ما قبل التاريخ[عدل]
منذ آلاف الملايين من السنين، كانت منطقة وادي سوف تنتمي جيولوجيا إلى الكتلة القديمة البلورية التي تكونت أثناء العصور الأولى من تاريخ الأرض الجيولوجي، وتتألف هذه الكتلة القديمة من الجرانيت والنيس والميكاشيست والكوارتزيت، وبعد تعرض سلاسلها الجبلية للتعرية اجتاحتها مياه البحار القديمة، فكادت تغمر كامل الرقعة الصحراوية الحالية، ولكن انحسرت المياه أثناء العصر الفحمي. وأثناء عصر الأيوسين(بدء الحياة الحديثة) خلال الزمن الجيولوجي الثالث تعرضت الصحراء لعوامل التعرية الجوية التي أثرت على تضاريسها فطبعتها بطابعها المميز الحالي. وأهم البراهين الدالة على وجود مظاهر الحياة بالصحراء في العصور القديمة:
وجود الماء والأعشاب الذي وفر أسباب الحياة لعيش الحيوانات مثل فرس الماء والزرافة والفيل، وقد عثر في عام 1957 في شرق حاسي خليفة على هيكل عظمي لفيل الماموث في حالة جيدة.
وجود غطاء نباتي كثيف في الصحراء بصفة عامة، ويؤكد ابن خلدون في بعض العصور أنهم كانوا يستظلون في ظل الأشجار عند تنقلاتهم من طرابلس إلى الزيبان، ولعل حرق الكاهنة لتلك المناطق إبان الفتح الإسلامي يشير إلى ذلك.
وما يشهد على العصر الحجري في سوف وجود الصوان المسنون والأدوات المختلفة الأنواع والأحجام كرؤوس السهام المصنوعة بدقة ومن مختلف العصور. وفي 2024 ق.م أخذت المنطقة الهيئة التي نعرفها بها الآن من حيث المناخ باختفاء بعض النباتات والحيوانات ماعدا الجمل، الذي بقي يجوب المنطقة طولا وعرضا.
الأمازيغ[عدل]
إن ظهور الأمازيغ تحدد تاريخيا بنحو 2600 قبل الميلاد، حيث عاشوا في الشمال الأفريقي والحدود المتاخمة للصحراء، وقد كان يعيش في الجنوب الشرقي الليبيون الذين تحولوا بمرور الزمن إلى جيتولين، ويضيف إليهم المؤرخون قبائل الزيفون"Ziphones" والافوراس "Iforaces"وماسوفا "Massoufa" ،إضافة إلى شعب الغرامانت الذي عاش في شمال شرق الصحراء حيث أسس مملكة "غراما" (غدامس) بداية من الأراضي الطرابلسية. وقد كان لقبيلة زناتة الانتشار الواسع في جنوب الصحراء المغربية، وهم معروفون بالبداوة والترحال يعتمدون في عيشهم على سكن الخيام واتخاذ الإبل، وقد شيد الزناتيون في سوف عدة مساكن منها الجردانية والبليدة وتكسبت القديمة، وبعد رحيلهم في بداية القرن 15 م بقيت بعض آثارهم ومنها التسميات مثل تغزوت، ودريميني وبعض أسماء التمور مثل تكرمست، تفازوين، تافرزايت وغيرهم.
يتنمي سكان وقبائل واد سوف البدوية الى شعب زناتة الامازيغي وهناك اقلية تنتمي الى شعب هوارة ونفزاوةالامازيغي تعيش على الحدود الشرقية مع الجمهورية التونسية ويتكلمون اللهجة الهوارية الامازغية المستعربة
والله اعلم
لا يعلم الكثير من السوافة ان الكثير من الكلمات في لهجتهم اليومية من اصل امازيغي وهته بعضها
اولا : في الاسماء حيث نجد الكثير من الاسماء امازيغية مثل :
– برنية هبرنيث = انثى الصقر مذكرها ابرني
– لدمية اصلها هلدميث = انثى الايل مذكرها آلادمي (aladmi)
– بدا (bedda) اسم رجل = جذر هذا الاسم هو الفعل يبد (وقف ) مثل يبد ق اوذم نسن = وفق في وجههم
– زريف (zarif) = جذر هذا الاسم هو ازرف بمعنى الفظة (zarif – azref )
– باديس = اسم شائع في تبسة و هو تحريف لكلمة بيداس
– رهوا = نوع من الازهار
– بشطولة : هذا تحمله الكثير من العجائز = هبشطولت نوع من البنادق
*اما في ما يخص الكلمات المتداولة فهي ايضا خزان امازيغي حقيقي مثل :
– هيه = بمعنى نعم
– اها = بمعنى لا مع الملاحظ ان امازيغية اللمامشة اليوم تستعمل كلمتين هما اها و اراه
– جاي مثل ارواح جاي = اصلها كلمة ذاي اي هنا قلب حرف الذال الى جيم ( ذاي = جاي )
– غادي = بمعنى هناك (بالشاوية نتطق غاذي حيث ان الحروف التي تقلب بين العربية و الشاوية هي الذال الى دال و الثاء الى تاء و التاء في آخر الكلمة الى تاء مربوطة )
– فزغول (fezghul) = هذه كلمة شائعة في تبسة تستخدم للدلالة عمن يكون طائشا ومعناها في الامازيغية شيطان و الملاحظ في تبسة ان الاطفال الاشقياء يوصفون ب – فزاغيل –
– يشفى = اي يتذكر تنطق كما هي في الامازيغية (ايشفى فلاسن = تذكرهم )
– ايقمن (igammen) = يتذكر ايضا تنطق كما هي في الامازيغية ( قمنغ فلاسن = تذكرتهم )
– اركح (arké7) = تنطق كما هي في الامازيغية معناها اهدأ
– بوهالي = معناها احمق
– قلش (9lach) = معناها من لا يهتم بلباسه
– ايحفف = يحلق رأسه او وجهه
– زميطة (zammita) = قمح محمص مرحي ( تنطق بالامازيغية – تزميط- tazemmit-)
– الزرير = هي عبارة عن تزميط تطبخ بالعسل و الزبدة تقدم بمناسبة الولادة = تنطق بالامازيغية آزرير ( azrir )
– رخساس = نوع من الخبز يسميه العرب الفطير ( réxsas )
– تكوفت (tgouft) نبتة برية تستخدم كدواء
– تالما = نبتة برية تصلح للاكل
– مبصح (mbasse7) = لكن – نفس النطق في الامازيغية-
– يحلق (i7alleg) = نفس النطق في الامازيغية و تعني يتجاذب اطراف الحديث
– زلاط (zollat) = عصا غليظة
– يشحط (yach7et) = يجلد مثل جلده بالسوط = يشحطيت سو كرفاش
– غنجاية = ملعقة ( تغنجايث taghonjayth )
– بركوس = اكبر من الخروف و اصغر من الكبش ( آبركوس)
– برشني = اصغر من الخروف ( أبرشني)
* اما اسماء الاماكن فلا داعي لتبيين امازيغيتها مثل
– تاغدا = القط البري (taghda)
– تروبيا = نوع من الازهار احمر اللون ينبت بن سنابل القمح (trubia)
– نيقرين = الآبار القصيرة ( nigrin )
كما لايفوتني أن أضيف أن واد سوف يرجع أصول الكثير من سكانها لقبائل بني هلال وعدوان وسليم ، وكذالك قبائل طرود بطن من فهم ، مع وجود بعض الأشراف والعلم عند الله .
لا يعلم الكثير من السوافة ان الكثير من الكلمات في لهجتهم اليومية من اصل امازيغي وهته بعضها
اولا : في الاسماء حيث نجد الكثير من الاسماء امازيغية مثل : – برنية هبرنيث = انثى الصقر مذكرها ابرني – لدمية اصلها هلدميث = انثى الايل مذكرها آلادمي (aladmi) – بدا (bedda) اسم رجل = جذر هذا الاسم هو الفعل يبد (وقف ) مثل يبد ق اوذم نسن = وفق في وجههم – زريف (zarif) = جذر هذا الاسم هو ازرف بمعنى الفظة (zarif – azref ) – باديس = اسم شائع في تبسة و هو تحريف لكلمة بيداس – رهوا = نوع من الازهار – بشطولة : هذا تحمله الكثير من العجائز = هبشطولت نوع من البنادق *اما في ما يخص الكلمات المتداولة فهي ايضا خزان امازيغي حقيقي مثل : – هيه = بمعنى نعم – اها = بمعنى لا مع الملاحظ ان امازيغية اللمامشة اليوم تستعمل كلمتين هما اها و اراه – جاي مثل ارواح جاي = اصلها كلمة ذاي اي هنا قلب حرف الذال الى جيم ( ذاي = جاي ) – غادي = بمعنى هناك (بالشاوية نتطق غاذي حيث ان الحروف التي تقلب بين العربية و الشاوية هي الذال الى دال و الثاء الى تاء و التاء في آخر الكلمة الى تاء مربوطة ) – فزغول (fezghul) = هذه كلمة شائعة في تبسة تستخدم للدلالة عمن يكون طائشا ومعناها في الامازيغية شيطان و الملاحظ في تبسة ان الاطفال الاشقياء يوصفون ب – فزاغيل – – يشفى = اي يتذكر تنطق كما هي في الامازيغية (ايشفى فلاسن = تذكرهم ) – ايقمن (igammen) = يتذكر ايضا تنطق كما هي في الامازيغية ( قمنغ فلاسن = تذكرتهم ) – اركح (arké7) = تنطق كما هي في الامازيغية معناها اهدأ – بوهالي = معناها احمق – قلش (9lach) = معناها من لا يهتم بلباسه – ايحفف = يحلق رأسه او وجهه – زميطة (zammita) = قمح محمص مرحي ( تنطق بالامازيغية – تزميط- tazemmit-) – الزرير = هي عبارة عن تزميط تطبخ بالعسل و الزبدة تقدم بمناسبة الولادة = تنطق بالامازيغية آزرير ( azrir ) – رخساس = نوع من الخبز يسميه العرب الفطير ( réxsas ) – تكوفت (tgouft) نبتة برية تستخدم كدواء – تالما = نبتة برية تصلح للاكل – مبصح (mbasse7) = لكن – نفس النطق في الامازيغية- – يحلق (i7alleg) = نفس النطق في الامازيغية و تعني يتجاذب اطراف الحديث – زلاط (zollat) = عصا غليظة – يشحط (yach7et) = يجلد مثل جلده بالسوط = يشحطيت سو كرفاش – غنجاية = ملعقة ( تغنجايث taghonjayth ) – بركوس = اكبر من الخروف و اصغر من الكبش ( آبركوس) – برشني = اصغر من الخروف ( أبرشني) * اما اسماء الاماكن فلا داعي لتبيين امازيغيتها مثل |
شكــــــــــرآ وجزآك الله خيــــــــــــــرآ
على هذه المعلومـــــــــــــآت القيمة
شكرا لكل من شارك في هذا الموضوع
تحية الى السوافة ناس الحضارة والاسلام
مشكور اخي انا اشكرك كسوفية شكرا لك
شكرا لكل من شارك في هذا الموضوع
تحية الى السوافة ناس الحضارة والاسلام |
اخى الكريم
قبائل السوافه معروفه وهناك كتاب المؤرخ لعوامر فى المنتدى يعطيك انساب الأغلبيه من العروش السوفيه
والتى تنتمى الى اربع شعوب عربيه وهى
بنى سليم
بنى عدوان
بنى طرود
بنى هلال
ومع هؤلاء بعض الاشراف من آل البيت
يعنى القبائل السوفيه معروف اصولها العربيه
ربما هناك من بقايا زناته فى السوافه ومندمجين فيهم لكن لا يوجد عرش زناتى معروف هناك ؟؟؟؟؟؟
لكن الأغلبيه من السوافه هم من اصول بنى سليم العربيه خاصة من اولاد احمد و الاعشاش الذين يمثلان اكبر عرشين فى السوافه ولقد ذكرهم بن خلدون فى كتابه
سلام
اخى الكريم
قبائل السوافه معروفه وهناك كتاب المؤرخ لعوامر فى المنتدى يعطيك انساب الأغلبيه من العروش السوفيه والتى تنتمى الى اربع شعوب عربيه وهى بنى سليم ومع هؤلاء بعض الاشراف من آل البيت يعنى القبائل السوفيه معروف اصولها العربيه ربما هناك من بقايا زناته فى السوافه ومندمجين فيهم لكن لا يوجد عرش زناتى معروف هناك ؟؟؟؟؟؟ سلام |
كتاب بن خلدون هو المرجع الوحيد الذي اعتمد عليه جميع المؤرخين الذين جاءو بعده في تحديد هوية القبائل وبن خلدون كان واضح في كلامه خصوصا في منطقة واد سوف الهوارية الزناتية وكان يقول ان قبائل واد سوف والسوافة البدو هم من شعب زناتة وهوارة الامازيغي وما يؤكد هذا الامر هو لهجة السوافة التي تتميز عن غيرها من اللهجات الجزائرية بغناها بالكلمات الامازغية السوافة هم امازيغ اصليين يسكنون الجنوب الجزائري منذ ازمنة غابرة
والسوافة اليوم ورثو عن اجدادهم الانتساب الى ال البيت الاشراف حيث ان معضم قبائل واد سوف انتسبت الى ال البيت روحيا وهذا ما ورثه السوافة عن اجدادهم
كتاب بن خلدون هو المرجع الوحيد الذي اعتمد عليه جميع المؤرخين الذين جاءو بعده في تحديد هوية القبائل وبن خلدون كان واضح في كلامه خصوصا في منطقة واد سوف الهوارية الزناتية وكان يقول ان قبائل واد سوف والسوافة البدو هم من شعب زناتة وهوارة الامازيغي وما يؤكد هذا الامر هو لهجة السوافة التي تتميز عن غيرها من اللهجات الجزائرية بغناها بالكلمات الامازغية السوافة هم امازيغ اصليين يسكنون الجنوب الجزائري منذ ازمنة غابرة
والسوافة اليوم ورثو عن اجدادهم الانتساب الى ال البيت الاشراف حيث ان معضم قبائل واد سوف انتسبت الى ال البيت روحيا وهذا ما ورثه السوافة عن اجدادهم |
لا اخى العنابى
نحن عرش العرب الغرابه جيران السوافه و نعرف كل اعراشهم
و هم عرب اقحاح و لا علاقة لهم بقبائل البربر
وكلامى واضح و كتاب العدوانى و كتاب الشيخ لعوامر و قبلهم العلامه بن خلدون
كلهم يقولون ان اغلب السوافه هم من بنى سليم و معهم الطرود و بنى عدوان و اقليه هلاليه و بعض العائلات من الاشراف
الامر واضح
لا اخى العنابى
نحن عرش العرب الغرابه جيران السوافه و نعرف كل اعراشهم و هم عرب اقحاح و لا علاقة لهم بقبائل البربر وكلامى واضح و كتاب العدوانى و كتاب الشيخ لعوامر و قبلهم العلامه بن خلدون كلهم يقولون ان اغلب السوافه هم من بنى سليم و معهم الطرود و بنى عدوان و اقليه هلاليه و بعض العائلات من الاشراف الامر واضح |
اخي الكريم السوافة يقولون عن انفسهم انهم من ال البيت الاشراف وليس كما تقول انت السوافة يعرفون اصولهم جيدا وتوارثو عن اجدادهم الانتساب الى ال البيت
ومن المعروف ان الامازيغ قديما هم من اكثر الشعوب الذين انتسبو روحيا الى ال البيت
لكن الانتساب الحقيقي لقبائل واد سوف البدوية معروف وهم قبائل زناتة الامازغية البدوية منذ زمن بن خلدون حتى الان في الوقت الحاضر
ولا تزال لهجتهم الى الان محافضة على امازغيتها وينطقون بكلمات امازغية كثيرة في لهجتهم
قبائل واد سوف لا تزال محافضة على كيانها الامازيغي وثقافتها ولهجتها وعاداتها الامازغية
شكرا
اخي الكريم السوافة يقولون عن انفسهم انهم من ال البيت الاشراف وليس كما تقول انت السوافة يعرفون اصولهم جيدا وتوارثو عن اجدادهم الانتساب الى ال البيت
ومن المعروف ان الامازيغ قديما هم من اكثر الشعوب الذين انتسبو روحيا الى ال البيت لكن الانتساب الحقيقي لقبائل واد سوف البدوية معروف وهم قبائل زناتة الامازغية البدوية منذ زمن بن خلدون حتى الان في الوقت الحاضر ولا تزال لهجتهم الى الان محافضة على امازغيتها وينطقون بكلمات امازغية كثيرة في لهجتهم قبائل واد سوف لا تزال محافضة على كيانها الامازيغي وثقافتها ولهجتها وعاداتها الامازغية شكرا |
اذا اخى العنابى لا تريد الأقتناع
الشيخ ساسى العوامر رحمه الله هو نسابة واد سوف وهو اعلم اهل سوف بنسب السوافه
وقال ان العروش السوفيه الغالب عليها هو الأصل العربى و اكثرهم من بنى سليم ثم الطرود ثم بنى عدوان
ثم أقليه من بنى هلال هما الفرجان و القرفه و معهم اقليه من بنى تميم وهم الربايع
وهناك بعض العائلات او الاعراش الصغيره التى تقول انها من آل البيت الاشراف مثل العزازله رغم ان اسلهم السليمى العربى واضح فى ملامحهم و لهجتهم
وقال ايضا هناك بقايا لزناته فى تكسبت و تغزوت مثل عرش القوايد ولكنهم اندمجوا كليا فى قبائل العرب السوفيه لو يعد لهم اى تأثير فى المجتمع االسوفى العربى
وقال ان اكبر العروش السوفيه هم من بنى سليم و لهجة وادى سوف هى لهجه عربيه سليميه مثل لهجة التوانسه و التباسه الى غاية الطارف حيث اللهجه العربيه السليميه هى الطاغيه
واكبر الاعراش السليميه كما قال المؤرخ العوامر هم الأعشاش و اولاد احمد و المصاعبه و اولاد مياسه
مثال الاعشاش وهو اكبر عرش فى وادى سوف ذكرهم بن خلدون وقال ان اصلهم من قبائل الكعوب التونسيه و لهم شعوب و قبائل انتشرت فى تونس و الشرق الجزائرى ومنهم الفرع الكبير فى وادى سوف الآن
يعنى اخى الامر واضح انت تريذ ان تجعلهعم من البربر و لكن التاريخ يقول انهم من اصول عربيه و قبائلهم االتاريخيه معروفه منذ عهد بن خلدون الى الآن
اخى حجتك ضعيفه ونحن جيران السوافه ولم نسمع يوما ان احد السوافه قال انه من اصل بربرى وهذا بالنسبه لرأى العامه من الناس و اظافه الى رأي اهل الاختصاص الذين يِؤكدون ان السوافه هم ذو اغلبيه عربيه خاصة سليميه
سلام
جزاك الله خيرا
السوافة امازيغ مستعربين
شكرا