تخطى إلى المحتوى

من جلس إلى قينة صب في أذنه الآنك يوم القيامة. 2024.

ما هي صحة هذا الحذيث
من جلس إلى قينة صب في أذنه الآنك يوم القيامة.

لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا نعلم حديث صحيحا في المعنى الذي ذكرته السائلة، ومما روي في ذلك حديث أنس مرفوعا: من جلس إلى قينة صب في أذنه الآنك يوم القيامة.

وهذا باطل، كما نقل ابن الجوزي في (العلل المتناهية) عن الإمام أحمد. وقال ابن حزم في (المحلى): هذا حديث موضوع مركب فضيحة، ما عرف قط من طريق أنس، ولا من رواية ابن المنكدر، ولا من حديث مالك

وقال الألباني: موضوع

وعلى ذلك، فلا مجال للسؤال عن خصوص هذه العقوبة التي لم تثبت أصلا.

وقد سبق لنا ترجيح أن مجرد سماع الغناء ليس من الكبائر من حيث الأصل، إلا إنه قد يكون كذلك بحسب حال الشخص، فراجعي الفتوى رقم: 149943.

والله أعلم.

منقول …………….

https://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde…waId&Id=151267

للألباني كلام نفيس في كتابه تحريم آلات الطرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.