تخطى إلى المحتوى

من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه 2024.

حديث النبي صلى الله عليه وسلم:

(من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه)، غائب عن كثير من المجتمعات اليوم.
فبسبب التفريط في ترك تعاليم الإسلام والبعد عن التمسك بهدي النبي صلى الله عليه
وسلم أصبح هذا الحديث منسياً. مع أن ابن رجب – رحمه الله – قال في كتابه
جامع العلوم والحكم : هذا الحديث اصل عظيم من أصول الأدب.

ومن صور تدخل الناس في حياة المرء .. تدخلهم في أخص الخصوصيات دون فائدة
لهذه الأسئلة..

ما إن يجلس بجوارك حتى يبدأ بطرح الأسئلة هذا البيت ملك أم مستأجر ؟ وبكم
استأجرته ومن أين أثثته ؟ وكم عدد غرفه وهذا الرخام كم سعره ؟ وأسئلة لانهاية
لها.

أخرى ضجت ورجت الدنيا لكثرة الأسئلة الموجهة إليها : لماذا لم تحملين ؟ وكم لك من
سنة مع زوجك ؟ وما السبب منك أم منه ؟ وهل ذهبت للمستشفي الفلاني
وهل.. !

والثالثة والرابعة من تلك الصور تنبأ عن جهل وبعد عن الخلق الرفيع والأدب الكريم،
ولو سألت السائل ريالاً أو معونة لما قدم لك شيئاً ؟ .

عن انس رضي الله عنه : توفي رجل من أصحابه : يعني النبي صلى الله عليه وسلم،
فقال رجل : أبشر بالجنة، فقال رسول صلى الله عليه وسلم ، أولا تدري، فلعله
تكلم بما لا يعنيه أو بخل بما لا يغنيه) رواه الترمذي.

فكم من الناس اليوم يتكلم بما لا يعينه ولا شأن له به.
م/ق

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك سيّدتي الفاضلة
في الحقيقة بحث الإنسان عمّا لا يعنيه يعدّ من خوارم المروءة
نجد البعض يريد أن يبحث في أخصّ الخصوصيّات المتعلقة
بغيره وقد يتعلق بهذه الخصوصيات مصير أسرة..

سبحان الله
البعض لا همّ له إلا البحث عن فلان
ماذا يعمل..؟
وأين يعمل..؟
وكم راتبه..؟
وكيف ولما ولمن..؟

ثم لا يكتفي بالبحث والتّحقيق والإستقصاء والنّبش مثل الجرذان في الأرض
لكن يبدأ في التّدخل وإعطاء الحلول التي يراها بفهمه السقيم..

وهذا الأمر أمقته أشدّ المقت وأكرهه ولا أحتمله…..

أكره شيء بالنسبة لي أن يأتي لي إنسان ويقول لي :

هل تعلم ..؟ فلانة تعمل شرطية..
فلانة ..تطلقت من زوجها..
فلان كذا فلان كذا…

والله المستعان

وأعتذر على الإطالة في الردّ
وما ذاك إلا بسبب كرهي الشّديد لهذا الأمر

نعوذ بالله تعالى أن نتصف بهذه الصّفات الذّميمة…

صدقتي في ردك هي امور لا تسمن ولا تغني من جوع
قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبد لكم عفا الله عنها والله غفور حليم قد سألها قوم من قبلكم ثم أصبحوا بها كافرين }
بارك الله فيك على الاطلالة الجميلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك

جزاك الله خيرا ……. وأثابك جنات الفردوس

بارك الله فيك جزاك الله خيراااااا

بارك الله فيكم سعدت بردودكم

شكرا جزيلا على النقل الجيد والمفيد

بارك الله فيك على الاطلالة الجميلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختي الأمنيات
بارك الله فيك حقا كل ما ذكرتِه صحيح وغالبا ما يحدث لنا ويشعرنا بالحرج مع الآخرين.
أسأل الله لك من خير سأله منه نبينا صلى الله عليه وسلم.

مشكووووووووووووووور

بارك الله فيكم..وجزاكم خيرا ونفع بكم.

بارك الله فيكم جميعا ورزقني الله وإياكم العلم النافع والعمل الصالح

قال الأمام النووي في شرحه على مسلم : … قَدْ قَالَ الْإِمَامُ الْجَلِيلُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي زَيْدٍ إِمَامُ الْمَالِكِيَّةِ بِالْمَغْرِبِ فِي زَمَنِهِ جِمَاعُ آدَابِ الْخَيْرِ يَتَفَرَّعُ مِنْ أَرْبَعَةِ أَحَادِيثَ:

قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ

وَ

قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ حُسْنِ إِسْلَامِ المرء تركه مالا يَعْنِيهِ

وَ

قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلَّذِي اخْتَصَرَ لَهُ الْوَصِيَّةَ لَا تَغْضَبْ

وَ

قَوْلِهِ صَلَّى الله عليه وسلم لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ .

رحم الله الجميع

بارك الله فيكم على الاطلالة الجميلة

الموضوع جميل براك الله فيك لكنك بنيته على حديث ضعيف ولا يجوز نشر الأحاديث الضعيفة لأنها من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم

رجاء رجاء رجاء كفانا نقل الأحديث الضعيفة و الموضوعة ويجب علينا التثبت في الأحاديث لأنها اصل من أصول الدين

وهذ الحديث قد رواه قرة بن عبد الرحمان عن الزهري عن ابي سلمة عن ابي هريرة وقد خالف فيها جمع من اهل العلم
وقد جاء من طريق علي ابن الحسين وهوحديث مرسل

رواه مالك في الموطأ(2/689) والترمذي (2317،2318)وابن ماجه(3976) قال البخاري في التاريخ الكبيرعن هذا الحديث (لا يصح إلا عن علي بن الحسين مرسلاً ، وقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه أخر ، وكلها ضعيفه).قال الحافظ ابن رجب في جامع العلوم والحكم (1/285)(وممن قال أنه لايصح إلاعن علي بن الحسين مرسلاً: الإمام أحمد،ويحيى بن معين، والبخاري،والدارقطني،وقد خلط الضعفاء في إسناده على الزهري تخليطاً فاحشاً،والصحيح أنه مرسل).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.