تخطى إلى المحتوى

ما الفرق بين عين اليقين وحق اليقين وعلم اليقين 2024.

ط§ظ„ط¬ظٹط±ظٹط§

قال الإمام ابن القيم في مدارج السالكين :
علم اليقين: هو أن تسمع بالشيء ولا تراه فهذا علم، ولكنك إذا تيقنت منه فهذا علم اليقين؛ فإذا علمت بشيء فتيقنت منه كان لديك علم اليقين.

وحق اليقين: هو أن يخبرك الثقاة بأمور تواترية تبلغ درجة حد التواتر، فتتيقن دوماً أن هذا الأمر صحيح، فيكون عندك درجة حق اليقين.

وعين اليقين: هو أن ترى الشيء بنفسك ثم ضرب على ذلك مثالاً؛ فقال: تسمع من الناس أن العسل لذيذ الطعم، وأنه طيب المساغ، وأنه سلس المذاق، فيكون عندك جزم من استقراء كلام الناس عن العسل أنه طيب فهذا علم اليقين، يخبرك أطباء ومدربون وأناسٌ كثيرون أن العسل من أحسن المطعومات فيكون عندك حق اليقين.

تأتي فتذوق العسل فيصبح عندك عين اليقين. قال سُبحَانَهُ وَتَعَالَى: ثُمّ َكَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ * كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ [التكاثر:4-5] لو كان عندكم في الدنيا علم يقين يصل إلى القلوب ما فعلتم هذه الأفاعل، بالله هل يترك الصلاة من عنده علم يقين؟

بالله! هل يستهزئ بآيات الله ويستهتر بالمبادئ الخالدة في الدين من عنده علم يقين؟!

بالله هل يقضي وقته باللعب واللهو والغناء والمجون والسفور من عنده علم يقين؟!

بالله هل يخل بفرائض الله من عنده علم يقين؟!

وعن منزلة اليقين ، قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "هو من الإيمان بمنزلة الروح من الجسد، وبه تفاضل العارفون، وفيه تنافسَ المتنافسون، وإليه شمَّر العاملون، وعملُ القوم إنما كان عليه وإشاراتُهم كلُّها إليه، وإذا تزوَّج الصبر باليقين وُلد بينهما حصول الإمامة في الدين. قال الله تعالى: (وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآياتِنَا يُوقِنُونَ) [السجدة:24].

وخصَّ سبحانه أهل اليقين بالانتفاع بالآيات والبراهين،فقال وهو أصدق القائلين: (وَفِي الأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ) [الذاريات:20].

وخصَّ أهل اليقين بالهدى والفلاح من بين العالَمين، فقال: (وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُولَئِكَ عَلَى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [البقرة:4، 5].

وأخبر عن أهل النار أنهم لم يكونوا من أهل اليقين، فقال تعالى: (وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لا رَيْبَ فِيهَا قُلْتُمْ مَا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِنْ نَظُنُّ إِلا ظَنَّاً وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ) [الجاثـية:32].

فاليقين روح أعمال القلوب التي هي روح أعمال الجوارح، وهو حقيقة الصِّدِّيقية، وهو قُطب هذا الشأن الذي عليه مداره".

موضوع جميــــــــــــل و مفيـــــد بارك الله فيك على طرحك الممتاز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~ دروب الخير ~ الجيريا
موضوع جميــــــــــــل و مفيـــــد بارك الله فيك على طرحك الممتاز

وفيك بارك الرحمن

لك مني كل الحترام والتقدير

شكراا

بارك الله فيك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moh140 الجيريا
بارك الله فيك

وفيك بارك الرحمن اخي

الله يرضى عليك

بارك الله فيك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة newfel.. الجيريا
بارك الله فيك

وفيك بارك الرحمن اختي

الله ينورك

تسلمي يا ياسمين 2024
اعزك الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة roshd الجيريا
تسلمي يا ياسمين 2024
اعزك الله

بارك الله فيك اخي الكريم

الله ينورك ويرضى عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.