تخطى إلى المحتوى

"لا تأكل السمك وتشرب اللبن " ! 2024.

السلام عليكم ورحمة الله

كثيرا ما كنا نسمع أن أكل السمك مع شرب اللبن ضار بالصحة, وقد حُذرنا أيّما تحذير من طرف الوالدين في الصغر من شرب اللبن ثم أكل السمك أوالعكس.
فقد كان يُعتقد أن هذا حديثا نبويا شريفا أو أثرا طبيا من حكيم.
لكن بعد الاطلاع وُجد أن النحويين يمثلون بهاته الجملة لبيان حكم إعرابي بقول :
لا تأكل السمك وتشرب اللبن .
ويعنون بها تغير معنى الجملة، بتغير الحركة الإعرابية .
قال العلامة ابن هشام ـــ رحمه الله ورضي عنه ـــــ في شرح قطر الندى وبل الصدى ص 117 مع حاشية السجاعي :
وتقول :"لا تأكل السمك وتشرب اللبن ". فتنصب " تشرب " إذا قصدت النهي عن الجمع بينهما ، وتجزم إذا قصدت النهي عن كل واحد منهما ، أي لا تأكل السمك ولا تشرب اللبن ، وترفع إذا نهيت عن الأول وأبحت الثاني ، أي لا تأكل السمك ولك شرب اللبن . اهـــ.
فيكون النصب بتقدير أن المضمرة وجوبا بعد واو المعية ، ويكون الجزم على العطف ، ويكون الرفع على الإستئناف .
ثم جلا لي حقيقة الأمر ما حكاه العلامة بكر بن عبد الله أبوزيد – رحمه الله تعالى – في كتابه التعالم ص 124 :
ومن وجه آخر أن النحاة أوردوا قولهم ( لا تأكل السمك وتشرب اللبن ) لبيان حكم إعرابي ، فانتقلت هذه الجملة إلى حقيقة معناها ، كأنه حديث صحيح ، أو رسم طبيب ، فكم تحامى الجمع بينهما من أجيال .اهــ.
وقد رأيناهما يقدمان على موائد المترفين ، والمهتمين في هذه الحياة برعاية أبدانهم ، ومن الأطباء من ينصح بالجمع بينهما . والله أعلم اهــ.

بارك الله فيك

الجيريا

بارك الله فيك.

بارك الله فيك

بارك الله فيك .

وفيكم بارك الله جميعا إخوتي

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

وعليكُم السَّلام و رحمةُ الله..
بارك الله فيكُم أخي ( أبو فراس )..

كُنتُ أسمعُ كثيرًا تحذيراتِ جدَّتي مِن الجمعِ بينَ ( التُّونةِ ) و ( الجُبن )..
بينمَا لا تمنعُني أميِّ ذلك.. ( و حُجَّتُهَا دائمًا أنّ الهِرَرةَ التيِّ كُنَّا نُربِّيها لا يُصيبُهَا شيءٌ
إذاما تناولتِ الحليبَ و السَّمكَ معًا الجيريا ! )..

شُكرًا..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * أبو فراس * الجيريا
السلام عليكم ورحمة الله

كثيرا ما كنا نسمع أن أكل السمك مع شرب اللبن ضار بالصحة, وقد حُذرنا أيّما تحذير من طرف الوالدين في الصغر من شرب اللبن ثم أكل السمك أوالعكس.
فقد كان يُعتقد أن هذا حديثا نبويا شريفا أو أثرا طبيا من حكيم.
لكن بعد الاطلاع وُجد أن النحويين يمثلون بهاته الجملة لبيان حكم إعرابي بقول :
لا تأكل السمك وتشرب اللبن .
ويعنون بها تغير معنى الجملة، بتغير الحركة الإعرابية .
قال العلامة ابن هشام ـــ رحمه الله ورضي عنه ـــــ في شرح قطر الندى وبل الصدى ص 117 مع حاشية السجاعي :
وتقول :"لا تأكل السمك وتشرب اللبن ". فتنصب " تشرب " إذا قصدت النهي عن الجمع بينهما ، وتجزم إذا قصدت النهي عن كل واحد منهما ، أي لا تأكل السمك ولا تشرب اللبن ، وترفع إذا نهيت عن الأول وأبحت الثاني ، أي لا تأكل السمك ولك شرب اللبن . اهـــ.
فيكون النصب بتقدير أن المضمرة وجوبا بعد واو المعية ، ويكون الجزم على العطف ، ويكون الرفع على الإستئناف .
ثم جلا لي حقيقة الأمر ما حكاه العلامة بكر بن عبد الله أبوزيد – رحمه الله تعالى – في كتابه التعالم ص 124 :
ومن وجه آخر أن النحاة أوردوا قولهم ( لا تأكل السمك وتشرب اللبن ) لبيان حكم إعرابي ، فانتقلت هذه الجملة إلى حقيقة معناها ، كأنه حديث صحيح ، أو رسم طبيب ، فكم تحامى الجمع بينهما من أجيال .اهــ.
وقد رأيناهما يقدمان على موائد المترفين ، والمهتمين في هذه الحياة برعاية أبدانهم ، ومن الأطباء من ينصح بالجمع بينهما . والله أعلم اهــ.


لا انصح الاخوة إطلاقا بهذا فقد جربته من قبل واصبت بمرض البهاق وهذا تلاث مرات منذ العام 1986 الى هذا اليوم .وهذا مذكور في كتب اطباء العرب الاقدمين. وأعتذر اغياب المرجع ولكن ما جاء في الكتاب على هذا الشكل:من نام بعد الععر فخلط فلا يلومن الا نفسه ومن اكل لبنا واتبعه لبن فلا يظرن الا نفسه وهذا القول في القرن الاول الهجري قبل ان يتكلم المتكلمون في اللغة والسلام

بارك الله فيك على هذه المعلومة المفيدة – لغويا و صحيا – و دمت للمنتدى وفيا .

جزاك الله خيرا

تشكر أخي الكريم

بارك الله فيك

بارك الله فيك أخي الفاضل، قلت: ( فقد كان يُعتقد أن هذا حديثا نبويا شريفا أو أثرا طبيا من حكيم.) و الأولى و الله أعلم لو قلت: ( فقد كان يُعتقد أن هذا حديث نبوي شريف أو أثر طبي من حكيم ) بالرفع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.