PrFE *
*
*
..
ملتقى الشاوية
إزالة
ملتقى الشاوية اصل الحراكته والنمامشة والحناشة
المؤرخ الفرنسي Ernest Mercier:
هوّارة الذين يتوزّعون ما بين الهضاب الواقعة شمال شرقي أوراس إلى جنوب
عنّابة، بدؤوا يستعربون باحتكاكهم مع العرب ليأخذوا أسماء جديدة (الحنانشة،
النمامشة، الحراكتة) إهـ، وقال في موضعٍ آخَرَ: نذكر خصوصا في عمالة
…قسنطينة: النمامشة، الحنانشة، الحراكتة، ثلاث قبائل تكوّنت من هوّارة
وتسيطر على الهضاب الواقعة بين تبسّة، قسنطينة وباجة إهـ، وزاد في موضعٍ
آخَرَ: على الهضاب الشّرقيّة، تنتشر قبائل بربريّة مستعربة جديدة، وهي التي
تكلّمنا عنها: الحنانشة، النمامشة (اللمامشة)، الحراكتة، تكونت من نفزاوة
وهوّارة إهـ.
فأمّا الحنانشة، فقد ذكرناهُم آنفاً في هوّارة التّلول، وهُم قبيلة شاويّة
كبيرة، كانت زعامتها في نهاية العهد العثمانيين وبداية الإحتلال الفرنسي
لعائلة الحرار، وهم بلا شكّ، بنو بعرة بن حنّاش بن ونّيفن الهوارة، الذين
ذكرهم ابن خلدون، وهُو القَولُ الذي أخذَ بهِ الكاتب العسكري الفرنسي Feraud، والذي ذهب إليه De Slane أيضاً، في ترجمته لجزء تاريخ البربر، من تاريخ ابن خلدون. وقد أخطأ الرّحالةُ الإسپاني Marmol
فعدّهُم في بُطونِ العربِ الدّاخلين أفريقيَة في (القرن 11م)، والتَبَسَ
عليهِ الأمرُ، فظنّهُم أولاد حنّاش، من بُطونُ عَيّاض، من قبائلِ الأثبِجِ
الهلاليّة، الموطّنة بجبل القلعة. وأخذَ Carette برِوايَة Marmol،
هُو الآخرُ، وتبعهُ في ذلك كثيرٍ مِمَّن كتب عن الحنانشة. وكانَ جدّهُم
أبو الطّيّب بعرة بن حنّاش بن ونّيفَن، شَيخَ قبائلِ هَوّارة، قد أبلى
بلاءً حسناً في معركَة وادي شبرو العنيفة، التي وَقَعَت في نواحي تبسة، بين
جيوش الموحّدين وحلفائهم من عرب بني عوف بن سُليم من جهة، وجيوش ابن غانية
المايوركي المرابطي، وحلفائه من عرب الذواودة المرداسيين، من قبيلة رياح
الهلاليّة، ومن معهم من بربر هوّارة، من جهة أخرى. وانهزمت إذاكَ جيوش ابن
غانية، وفرّ هُوَ إلى جهة طرابلس، وأصبح يردد الغارات على جيوش الموحّدين،
وهزمهم في كثير من المعارك، إلى أن هلكَ، وانمحَت فتنتُهُ بهلاكِهِ.
وبَقِيَ بنو هّوّارةُ على ثورَتِهم، وكانوا من قبل قَد خضَعوا للموحّدين في
تونس، ولما انتقلت السّلطة إلى بني عمومتهم الحفصيين ظهر منهم بعض
التّمرّد وامتنعوا عن آداء المغرم، وأضرّوا بحركات القوافل، فخرج إليهم
السّلطان أبو زكريّا من تونُس في عام 1238م، وبعث لهم يخبرهم أنه يريد أن
يستعين بهم لحرب أهلِ أوراس، فتوافدوا عليه في معسكره ففتك بهم قتلاً
وسبياً، واغتصب أموالهم، وقتل كبيرهم أبا الطيب بعرة بن حناش، وأفلت من
أفلت منهم ناجياً بنفسه، واستقاموا بعد ذلك على الطاعة. وكانت هذه الواقعة
بنواحي تيفاش من أرض هوّارة، وتقعُ هذه المدينة اليوم جنوبي سوق آهراس،
قُرب وادي ملاّق، في شرق الجزائر، وكانَ البكري قد ذكر هذه المدينة في
(القرن 11م)، فقال: بينها وبين الأُربس مرحلة، وهي بقرب ملاّق، وهي مدينة
أولية شامخة البناء وتسمى تيفاش الظالمة، وفيها عيون ومزارع كثيرة، وهي في
سفح جبل وفيها آثار للأول كثيرة إهـ. وذكرها الحسن الوزّان (ليون الأفريقي)
في (القرن 16م)، فقال: وأخيراً بقيت في ملك إحدى القبائل الأفريقية، تدعى
هوّارة، ولا تستعملها إلا كمستودع لحبوبها إهـ. وذكرَ ابن عبد المنعم
الحميري هذه المدينة في (القرن 15م)، وذكر وقيعة السّلطان الحفصي بهوّارة،
فقال: وإليها ينسب مؤلف كتاب: مشكاة أنوار الخلفاء وعيون أخبار الظرفاء،
عمر التيفاشي، وهو كتاب مطول حسن ممتع ضاهى به عقد ابن عبد ربه فأبدع، وله:
قادمة الجناح في آداب النكاح. وبأرض تيفاش كانت الوقيعة العظيمة لسلطان
إفريقية الأمير أبي زكريا على هوارة في سنة 636هـ [1238م] بمقربة من جبل
أوراس، وكانوا طغوا وبغوا وصارت لهم شوكة ومنعوا الحقوق للسلطان إهـ.
وكانوا قد هاجموا قافلة ابن خلدون نفسه، في سنة 653هـ (1255م)، حيثُ قالَ:
لما خرجنا من تونس نزلنا بلاد هوارة، وزحفت العساكر بعضها إلى بعض بفحص
مرماجنة، وانهزم صفنا، ونجوت أنا إلى أُبَّة، فأقمت بها عند الشيخ عبد
الرحمن الوشتاتي من كبراء المرابطين، ثم تحولت إلى سبتة إهـ. ومن الحنانشة
فرعٌ مندرجٌ في قبيلة ريغة، الْمُوطّنة جنوب غربي مدينة لَمديّة، وجاء في
الْمقالِ الذي كتبَهُ N. Lacroix،
ونُشِرَ في المجلّة الأفريقيّة، أنّهُم كانوا في عام 1867م يتبعونَ دائرةَ
لَمديّة، وتقعُ مواطنُهُم بالضّفّة اليُمنى لوادي شلف، ويُعتقَدُ أنّ لهُم
نفس المنحدر معَ الحنانشة المفاتحة، الْمُوطّنين بدائرة بوغار.
ويروي شيوخُ القبيلةِ أنَّ أصلَهُم مِن طرابلُس، وأنّ جدّهُم مُرابطٌ
يُدعى: سي زكري بن زدير، ثُمّ عاشَ مُدّة عندَ قبيلة وامري المجاورة؛ في
حين تقولُ روايَة أخرى أنّ جدّهُم يُدعى: سيدي عبد الله القرّار، وأنّ
أصلهُ من المغرب الأقصى؛ بينما تقولُ روايَة ثالثةٌ أنّ جدّهُم سيدي حنّيش،
وأنّ أصلهُ من المغرب الأقصى، وهيَ الرّواية التي أخذَ بها Lacroix. وتنقسمُ هذه القبيلة اليوم إلى أربع فِرَقٍ، وهي: أولاد حَمّودة وأولاد بن عالية وذراع الصّابون والغُندَر إهـ.
وأمّا الحراكتة، فقد ذكرناهُم آنفاً في هوّارة التّلول، وهُم قبيلة شاويّة كبيرة. وقد أخطأ Feraud،
وتبعه في ذلك الكثير ممن كتب عن الحراكتة، حيث قال عنهم: إنّ هؤلاء العرب
الذين جاءوا مع بني هلال، تأثروا بالهوّارة الشاوية، وأخذوا عنهم نمط
معيشتهم ولغتهم، ولم يحتفظوا من أصلهم العربي إلا باسم: حركات، القائد
العربي السُّلَمي الذي أعطى اسمه للقبيلة إهـ. بَينَما يذهبُ ابن خلدون إلى
أنّ حركات، إِنَّما هُوَ هَوّاريّ ينتمي إلى بيت بني مومن، من فرع قيصرون،
من بطن ونيفن، أحد أكبر وأشهر بطون هوّارة، وهُو الأصوبُ بلا شكّ. وتقول
الروايات المحليّةُ أن أصل الحراكتة من الجنوب، رُبَما من جبل أوراس، وهي
الرّواية التي أخذ بها Féraud،
حيث ما تزال بعضُ بُطونِهم تسكن سفوح هَذا الجبل. وتنقسم قبيلة
الحراكتة-جُغرافيّا-إلى ثلاثة أقسام، هي: حراكتة السّبايخ، حراكتة المعذر
والجرمة، وحراكتة جبل الثّلاث، وتنتمي كل بطونها إلى أربعة من أبناء حركات،
وهم: أولاد عيسى وأولاد الحاج وأولاد مخلوف وأولاد عدوان. فمن أولاد عيسى:
أولاد عمارة وأولاد خنفر وأولاد سيوان، حول عين البيضاء وأم البواقي
ومسكيانة، وهم حراكتة العواسي، أو حراكتة السّباخ (الشّطوط)، ويتبعون ولاية
أم البواقي. ومن العواسي أيضا: الحراكتة المعاذير والحراكتة الجرامنة،
بجبلِ بوعريف والشمُرّة وقصرو والجرمة والمعذر، ويتبعون ولاية باتنة. أما
أولاد عدوان، فهم المعروفون بحراكتة الثلاث، وتقع مواطِنُهُم بجبل الثّلاث
نواحي سريانة، ويتبعون ولاية باتنة أيضا. وتروجُ اليومُ شائعَةٌ مفادُها
أنّ الحراكتة عربٌ هلاليّون ينحدرون من أولاد نايل من زُغبة، وأنّ جدّهُم
هُوَ حركات بن زكري بن نايل، وأعتَقدُ أنّ النّوايل الموطّنين بينَ
الحراكتة اليوم، هُم من وراء هذه الشّائعة، التي قد يجنون من جرّائِها بعضَ
الإمتيازات.
ويضيف Feraud
إلى قبيلة الحراكتة: قبيلة السگنية، والتي يُطلق عليها اسم: الخرارب،
ومعناها: الفِرَق، وهي تنتمي مثلها مثل الحراكتة إلى قبيلة هوّارة، وتنقسم
إلى بطون عديدة متحدّرة من أصول شتّى، وهي: السّلاوة، ويقولون أنّ أصلهُم
من سوريا، والصّحيح أنّهم من منطَقة شلية بِجبل أوراس، وتعود أصولهُم
البعيدة إلى نواحي سلا بالمغرب الأقصى؛ أولاد داود، وأصلهم من جبل أوراس؛
أولاد بوعافية وأولاد سي عمر، وأصلهم من قبيلة ريغة، الموطّنة جنوبَي سطيف؛
أولاد سي موسى المرابطي، وأصلهم من أوراس؛ سدراتة، وأصلهم من قبيلة سدراتة
الصحراوية العريقة؛ أولاد قاسم، وأصلهم من الغرب؛ بني وجانة، وأصلهم من
أوراس؛ زناگة، وتنحدر من قبيلة صنهاجة البربريّة العريقة؛ أولاد عياد،
وأصلهم من مرابط سيدي مبروك في قسنطينة؛ النّوادرية، وأصلهم من مرابط
مغربي؛ أولاد ملاّلة، وأصلهم من بني عباس، من بربر سدويكش، من كُتامة
الموطّنين بجبل البيبان، في القبائل الصغرى؛ أولاد أمة الله (ماتلّة)،
وأصلهم من أولاد مقران، قبيلة الشيخ المقراني، المنحدر من مقران، أخو
الأمير عبد العزيز الحفصيّ، أمير قلعة بني عباس المذكورة.
وورَدَ في مقالين منشورين في المجلّة الأفريقيّة، للكاتبَين العسكريّين الفرنسيّين A. Vaissiére وE. Masqueray،
أنّ قبيلة النّمامشة المشهورة، والتي تعتبر أكبر قبيلة ناطقة بالأمازيغية
في العالم في العصر الحديث، والموطّنة في القسم الشّرقي لجبل أوراس، هي
خليط من هوّارة وزَنَاتَة، ثُمّ نزل عليهم أولاد رشاش بن وشاح الهلالي،
المنتسب في فرع دريد من الأثبج، من عرب بني هلال، واختلطوا بهم ونُسِبوا
فيهم.
واستنادا للروايات الشعبية، فإن الإخوة الثّلاثة: رشاش وبريش وعلوان، هم
أجداد: الرشايش والبرارشة والعلاونة، الفروع الكبيرة الحالية لقبيلة
النمامشة. وتمتدّ مواطن العلاونة بين وادي ثليجان جنوبي تبسة والحدود
التونسية، وتمتدّ مواطن البرارشة على طول ضفاف وادي هلال، في حين تقع مواطن
الرشايش في قسم من جبل ششار، وجبل المحمل، والصّحراء الواقعة جنوب شرقي
أوراس. فمن العلاونة: أولاد سعد والزرادمة وأولاد المرع وأولاد حراث وأولاد
بوقصة وأولاد يوكّس وأولاد العيساوي وأولاد شامخ وأولاد عون الله والجدور
والجلامدة وأولاد موسى والفجوج. ومن البرارشة: أولاد خليفة والشعاشعة
وأولاد شنينة وأولاد شكر وأولاد الأمير والفراحنة وأولاد سليمان وأولاد
مبارك والفراكنة وأولاد ساسي وأولاد جلاّل وأولاد إبراهيم وأولاد بلحرّاث
وأولاد عمُر وأولاد الجُرف وأولاد سعيدان وأولاد سي علي والزّرامّة وأولاد
عطيّة وأولاد بويحيى وأولاد مسعود وأولاد حميدة وأولاد مراح. والعلاونة
والبرارشة فقط ينحدرون من هوّارة، في حين أنّ أولاد رشاش عربٌ هلاليّون من
دُريد، من الأثبج، وجدّهم رشاش، هو ابن وشاح بن أحمد بن محمّد بن عثمان،
عند Vaissière.
https://************************/mltqy-…39856902692228
الاخطاء التاريخية لنسب الانساب لغير اهلالها
شكرا ياخي قد ينت لي طريق و ربما عرفت الان اصل التي كنت ابحث عنه و هو اللقب صيا دة قد قيل انه شاوية حراكتة لانه كانوا مسكانة ثم استقروا في تبسة وتغليط للمعلومات فعلا قد قيل لنا ان الحراكتة من اصل عربي و ان جدهم هو حركات المنحدر من آل البيت شكرا لك ياخي اذا الاصح ان حراكتة امازيغ احرار من برر الشاوية اذا فا ن فان العائلة صيادة من اصل امازيغي مائة بالمائة شاوي مائمة بالمائمة
شكرا على التوصيح
و السلام عليكم
اليلي
اختي اذا كنت تردين معرفة المزيد الكي هذا الرابط
https://************************/mltqy-…39856902692228
شكرا لك ياخي
يا أخي أن ذهب بنو هلال الأشاوس كيف لم تذكرهم و هم الذين يشكلون 200% من الشعب الجزائري؟؟؟؟
يا أخي أن ذهب بنو هلال الأشاوس كيف لم تذكرهم و هم الذين يشكلون 200% من الشعب الجزائري؟؟؟؟
|
لك مشكل كبير مع بنوهلال و هذا امر غريب في الجزائر ..
لان الجزائريون مشكلتهم و جرحهم الكبير و كثيرا ما كانوا يشتكون من المستعمر الفرنسي و ليس من بني هلال لانه تاريخ بعيد سواء كان صحيحا او حاطئا ….
اما البربريستيون الجزائريون فمشكلتهم واضحة اللغة العربية و الفرنسية و اللائكية و هلم جرا
———
لذلك ارجح انك اما مغربي بربريستي …..او جزائري متشرب من افكار البربريستيين المغاربة
على العموم بنو هلال الذين يقضون مضجعك لا وجود لهم اليوم و احفادهم هم جزائريون تشربو من الامازيغ و تشرب الامازيغ منهم حتى انصهر الجميع
لك مشكل كبير مع بنوهلال و هذا امر غريب في الجزائر ..
لان الجزائريون مشكلتهم و جرحهم الكبير و كثيرا ما كانوا يشتكون من المستعمر الفرنسي و ليس من بني هلال لانه تاريخ بعيد سواء كان صحيحا او حاطئا …. اما البربريستيون الجزائريون فمشكلتهم واضحة اللغة العربية و الفرنسية و اللائكية و هلم جرا ——— لذلك ارجح انك اما مغربي بربريستي …..او جزائري متشرب من افكار البربريستيين المغاربة على العموم بنو هلال الذين يقضون مضجعك لا وجود لهم اليوم و احفادهم هم جزائريون تشربو من الامازيغ و تشرب الامازيغ منهم حتى انصهر الجميع |
أخطأت أنا لست مغربي و لست من اللائكيين البربريست أنا جزائري مسلم .
لم أسمعك تتكلم عندما يلغي أهل العروبة الأمازيغ و يآخون بين النصراني و المسلم فقط لأنه عربي أم مبدأ حلال عليهم حرام علينا
و بني هلال لا يقضون مضجعي فتاريخهم لا يأهلهم لذلك (لا ننكر وجود رجال أخيار منهم)
الذي يقض مضجعي هو التفاخر الكاذب بأن الجزائر عربية منذ القدم و الإنكار للأصول الأمازيغية و القول بأن 300.000 ألف قظت على 5 ملايين على الأقل
7ملاين امزيغي لتنصحيح
أخطأت أنا لست مغربي و لست من اللائكيين البربريست أنا جزائري مسلم .
لم أسمعك تتكلم عندما يلغي أهل العروبة الأمازيغ و يآخون بين النصراني و المسلم فقط لأنه عربي أم مبدأ حلال عليهم حرام علينا و بني هلال لا يقضون مضجعي فتاريخهم لا يأهلهم لذلك (لا ننكر وجود رجال أخيار منهم) الذي يقض مضجعي هو التفاخر الكاذب بأن الجزائر عربية منذ القدم و الإنكار للأصول الأمازيغية و القول بأن 300.000 ألف قظت على 5 ملايين على الأقل |
لا يهم …فالافكار التي تحملها هي افكار البربريستيين المغاربة و المنتشرة على منتدياتهم و منتديات اليهود المغاربة ..و المفسرة دوما للتاريخ بما يشوه العرب و يخدم اراءهم و افكارهم ..
اما الجزائر فهي عربية حقيقة و ليس كذبة …عربية لأن االاغلبية الساحقة من سكانها يتكلمون العربية و يحبون العربية و تاريخهم عربي و اجدادهم ساهمو في الحضارة العربية الاسلامية و دستور الجزائر ينص انها عربية و الجميع يعلم اننا جزء من العالم العربي و و الى جامعة الدول العربية ………باصولنا الامازيغية و لا احد ينكر ذلك بل كلنا معتزين به و الكل يحسدنا على طارق بن زياد الذي يعرف الجميع انه امازيغي و ليس عربي و غيره كثير من الاعلام و الرجال
و بغض النضر عن الشعارات السياسية فان العرب اينما كانوا ولاءهم لم يكن يوما ما للعروبة بقدر ما كان للطائفية و الاديولوجيات و الاسلام
و اذا لم تسمع بالحروب و التطاحن و العداوة بين العرب سنة و شيعة و ليس بين النصراى و المسلمين …فلأن العنصرية قد اعمت عينيك …….
و ما قصة الذي سب عائشة رضي الله عنها و شتمها عنا ببعيد ..و لقد ثار كل العرب ضده و لم تشفع له عندهم عروبته
……………..
بالعكس لم يسمع احد بمن يسب الدين و رسول الله و التهجم على المسلمين من البربريستيين و المتمزغين مثل معطوب الوناس ….من الجمعيات و التشكيلات البربريستية الرسمية التي تدعي الاسلام ..يتم التستر عليه و في بعض الاحيان الدفاع عنه و نكران ذلك تماما جهرا و التمتع باغانيه سرا
لا يهم …فالافكار التي تحملها هي افكار البربريستيين المغاربة و المنتشرة على منتدياتهم و منتديات اليهود المغاربة ..و المفسرة دوما للتاريخ بما يشوه العرب و يخدم اراءهم و افكارهم ..
اما الجزائر فهي عربية حقيقة و ليس كذبة …عربية لأن االاغلبية الساحقة من سكانها يتكلمون العربية و يحبون العربية و تاريخهم عربي و اجدادهم ساهمو في الحضارة العربية الاسلامية و دستور الجزائر ينص انها عربية و الجميع يعلم اننا جزء من العالم العربي و و الى جامعة الدول العربية ………باصولنا الامازيغية و لا احد ينكر ذلك بل كلنا معتزين به و الكل يحسدنا على طارق بن زياد الذي يعرف الجميع انه امازيغي و ليس عربي و غيره كثير من الاعلام و الرجال و بغض النضر عن الشعارات السياسية فان العرب اينما كانوا ولاءهم لم يكن يوما ما للعروبة بقدر ما كان للطائفية و الاديولوجيات و الاسلام |
لا أعرف لماذا تقحم البربريست و اليهود في الموضوع و لا أعرف لماذا تتكلم عن الطائفية (عنصرية بوجه آخر) في هذا الموضوع أعتقد أنك قلت في تلعيق سابق أن العرب ليسوا عنصريون و الآن إنقلبت ضده و الهم الأكبر أنك تريد أن تجعل من نفس مدافعا عن الإسلام و نحن نتهجم عليه في حين أنني لم أذكر الإسلام لا من بعيد و لا من قريب فهو ديني و أمرني التنكر لأصلي و ادعاء الاصل العربي لفعلت.
لتوضيح الموضوع لك أنت في منتدى للأنساب و لست في منتدى للأيديولجيات السياسية فلا تخلط الأمور و لا تخرج عن الموضوع و أما الذين يسبون أمنا عائشة فهم آل البيت في ايران و لبنان و العراق أي أشراف العرب
لا تزايد على الأمازيغ من ناحية الدين فالكل يعرف مدى تمسكنا بإسلامنا و إعلم أن أول من نصر آل البيت هم الأمازيغ
ناقش الموضوع بموضوعية و هدوء بعيدا عن الفنتازية و الإتهامات المجانية
ما معنى النمامشة اهي صفة ام اسم جد ام نعت حال ولا تقل ما يقوله العمامرة من انها = الذباب = فهذا يتنافى وتاريخهم .
لا أعرف لماذا تقحم البربريست و اليهود في الموضوع و لا أعرف لماذا تتكلم عن الطائفية (عنصرية بوجه آخر) في هذا الموضوع أعتقد أنك قلت في تلعيق سابق أن العرب ليسوا عنصريون و الآن إنقلبت ضده و الهم الأكبر أنك تريد أن تجعل من نفس مدافعا عن الإسلام و نحن نتهجم عليه في حين أنني لم أذكر الإسلام لا من بعيد و لا من قريب فهو ديني و أمرني التنكر لأصلي و ادعاء الاصل العربي لفعلت.
لتوضيح الموضوع لك أنت في منتدى للأنساب و لست في منتدى للأيديولجيات السياسية فلا تخلط الأمور و لا تخرج عن الموضوع و أما الذين يسبون أمنا عائسة فهم آل البيت في ايران و لبنان و العراق أي أشراف العرب لا تزايد على الأمازيغ من ناحية الدين فالكل يعرف مدى تمسكنا بإسلامنا و إعلم أن أول من نصر آل البيت هم الأمازيغ ناقش الموضوع بموضوعية و هدوء بعيدا عن الفنتازية و الإتهامات المجانية |
اخي التلمساني هومصري وادعى بنه جزائري لم يهضموا بيئن الجزائر امزيغية بعد ماعيرونا بي اصلنا لكنهم ايقنوا بينهم اخطائوا حطاء كبير وجائوا يتهمون بي الالحاد والكفر ولما بلغ مسامعهم بيئن الجزائرين اكتشفوا الكذبة الكبيرة التي كانوا يعشون فيها بدؤا يشوشون ويزرعون الاحقاد ويتهمونا بي العمالة لفرنسا لن نضل تابيعين لكم هذه ارضنا من اراد ان يعيش معنا في سلام وخير فعليه ان يكون مثلنا ولي معجبوش ارض ربي وواسعة
لا أعرف لماذا تقحم البربريست و اليهود في الموضوع و لا أعرف لماذا تتكلم عن الطائفية (عنصرية بوجه آخر) في هذا الموضوع أعتقد أنك قلت في تلعيق سابق أن العرب ليسوا عنصريون و الآن إنقلبت ضده و الهم الأكبر أنك تريد أن تجعل من نفس مدافعا عن الإسلام و نحن نتهجم عليه في حين أنني لم أذكر الإسلام لا من بعيد و لا من قريب فهو ديني و أمرني التنكر لأصلي و ادعاء الاصل العربي لفعلت.
لتوضيح الموضوع لك أنت في منتدى للأنساب و لست في منتدى للأيديولجيات السياسية فلا تخلط الأمور و لا تخرج عن الموضوع و أما الذين يسبون أمنا عائشة فهم آل البيت في ايران و لبنان و العراق أي أشراف العرب لا تزايد على الأمازيغ من ناحية الدين فالكل يعرف مدى تمسكنا بإسلامنا و إعلم أن أول من نصر آل البيت هم الأمازيغ ناقش الموضوع بموضوعية و هدوء بعيدا عن الفنتازية و الإتهامات المجانية |
انت من حول الموضوع ..و لست انا
ثم من قال لك انكر او لا تنكر اصلك ..قل انا امازيغي من قاللك انت لست امازيغي ….لكن ان تتدخل في اصول الاخرين منضرا و موجها فعليك ان تتقبل كل الردود وكل المناقشات
و انا لا ازايد على الامازيغ ..الجميع يعرف الامازيغ …بل انت من نصبت نفسك مدافعا و مترجما عنهم …من قال لك ان اغلبية الامازيغ في الجزائر لا يريدون ان تكون الجزائر عربية مسلمة …
من نصبك مكذبا و معترضا على الشيخ بن باديس و غيره الذين قالو العربية لغتنا و نحن امازيغ عربنا الاسلام
انت من عليه ان يناقش بروية دون اللجوء الى فنتزية البربريستيين العقيمة و التي تريد ان تفرض اراءها على اغلبية الجزائريين بالبصراخ و بالسب و الشتم او بالنبش في تاريخ العرب
او ل من ناصر ال البيت هم الامازيغ و اول من سب رسول الله و شتمه في المنتديات من الامازيغ هم البربريستيون لا تنسى ذلك كذلك ….
انت من حول الموضوع ..و لست انا
ثم من قال لك انكر او لا تنكر اصلك ..قل انا امازيغي من قاللك انت لست امازيغي ….لكن ان تتدخل في الاخرين منضرا و موجها فعليك ان تتقبل كل الردود وكل المناقشات و انا لا ازايد على الامازيغ ..الجميع يعرف الامازيغ …بل انت من نصبت نفسك مدافعا و مترجما عنهم …من قال لك ان اغلبية الامازيغ في الجزائر لا يريدون ان تكون الجزائر عربية مسلمة … من نصبك مكذبا و معترضا على الشيخ بن باديس و غيره الذين قالو العربية لغتنا و نحن امازيغ عربنا الاسلام انت من عليه ان يناقش بروية دون اللجوء الى فنتزية البربريستيين العقيمة و التي تريد ان تفرض اراءها على اغلبية الجزائريين بالبصراخ و بالسب و الشتم او بالنبش في تاريخ العرب او ل من ناصر ال البيت هم الامازيغ و اول من سب رسول الله و شتمه في المنتديات من الامازيغ هم البربريستيون لا تنسى ذلك كذلك …. |
أولا أنا لم أنصب نفسي في أي منبر لا منبر الدافع و لا منبر المنقذ و لا أظن أنه يجب بناء علم الأنساب على بيت شعري من أشعار الإمام بن باديس الصنهاجي و أنا لم أصرخ و لم أتهم أحد كما تفعل أنت بإتهامي بأنني ممن يسبون الرسول صل الله عليه و سلم و تذكر أنه قبل البربريست كان القوميوم العرب هم الذين يرون التخلف في الدين الاسلامي و يسعون وراء العلمانية و الدليل على ذلك مؤتمرهم التأسيسي كان في باريس
لا تخرج عن الموضع بالبربريست فإن كانت لك معهم مشكلة فأنا لا أعرف حتى مبادئهم و لا منتدياتهم