لا وجود للسنة الأمازيغية 2024.

يصف معلومات "البربريست" بالأخطاء التاريخية المضحكة عثمان سعدي:

لا وجود للسنة الأمازيغية

الجيريا

الدكتور عثمان سعدي

يواصل الدكتور عثمان سعدي في إطار رده على المطالبين بترسيم اللغة الأمازيغية كلغة وطنية إلى جانب اللغة العربية بتفعيل قرار الدسترة. ويشير في هذه الحلقة إلى أن عيد يناير الذي يطالب "الأمازيغ" بترسيمه أيضا كأول يوم في السنة الأمازيغية هو مجرد احتفالية بالفلاحة، ويؤكد أنه تعمد الرد بأسلوب علمي بتقديم الحجة والبرهان.
تتردد باستمرار وكل سنة أخطاء تاريخية مضحكة، فالبربريست يسخّرون الكذب لتمرير مقولاتهم الكاذبة، ويقولون بأن السنة الأمازيغية أقدم من التقويم الميلادي ومن التقويم الهجري، وتحمل هذه السنة تاريخ 2964، أي أنها تبدأ سنة 950 قبل الميلاد، السنة التي جلس فيها الفرعون ششنق على عرش مصر، وإذا قمنا بعملية حسابية وجدنا ما يلي: 950 + 2024= 2964، وهم يلحون على اعتمادها رسميا كعيد يعطل فيه العمل.
يزعمون "أن الملك ششنق البربري الأمازيغي الأصل هو الذي أوقف وهزم رمسيس الثالث في معركة حاسمة بمنطقة الرمشي، قرب مدينة تلمسان بغرب القطر الجزائري الحالي طبعا، وأن عاصمة ششنق بتافرسة على مسافة 60 كيلو مترا من تلمسان طبعا.."، ومعنى هذا أن رمسيس غزا المغرب العربي ووصل تلمسان، فتصدى له ششنق وساقه بعصاه على مسافة أكثر من 4000 كيلو متر حتى مصر، حيث سيطر عليها. والحقيقة تقول أن رمسيس سبق ششنق بأكثر من قرنين، فقد حكم رمسيس الثالث سنة 1183 قبل الميلاد، بينما حكم ششنق سنة 950 ق.م.
وقصة فرعون ششنق الحقيقية ليست هكذا، هو ينتمي إلى قبيلة الشواش التي كانت مقيمة على شط الجريد بالقطر التونسي الحالي، وعندما عم الجفاف هاجرت إلى دلتا النيل واستوطنت هناك، وبعد عقود ظهر قائد عسكري منها اسمه ششنق، ولنترك المؤرخ المصري رشيد الناضوري يفصل ذلك فيقول: "وقد تمكنت العناصر الليبية البربرية المستقرة في أهناسيا بالفيوم في مصر والتي تسميهم النصوص المصرية بالتّحنو، من تقلد وظائف هامة في هذا الإقليم حتى ظهرت شخصية قوية فيها هو شخصية ششنق الأول، الذي تمكن من الوصول إلى عرش مصر، وتأسيس الأسرة الفرعونية الثانية والعشرين وذلك سنة 950 قبل الميلاد. وكان قبل وصوله للعرش يحمل لقب رئيس المشاوش العظيم وهي تسمية ترجع في أصلها إلى منطقة شط الجريد جنوب تونس.
وقد دعم ششنق مركزه في حكم البلاد بتزويج ابنه من ابنة آخر ملوك الأسرة الحادية والعشرين المصرية في تانيس، وبهذه الطريقة أوجد لأسرته حقا شرعيا في الوصول إلى عرش الفراعنة، ولم تكن كل من الأسرتين الليبيتين في تاريخ مصر القديم الثانية والعشرين والثالثة والعشرين أجنبية بمعنى الكلمة، بل لقد تأثرت هذه العناصر البربرية بالحضارة المصرية المتفوقة في ذلك الوقت بالنسبة إليهم، مع الاحتفاظ ببعض العادات البربرية"[1].
يزعمون "أن الملك ششنق البربري الأمازيغي الأصل هو الذي أوقف وهزم رمسيس الثالث في معركة حاسمة بمنطقة الرمشي، قرب مدينة تلمسان بغرب القطر الجزائري الحالي طبعا، وأن عاصمة ششنق بتافرسة على مسافة 60 كيلو مترا من تلمسان طبعا". والحقيقة تقول أن رمسيس سبق ششنق بأكثر من قرنين، فقد حكم رمسيس الثالث سنة 1183 قبل الميلاد، بينما حكم ششنق سنة 950 ق.م، وقصة فرعون ششنق الحقيقية ليست هكذا.
واستمرت أسرة ششنق الأمازيغية تحكم مصر الفرعونية أكثر من قرنين على رأس الأسرتين 22 و23، وبعض المؤرخين يذهب إلى الأسرة الرابعة والعشرين أيضا. يقول المؤرخ الأمريكي وليام لانغر: "ششنق أحد رؤساء الليبيين الذين قاموا بدور هام منذ زمن في الدلتا. أسس أسرة ليبية 22 وعاصتها بوبسطة، أصبح الأمراء الليبيون كهنة لأمون بطيبة"[2].
وقصة ششنق تؤكد وجود حوض حضاري يمتد من المحيط الهندي بسواحل سلطنة عُمان، وحتى شواطئ الأطلسي بموريتانيا، وكان تداخل بشري يتم بصورة دائمة بين سكان هذا الحوض. وهذا يؤكد أن التجمع البشري الذي يقيم في هذا الحوض ينتمي إلى أصل حضاري واحد منذ ما قبل التاريخ. فسلاح الفرسان للجيش الفرعوني كان يتألف من الفرسان الأمازيغ. وتنقلت عبر القرون قبائل أمازيغية التي كانت تسمى اللوبية أو الليبية فأقامت بدلتا النيل.
مناسبة يناير عيد للفلاحة بالمغرب العربي كله، يحتفل به المغاربيون تفاؤلا بمجيء سنة زراعية جيدة، يحتفل به العرب والناطقون بالأمازيغية، وهذا لا ينكره أحد، لكن ربطه بالسنة الخاصة بالأمازيغ وبهزم الأمازيغ لرمسيس ولجيشه هذا هو الكذب بعينه.
وإلى القراء المعلومات التالية حول عيد يناير من مصادرها التاريخية:
أولا: لا يوجد ما يسمى بالسنة الأمازيغية، وأن هذه البدعة من ابتكار البربريين أعداء انتماء المغرب العربي الإسلامي فيما يسمى بالربيع البربري سنة 1980 بولاية تيزي وزو بالقطر الجزائري، ففي هذه السنة ظهر مصطلح السنة الأمازيغية.
وقصة يناير وحقيقتها هي مناسبة فلاحية يحتفل بها في الكثير من نواحي المغرب العربي تيمّنا بمجيء سنة فلاحية جيدة خضراء، وليست مقصورة على المناطق البربرية. فحتى بمنطقة القبائل، وقبل ما يسمى بالربيع البربري سنة 1980، كان الاحتفال بها خاليا من أي طابع عرقي أمازيغي. فالأب داليه J.M.Dallet صاحب أهم قاموس للهجة القبائلية حديث، يذكر في مادة [يناير yennayer ] ما يلي: "أول شهر من التقويم الفلاحي الشمسي، تقويم جوليان.
أول يوم من هذا الشهر، يقوم فيه الناس بتناول شربة يناير على لحم قرابين الديوك أو الأرانب. ويدخل هذا اليوم ضمن ما يسمى بأيام العواشير، التي تعتبر قبل كل شيء أياما دينية إسلامية، من التقاليد المتداولة. مقولة قبائلية تقول: إن الماء الذي ينزل في يناير ينغرز في وهج حرارة غشت، أي أغسطس"[3].
ولم يذكر داليه أية إشارة أمازيغية. فقذ سألتُ سيدة من مدينة البيّض سيدي الشيخ الجزائرية وهي عربية، فقالت لي بأنهم يعدون الشرشم أي القمح المطبوخ ويأكلونه حتى تأتي السنة بالصّابة، أي بمحصول قمح جيد. كما تقسم رمانة على أعضاء الأسرة.
والرمانة عادة عروبية كنعانية فينيقية رمز للخصوبة الزراعية، فرونيه باسيه R.Basset يقول "لقد علّم القرطاجيون البربر الزراعة، فالبربر يكسرون الرمانة على مقبض المحراث، أو يدفنونها في أول خط للحرث، تفاؤلا بأن سنابل الحبة المبذورة ستأتي كثيرة بعدد حبات الرمانة، وهي عادة مستمدة من ثقافة قرطاج، فالرمانة عندها رمز للخصوبة"[4].
وثقافة قرطاج ثقافة عربية قديمة مثل ثقافة الأمازيغ. كل هذا يشير أن يناّير عادة مغاربية بعيدة عن العرقية، مرتبطة بالأرض والزراعة وبخاصة زراعة القمح، تستبشر بشهر ينار الذي يأتي بالماء من خلال ثلوجه وأمطاره، فينبت الزرع ويدرّ الضرع، فتأتي الغلال وفيرة ويعيش الناس في رخاء.
كتب بتفصيل المستشرق الفرنسي Ed.Destaing في بداية القرن الماضي مقالا طويلا عنوانه "ينّاير عند بني سنوس" وهم مجموعة من البربر جنوب غربي تلمسان. نشرها في المجلة الإفريقية R.A، واستهلها بخمس صفحات تروي بلهجة بني سنوس البربرية وبالخط العربي احتفالات يناير، خلاصتها كما ثبتها الكاتب في جمل عربية كتبها بنص المقال الفرنسي، نورده بنصها فيما يلي:
"يوم نفقة اللحم.. يوم نفقة الكرموس.. إنهم يجمعون في مساء بداية اليوم ورق الشجر الأخضر على أنواعها حتى الريحان والبرواق وبوقرعون والخرّوب والسانوج والكروش والدرياس والعرعار، وينشرونه على سطوح المنازل حتى تأتي السنة خضراء.. في ندرومة يأكلون في اليوم الثاني رؤوس الغنم ويقولون: من ياكل في ينّاير راس يبقى راس، أي يبقى إنسانا عاليا.. في تلمسان يعدون شربة لحريرة بالكروية وهم يقولون: شهّد يا الكروية ما تموت شي يهودية.. وتعد النساء الشرشم أي القمح المطبوخ وهن يتغنين بالبيتين:
كل الشرشم لا تتحشم * ربي عالم ما دسّينا شي
قم تسلّف لا تتهورف * قاع الحلّه ما فيها شي
ويتردد طلبة القرآن على البيوت طالبين الأكل في هذا اليوم وهم يرددون لا إله إلا الله، والبيتين:
هذا الدار دار الله * والطلبة عبيد الله
عمروها وثمّروها * بجاهك يا رسول الله
وإذا لم يتلق الطلبة شيئا يرددون: المسمار في اللوح، مول الدار مذبوح، شبرية معلقه، مولاة الدار مطلقة.. وتكتحل النساء عيونهن بالكحل.. وإدا سقط سن صبي في هذا اليوم تردد أمه: يا سنينه يا بنينه، تخرج لوليدي سنينه، بجاه مكة ومدينه، ورجال الله كاملين" [5].
ويلاحظ أن الأقوال التي تردد في هذا اليوم، كما أوردها هذا المستشرق، مطبوعة بالطابع الإسلامي.
هذا الكلام برهان على أن البربر ينتمون إلى أصل واحد هو الأصل العربي القديم الذي سمي خطأ يالساميين. معنى هذا أن البربر حكموا مصر الفرعونية قرنين كاملين، ساهموا في الحضارة المصرية القديمة وصاروا شركاء فيها، اندمجوا فيها وصار منهم كهنتها. ومعبد الكرنك بمصر شاهد على ذلك فهو يضم أكثر من عشر مسلات تمثل هاتين الأسرتين الأمازيغيتين، أسوة بالتقليد الملكي الذي يلزم كل أسرة حكمت مصر تخليد ذكرى أمرائها بنصب مسلات تمثلهم في معبد الكرنك.
مناسبة يناير عيد للفلاحة بالمغرب العربي كله، يحتفل به المغاربيون تفاؤلا بمجيء سنة زراعية جيدة، يحتفل به العرب والناطقون بالأمازيغية، وهذا لا ينكره أحد، لكن ربطه بالسنة الخاصة بالأمازيغ وبهزم الأمازيغ لرمسيس ولجيشه هذا هو الكذب بعينه.
معنى هذا الكلام أن خريطة الوطن العربي كانت تمثل وحدة جغرافية وبشرية منذ آلاف السنين، وأن الأمازيغ قد ساهموا في بناء الحضارة الفرعونية الراقية بواسطة ششنق وأعقابه، متجاوزين ما وصفهم به المؤرخون اليونان والرومان بأنهم كانوا مجرد قادة جيوش وحروب بعيدين عن البناء الحضاري.
وأن تبادل الهجرات كان يتم بهذا الحوض الحضاري من الشرق إلى الغرب ومن الغرب إلى الشرق بشكل طبيعي. جاءت هجرات قحطانية عرب عاربة من اليمن السعيد قبل آلاف السنين وكونوا التجمع الأمازيغي بشمال إفريقيا بعد أن ذاب عنه الجليد، وزحف الجفاف على الجزيرة العربية.
وتحركت القبائل الأمازيغية في الألف الثانية قبل الميلاد من الغرب إلى الشرق وسكنت دلتا مصر وحكمت مصر الفرعونية وساهمت في حضارتها بالقرن العاشر قبل الميلاد. وجاء الفينيقيون العرب من بلاد الشام بالألف الثانية قبل الميلاد وساعدوا إخوانهم الأمازيغ في الخروج من العصور الحجرية، وأدخلوهم التاريخ. ونقلوا لهم أساليب زراعية وصناعية كانت سائدة بالمشرق، كصناعة الزيت من الزيتونة التي كانت شجرة برية غير مستأنسة بالمغرب قبل مجيئهم، وكذلك غرس شجرة التين [6].
وفي القرن السابع الميلادي جاء من المشرق العرب المستعربة بالرسالة الإسلامية واندمجوا بإخوانهم الأمازيغ العرب العاربة. وفي القرن العاشر الميلادي توجه جيش فاطمي يتكون من مائتي ألف جندي من قبيلة كتامة الأمازيغية ففتحوا مصر، وبنوا القاهرة والأزهر الشريف، وتزوجوا بمصريات وكونوا المجتمع القاهري.
وهاجرت قبائل بني هلال من اليمن وتنقلوا على امتداد عشرات السنين حتى وصلوا صعيد مصر، ومنه هاجروا إلى المغرب العربي بالقرن الحادي عشر الميلادي واستقروا فيه، وكونوا مع إخوانهم الأمازيغ القحطانيين النسيج الاجتماعي العربي المسلم.
إذن فقد كان دور ششنق الأول وأعقابه وحدويا يجسد وحدة الوطن العربي مشرقا ومغربا، هاجرت قبيلته الشواش من الجريد بتونس هروبا من الجفاف واستقرت بدلتا النيل حول بحيرة قارون، وبعد عقود ظهر قائد عسكري منها مولود بالدلتا المصرية اسمه ششنق دعمه كهنة مصر فصار فروعن مصر سنة 950 قبل الميلاد وأنقذ مصر من سقوطها بين أيدي الأحباش.
ويأتي البربريون ليجعلوا تاريخ علوّه عرش مصر بداية ما يسمى عندهم يالسنة الأمازيغية. أي أنهم حولوا المناسبة من عنصر وحدوي إلى عنصر انفصالي عدواني. ولم تكن هذه السنة معروفة قبل ما يسمى عندهم بالربيع البربري في سنة 1980.

ــــــــــــــــــــــــــ
[1] المغرب الكبير، رشيد الناضوري، ج1، صفحة 224، القاهر 1966.
[2] موسوعة العالم، وليام لانغر ج1، صفحة 50 ـ 51، القاهرة 1962.
[3] Paris 1982 Français.- Dictionnaire Kabyle: J.M.Dallet
[4] v.62(1921).p340.Les influence Puniques chez les Berberes.Revue africaine: Rene Basset
[5] Ennayer chez les Beni Snous. Revue Africaine V.49(1905).P51 _ L . Destaing Ed.
[6] R.Basset ، مرجع سابق.

الدكتور عثمان السعدى صادق فى امور كثيره مما قال

اولا اصل البربر حسب بن خلدون

من نوعين وهما
بنى قطوبال من بنى يافث اول من سكن المغرب و افريقيه
ثم
اولاد مازيغ بن كنعان الفلسطينى وهم من الكنعانيين جاءوا من فلسطين واستوطنوا المغرب الكبير وانصهروا مع غيرهم

ولما جاء اليونانيين الى المغرب سموا الجميع بالبربر اى العجم فى اللغة اليوناينه

وحدثت هاته الامور كلها قبل الميلاد

ااما ششنق هو من المشواش من اليونانيين الذين استوطنوا برقه او سيران كما كانوا يسمونها وليس بربرى اصلا

وهو فى الاخير مصرى ولا علاقة له بالجزائر ولا بتلمسان

ثم الاكادمييه البربريه المتطرفه هى من حولت الاحتفال الفلاحى الشعبى المعروف بيناير او راس العام او الموسم حسب كل منطقه فى الجزائر و ألصقته كذبا بششنق المصرى
بن خلدون و لا غيره من العملماء لم يذكروا هذا الاحتفال و لا هاته السنه المزعومه ولم يذكر بن خلدون هذا وهو الذى ذكر تاريخ كل البشر تقريبا

الدكتور صادق و هو مع لتارخ الأكاديمى الحقيقى

وصحقا للبربريست و اتباعهم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam الجيريا
الدكتور عثمان السعدى صادق فى امور كثيره مما قال

اولا اصل البربر حسب بن خلدون

من نوعين وهما
بنى قطوبال من بنى يافث اول من سكن المغرب و افريقيه
ثم
اولاد مازيغ بن كنعان الفلسطينى وهم من الكنعانيين جاءوا من فلسطين واستوطنوا المغرب الكبير وانصهروا مع غيرهم

ولما جاء اليونانيين الى المغرب سموا الجميع بالبربر اى العجم فى اللغة اليوناينه

وحدثت هاته الامور كلها قبل الميلاد

ااما ششنق هو من المشواش من اليونانيين الذين استوطنوا برقه او سيران كما كانوا يسمونها وليس بربرى اصلا

وهو فى الاخير مصرى ولا علاقة له بالجزائر ولا بتلمسان

ثم الاكادمييه البربريه المتطرفه هى من حولت الاحتفال الفلاحى الشعبى المعروف بيناير او راس العام او الموسم حسب كل منطقه فى الجزائر و ألصقته كذبا بششنق المصرى
بن خلدون و لا غيره من العملماء لم يذكروا هذا الاحتفال و لا هاته السنه المزعومه ولم يذكر بن خلدون هذا وهو الذى ذكر تاريخ كل البشر تقريبا

الدكتور صادق و هو مع لتارخ الأكاديمى الحقيقى

وصحقا للبربريست و اتباعهم

سحقا للاعراب المنافقين امثالك شيشنق امازيغي ايها الهلالي الاحمق و اذا كان لديك مصدر يثبت انه ليس امازيغي فقدمه و ابتعد عن التايهوديت

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم.888 الجيريا
سحقا للاعراب المنافقين امثالك شيشنق امازيغي ايها الهلالي الاحمق و اذا كان لديك مصدر يثبت انه ليس امازيغي فقدمه و ابتعد عن التايهوديت


لا يوجد اى دليل على انه امزيغى

اولا كلمة امازيغى لا توجد فى التاريخ القديم و كتب اليونانيين و الرومان ولا العرب

اول من اار خ الى كملة مازيغ بن كنعان و اولاده من سكان فلسطين هو العلامه بن خلدون

شنق ذكره هيردوت وهو يونانى من برقه شخص فقط انتقل الى مصر و عاش هناك

ولم يقل انه بربرى

واتحد الجميع

البربريست الصقوه فى الجزائر كذبا و تزويراا

والعرب الجزائريين لن يعترفوا بهذا التزوير على التاريخ ولن نحتفل بهذا العيد البدعه التى لم يعرفها اى مؤرخ فى الجزائر من قبل ولا من بعد

وسحقاا للقوميين البربريست اعداء الجزائر و اعداء المواطنه

ششنق حتى لو عبده و سجد له البربريست واتخذوه أله وقالوا انه بربرى من تيزى وزو فهو فى الاخير

[color="red"]مصرى و سكن فى مصر و حكم مصر و مات فى مصر و وشعبه الذى حكمه مصرى

يعنى لاعلاقة له بالجزائر ولا بتااريخها يا كذابيين يا مزورين

وتحيا دكتور عثمان سعدى الشاوى لفحل عدو البربريست الاول فى الجزائر

الله يطول فى عمرك يا دكتور سعدى وستبقى حلقه فى وجه البربريست اعداء الجزائر

عثمان سعدى البطل لقد فضح كل اكاذيب البربريست فى الجزائر

واصل يا دكتور الى الاملم

سلام [/color]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam الجيريا

لا يوجد اى دليل على انه امزيغى

اولا كلمة امازيغى لا توجد فى التاريخ القديم و كتب اليونانيين و الرومان ولا العرب

اول من اار خ الى كملة مازيغ بن كنعان و اولاده من سكان فلسطين هو العلامه بن خلدون

شنق ذكره هيردوت وهو يونانى من برقه شخص فقط انتقل الى مصر و عاش هناك

ولم يقل انه بربرى

واتحد الجميع

البربريست الصقوه فى الجزائر كذبا و تزويراا

والعرب الجزائريين لن يعترفوا بهذا التزوير على التاريخ ولن نحتفل بهذا العيد البدعه التى لم يعرفها اى مؤرخ فى الجزائر من قبل ولا من بعد

وسحقاا للقوميين البربريست اعداء الجزائر و اعداء المواطنه

ششنق حتى لو عبده و سجد له البربريست واتخذوه أله وقالوا انه بربرى من تيزى وزو فهو فى الاخير

[color="red"]مصرى و سكن فى مصر و حكم مصر و مات فى مصر و وشعبه الذى حكمه مصرى

يعنى لاعلاقة له بالجزائر ولا بتااريخها يا كذابيين يا مزورين

وتحيا دكتور عثمان سعدى الشاوى لفحل عدو البربريست الاول فى الجزائر

الله يطول فى عمرك يا دكتور سعدى وستبقى حلقه فى وجه البربريست اعداء الجزائر

عثمان سعدى البطل لقد فضح كل اكاذيب البربريست فى الجزائر

واصل يا دكتور الى الاملم

سلام [/color]

لعنة الله على الكاذبين لم يذكر هيرودوت ان شيشنق يوناني الا تستحي ايها الاعرابي؟ الهذه الدرجة اعماك الحقد و الغيرة

لينظر القراء الى ما يكتبه الاعرابي العنصريallamallamallamفي صفحته على الفيس بوك
حركة القوميين العرب في الجزائر

il y a 21 heures · Modifié

لأن في مولودية الجزائر لاعبون مثل عبد الرحمن حشود العربي الأصيل المنتمي لبلدية العطاف بولاية عين الدفلى
و لأن في مولودية الجزائر لاعبون مثل الحاج بوقش و مصطفى جاليط و عبد المالك جغبالة ممثلون للجنوب العربي العزيز العربي المسلم
و لأن في مولودية الجزائر ألوان راية ميصالي الحاج العزيز
و لأن أنصار هذا الفريق العريق منتشرون بكثرة في المناطق ذات التواجد العربي الكبير
سأواصل مساندتي له ولوفاق سطيف
حتى يكون للأغواط أو الجلفة أو الواد فرق ذات مستوى عالمي تمثل عرب الجزائر أحسن تمثيل
سجل فنحن عرب جزائريون
وبوصلتنا فلسطين الحبيبة

منقول من حساب ياسين العربي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم.888 الجيريا
لينظر القراء الى ما يكتبه الاعرابي العنصريallamallamallamفي صفحته على الفيس بوك
حركة القوميين العرب في الجزائر

il y a 21 heures · Modifié

لأن في مولودية الجزائر لاعبون مثل عبد الرحمن حشود العربي الأصيل المنتمي لبلدية العطاف بولاية عين الدفلى
و لأن في مولودية الجزائر لاعبون مثل الحاج بوقش و مصطفى جاليط و عبد المالك جغبالة ممثلون للجنوب العربي العزيز العربي المسلم
و لأن في مولودية الجزائر ألوان راية ميصالي الحاج العزيز
و لأن أنصار هذا الفريق العريق منتشرون بكثرة في المناطق ذات التواجد العربي الكبير
سأواصل مساندتي له ولوفاق سطيف
حتى يكون للأغواط أو الجلفة أو الواد فرق ذات مستوى عالمي تمثل عرب الجزائر أحسن تمثيل
سجل فنحن عرب جزائريون
وبوصلتنا فلسطين الحبيبة

منقول من حساب ياسين العربي

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههه

يا كذابه واش هذا الافتراء عليا انا لم اكن يوما عضو فى هاته الحركه ولا فى فيسبوكها يااااااااااااااااااا كذااااااااااااااااااااااااااااااااااااابه

والله فى حياتى لم اكن من مناصريين مولودية الجزائر و لا شبيبة لقبايل و لم اكن يوما مناصر لأى نادى عاصمى فقط انا احيانا متعاطف مع اتحاد الحراش وانصاره الكواسر قثط

ملاحظه

كل الناس يعلمون ان عرش العرب الغرابه رحمان و السلميه وهو عرشي الأصيل

تاريخيا فى عرشنا كانوا سابقا من مناصرى شباب قسنطينه اى السي اس سي وهذا معروف عند شيوخنا الى اليوم

csc شباب قسنطينه هذا هو النادى الذى كان تاريخيا عرشنا يناصره ومازال الكهول من عرشنا يناصرونه

وثم وفاق سطيف و هو اهم الاغلبيه الآن من عرشنا يناصرون وفاق سطيف و ابى الله يحفضو كان فى شبابه من مناصرى السي اس سي

و لم يكن يوما شباب عرشنا من مناصرى المولوديه و لا شبيبة لقبايل على الاطلاق

كفاك كذب يا كذابه

وانا من مناصرى وفاق سطيف على المستوى الوطنى منذ القدم و مازلت و مازال اغلب شباب عرشنا رحمان من مناصرى وفاق سطيف الى اليوم

ومازلنا نقول ونردد الاغنيه المشهوره

https://www.djelfa.info/watch?v=BoLqMBOj_9k

سلام يا مريم الساميه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam الجيريا

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههه

يا كذابه واش هذا الافتراء عليا انا لم اكن يوما عضو فى هاته الحركه ولا فى فيسبوكها يااااااااااااااااااا كذااااااااااااااااااااااااااااااااااااابه

والله فى حياتى لم اكن من مناصريين مولودية الجزائر و لا شبيبة لقبايل و لم اكن يوما مناصر لأى نادى عاصمى فقط انا احيانا متعاطف مع اتحاد الحراش وانصاره الكواسر قثط

ملاحظه

كل الناس يعلمون ان عرش العرب الغرابه رحمان و السلميه وهو عرشي الأصيل

تاريخيا فى عرشنا كانوا سابقا من مناصرى شباب قسنطينه اى السي اس سي وهذا معروف عند شيوخنا الى اليوم

csc شباب قسنطينه هذا هو النادى الذى كان تاريخيا عرشنا يناصره ومازال الكهول من عرشنا يناصرونه

وثم وفاق سطيف و هو اهم الاغلبيه الآن من عرشنا يناصرون وفاق سطيف و ابى الله يحفضو كان فى شبابه من مناصرى السي اس سي

و لم يكن يوما شباب عرشنا من مناصرى المولوديه و لا شبيبة لقبايل على الاطلاق

كفاك كذب يا كذابه

وانا من مناصرى وفاق سطيف على المستوى الوطنى منذ القدم و مازلت و مازال اغلب شباب عرشنا رحمان من مناصرى وفاق سطيف الى اليوم

ومازلنا نقول ونردد الاغنيه المشهوره

https://www.djelfa.info/watch?v=bolqmboj_9k

سلام يا مريم الساميه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

اقسم بالله العلي العظيم انك صاحب هذه الصفحة اليهود لا يفعلون ما تفعله انت
صدق تعالى حين قال
الاعراب اشد كفرا و نفاقا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم.888 الجيريا
اقسم بالله العلي العظيم انك صاحب هذه الصفحة اليهود لا يفعلون ما تفعله انت
صدق تعالى حين قال
الاعراب اشد كفرا و نفاقا


والله العظيم لستو صاحب تلك الصفحه القوميه يا كذابه

البينه على من ادعى و اليمين على من انكر

العرب الجزائريين الاحرار الفرسان ليسو فى حاجة لصفحه ليثبتوا انفسهم

هم اهل السيف عبر تاريخهم ولن يخيفهم كمشه من البربر القومييين

سحقا لعقول مثل امثالك يا مريم المهرجه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم.888 الجيريا
لعنة الله على الكاذبين لم يذكر هيرودوت ان شيشنق يوناني الا تستحي ايها الاعرابي؟ الهذه الدرجة اعماك الحقد و الغيرة

أولثما مريم، ردي هذا كفيل بإفحامه ذلك المريض عدو الحق…
شكرا جزيلا لك لأنك بينت على مدى حقدك المبين اتجاه الأمازيغ الأشراف…
كيف يستقيم أن بنو كنعان المرجح أنهم ساميون و هم على السلالة J و بنو قطبان اليافثيين و المرجح أنهم على السلالة R هم الأمازيغ، و لكن الأمازيغ سلالتهم E بتحوريها M81 و V65 ؟!!!
شيشناق أمازيغي ليبي حكم مصر و الشام، ينتمي لقبيلة المشواش الليبية الأمازيغية العريقة، و هذه جداريات فرعونية تبين القبائل الأمازيغية الليبية العريقة…
الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا
الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا
الجيريا
الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا
الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا

فكما تلاحظون، أن هؤلاء الأمازيغ الليبيين جسدهم مليئ بالأوشام، و معروف عادة أن الوشم عادة أمازيغية بامتياز…
هل سمعتم يوما أن اليونانيين (شعوب البحر) يوشمون ؟!!!
ألا لعنة الله على الكاذب، هذه صور شعوب البحر في الجداريات المصرية…
الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا
الجيريا
الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا
الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا
الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا

و هاهم الأمازيغ الليبيون…

الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا
الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا
الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا
الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا

فكما ترون الفرق واضح بين الإثنين…
المشواش أمازيغ و الجداريات الفرعونية فضحت تزييفك يا مهلوس… حتى شيشنق تنسبه لليونانيين ؟!!!
كل همك هو أن تزيف تاريخ الأمازيغ… فو الله لن تنجح يا مأجور…

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sheshonk2964 الجيريا
أولثما مريم، ردي هذا كفيل بإفحامه ذلك المريض عدو الحق…
شكرا جزيلا لك لأنك بينت على مدى حقدك المبين اتجاه الأمازيغ الأشراف…
كيف يستقيم أن بنو كنعان المرجح أنهم ساميون و هم على السلالة j و بنو قطبان اليافثيين و المرجح أنهم على السلالة r هم الأمازيغ، و لكن الأمازيغ سلالتهم e بتحوريها m81 و v65 ؟!!!
شيشناق أمازيغي ليبي حكم مصر و الشام، ينتمي لقبيلة المشواش الليبية الأمازيغية العريقة، و هذه جداريات فرعونية تبين القبائل الأمازيغية الليبية العريقة…
الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا
الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا
الجيريا
الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا
الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا

فكما تلاحظون، أن هؤلاء الأمازيغ الليبيين جسدهم مليئ بالأوشام، و معروف عادة أن الوشم عادة أمازيغية بامتياز…
هل سمعتم يوما أن اليونانيين (شعوب البحر) يوشمون ؟!!!
ألا لعنة الله على الكاذب، هذه صور شعوب البحر في الجداريات المصرية…
الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا
الجيريا
الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا
الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا
الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا

و هاهم الأمازيغ الليبيون…

الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا
الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا
الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا
الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا

فكما ترون الفرق واضح بين الإثنين…
المشواش أمازيغ و الجداريات الفرعونية فضحت تزييفك يا مهلوس… حتى شيشنق تنسبه لليونانيين ؟!!!
كل همك هو أن تزيف تاريخ الأمازيغ… فو الله لن تنجح يا مأجور…

ششناق مصرى بن المصريين كفاكم سرقة لتاريخ ليس تاريخكم يا برابره


البربر خليط من الساميين و بنى قطوبال اليفثيين و الزنوج الصوماليد

هذا ما قاله علماء اللجينات

و هذا الفيديو يقول فيه علماء الامريكان ان البربر اصحاب الالوان السمراء هم اصول زنجيه صوماليه من القرن الافريقى

https://www.djelfa.info/watch?v=2QPG3cCu_O8

وهو ضربه لكل من يقول ان البربر ان ليس اجدادهم الزنوج السود

وهذا فيديو آخر امريكى يثبت ان ما يعرف بلقبايل و الريف و الشلوح و التوارق هم من سلالات مختلفه من ساميه و اروبيه و صوماليه زنجيه
https://www.djelfa.info/watch?v=S68ORfta2qc

و هى ضربه قاسمه لكل مشكك فى تاريخ العلامه بن خلدون والذى اثبت هذا الامر منذ قرون

حول نظرية اختلاط اولاد بنى قطوبال اليفثى و بنى مازيغ بن كنعان احامى او السامى وهنا اختلاف كبير

وهو دليل آخر على ان البربر هم خليط سامى صومالى اروربى

تساؤل

انا اذا كان اسم امازيغ شائع منذ القدم مثل اسم العرب او الرومان او الاغريق وغيرهم

لمذا وجوده محتشم فى اغلب الكتب القديمه التى تكلمت على تاريخ شمال افريقيا سواء الرومانيه او الاغريقيه او العربيه

لا يوجد عالم تاريخ ذكرهم و ذكر اسمهم مباشره دليل على ان الاسم غير شائع

السؤال هنا مطروح

لماذا اعظم مؤرخ فى التاريخ البشرى العلامه بن خلدون لم يذكر ان البربر يسمون امازيغ وحتى العلامه بن خلدون لما ذكر تاريخ الامبراطوريه الرومانيه و قبلها الاغريقيه لم يدكر ان البربر كان اسمهم الامازيغ بل دكر ان البربر كانوا خاضعين للاغريق و الرومان ثم القياصره وثم الفرنجه و الاغريق و الوندال و سماهم الفندالش

؟؟؟؟؟

اجب يا المروكى

سلام

حتى الوشم عادة عربيه

ولقد نهى الرسول علية الصلاة و السلام

عن الوشم

هههههههههههههههههههه

قال اجسادهم موشمين هههههههههههههههههههههههه

كل شعوب البحر المتوسط تعرف الوشم وكفاك كذب يا المروكى

صار الاوربيين لا يعرفون الوشم كما يسموه التطاواج

هههههههههههههههههههههههههههههههههه انت مضحك

لكان تختار يا مروكى هل انت من الساميين او اوربيد او صوماليد

اختر كما تحب فهم كلهم يشكلون ما يعرف فى الحضاره اليونانيه بالبربر

سلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam الجيريا
ششناق مصرى بن المصريين كفاكم سرقة لتاريخ ليس تاريخكم يا برابره


البربر خليط من الساميين و بنى قطوبال اليفثيين و الزنوج الصوماليد

هذا ما قاله علماء اللجينات

انا اذا كان اسم امازيغ شائع منذ القدم مثل اسم العرب او الرومان او الاغريق وغيرهم

لمذا وجوده محتشم لا يوجد عالم تاريخ كرهم و ذكر اسمهم مباشره

السؤال هنا مطروح

لماذا اعظم مؤرخ ف التاريخ البشرى العلامه بن خلدون لم يدكر ان البربر يسمون امازيغ ؟؟؟؟؟

اجب يا المروكى

سلام

الحسن وزان قال بصريح العبارة ان الامازيغ لهم لغة تسمى اوال امازيغ يا احمق هذا في القرون الوسطى فمن اين له ان يعرف كلمة امازيغ في عصر الخيول والابل ويقول الحسن الوزان تحت عنوان " تقسيم الأفارقة البيض إلى عدة شعوب" ما يلي:
"ينقسم الأفارقة البيض إلى خمسة شعوب: صنهاجة, ومصمودة, وزناتة, وهوارة, وغمارة".
(الحسن الوزان-وصف إفريقيا-الجزء الأول-الصفحة 36).
سواء كتبوها باللاتينية أو بالأمازيغية أو حتى العربية, فالحسن الوزان بين أنهم كانوا يعتبرون أنفسهم أمازيغا.
زد على ذلك, فاستعمال اللغة اللاتينية كان منحصرا في بعض المدن.
والقول أن سبب عدم تركهم لأي أثر مكتوب هو جهلهم وبداوتهم فيه نظر, لأن الحسن الوزان نفسه قال:
"يعتقد المؤرخون العرب اعتقادا جازما أنه لم تكن للأفارقة كتابة أخرى غير المرسومة بالحروف اللاتينية، ويقولون إن العرب عندما فتحوا إفريقيا لم يجدوا فيها غير الكتابة اللاتينية، وهم يعترفون بأن للأفارقة لغتهم الخاصة، لكنهم يلاحظون أنهم يستعملون عادة في كتابتها الحروف اللاتينية، كما يستعمل الالمانيون ذلك في اوروبا."
(الحسن الوزان-وصف إفريقيا-الجزء الأول-الصفحة
69)
.وبعد عدة قرون والاف السنين من الطمس تستيقض الحضارة الامازغية واللغة الامازغية لتخرج من سباتها والنقوش الاثرية لخط التيفناغ التي بقيت محفوضة في عمق صحراء تامزغا تسكت كل عروبي دجال يحاول طمس تاريخ دزاير الاحرار

لا وجود للسنة الامازيغية ؟ هدا المخرف ياكل الخبز من تصريحاته ولا تنسوا انه كان سفير المجرم بومدين عند العرب ..
ارضاء الطاغوت فقط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sami_numidia الجيريا
الحسن وزان قال بصريح العبارة ان الامازيغ لهم لغة تسمى اوال امازيغ يا احمق هذا في القرون الوسطى فمن اين له ان يعرف كلمة امازيغ في عصر الخيول والابل ويقول الحسن الوزان تحت عنوان " تقسيم الأفارقة البيض إلى عدة شعوب" ما يلي:
"ينقسم الأفارقة البيض إلى خمسة شعوب: صنهاجة, ومصمودة, وزناتة, وهوارة, وغمارة".
(الحسن الوزان-وصف إفريقيا-الجزء الأول-الصفحة 36).
سواء كتبوها باللاتينية أو بالأمازيغية أو حتى العربية, فالحسن الوزان بين أنهم كانوا يعتبرون أنفسهم أمازيغا.
زد على ذلك, فاستعمال اللغة اللاتينية كان منحصرا في بعض المدن.
والقول أن سبب عدم تركهم لأي أثر مكتوب هو جهلهم وبداوتهم فيه نظر, لأن الحسن الوزان نفسه قال:
"يعتقد المؤرخون العرب اعتقادا جازما أنه لم تكن للأفارقة كتابة أخرى غير المرسومة بالحروف اللاتينية، ويقولون إن العرب عندما فتحوا إفريقيا لم يجدوا فيها غير الكتابة اللاتينية، وهم يعترفون بأن للأفارقة لغتهم الخاصة، لكنهم يلاحظون أنهم يستعملون عادة في كتابتها الحروف اللاتينية، كما يستعمل الالمانيون ذلك في اوروبا."
(الحسن الوزان-وصف إفريقيا-الجزء الأول-الصفحة
69)
.وبعد عدة قرون والاف السنين من الطمس تستيقض الحضارة الامازغية واللغة الامازغية لتخرج من سباتها والنقوش الاثرية لخط التيفناغ التي بقيت محفوضة في عمق صحراء تامزغا تسكت كل عروبي دجال يحاول طمس تاريخ دزاير الاحرار

معليش وغير ليون الافريقيى هل يوجد احد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لكن لماذا ليون الافريقى سماهم البربر كدالك و لم يسميهم امازيغ فى بقية كتابه ؟؟؟؟؟

وهو يتكلم على لهجة تمزيغت المعروفه اى حد الساعه من اللهجات البربريه فى المغرب الاقصى

قلنا لا توجد كلمة امازيغ فى كل كتب التاريخ القديمه

ومن قال العكس يعطينا كتاب قديم واحد فقط اغرقى او يونانى قال ان اسمهم امازيغ

هيا سامى

العلامة بن خلدون وقدره الكبير فى علم التاريخ لم يقل هذا وهو يعرف البربر دار دار و زنقه زنقه

هيا يا سامى اعطينا م اعندك يا ايه التلميذ

سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.