تخطى إلى المحتوى

قبائل مدينة تاوريرت في شرق المغرب 2024.

  • بواسطة

قبيلة السجـــــع المصدر: أمين عبد الكريم – بحث لنيل الإجازة في التاريخ
قبيلة عربية من أعقاب عدنان، كانوا عرب مدينة يثرب، (1) هاجرت مع القبائل العربية في القرون الوسطى إلى المغرب الأقصى، وبالضبط فقبيلة السجع أو أسجع القبائل من غطفان من قيس بن غيلان من العدنانية (2) كما ورد ذلك عند عمر رضى كحالة في حين يقول محمد مرتضي بأن أشجع قبيلة من ريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن غيلان(3) أبو قبيلة من العرب، أما بالنسبة لفوانو فالسجع قبيلة عربية يصعب التدقيق في نسبها. 4

وتستقر قبيلة السجع حاليا في سهل تافراطة وعيون سيدي ملوك وحسب الرواية الشفوية فإنهم قدموا من واد كير من الجزائر إلى الأماكن المذكورة، وتعاطوا لتربية الماشية تبعا لطبيعة عيشهم الذي يتميز بالترحال من جهة ولطبيعة المنطقة التي يستقرون بها من جهة أخرى (5) وكانت قبيلة السجع تتكون من ثلالثة أقسام كبرى خلال عهد الحماية هي: لفلالكة، كنانة وشركية كما ورد ذلك عند لفيفر ونهليل

لفلالكـــــــــة
أولاد بـوناجـي –
أولاد حمـو بن احمد –
أولاد مـوسـى –
أولاد العربي بن طاهر –
أولاد امبارك، ويقال أن جدهم من الصحراء (6) ومن أولاد امبارك: أولاد حمان، أولاد الحراش، أولاد بلفضل وأولاد محمد بن رمضان –
أولاد مسعــود –
أولاد بليماني –
أولاد بن سـاحــة: أولاد أحمد، أولاد الهواري، أولاد النابت بوساحة –
أولاد علي بن أحمد، وأولاد محمد بن السليمي –
شركيـــــة *
أولاد يوب –
مغيزرات –
أولاد جاه الرحيم –
أولاد خليفة –
كنــانـــة *
لعبابدة –
أولاد السبيع –
أولاد محمد 7 –
للإشارة فأولاد موسى، أولاد امبارك، أولاد بن ساحة، أولاد بوكنانة، وأولاد بوناجي هم الذين يقطنون حاليا سهل تافراطة ويتبعون إداريا للجماعة القروية للقطيطير بتاوريرت

——————————————————————————–
ابن خلدون، "كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاشرهم من ذوي السلطان الأكبر" ، جزء 2 ص. 356 -1
مرتضى كحالة "معجم قبائل العرب القديمة والحديثة" دار العلم للملايين، بيروت 1386، 1968، جزء 1 ص. 29 -2
مرتضي محمد الزبيدي "تاج اللعروس من جواهر القاموس" منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت، المجلد أ، ص.393 -3
Voinot, op-cit, p.192 -4
رواية مصطدي امحمد، 59 سنة، وكذلك الحاج بوعلالة الشاوي -5
Voinot, op-cit, p.192 -6
Le fevre et le nehlil; op-cit; p.230 -7

قبيلة بني أوكيـــل المصدر: أمين عبد الكريم – بحث لنيل الإجازة في التاريخ
شرفاء من سلالة الأدارسة، ينحدرون من جدهم سيدي بوكيل بن مسعود بن عيسى بن موسى بن عبدالعزيز بن سالم بن عبد العزيز الأكبر بن احمد بن علي بن محمد بن جابر بن عمر بن سليمان بن أحمد بن محمد بن عباد بن القاسم بن ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسين بن علي وفاطمة الزهراء. 1

وتتشكل بني وكيل من أربع مجموعات كبرى: بني أوكيل أنكاد، بني أوكيل طريفة، بني أوكيل عيون سيدي ملوك و بني أوكيل منطقة زا وملوية. 2

بني أوكيل القاطنين بناحية تاوريرت بواد زا ومشروع مول الباشا ينحدرون حسب الرواية الشفوية من جدهم سيدي امحمد بن علي بن موسى بن سيدي بوكيل ،(3) واستنادا على الظهير الشريف المؤرخ في رجب 1362 يوليوز 1944 يمكن تحديد الشرفاء القاطنين بهذه الناحية. ويمكن توزيعهم حسب الدواوير التي تشكل قبيلة بني أوكيل بالامنطقة إلى

أولاد امحمد: المامون بن محمد بن أحمد، محمد بن منصور بن أحمد، علي بن محمد بن احمد وابن عبد القادر بن احمد

أولاد بومدين: الطيب بن عبد القادر محمد بن العربي بن الفقيه، بومدين بن عبد الرحمان وأحمد بن يعقوب

أولاد زروق: محمد ولد الحاج علي، محمد بن قدور بن الفقيه، الطاهر بن الشارف، عبد الله بن الشارف، محمد ولد علي بن محمد، المختار بن طاهر بن ساعد، البشير بن الطاهر بن ساعد محمد بن الطيب بن ساعد

أولاد حمـــو: عبد الرحمان بن اليمني، حماد بن اليمني، الحملوني بن محمد، محمد بن المصطفى قدور بن محمد بن المصطفى

أولاد علـــي: محمد بن يوسف، محمد بن عبدالرحمان، البشير بن احمد، امبارك بن محمد بن المختار، عبد السلام بن محمد ومحمد بن المقدم. 4

للأشارة، فهؤلاء الشرفاء المذكورين في الظهير الشريف وأعقابهم هم الذين يكونون غالبية ساكنة الدواوير لقبيلة بني أوكيل بمنطقة تاوريرت حاليا

les réponsesssssssssssssssssssssssssss

نسب عشائر العتوب الهلالية الهوازنية

بقلم : سلمان بن عبدالواحد الهلالي الهوازني الجزائري

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

لقد كثر الكلام والقيل والقال عن نسب عشائر العتوب ( آل الصباح وآل الخليفة والجلاهمة الكرام )

بعض النسابين والمؤرخين نسبهم إلى عنزة, والبعض الاخر نسبهم الى بني هلال من هوازن, ويوجد روايات نقلها كبار السن من قبيلة الرشايدة وآل الصباح : ( ان اسرة الصباح يرجع نسبهم الى قبيلة الرشايدة العبسية الكريمة ) .

ونحن والجميع يسأل ماهو الحق والصواب ؟

الجواب هو :

قلت : عشائر ( الـــعـــتــــوب وهم : آل الصباح وآل خليفه وآل الجلاهمة , هم عشائر عربية عريقة يرجع نسبهم إلى العتوب الهلالية الهوازنية :
والـــعـــتـــوب ، يتصل نسبها إلى عتبة بن رباح بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر ‏بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن ‏عدنان .. والمفرد : العتبي

قول القلقشندي : ينفي اختلاف الباحثين في اصل العتوب حيث يؤكد بان جميلة بطن من بطون بني هلال بن عامربن صعصعة0
وتنقسم جميلة الي عدة فروع اشهرها بنو عتبة وهم بطن من بطون رباح ابن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن عكرمة بن خصفة ابن قيس عيلان بن مضر . ))

آل الصباح من الجميلات من بني هلال من هوازن

نسب قبيلة جميله :-
هى قبيله قيسيه ينتهى نسبها الى بنى زغبه بن ربيعه بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعه من هوازن من قيس عيلان من العدنانيه . اصحاب التغريبه الهلاليه ( ابو زيد الهلالى ).
نخوة قبيلة جميله :-
نخوتهم القديمه ( أولاد زغب) ، وفى السعوديه ( اخوان سلمى ) نسبه الى قصر سلمى المشهور .
اهم مشاهيرهم :-
حمــــــــــاد الجميلى ،،،،، فيصل الجميلــــــــــــــى
نبذه بسيطه :-
الجميلات هى بطن من بنى هلال لما ذكرته المراجع القديمه ، وقد ذكرها الحمدانى عام 600 للهجره ، من عرب العارض فى نجد ، اما انتسابها الى البجايده من السلقا من العمارات من عنزه فهو نسب مقطوع .
وجميله تتواجد فى مصر والعراق وهم ايضا ينتسبون الى بنى هلال وقد ذكرهم الكثير من المؤرخين .
اما فيما يخص نجد فقد ذكرهم عاتق البلادى بأن الجميلات هلاليون يسكنون الأفلاج ومنهم بعض حكام الخليج ، وايده بذلك سعود بن جمران العجمى فى بحث عن الهلاليه وانتساب الصباح والخليفه لهم .
وكما نعلم بان العتوب هم عباره عن حلف لشتى القبائل واندمج فى هذا الحلف ال الصباح – ال الخليفه .
المراجع القديمه التى تنسب جميـــــله الى بنى هـــــــــلال وبالتالى يكون يكون انتساب ال الصبــــــاح وال الخليــــــفه الى بنى هـــــــــلال :-
( نلاحظ التواريخ القديمه جدا جدا ).
1.قال الحمداني جميلة من بني هلال 600 هجرى
2.نهاية الارب للقلقشندي المتوفي عام 821 هجري الجميلة بطن من بني هلال
3.البيان للمقريزي 800 هجري جميلة من بني هلال
4.ابن فضل الله العمري عام 700 هجري نقلا عن الحمداني الجميلة في نجد من عرب العارض
5.البغدادي في سبائك الذهب جميلة من بني هلال والجميلة من عرب العارض
6.المعاضيدي في كتابه انساب اعالي الفرات: الجميلة من بني هلال ويقول جدهم الامير فيصل الجميلي وهم ابناء كناطر ابن هرماس ابن فضل ابن صقر ابن عقاب بن محمد ابن فيصل. علما ان كناطر المذكور هو جد فرقتين من فرق الجميلة فقط فهناك كثير من فرقهم لاترجع لي كناطر ابن هرماس ابن الامير فيصل بل الي سلسلت اجداد غيرها
7-السامرائي في كتابه القباائل العراقيه الجميلة من القبائل القيسيه
8.عباس العزاوي الجميلة من القبائل القيسيه
9. سعود غانم ابن جمران العجمي جميلة الافلاج من بني هلال من القبائل القيسيه
10.سعيد حسين الجميلي الجميلة من بني هلال ومنهم الفارس فيصل الجميلي
11.موسوعة العامري ال جميل من قبيلة الجميلة
12.عباس العزاوي ال جميل من بني حسن من بني هلال
13.سعيد حسين عايد الجميلي ال جميل الذين في بني حسن من الجميلة عشائر العراق القبائل القيسيه الجزء الاول
14.سعيد حسين عن قبيلة بني جميل من زغب من بني هلال
15- القزويني المتوفي 1300 هجري ال جميل من بني حسن
ولن اتطرق الى مغازيهم ، وهجرتهم من الهدار ومكوثهم فى العراق لأن هذا مايميز قسم التصويبات التاريخيه .اذا ( ال الصبــــــاح ) و ( ال الخليــــــــفه ) وجميلات الافلاج من بنى هلال . وما ورد من انتسابهم الى قبيلة عنزه الكريمه فهو من باب الحلف معها .

وفي مايلي صور لكتاب عاتق البلادي : معجم القبائل العربية ( المتفقة اسما المختلفة نسبا اوديارا) وصورة لما ورد في الكتاب عن قبيلة جميلة مما يؤكد صحة هذا التصويب التاريخي لنسب جميلات الافلاج وانهم من بني هلال .
ومن من هذة المصادر والادلة التاريخية ثبت عندي التالي :
(( العتوب : وهم : آل الصباح و آل الخليفة و آل الجلاهمة .. هم من بني هلال من هوازن ))
والله تعالى اعلم .

merciiiiii

merciiiiiiiiiiiiiiii

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.