تخطى إلى المحتوى

**//في ضيافة منتدى انشغالات الاسرة التربوية // **—**مديــر متوســـطة . 2024.

الجيريا

الجيرياالجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا

الجيرياالجيرياالجيرياالجيريا

في إطار تقوية علاقات المحبة و الاحترام بين أعضاء منتديات الجلفة و في إطار الاستفادة من التجارب الحياتية و المهنية من كل عضو من أعضاءها يسر إشراف هذا الصرح فتح هذا البرنامج من اجل الأهداف المذكورة أعلاه و يسرنا ان يكون ضيف هذا العدد:
===============

لنتعرف عن قرب *******لنستفيد منه اكثر في تخصصه وشكرا*****

الاخ العزيز علينا ***صيشي عبد المجيد***
الجيرياالجيريا

نبدأ بالترحيب بالأخ الكريم**عبد المجيد**
أهـلا وسهلا ومرحبا بـك ضيفا عزيزا علينا
وشكرا لك على قبولك الدعوة وتشريفنا بحضورك..
وأتمنى لك استضافة رائعة تليق بـشخصك الكريم ،، وتستمتع
بـأحلى وأجمل الأوقات بيننا كأسرة واحدة داخل هذا الصرح

الجيرياالجيريا
اهلا وسهلا بك مرة اخرى الاخ**عبد المجيد **كما نرجو من الاخوة الكرام الشروع في الاسئلة بعد كلمة ترحيبية مباشرة وشكرا .

كان لنا لقاء …..مع :
****************************************

**//في ضيافة منتدى انشغالات الاسرة التربوية // **—- الأخ adel04
**//في ضيافة منتدى انشغالات الاسرة التربوية // **—- الأخ جطو30
**//في ضيافة منتدى انشغالات الاسرة التربوية // **—- الأخ هوني لخضر

**//في ضيافة منتدى انشغالات الاسرة التربوية // **—- الأخ فارس الجزائري .
**//في ضيافة منتدى انشغالات الاسرة التربوية // **—-الاخ العزيز **العابد الكنتي**
**//في ضيافة منتدى انشغالات الاسرة التربوية // **—-الاخ العزيز *** باهي جمال مشرف منتدى موظفي المصالح الاقتصادية

اهلا و سهلا بك مرة اخرى اخي الفاضل

نعم اخي رشيد يسعدنا ان يكون معنا بدايــــــــــــــة من الغد ان شاء الله ضيفنا الكريم الاخ **عبد المجيــــــــــــد**ليجييب عن تساؤلات الاخوة في مجال الادارة في مرحلة التعليم المتوسط نرحب بالضيف مرة اخرى ونرحب بالاخوة الاعضاء الذين سيكونون ضيوفا هم كذلك .ان شاء الله .

اهلا و سهلا و مرحبا

نورت الصفحة بوجودك و نتمى ان يتسع صدرك للاجابة —- اتوقع ان تكون الاسئلة ثقيلة قليلا —

اريد ان اعرف ما يزيد عن المدير بعد ان كان معلما او استاذا و امسى مديرا ؟ ما الذي يتغير في داخله طبعا

ظاهره معروف ==== اكيييييييييد ليس الكل لكن السواد الاعظم

تحياتي

سؤالي بريء ارجو ان لا يُحَمَل اكثر مما يحتمل

اجيب عن نفسي و ليس عن زملائي لاني اعرف ما بداخلي و اجهل ما بداخلهم . شاركت في هذا المنتدى باسمي الحقيقي ولم استعر اسما او رمزا لاني اريد ان اكون انا بكل عيوبي و محاسني. احبائي رواد هذا المنتدى خاصة من الاسرة التربوية انا استاذ و لازلت استاذا حتى و ان امسيت مديرا واتشرف بذلك . اختلفت المهام لكن الغاية واحدة فلابركة لعمل اداري في المؤسسة التربوية ليس له هدف تربوي . كتبت ذات يوم مشاركة في هذا المنتدى عنوانها – همسة في اذن كل مدير – وجهتها للاستاذ قبل المدير لكسر الفجوة و الهوة التى اراها تتسع بين اصحاب المهنة الواحدة و المناصب المختلفة دعوة فيها الجميع بالرفق بالجميع . عد اليها ثم اجبني.
اليك الرابط
https://djelfa.info/vb/showthread.php?t=541473

في البداية اهلا وسهلا بك اخي عبد المجيد ….اتمنى ان يكون المانع خير ان شاء الله ………..والله قرات الموضوع ..مرة ثم مرة اخرى ……….تمنيت حينها لو ان كل مدير متجبر متسلط …يستعمل نفوذه وسلطته التي لا تغنيه ولا تسمنه من جوع ان يقرا هذا الموضوع وتمنيت لو كل استاذ لا يؤدي واجبه نحو ابناء ه ان يقرا هذا الموضوع ………..لكي يعرف الجميع انهم اسرة واحدة ***باااااااااااااارك الله فيك اخي عبد المجيد ****بداية موفقة لاستضافتك …انتظر اسئلتي لاحقا.وشكرا.

أهلا بك كضيف عزيز بيننا في بيتك و بيتنا منتدى انشغالات الاسرة التربوية
كل ما نرجوه ان يتسع صدرك قليلا لاسئلتنا

أهلا وسهلا ومرحبا بك أخي *عبد المجيد *
يسعدني المشاركة …. نريد منك ملئ بطاقة البيانات فهل تسمح بذلك ..
ملاحظة : تستطيع رفض السؤال ان رغبت .
الاسم :
المهنة :
الوظيفة :
ولاية الاقامة :
المؤهلات العلمية :
تاريخ الانتساب في المنتدى :
كيف تعرفت على منتديات الجلفة آنفوا :
القسم المحبب لك :
الاكلة المفضلة لك :
احب الاعمال بالنسبة لك :
ما هو رأيك بالاصلاحات الحالية :
وشكرا.

انتسبت الى منتديات الجلفة عام 2024. القسم المحبب لي قسم رئيس المؤسسة التعليمية. الاكله المفضلة بالنسبة لي دقلة نور مع الحليب .اللهم زدنا منها.احب الاعمال الي الاستاذية.
اما بخصوص الاصلاحات الحالية ارى ضرورة ان نكون فاعلين نقبل الجيد منها وهو الاكثر و نقوم السلبي منها و هو الاقل فلا يجب ان نرفضها كلها لان التغيير سنة الكون ارى ان يسعى الجميع الى توفير الشروط الملائمة لها و اولها الدولة ممثلة في وزارة التربية الوطنية التي يجب ان تسخر الامكانات المادية و البشيرية لهذه العمليةفالتربية بالمناهج و الطرائق الحديثة المبنية على المقاربة بالكفاءات تقتضي افوجا تربوية لايتجاوز تعداد التلاميذ فيها 20 ووسائل بيداغوجية تتعدى الى السمعي البصري ووسائل طبع حديثة لتوفير المطبوعات المختلفة لتسيير الدرس و ربح الوقت و تحقيق المرامي .بالاضافة الى رسكلة الاطار التربوي كي يواكب الاصلاحات ليس بتعليم اكاديمي للتخصص فقط بل تدريب على الطرائق المفترض اتباعها لتجسيد المقاربة بالكفاءات و لا اكون مبالغا ان قلت ان اكثر من نصف التأطير التربوي يجهل كنهها و ليس له القدرة على التعامل معها القدماء منهم و الجدد .فاخبرة ليست بتراكم السنوات انما بتراكم التجارب و الخبرات.

السلام عليكم
الاخ الكريم صيشي مرحبا بك و بعد اليك بعض الاسئلة :
1- كيف تصرفت مع اضراب المقتصد ان كان مضرب ؟
2- هل تنجز الميزانية بنفسك و تنجز بطاقة الارتباط و تتابع الاعتمادات؟
3- هل انت منخرط في نقابة او جمعية او حزب سياسي ؟

اخي قاسيمي السلام عليكم : مقتصد المؤسسة التي اشرف على تسييرها لم يضرب . وان اضرب فالاضراب حق كفله الدستور ما عليا الا تنفيذ الاجراءات التى نص عليها القانون و التي تطبق على كل الفئات.
اما عن انجاز الميزانية و متابعة الاعتمادات فاستطيع انجازها بنفسي لكن افضل اشراك المقتصد في ذلك كونه المستشار التقني للمدير و كوني افضل العمل في مجموعة على العمل الانفرادي لان المدير الناجح ليس من يقوم بعمل كل شيء انما من يعرف كل شيء عن التسيير بمختلف جوانبه وله القدرة على توظيف قدرات كل فرد في هذه المجموعة حسب تخصصه باشرافه و مراقبته و ممارسة عمل اي عون في حالة الاضطرار سواء المقاصد او مستشار التربية او اي عون اخر..
اما عن السؤال الاخير فأفضل عدم الاجابة عليه لكونه امر شخصي .

اهلا بك استاذي الفاضل عبد المجيد مرة اخرى
الفرق بين التدريس والادارة ؟ وايهما تفضل ولماذا ؟

اخي انيس39 كان لي الشرف ان اكون مديرا لمتوسطة بحري مختار سيدي عون لمدة ثلاث سنوات متتالية اعانني الله على تجنيب المؤسسة كل الصراعات الحزبية و النقابيةعلى الاقل ظاهريا بين مختلف مكوناتها خاصة الاساتذة الذين اكن لهم كل التقدير و الاحترام و انتهز الفرصة من خلال هذه الاستظافة ان اقدم لهم كل الشكر و الامتنان على تعاونهم و تفهمهم للوضع الخاص للمؤسسة كما للمؤسسة طاقم اداري يمتلك القدرة و الرغبة في العمل .
اما عن الشق الثاني من السؤال فكان من الافضل طرحه بالصيغة التالية .ماذا اصاب هذه البلدة لان المتوسطة جزء منها انعكس عليها ما يحدث خارجها و ليس فيها. فالكل اصبح يرى الجزء الفارغ من الفنجان دون ان يرى الجزء المملؤمنه. فمتوسطتكم اخي بألف خير حققت سنة 2024 نسبة نجاح قاربت 83 بالمئة في ش ت المتوسط تراجعت نتيجة اسباب موضوعية سنة 2024 الى 46 بألمئة اذكر منا فتح مجال الاعادة لجميع الراسبيين في السنة 04 متوسط و اعتماد نظام الاستدراك و الانقاذ للانتقال في مستويات 03 و 02 متوسط .اخي لايمكن تحقيق جميع الاهداف فهذه السنة كان تقليص التسرب المدرسي هدفا اوليا للمؤسسة . التى تظل رائدتا في المنطقة اما عن عزوف اطارات البلدة عن العمل فيها ففي الفترة التي قضيتها على رأسها من اجمالي 22 استاذا 02 فقط من خاج سيدي عون فاين هو العزوف
بل قدم ايضا اساتذة لهم من الكفاءة و الاقدمية الكثير اما عن اطاراتها الادارية فكلهم من اهل البلدة فالنصبر عليهم فالتجربة و الخبرة تتطلب الزمن.
اما عن هيمنة الامين الولائي للنقابة كما ذكرت فاني اقسم صادقا بأنه لم يكن له اي تأثير على الجانب التسييري فقد مارست كامل الصلاحيات التي منحني اياها القانون بشكل يجنب المؤسسة الفتن ويكفل السير الحسن للدروس . و الجميع يعلم اني لم اتموقع مع اي طرف من اطراف الصراع هناك فكلهم اكن لهم كامل الاحترم .
وما يمكن ان اقوله ان الاخ و القريب و الصديق و الزميل و الابن و التلميذ و البلدة و الدولة قبل النقابة و الحزب و هي الاواسر الابقى
فالنقابات ماهي الا ادوات للمطالبة القانونية بالحقوق و هي وسيلة و ليست غاية آداة وليست عقيدة .

اخي ابوالعربي14 التعليم مهنة الانبياء افتخر كوني استاذا ولازلت استاذا فقد تقمصت الادارة بثوب استاذ ولا اتمنى نزعه مستعد حتى هذه الساعة ان ادخل القسم و ادرس و قد فعلتها وانا مدير ويعلم زملائي في المؤسسة ذلك فأنا استاذ و افتخر. اما عن الادارة و تدريس فلا توجد مفاضلة بينهما فمسارنا المهني مثل كل الموظفين يتطلب طموحا في الترقية الوظيفية وهو حق كفله القانون للموظف فأمر منطقي ان يصبح المدرس مديرا وهو بذلك لايكون مديرا لمصنع او مستشفى او مزرعة بل مديرا لمؤسسة تربوية يجب عليه ان يوظف خبراته و قدراته لاجل تحسين الفعل التربوي اولا .

إليك مديرنا الفاضل بعض ما ينتقده الأساتذة على مدرائهم وأرجو أن نسمع ردك:
ــ المدير يلزمنا بالحضور الدائم وعدم التغيب وعدم التأخر وهو لا يلتزم بذلك.
ــ المدير يخشى أن ينتقص منه الأساتذة إذا عاملهم باللطف فتجده مقطب الوجه لا يجلس مع غيره كي لا يتجرأ عليه أحد.
ــ المدير يصنف الأساتذة والعمال إلى صنفين: من هو من جماعته فيحظى بكل امتياز ومن كان ضده فهو عرضة للانتقام.
ــ المدير ضعيف الشخصية لا يرد طلبا للنساء ويرفض كل طلب من الرجال.
ــ المدير يستخدم بعض من لا ضمير له كي ينقل له الأخبار وما يقال عنه في غيابه.
ــ المدير يرفض الاقتراحات المفيدة لأنه يعتقد أن غيره سلب له بعض صلاحياته.
ــ المدير يعنف العمال على الملأ مما يخدش كرامتهم.
ــ المدير يبدد أموال المؤسسة فيما لا طائل من ورائه.
فما تعليقك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.