تخطى إلى المحتوى

نحن نستعمل الربا دون ان ندري 2024.

بسم الله الرحمان الرحيم

درسنا في الشريعة الاسلامية ، درس الربا ، حيث ان درسنا امثلة كثيرة ، ومن بين هذه الامثلة ان مثلا امرأة ذهبت الى جارتها وطلبت من اي قوت لاعداد الطعام كالملح وغيره ، فاذا قامت الجارة باعطائه للمراة ثم بعد ايام او بعد ساعات او دقائق ، اعادت اليها الملح ( كانه رد لدين) وقبلت به المراة يعتبر ربا نسيئة ، واذا وزادت عن الكمية التي اعطتها اياها يعتبر ربا فضل و نسيئة ،

اعلم انكم ستقولون لي ان هذا يعتبر تسليف ولكن السلف لايوجد في الاغذية ، فارجوا منكم ان تاكدوا لي هذه المعلومة

السلام عليكم
الربا اخي الكريم عندما يفرض عليك المرابي أن ترد الدين وبالأرباح، وهذا المثال الذي ذكرته في موضوعك لا يعتبر ربا، لأن الجارة التي أقرضت الملح لم تفرض على جاتها أن ترده، والله أعلم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد الميلود الجيريا
السلام عليكم
الربا اخي الكريم عندما يفرض عليك المرابي أن ترد الدين وبالأرباح، وهذا المثال الذي ذكرته في موضوعك لا يعتبر ربا، لأن الجارة التي أقرضت الملح لم تفرض على جاتها أن ترده، والله أعلم

انت من اللذين ، يقتصر تعريفهم للربا على الفائدة فقط ، وليكن في علمك انه توجد انواع عديدة من الربا ، واليك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بعدة روايات عن انواع الربا :

فقد ثبت هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بعدة ألفاظ، فقد أخرجه البزار عن ابن مسعود رضي الله عنه بلفظ: "الربا سبعون باباً، والشرك مثل ذلك".
وأخرجه عنه ابن ماجه بلفظ: "الربا ثلاثة وسبعون باباً".
وقال السندي في شرح سنن ابن ماجه: إن المراد التكثير دون التحديد.
ومما يدل على ذلك اختلاف الروايات كما رأيت. ولذلك لم نجد من تعرض من أهل العلم لتعيين هذه الأبواب وتعدادها.
والعرب إذا أرادت المبالغة في تكثير الشيء عدته بالسبعين.

فارجوا ان لا يفتي كل واحد على حسب منطقه ، فارجوا الافتاء عن علم .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد الميلود الجيريا
السلام عليكم
الربا اخي الكريم عندما يفرض عليك المرابي أن ترد الدين وبالأرباح، وهذا المثال الذي ذكرته في موضوعك لا يعتبر ربا، لأن الجارة التي أقرضت الملح لم تفرض على جاتها أن ترده، والله أعلم

فارجوا ان تتاكد من معلوماتك ، وشكرا

هل من مجيـــــــــــــــــــــب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السلام عليك والله يا اخي حيرتنا يا ليت اهل العلم يفيدونا لاننا دائما نجيبوا من عند الجيران و يديو من عندنا و نردوا لبعضانا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AMOUNA OUMEL BOUAGHI الجيريا
السلام عليك والله يا اخي حيرتنا يا ليت اهل العلم يفيدونا لاننا دائما نجيبوا من عند الجيران و يديو من عندنا و نردوا لبعضانا

انا شبه متاكد

انا شبه متاكد

أخي الفاضل الحديث نص في ذلك الأمر ولا خلاف فيه فيما أعلم فقد جاء الحديث عن النبي الكريم عليه الصلاة والسلام: (الذهب بالذهب والورق بالورق والتمر بالتمر والملح بالملح والشعير بالشعير والبر بالبر هاءاً بهاء يداً بيد فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم)
بل الخلاف في هل تدخل أصناف أخرى غير المذكورة في الحديث أم لا ؟ وماهي علة الربا في هذه الأجناس والخلاف فيها واسع بين الأئمةالأربعة وأتباعهم.
أما أحاديث تفضيل الربا على الزنا فلا يصح فيه الحديث الذي ذكرته أخي الفاضل وقد تكلم على ذلك الدكتور علي الصياح في رسالة وكذا الحويني _أصلحه الله_ وبينا أنها ضعيفة لا تصح.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متبع السلف الجيريا
أخي الفاضل الحديث نص في ذلك الأمر ولا خلاف فيه فيما أعلم فقد جاء الحديث عن النبي الكريم عليه الصلاة والسلام: (الذهب بالذهب والورق بالورق والتمر بالتمر والملح بالملح والشعير بالشعير والبر بالبر هاءاً بهاء يداً بيد فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم)
بل الخلاف في هل تدخل أصناف أخرى غير المذكورة في الحديث أم لا ؟ وماهي علة الربا في هذه الأجناس والخلاف فيها واسع بين الأئمةالأربعة وأتباعهم.
أما أحاديث تفضيل الربا على الزنا فلا يصح فيه الحديث الذي ذكرته أخي الفاضل وقد تكلم على ذلك الدكتور علي الصياح في رسالة وكذا الحويني _أصلحه الله_ وبينا أنها ضعيفة لا تصح.


انا متاكد مما أقول ، فقد شرح لنا استاذ الشريعة ، واقنعنا

أخي أنا أوافقك في الرأي وهذا أمر شرعي نص عليه الحديث وليس بالجديد .
بارك الله فيك على التنبيه أخي الفاضل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متبع السلف الجيريا
أخي الفاضل الحديث نص في ذلك الأمر ولا خلاف فيه فيما أعلم فقد جاء الحديث عن النبي الكريم عليه الصلاة والسلام: (الذهب بالذهب والورق بالورق والتمر بالتمر والملح بالملح والشعير بالشعير والبر بالبر هاءاً بهاء يداً بيد فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم)
بل الخلاف في هل تدخل أصناف أخرى غير المذكورة في الحديث أم لا ؟ وماهي علة الربا في هذه الأجناس والخلاف فيها واسع بين الأئمةالأربعة وأتباعهم.
أما أحاديث تفضيل الربا على الزنا فلا يصح فيه الحديث الذي ذكرته أخي الفاضل وقد تكلم على ذلك الدكتور علي الصياح في رسالة وكذا الحويني _أصلحه الله_ وبينا أنها ضعيفة لا تصح.
حبذا لو فصّلتم أكثر بارك الله فيكم ..

السلام عليكم
كل قرض جرّ منفعةً فهو حرام :
أما الموضوع المتعلق بالقرض والخطير جداً والتي تنزلق فيه أقدام أناس كثيرين فموضوع القرض الذي جر منفعةً، القاعدة الفقهية تقول: كل قرض جرّ منفعةً فهو حرام، إلا أن هذه المنفعة ينبغي أن تكون مشروطة، فإن لم تكن مشروطةً ولا متعارفاً عليها فلا بأس بذلك، المنفعة المشروطة أو المتعارف عليها، والمتعارف كالمشروط، العرف كالشرط، أي معروف إن أقرضت إنساناً هذا المبلغ يؤديه إليك بالمئة مئة وعشرة، إذا كان معروفاً هذا القرض جرّ نفعاً فهو ربا، إذا كان معروفاً أو اشترطت رده لي بهذه القيمة فصار القرض ربوياً، كل قرض جرّ نفعاً فهو ربا، هذا النفع إن كان مشروطاً كان ربا، وإن كان متعارفاً عليه فهو ربا، إلا أنه إن لم يشترط وإن لم يتعارف عليه كان أداءً حسناً، هذه حكم الهدية للمقرض إن كانت بشرط كرهت تحريماً، وإن لم تكن بشرط ولا بتعارف جازت، وكانت أداءً حسناً، لأن النبي صلى الله عليه وسلم اقترض وأدى القرض أداءً حسناً.
https://www.nabulsi.com/blue/ar/art.p…186&sssid=1191

السلام عليكم العينة نوع من الربا ربي يرزقنا الحلال الطيب الربا أنواع ولكن أصوله معلومة … ممكن نسأل العلماء العاملين الخاشعين ونبتعد عن رؤوس الجهل ومذهب التيسير والضرورات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متبع السلف الجيريا
أخي أنا أوافقك في الرأي وهذا أمر شرعي نص عليه الحديث وليس بالجديد .
بارك الله فيك على التنبيه أخي الفاضل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن باديس سنة الجيريا
السلام عليكم العينة نوع من الربا ربي يرزقنا الحلال الطيب الربا أنواع ولكن أصوله معلومة … ممكن نسأل العلماء العاملين الخاشعين ونبتعد عن رؤوس الجهل ومذهب التيسير والضرورات

وأخيرا وجدت من يؤكد لي هذا الامر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.