…ومنهم من يحكي عن بعض المتأخرين كالسبكي وابن حجر وابن الهمام والسيوطي ونحوهم ، أنهم صححوا ذلك الحديث أو الأثر أو حسنوه ، ويكون جهابذة العلم من السلف قد ضعفوا ذلك الحديث أو حكموا بوضعه ، وهم أجل وأكمل من المتأخرين ، وإن كان بعض المتأخرين أولي علم وفضل وتبحر ، ولكننا رأيناهم يتساهلون في التصحيح والتحسين ، ويراعون فيهما بعض أصول الفن ، ويغفلون عما يعارضها من الأصول الأخرى ، وفوق ذلك أن السلف كانوا أبعد عن الهوى .
فهل اشترط المعلمي المكانة للتصحيح؟ أم هو الفهم السقيم؟
السلام عليكم،
كلام يكتب بماء الذهب، وموضوع قيم كصاحبه.
موضوع طيب ورائع ورحم الله إمام اليمنِ المعلّمي رحمة واسعة
لا عبرة بتحسين التّرمذيّ ولا بسكوت أبي داود ولا بتوثيق ابن حبّان
ولا بتصحيح الحاكم ولا بموافقة الذّهبيّ ..إلخ
رحمة الله عليهم جميعا
ما مدى صحة هذه الأقوال بورك فيكم .؟
وهل أحد من المحدثين قال بها ..؟
هل من توضيح أخي الطيب بورك فيكم ..؟
و رحم الله المحدث الإمام الألباني ..