن شهرة _ جيــلاني _ بوزيـدي _ قـلولـــة _ د يســي _
ويعود نسبهم لــ , محمد * بن أحمد *بن علي * بن عبد القادر * بن أحمد * بن محمـد * بن أحمد * بن علي * بن صالح * بن داود * بن سليمـان * بـن بوكثيــر * بن سيدي أمحمـد بن صالح
4 _** الـجـنـــا دة **
وهم عدت ألقاب
_ شوية _ لحذاري_ بلحوت_ زيغــم _ تريكي _ صدوقي _ رويغي_ _سويداني _ مبروكي _ بن رقية _
ويعود نسبهم لــ , محمد * بن مالك * بن عبد الله * بن يحي * بن لخضر * بـن عيسـى * بـن محمـد * بـن عبـد الله * بن محمـود * بـن عيسى * بن المسعــود * بن سيدي أمحمد بن صالح
** المصادر المعتمدة في البحث **
**مجلة التقدم** (مجلة أخبارية ثقافية) تصدر عن وزارة التربية الوطنية
** زاوية سيدي أمحمد بن صالح ** مخطوطات قديمة
** زاوية سيدي بوزيد ** مخطوطات قديمة
** زاويــه الهـامـــل ** مخطوطات قديمة
** عـبـد المالك محـمــد ** مخطـوطات قـديـمــة
** لخــذاري عــزيـــز ** مخطـوطاـت قـديمــة
** المصـــادر الشـفــويــة المحلية **
الشيخ ’ طاهري أحمـد السيد ’ خالــدي بلقـاســم
السيد ’ بـن شولـة الخثيـر السيد , بن عودة الصادق
السيد ’ ميمـوني محـمـود السيد , قـدوري الطاهــر
السيد , زوابلية عبد القـادر
** خــــاتمــــة **
أستعـنت بفضل الله وقـوتـه في أتمـام هـذ البحـث المتـواضع والـذي أردت
من خـلالـه رفـع اللبس عــن حـقـيـقـة مدينـة ** زنينة ** الادريسيــة
وشيخهـا الولـي ** سيــدي أمحـمــد بن صالح ** الـذي ذهـب كـثيـر
مــــن المشـكـكـيـن فـي الخـوض في الكلام بـأن الادريسية ** زنينــة **
مدينـة حـديثــة وأن الشيــخ ** سيدي أمحمد بن صالح ** كــان رجــل
عـقيــم ولــم تــكــن لــه ذريــة وأن أهــل ** أزنينة ** هــم عبــارة عـــن
أنـاس أتــو مــن شتــات وفــراغ , هــذ لشيـئ فـي أنفسهــم واتمــنـى أن
أكــون قــــد وفـقــت إلـى حــد كـبـيــر فـي جـمـع هــذه المـعــومات كـمــا
أرجــو مــن الســادة القــراء ألتمــاس العــذر لـي إن أنـا قصـرت ورغــم
شــح المصـادر والمعــلومات أقـف هـنـا لأتــوجــه بــالشكــر والـعرفـــان
لكـل مــن ســاعـدني فـي اتمــام هــذ العـمـل ,
إعــداد " غـلام محمـد الادريسيـة ولايـة الجلفـة
السلام عليكم،
ما رأيكم في اللذين يرون أن الجنادة يعود أصلهم إلى الأرباع؟ ولماذا أطلق عليهم اسم الجنادة وما قصة الجنيدي المدفون بمقبرة زنينة وهل نسبه يتصل بمحمد بن مالك,
وشكرا
أخي الفاضل الجنادة يعودون لسيدي محمد الجنيدي المتصل عمود نسبه للشيخ سيدي أمحمد بن صالح ومقامه موجود بمقبرة أزنينة بالقرب من ضريحه …..؟
شكرا لك أخي،
لكنك ذكرت أن الجنادة هم من ذرية محمد بن مالك…في الأول ! هل أن الجنيدي هو محمد بن مالك أم من نسله وإن كان كذلك كم من أب بينهما؟
في كل مرة تقول محمد الجنيدي وأنا أعرف الجنيدي فقط. وهل المخطوطات التي تتكلم عنخا مفصلة إلى حد الجنيدي وذريته؟
شكرا
هو سيدي محمد الجنيدي * بن مالك * بن عبد الله * بن يحي * بن لخضر * بـن عيسـى * بـن محمـد * بـن عبـد الله * بن محمـود * بـن عيسى * بن المسعــود * بن سيدي أمحمد بن صالح *** هذ هو نسبه كما نعرف
** الـجـنـــا دة **
وهم عدت ألقاب
_ شوية _ لحذاري_ بلحوت_ زيغــم _ تريكي _ صدوقي _ رويغي_ _سويداني _ مبروكي _ بن رقية _
ويعود نسبهم لــ , محمد * بن مالك * بن عبد الله * بن يحي * بن لخضر * بـن عيسـى * بـن محمـد * بـن عبـد الله * بن محمـود * بـن عيسى * بن المسعــود * بن سيدي أمحمد بن صالح
السلام عليكم،
لكن أهل زنينة يدعون أن لسيدي محمد بن صالح ولدين فقط : ابراهيم وبن زيان. فما قولك؟
هل يوجد عائلة سويداني بالفعل بين الجنادة أم أنك تقصد سويدي؟
هل يمكن تحديد الفترة التي عاش فيها سي الجنيدي؟
الله أعلم ………………؟
لقد اطلعت على شجرة أخرى لسيدي محمد بن صالح والفرق بينها وبين الشجرة التي ذكرت هو ذكر عيسى بن محمد بن ادريس والمتفق عليه أن مولانا محمد بن ادريس الأصغر لم ينجب ولد اسمه عيسى والأجدر أن تقول محمد * بن صالح * بن احمد * بن علي * بن أحمد * بـن عبـد لله * بـن محمد * بن عيسى * بـن عمـار * بـن محمد * بن ابراهيم * * بن محمد * بن ادريس الاصغـر *بن ادريس الاكبر * بن عبدالله الكامل * ابن الحسن المثنى * بن الحسن السبط * بن علي بن ابي طالب * رضي الله عنه
وهكذا يكون سيدي محمد بن صالح من نسل ابراهيم بن محمد بن ادريس لأنه ثابت أن مولانا محمد له من الأبناء السيد(علي) والسيد(أحمد) والسيد(إبراهيم) والسيد(عبدالله) والسيد(القاسم) والسيد(المهدي) والسيد(يحيى) وقال الإمام السيوطي خلف اثني عشر ولدا فزاد على الأولين (محمد وجعفر وإدريس والحسن والحسين) وكلهم فيهم العقب والخلف.
هل يمكن تفصيل شجرة أهل زنينة إلى غاية كل جد فهل بالنسبة للجنادة لقب بن رقية جدهم هو بن رقية بن بعيليش وهل لقب زيغم ينحدرون من الزيغم بن أحمد بن علي…أرجو أن يفصل كل واحد أصول لقبه حت نتمكن من ربط هذه الأقاب ببعضها.