الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي
مـتـقـن خميستـي
مـتـقـن خميستـي
اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية و آدابها
الشعبة الثالثة آداب و فلسفة
قال محمود سامي البارودي:
كفى بمـــقامي فــي سرنديب غربـــــة نزعــــــــــت بها عني ثياب العلائق
و من رام نيل العز فليصطبر علــــــى لقاء المنــــــــــايا و اقتحام المضـايق
فإن تكـــن الأيــــــام رنقن مشــــــربي و ثلمـــــن حدي بالخطوب الطوارق
فما غيرتــــني محــــنة عن خلـــــيقتي و لا حـــــــولتني خدعة عن طرائقي
و لكنــــني باق علـــــى ما يســـــرني و يغضـب أعدائي و يرضي أصادقي
فما أنا ممن تقبل الضـــــــيم نفســــــه و يرضـــــى بما يرضي به كل مائق
يقول أنـــــاس (إننـي ثرت خالـــــعا) و تلك هنــــــــات لم تكن من خلائقي
و لكنــــــــني ناديت بالعدل طــــــالبا رضـــا الله و استنهضت أهل الحقائق
أمرت بمعروف و أنـكرت منــــــكرا و ذلك حـــــــــــكم في رقاب الخلائق
فإن كان عصـــــيانا قيامــــــي فإنني أردت بعصــــــــــياني إطاعة خالقي
و هل دعوة الشورى علي غضاضة و فيها لمن يبغي الهــــــدى كل فارق
بلى! إنها فـــــــــرض من الله واجب علــــــى كل حي من مسوق و سائق
(1)المائق: الأحمق (2) رنق: كدر (3) ثلم: كسر
الأسئلة: البناء الفكري: (08ن)
1- ماذا تمثل سرنديب للشاعر؟ و لم ألم بذكرها عاجلا؟
2- تضمن البيت الثاني حكمة جليلة. هات معناها و علاقتها بواقع الشاعر.
3- بم اتهم البارودي؟ و كيف برر مشاركته في الثورة؟
4- قال تعالى: "و أمرهم شورى بينهم" أين تجد معنى الآية في النص؟ و ما علاقة الشورى بالعدل؟ وضح.
5- لخص الأبيات من 7 إلى 12.
Ý) البناء اللغوي: (10ن)
1- سيطر ضمير المتكلم على أبيات القصيدة. فما سبب ذلك؟
2- ما دلالة "لكن" في البيتين 5-8؟ و لم ارتبطت بياء المتكلم؟
3- أعرب ما تحته خط إعرابا تاما، و ما بين قوسين إعراب جمل.
4- في العبارة الآتية (نزعت بها عني ثياب العلائق) صورة بيانية اشرحها، ثم بين نوعها و بلاغتها.
5- قطع البيت العاشر، ثم سم بحره.
6- حدد النمط المهيمن على أبيات القصيدة.
ج) التقويم النقدي: (02ن)
يعد البارودي حامل لواء الشعر في العصر الحديث.
توسع في مفهوم هذه الفكرة مبرزا فضله على الأدب العربي.
كفى بمـــقامي فــي سرنديب غربـــــة نزعــــــــــت بها عني ثياب العلائق
و من رام نيل العز فليصطبر علــــــى لقاء المنــــــــــايا و اقتحام المضـايق
فإن تكـــن الأيــــــام رنقن مشــــــربي و ثلمـــــن حدي بالخطوب الطوارق
فما غيرتــــني محــــنة عن خلـــــيقتي و لا حـــــــولتني خدعة عن طرائقي
و لكنــــني باق علـــــى ما يســـــرني و يغضـب أعدائي و يرضي أصادقي
فما أنا ممن تقبل الضـــــــيم نفســــــه و يرضـــــى بما يرضي به كل مائق
يقول أنـــــاس (إننـي ثرت خالـــــعا) و تلك هنــــــــات لم تكن من خلائقي
و لكنــــــــني ناديت بالعدل طــــــالبا رضـــا الله و استنهضت أهل الحقائق
أمرت بمعروف و أنـكرت منــــــكرا و ذلك حـــــــــــكم في رقاب الخلائق
فإن كان عصـــــيانا قيامــــــي فإنني أردت بعصــــــــــياني إطاعة خالقي
و هل دعوة الشورى علي غضاضة و فيها لمن يبغي الهــــــدى كل فارق
بلى! إنها فـــــــــرض من الله واجب علــــــى كل حي من مسوق و سائق
(1)المائق: الأحمق (2) رنق: كدر (3) ثلم: كسر
الأسئلة: البناء الفكري: (08ن)
1- ماذا تمثل سرنديب للشاعر؟ و لم ألم بذكرها عاجلا؟
2- تضمن البيت الثاني حكمة جليلة. هات معناها و علاقتها بواقع الشاعر.
3- بم اتهم البارودي؟ و كيف برر مشاركته في الثورة؟
4- قال تعالى: "و أمرهم شورى بينهم" أين تجد معنى الآية في النص؟ و ما علاقة الشورى بالعدل؟ وضح.
5- لخص الأبيات من 7 إلى 12.
Ý) البناء اللغوي: (10ن)
1- سيطر ضمير المتكلم على أبيات القصيدة. فما سبب ذلك؟
2- ما دلالة "لكن" في البيتين 5-8؟ و لم ارتبطت بياء المتكلم؟
3- أعرب ما تحته خط إعرابا تاما، و ما بين قوسين إعراب جمل.
4- في العبارة الآتية (نزعت بها عني ثياب العلائق) صورة بيانية اشرحها، ثم بين نوعها و بلاغتها.
5- قطع البيت العاشر، ثم سم بحره.
6- حدد النمط المهيمن على أبيات القصيدة.
ج) التقويم النقدي: (02ن)
يعد البارودي حامل لواء الشعر في العصر الحديث.
توسع في مفهوم هذه الفكرة مبرزا فضله على الأدب العربي.
محاور الموضوع
عناصر الإجابة
العلامة
مجزأة
المجموع
أ- البناء الفكري
1- تمثل سرنديب الحاضر التعيس للشاعر بكل ما يحمله من آلام الاغتراب و البعد عن الأهل و الخلان.
– وقد الم بذكرها إلماما عاجلا ،دون أن يطلق الكلام في الحديث عنها حتى يكون بمنأى عن شماتة الأعداء فيتهمونه بالضعف و الخور.
2- تضمن البيت الثاني حكمة جليلة ،مفادها أن مطلب العز و العلياء ليس بالأمر الهين ،و من رام ذلك فليصبر على الأهوال و الدروب الشائكات و في سبيل هذا تكبد الشاعر آلام الغربة مدة سبعة عشر عاما حتى أصبح تاريخه مرصعا بالذهب .
3- اتهم البارودي بأنه ثار على الخديوي ليحل محله ، و يتربع على كرسي العرش .
– وقد برر مشاركته في الثورة ، بأنه وجد الظلم يمد ظلامه على البلاد، فنادى بالعدل و أمر بالمعروف و نهى عن المنكر.
4- أثار الشاعر معنى الشورى في البيت 11 و قد ربطها بالعدل لأنها تمثل مظهرا من مظاهره.
5- تلخيص الأبيات من 7 إلى 12
-ينفى البارودي عن نفسه تلك الأباطيل المغرضة ، و يؤكد أن أخلاقه الطيبة تأبى عليه ذلك ، و يوضح هدفه من الثورة ، أنه وجد الظلم مادا برواقه على البلاد فاستنهض أهل المروءة لتأييده في هذا النداء فأمر بالمعروف و نهى عن المنكر ، و إن كان هذا ما يعيبون عليه و يعدونه عصيانا فمرحبا بعصيان المخلوق في إطاعة الخالق ، ثم إنه دعا إلى الشورى التي نادي بها الإسلام و جعلها حقا مفروضا بين الناس.
2- تضمن البيت الثاني حكمة جليلة ،مفادها أن مطلب العز و العلياء ليس بالأمر الهين ،و من رام ذلك فليصبر على الأهوال و الدروب الشائكات و في سبيل هذا تكبد الشاعر آلام الغربة مدة سبعة عشر عاما حتى أصبح تاريخه مرصعا بالذهب .
3- اتهم البارودي بأنه ثار على الخديوي ليحل محله ، و يتربع على كرسي العرش .
– وقد برر مشاركته في الثورة ، بأنه وجد الظلم يمد ظلامه على البلاد، فنادى بالعدل و أمر بالمعروف و نهى عن المنكر.
4- أثار الشاعر معنى الشورى في البيت 11 و قد ربطها بالعدل لأنها تمثل مظهرا من مظاهره.
5- تلخيص الأبيات من 7 إلى 12
-ينفى البارودي عن نفسه تلك الأباطيل المغرضة ، و يؤكد أن أخلاقه الطيبة تأبى عليه ذلك ، و يوضح هدفه من الثورة ، أنه وجد الظلم مادا برواقه على البلاد فاستنهض أهل المروءة لتأييده في هذا النداء فأمر بالمعروف و نهى عن المنكر ، و إن كان هذا ما يعيبون عليه و يعدونه عصيانا فمرحبا بعصيان المخلوق في إطاعة الخالق ، ثم إنه دعا إلى الشورى التي نادي بها الإسلام و جعلها حقا مفروضا بين الناس.
02
01
02
01
02
08 ن
ب- البناء اللغوي
1- سيطر ضمير المتكلم على أبيات القصيدة الذي يعود على الشاعر كونه في موقف الدفاع عن نفسه ، و تفنيد أباطيل خصومه.
2- يفيد الحرف "لكن" معنى الاستدراك في كلا البيتين ، و قد ارتبط بياء المتكلم العائد على الشاعر و تجلى ذلك في موقفين :
-أحدهما إبراز معنى ثباته على مبدئه الذي خرج في سبيله ، و هو المبدأ الذي يؤلم أعداءه و يرضي أصدقاءه.
– و الآخر يصف فيه العوامل التي دفعته إلى الثورة.
3– الإعراب:
بمقامي : الباء: حرف جر زائد و مقامي : اسم مجرور لفظا بحرف الجر الزائد، و علامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم لاشتغال المحل بالحركة المناسبة ، مرفوع محلا لأنه فاعل ، و الياء :ضمير متصل على السكون في محل جر بالإضافة .
الشورى: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرةالمقدرة على الألف للتعذر.
– جملة (إنني ثرت) : مقول القول في محل نصب مفعول به.
4- ( ثياب العلائق) تشبيه بليغ ، شبه العلاقات بالثياب ، و حذف الأداة ووجه الشبه ، و هذا التشبيه يوحى بهشاشة العلاقة بينه و بين الناس.
5- التقطيع العروضي:
فإن كان عصيانا قيامي فإنني أردت بعصياني إطاعة خالقي
فإن كا ن عصيانن قيامي فإنني أردت بعصياني إطاعــــــة خالقي
ןןסןסןןסןסןסןןסןסןןסןןסןןסןןןסןסןסןןסןןןסןןס
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن فعول مفاعيلن فعول مفاعلن
البــحــــر الطــــويـــــــــــــــل :
6-النمط المهيمن على النص هو الحجاجي كون الشاعر يدافع عن نفسه ضد أباطيل خصومه و قد ساق من اجل ذلك حججا تثبت حقيقة ثورته.
-أحدهما إبراز معنى ثباته على مبدئه الذي خرج في سبيله ، و هو المبدأ الذي يؤلم أعداءه و يرضي أصدقاءه.
– و الآخر يصف فيه العوامل التي دفعته إلى الثورة.
3– الإعراب:
بمقامي : الباء: حرف جر زائد و مقامي : اسم مجرور لفظا بحرف الجر الزائد، و علامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم لاشتغال المحل بالحركة المناسبة ، مرفوع محلا لأنه فاعل ، و الياء :ضمير متصل على السكون في محل جر بالإضافة .
الشورى: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرةالمقدرة على الألف للتعذر.
– جملة (إنني ثرت) : مقول القول في محل نصب مفعول به.
4- ( ثياب العلائق) تشبيه بليغ ، شبه العلاقات بالثياب ، و حذف الأداة ووجه الشبه ، و هذا التشبيه يوحى بهشاشة العلاقة بينه و بين الناس.
5- التقطيع العروضي:
فإن كان عصيانا قيامي فإنني أردت بعصياني إطاعة خالقي
فإن كا ن عصيانن قيامي فإنني أردت بعصياني إطاعــــــة خالقي
ןןסןסןןסןסןסןןסןסןןסןןסןןסןןןסןסןסןןסןןןסןןס
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن فعول مفاعيلن فعول مفاعلن
البــحــــر الطــــويـــــــــــــــل :
6-النمط المهيمن على النص هو الحجاجي كون الشاعر يدافع عن نفسه ضد أباطيل خصومه و قد ساق من اجل ذلك حججا تثبت حقيقة ثورته.
01
02
02
02
02
01
10ن
ج- التقويم النقدي
– يعد البارودي من الشعراء الأوائل الذين طووا أدب عصور الانحطاط و أعاد للشعر نضرته و فتوته ، فإليه يرجع كل الفضل في إحياء الشعر العربي و تجديده كما قال بذلك أحمد حسن الزيات.
01
01
02 ن
متقنـــة خميستي السنة الدراسية : 2024/2017
المستـــــوى : 3 ع ت .3 تقر .3ر . 3تق
اختبـــار الفصــل الأول في مـــادة اللغــة العربيــة
قال أحمــد شوقي:
انفع بما أعطيت من قـــــــــدرة * و اشفع لذي الذنب لـدى المجمـــع
إذ كيف تسمـو للعـــلا يــا فتــى * إن أنت لــم تنفـــع و لــــم تشفــــع
عنـدي لهـذا نبـأ صـــــــــــادق * يعجب أهـل الفضـل ،فاسمع ، وع
قالـوا استوى الليث على عرشه * فجــيء فـي المجـلــس بالضفـــدع
و قيل للسلطـان هـــــذي التـي * بالأمس آذت عـــالــي المسمـــــــع
تنقنـق الـــــــدهـــــر بـلا علــة * و تدعـي في المــــاء مـــا تــدعــي
فانظر – إليك الأمر- في ذنبـهــا * و مـر نعلقهــــــــا مـــن الأربـــــع
فنهـض الفيــل وزيـر العـــــــلا * و قال : يا ذا الشــــرف الأرفــــــع
لا خير في المــلك و في عــزه * إن ضـاق جــــاه الليث بالضفـــدع
فكتـب الليـــث آمــــانـــا لهـــــا * و زاد أن جــــــــــاد بمستنقــــــــع
البنـــاء الفكـــري :
1/- بم بـدأ الشاعـر نصــه ؟ و مـا مفادهــا ؟
2/- مــا السبيــل إلى العــلا في نظـر الشاعـر ؟
3/- ضرب الشاعـر مثـلا لذلك : اشرحــه.
4/- انطــوى النــص على قيــم . بينهــا.
5/- مــال الشاعـر إلى لغــة الإيحــاء . هل وفق في ذلك ؟ هـات بعض النماذج
6/- ما مظاهر التجديد في القصيدة ؟. وضح.
البنــاء اللغــــــوي :
1/- ما دلالـة فعـل الأمر ((انفع)) في مطلـع القصيــدة ؟
2/- ما المعنـى الـذي أفادته (( إذ )) في قولـه (إذ كيف تسمو للعلا ؟)
3/- استخــرج أسلـوبا إنشــائيا و بين نوعـه و غــرضـه.
4/- حــدد نمــط النـص و أهم خصـائصــه.
5/- أعــرب ما تحتــه خـط في النص .
6/- في البيت السـادس مجــاز لغـوي . حــدد نوعـه واشرحـه مبينـا بلاغتــه.
انفع بما أعطيت من قـــــــــدرة * و اشفع لذي الذنب لـدى المجمـــع
إذ كيف تسمـو للعـــلا يــا فتــى * إن أنت لــم تنفـــع و لــــم تشفــــع
عنـدي لهـذا نبـأ صـــــــــــادق * يعجب أهـل الفضـل ،فاسمع ، وع
قالـوا استوى الليث على عرشه * فجــيء فـي المجـلــس بالضفـــدع
و قيل للسلطـان هـــــذي التـي * بالأمس آذت عـــالــي المسمـــــــع
تنقنـق الـــــــدهـــــر بـلا علــة * و تدعـي في المــــاء مـــا تــدعــي
فانظر – إليك الأمر- في ذنبـهــا * و مـر نعلقهــــــــا مـــن الأربـــــع
فنهـض الفيــل وزيـر العـــــــلا * و قال : يا ذا الشــــرف الأرفــــــع
لا خير في المــلك و في عــزه * إن ضـاق جــــاه الليث بالضفـــدع
فكتـب الليـــث آمــــانـــا لهـــــا * و زاد أن جــــــــــاد بمستنقــــــــع
البنـــاء الفكـــري :
1/- بم بـدأ الشاعـر نصــه ؟ و مـا مفادهــا ؟
2/- مــا السبيــل إلى العــلا في نظـر الشاعـر ؟
3/- ضرب الشاعـر مثـلا لذلك : اشرحــه.
4/- انطــوى النــص على قيــم . بينهــا.
5/- مــال الشاعـر إلى لغــة الإيحــاء . هل وفق في ذلك ؟ هـات بعض النماذج
6/- ما مظاهر التجديد في القصيدة ؟. وضح.
البنــاء اللغــــــوي :
1/- ما دلالـة فعـل الأمر ((انفع)) في مطلـع القصيــدة ؟
2/- ما المعنـى الـذي أفادته (( إذ )) في قولـه (إذ كيف تسمو للعلا ؟)
3/- استخــرج أسلـوبا إنشــائيا و بين نوعـه و غــرضـه.
4/- حــدد نمــط النـص و أهم خصـائصــه.
5/- أعــرب ما تحتــه خـط في النص .
6/- في البيت السـادس مجــاز لغـوي . حــدد نوعـه واشرحـه مبينـا بلاغتــه.
محــاور الإجــابـة
عنـــــاصر الإجــابــــــة
علامة مجزأة
المجموع
أولا :
البنـــــــاء الفكـــــــري
1/- استهل الشاعر قصيدتـه بنصيحة، مؤداها أنه يتوجب على المرء أن يعفو عند المقدرة و يغض طرفه عن أخطاء غيره خاصة أمام الناس.
01
01
02
2/- السبيل إلى بلوغ المراتب لا يتأتى إلا بنفع الغير وقد جاء في الأثر "خير الناس أنفعهم للناس".
01
01
3/- قد تتضارب المصالح في المجتمع بمختلف شرائحه و في الأخير تكون الغلبة للأقوى و في هذا الشأن ضرب الشاعر لنا مثلا استعان فيه بثلاث شخصيات أجراها على ألسنـة الحيوانات و هي (الليث صاحب النفوذ الأعظم و الفيل مدبر الشؤون ، والضفدع الإنسان الضعيف.
أمــا مضمون الحكاية فيتمثل في تقديم أحدهم شكوى إلى السلطان بعد جلوسه على العرش حول سلوك الضفدع المزعج في المستنقع ثم يتدخل الفيل للدفاع عنه ملتمسا له الشفاعـة لدى السلطان فيجـود عليه هذا الأخير بمستنقع ثان و يعطيـه الأمــان.
0.5
01
1.5
4/- القيم التي انطـوى عليهـا النص هي :
قيمة إجتماعية : تمثلت في الإصلاح بين الآخرين و التماس العفو و الشفاعـة للمستضعفين.
قيمـة دينيــة : و تتجلى في العفو عنــد المقــدرة كما يحض على ذلك ديننا الحنيف.
01
01
02
– مال الشاعر إلى لغة الايحاء لتبليغ رسالته النبيلة في المجتمع وقد وفق في ذلك و من هذه النماذج نجد:
– الليــث : يمثل الانسان القوي صاحب النفوذ والجبروت.
– الفيــل : إنســان محب للخير و الإصـلاح بين الأفــراد
– الضفــدع : إنسـان بسيــط ، ضعيف ، مغلوب على أمــره.
– الفيــل : إنســان محب للخير و الإصـلاح بين الأفــراد
– الضفــدع : إنسـان بسيــط ، ضعيف ، مغلوب على أمــره.
0.5
01
1.5
ج/أ- لا يظهر تجديد من حيث فكرة الموضوع في القصيـدة حيث إن تناول مثل هذه المواضيع سبق معالجتها بهذه الطريقـة في كتاب ((كليلة ودمنة)) والهدف من وراء هذه القصة هو تهذيب سلوك الناشئة.
ج/ب- أمــا التجديد فيظهر في طريقة تناول الموضوع وكذلك سهولـة اللغـة وبساطتهـا وبعـدها عن التعقيــد.
0.5
0.5
0.5
0.5
02
ثانيا : البنـــــــــــــاء اللغـــــــــــوي
ج1/- دلالــة فعـل الأمــر انفــع : النصــح والإرشــاد
ج2/- المعنى الذي أفادته ((إذ)) في قولـه (إذ كيف تسمو للعـلا) إذ شرطية.
ج3/- الأسلوب الإنشائي يتمثل في الإستفهام كيف تسمو للعـلا ؟ غرضه الانكار.
ج4/- نمــط النص : طلبي يدعو فيه الشاعر إلى الإلتزام بالأخلاق الرفيعة مثل الشفاعـة و العفــو عنـد المقدرة و الترفع عن صغائر الأمور و من مؤشراته أفعال الأمر : انفع ، اشفع ، اسمع ، انظر ، مـر ، ع ، النداء يا فتى ، يا ذا الشرف الأرفع ، وقد تخلله النمط الحواري و من مؤشراته : علامات الترقيم ، الأشخاص ، المحادثات المباشرة.
ج3/- الأسلوب الإنشائي يتمثل في الإستفهام كيف تسمو للعـلا ؟ غرضه الانكار.
ج4/- نمــط النص : طلبي يدعو فيه الشاعر إلى الإلتزام بالأخلاق الرفيعة مثل الشفاعـة و العفــو عنـد المقدرة و الترفع عن صغائر الأمور و من مؤشراته أفعال الأمر : انفع ، اشفع ، اسمع ، انظر ، مـر ، ع ، النداء يا فتى ، يا ذا الشرف الأرفع ، وقد تخلله النمط الحواري و من مؤشراته : علامات الترقيم ، الأشخاص ، المحادثات المباشرة.
01
0.5
0.5
01
01
04
الإعــراب : أنت : ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ
لم : حرف جزم –
ننفــع : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستتر تقديرأنت والجملة الفعلية في محل رفـع خبر .
(أعطيت من قدرة) صلـة الموصول لا محل لها من الإعــراب
ج6/- تنقنـق الدهر : مجاز مرسل علاقته الزمنية و تكمن بلاغته في تقوية المعنى و إعطائه مسحة جمالية تجعل المعنى يتغلغل في النفس.
ننفــع : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستتر تقديرأنت والجملة الفعلية في محل رفـع خبر .
(أعطيت من قدرة) صلـة الموصول لا محل لها من الإعــراب
ج6/- تنقنـق الدهر : مجاز مرسل علاقته الزمنية و تكمن بلاغته في تقوية المعنى و إعطائه مسحة جمالية تجعل المعنى يتغلغل في النفس.
02
01
01
1.5
3
2.5
السلام عليكم
بارك الله فيك
ألف شكر لك
بارك الله فيكم ووفقكم
بارك الله فيك