بعض الموظفين يريدون معرفة نسبة الفوائد في الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط . ثم يتحرجون من السؤال باعتبار ان فائدة البنوك نوع من الربا . لكن حتى البنوك الاسلامية تعمل بفوائد قليلة يقال عنها انها تعويض عن التكلفة . ومن اجل هذا نريد معرفة النسبة المئوية للفوائد . نرجو من الطلعين افادتنا بهذه النسبة
بعض الموظفين يريدون معرفة نسبة الفوائد في الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط . ثم يتحرجون من السؤال باعتبار ان فائدة البنوك نوع من الربا . لكن حتى البنوك الاسلامية تعمل بفوائد قليلة يقال عنها انها تعويض عن التكلفة . ومن اجل هذا نريد معرفة النسبة المئوية للفوائد . نرجو من الطلعين افادتنا بهذه النسبة
|
les intérêts sont les intérêts mon cher ami chouchou 181.
alors des fois on cherche un texte théologique pour légaliser les intérêts .
في واقع الأمر كثرت الفتاوي في هذا العصر فمنها المحرم و المحلل و المكره ووووووووووووو إذن في هذه الحالة ؟
إستفتي قلبك و أنا متأكد أنه سيعطيك الجواب الشافي
النسبة هي 1/100 ولكن كل مسكر قليله حرام
يقول المثت الذيب حلال الذيب حرام الترك احسن
يعني لو تضع المخلفات في صندوق التوفير والاحتياط مثلا مبلغ 28 مليون كم تكون فائدتها في السنة؟
غضب وحرب من الله ونتمنى لك الهداية من الله
السلام عليكم
اولا الموضوع ليس مكانه
ثانيا لا تتلاعب مع الربا اخي لانه من أكثر الاشياء المحرمة و المنهي عليها في ديننا و اليك دلائل تحريمه ..
أولا تحريمه:
يقول تعالى: الذين يأكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا انما البيع مثل الربا وأحل الله البيع ورحم الربا….." الاية 275 من صورة البقرة
ثانيا جزاء من يتبع الربا
قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ*فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْب مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ) [البقرة:278-279]
و الرسول صلى الله عليهم وسلم ذكر احاديثا تستطيع انت اخي من خلالها ان تزن الربا
عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الربا ثلاث وسبعون باباً أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه) رواه الحاكم وقال: صحيح على شرط البخاري ومسلم
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الربا سبعون باباً أدناها كالذي يقع على أمِّه) قال الحافظ المنذري: رواه البيهقي بإسنادٍ صحيح لا بأس به
عن عبد الله بن حنظلة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (درهمُ ربا يأكله الرجلُ وهو يعلم أشدُّ من ستة وثلاثين زنية) رواه أحمد والطبراني ورجال أحمد رجال الصحيح.
أما عن 1 بالمئة و 20 بالمئة ..فالاصل هو عدم جواز التعامل مع البنوك الربوية ، او العمل فيها …الخ
جاء في صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: (لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا ( المقصود البنك) وموكلَه (المقصود الزبون) وكاتبه ( العامل في البنك)وشاهديه)، واللعن يقتضي الطردَ والإبعادَ عن رحمة الله.
و انت اختر ما يناسبك
فمثلا أخي الفاضل شخصيا أريد بناء منزل حتى استقر فيه واتزوج وكنت ساقوم بعمل سلفة بنكية و مجرد اطلاعي على موضوع الربا و الايات و الاحاديث التي تقشعر لها الابدان نويت ان لا أعتمد على البنك و أمر مسلم لله لانه يقول تعالى: " و من يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب"
الـــــــــــــــــــــــــــــــربا حـــــــــــــــــــــــــــرام .
فمثلا أخي الفاضل شخصيا أريد بناء منزل حتى استقر فيه واتزوج وكنت ساقوم بعمل سلفة بنكية و مجرد اطلاعي على موضوع الربا و الايات و الاحاديث التي تقشعر لها الابدان نويت ان لا أعتمد على البنك و أمر مسلم لله لانه يقول تعالى: " و من يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب"
|
je ressent cher ami ta souffrance d’avoir un abri pour ta famille mais
il te faut choisir entre
le mal
et l’obéissance d’Allah
de toutes manières les deux choix sont difficiles a supporter mais je dit toujours demande conseil a ton coeur ce qu’il veut soit sur il ne te trahira jamais
je ressent cher ami ta souffrance d’avoir un abri pour ta famille mais
il te faut choisir entre le mal et l’obéissance d’allah de toutes manières les deux choix sont difficiles a supporter mais je dit toujours demande conseil a ton coeur ce qu’il veut soit sur il ne te trahira jamais |
أخي حياة الدنيا فانية ولن نأخذ منها سوى الاعمال فقط فالاحسن ان أن اتجنب الربا و اتعب للحصول على منزل بالحلال خير من الربا الذي يلعن صاحبه
أخي حياة الدنيا فانية ولن نأخذ منها سوى الاعمال فقط فالاحسن ان أن اتجنب الربا و اتعب للحصول على منزل بالحلال خير من الربا الذي يلعن صاحبه
|
:19: bah espérant que les collègues sont de votre avis
ان شاء الله اخي وليس الاساتذة فقط من يجب ان يتركوا هذا الامر بل الشعب كله
لانه لو يتم ذلك ستلجأ الدولة "مرغمة" للاعتماد علىالبنوك الاسلامية " الحقيقية"
السلام عليكم
اولا الموضوع ليس مكانه ثانيا لا تتلاعب مع الربا اخي لانه من أكثر الاشياء المحرمة و المنهي عليها في ديننا و اليك دلائل تحريمه .. أولا تحريمه: ثانيا جزاء من يتبع الربا و الرسول صلى الله عليهم وسلم ذكر احاديثا تستطيع انت اخي من خلالها ان تزن الربا عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الربا ثلاث وسبعون باباً أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه) رواه الحاكم وقال: صحيح على شرط البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الربا سبعون باباً أدناها كالذي يقع على أمِّه) قال الحافظ المنذري: رواه البيهقي بإسنادٍ صحيح لا بأس به عن عبد الله بن حنظلة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (درهمُ ربا يأكله الرجلُ وهو يعلم أشدُّ من ستة وثلاثين زنية) رواه أحمد والطبراني ورجال أحمد رجال الصحيح. أما عن 1 بالمئة و 20 بالمئة ..فالاصل هو عدم جواز التعامل مع البنوك الربوية ، او العمل فيها …الخ جاء في صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: (لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا ( المقصود البنك) وموكلَه (المقصود الزبون) وكاتبه ( العامل في البنك)وشاهديه)، واللعن يقتضي الطردَ والإبعادَ عن رحمة الله. و انت اختر ما يناسبك |
الموضوع هذا هو مكانه المناسب فهو ثاني انشغالات الاسرة التربوية بعد الاجور.
انا اردت فقط معرفة نسبة الفوائد حتى اقرر لان البنوك الاسلامية تجيز الفوائد المنخفضة كتكلفة
شكرا لك أخي ramzi86 على الرد
أيضا أنظر إلى قوله تعالى :
" و لو أن أهل القرى أمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء و الأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانو يكسبون "
الآية 96 من سورة الأعراف