تخطى إلى المحتوى

علماء العصر العباسي من اشاء منشارة محمد الامين 2024.

الجيريا[

ابن الهيثم:

هو العالم العربيمحمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو على البصري، عالم بصريات وهندسة له العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحدي

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/1532%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/1532%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image007.jpg[/IMG]مولده ونشأته ولد ابن الهيثم في مدينةالبصرة فيالعراق سنة354 هـ965 ميلادية، في عصر كان يشهد ازدهارا في مختلف العلوم من رياضيات وفلك وطب وغيرها، هناك أنكب على دراسةالهندسة والبصريات وقراءة كتب من سبقوه من علماءاليونان والعالم الأندلسيالزهراوي وغيرهم في هذا المجال، كتب عدة رسائل وكتب في تلك العلوم وساهم على وضع القواعد الرئيسية لها, وأكمل ما كان قد بدئه العالم الكبيرالزهراوي.

أشهر أعماله

المناظر (أو علم الضوء) – صورة الكسوف – اختلاف منظر القمر – رؤيةالكواكب – التنبيه على ما في الرصد من الغلط – تربيــــع الدائرة – أصولالمساحة – أعمدة المثلثات – المرايا المحرقة بالقطـــــوع – المراياالمحرقة بالدوائر – كيفـيات الإظلال – رســــــالة في الشفق – شــرح أصولإقليدس في الهندسـة والــعدد – الجامع فـي أصول الحساب – تحليل المسائلالهندسية – تحليل المسائل العـددية. ولابن الهيثم أكثر من 80 كتابا ورسالة، عرض فيها لسير الكواكب والقمروالأجرام السماوية وأبعادها.

مؤلفاتههذة مجموعة من مؤلفات أبن الهيثم نعرضها فيما يلي[1] :

  1. كتاب المناظر
  2. اختلاف منظر القمر
  3. رؤية الكواكب
  4. التنبيه على ما في الرصد من الغلط
  5. أصول المساحة
  6. أعمدة المثلثات
  7. المرايا المحرقة بالقطوع
  8. المرايا المحرقة بالدوائر
  9. كيفـيات الإظلال
  10. رسالة في الشفق
  11. شرح أصول إقليدس
  12. مقالة فی صورة‌ الکسوف
  13. رسالة فی مساحة المسجم المکافی
  14. مقالة فی تربیع الدائرة
  15. مقالة مستقصاة فی الاشکال الهلالیة
  16. خواص المثلث من جهة العمود
  17. القول المعروف بالغریب فی حساب المعاملات
  18. قول فی مساحة الکرة.
لابن الهيثم الكثير من المؤلفات التي يصل عددها الى ثمانين كتابا ورسالة في مختلف العلوم، ولعل أهم تلك المؤلفات كتابالمناظر الذي وضع فيه نظريته المعروفة التي أصبحت أساس علم البصريات فيما بعد وتنص على انالعين تتمكن من الرؤية بانبعاث أشعة من الأجسام باتجاهها وهذا ما اثبته العلم الحديث مخالفا بذلك العالم اليونانيبطليموس الذي قال ان العين تخرج أشعة باتجاه الاجسام للتتمكن من رؤيتها

تأثيره على العلم الحديث

درس إبن الهيثم ظواهرإنكسار الضوء وإنعكاسه بشكل مفصّل ، وخالف الآراء القديمة كنظريات بطليموس ، فنفى ان الرؤية تتمبواسطة أشعة تنبعث من العين ، كما أرسى أساسيات علم العدسات وشرّح العينتشريحا كاملا .

وفاته

توفي ابن الهيثم في مدينةالقاهرة فيمصر سنة1038 م عن عمر 73 عام.
بحث فلاسفة اليونان القدماء وعلماؤها في علم الضوء، ولم تكن بحوثهم وافية أو عميقة، فذهبإقليدس في بحوثه إلى أن العين تحدث في الجسم الشفاف المتوسط بينها وبين المبصراتشعاعًا ينبعث منها، وأن الأشياء التي يقع عليها هذا الشعاع تُبْصَر، والتيلا يقع عليها لا تبصر، وأن الأشياء التي تبصر من زاوية كبيرة تُرى كبيرة،والتي تبصر من زاوية صغيرة ترى صغيرة، وظلت البحوث في علم الضوء تدور فيهذا الفلك دون تقدم أو رقي، حتى جاء الحسن بن الهيثم فصحح هذه الأخطاء،وخطى بعلم الضوء خطوات واسعة، بلغ فيه ما لم يبلغه من قبل، ولم يتجاوزه منبعده إلا بعد مضي قرون عديدة.
وعلى الرغم من مكانة ابن الهيثم وبحوثه المبتكرة في علم الضوء،فقد ظل مغمورًا، لا يعرفه كثير من الناس، ولولا أن قيض الله له من يكشف عنجهوده ويجلي آثاره، لبقي في مجاهل النسيان، وكان العالم العربيمصطفى نظيف واحدًا من هؤلاء، فقد كتب عنه دراسة رائدة نشرتها جامعة القاهرة فيمجلدين، بذل فيها جهدًا مضنيًا في قراءة مخطوطات ابن الهيثم ومئاتالمراجع، حتى خلص إلى حقيقة صادقة بأن ابن الهيثم هو واضع أسس علم الضوءبالمعنى الحديث.
[]
أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي
عالم عربي مسلممن أهل بغداد عاصمة الخلافة ، أصله من خوارزم (حالياً في أوزبكستان) ويكنيباسم الخوارزمي ولد حوالي 781م، وتوفي بعد 232هـ أي بعد 847م) وقيل توفيسنة 236 هـ، عمل في دار الحكمة فأسس علم الجبر وبرع في الفلك والجغرافياوألف العديد من الكتب و يعتبر من أوائل علماء الرياضيات المسلمين حيثساهمت أعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/1532%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image010.jpg[/IMG]
نشأته:حسب بعض الروايات فقد أنتقلت عائلته من مدينة خوارزم (والتي تسمى ’’خيوا‘‘ فيالعصر الحالي، في جمهورية أوزبكستان) إلى بغداد في العراق، والبعض ينسبه للعراقفقط. وأنجز الخوارزمي معظم أبحاثه بين عامي 813 و833 في دار الحكمة، التيأسسها الخليفة المأمون. حيث أن المأمون عينه على رأس خزانة كتبه، وعهدإليه بجمع الكتب اليونانية وترجمتها. وقد استفاد الخوارزمي من الكتب التيكانت متوافرة في خزانة المأمون فدرس الرياضيات، والجغرافية، والفلك،والتاريخ، إضافةً إلى إحاطته بالمعارف اليونانية والهندية. و نشر كلأعماله باللغة العربية، التي كانت لغة العلم في ذلك العصر. ويسميه الطبريفي تاريخه: محمد بن موسى الخوارزمي القطربلّي، نسبة إلى قرية قُطْربُلّ منضواحي بغداد. بدأ الخوارزمي كتابه (الجبر والمقابلة) بالبسملة. وتشيرالموسوعاتالعلمية كالموسوعة البريطانية (نسخة الطلاب) وموسوعة مايكروسوفت إنكارتا وموسوعةجامعة كولومبيا وغيرها على أنه عربي، في حين تشير مراجع أخرى إلى كونه منأصول فارسية إستناداً إلى انه كان ماجوسياً ديانة الفرس. وفي الإصدارالعام للموسوعة البريطانية تذكر أنه "عالِم مسلم" من دون تحديد قوميتهيُعَدُّ الخوارزمي من أكبر العلماء المسلمين، ومنالعلماء العالميين الذين كان لهم تأثير كبير على العلوم الرياضيةوالفلكية. وفي هذا الصدد يقول ألدو مييلي: "وإذا انتقلنا إلى الرياضياتوالفلك فسنلتقي، منذ البدء، بعلماء من الطراز الأول، ومن أشهر هؤلاءالعلماء أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي
مؤسس علم الجبر: الخوارزمي مؤسس علم الجبر كعلم مستقل عن الحساب، وقدأخذه الأوربيون عنه. وهو أول من استعمل كلمة "الجبر" للعلم المعروف الآنبهذا الاسم. فلحد الآن ما زال الجبر يعرف باسمه العربي في جميع اللغاتالأوربية الخوارزمي. وهو أول من ألف في الجبر. كما يرجع إليه الفضل في تعريفالناس بالأرقام الهندية (وهي المستعملة في بعض الدول العربية على إنهاالأرقام العربية. بينما الأرقام العربية هي التي تستعمل في تونس والمغربالعربي وليبيا ومستخدمة في كافة أنحاء العالم حالياً)، ومن الإسهاماتالهامة للخوارزمي في الرياضيات اكتشافه بعض القواعد وتطويرها، ومنها : قاعدة الخطأين، والطريقة الهندسية لحل المربعات المجهولة وهي التي تسمياليوم باسم المعادلة من الدرجة الثانية، كما نشر الخوارزمي أول الجداولالعربية عن المثلثات للجيوب والظلال، وقد ترجمت إلى اللاتينية في القرنالثاني عشر. إضافةً إلى إسهاماته الكبرى في الحساب، أبدع الخوارزمي في علمالفلك وأتى ببحوث جديدة في المثلثات، ووضع جداول فلكية (زيجاً). وقد كانلهذا الزيج الأثر الكبير على الجداول الأخرى التي وضعها العلماء من العربوالعجم المسلمين فيما بعد، إذ استعانوا به واعتمدوا عليه وأخذوا منه.
الخوارزمي كعالم الرياضيات:أبتكر الخوارزمي مفهوم الخوارزمية فيالرياضيات و علم الحاسوب، (مما أعطاه لقب أبو علم الحاسوب) عند البعض، حتىان كلمة خوارزمية في العديد من اللغات (و منهاalgorithmبالانجليزية) أشتقت من أسمه، بالإضافة لذلك، قام الخوارزمي بأعمال هامة فيحقول الجبر و المثلثات والفلك و الجغرافية و رسم الخرائط. أدت أعمالهالمنهجية و المنطقية في حل المعادلات من الدرجة الثانية إلى نشوء علمالجبر، حتى ان العلم أخذ اسمه من كتابه حساب الجبر و المقابلة، الذي نشرهعام 830، و انتقلت هذه الكلمة إلى العديد من اللغات (Algebraفي الإنكليزية).كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلةللخوارزميوأعمال الخوارزمي الكبيرة في مجال الرياضيات كانت نتيجة لأبحاثهالخاصة، إلا انه قد انجز الكثير في تجميع و تطوير المعلومات التي كانتموجودة مسبقا عند الأغريق و في الهند، فأعطاها طابعه الخاص من الالتزامبالمنطق. بفضل الخوارزمي، يستخدم العالم الأرقام العربية التي غيرت و بشكلجذري مفهومنا عن الأعداد، كما انه قذ ادخل مفهوم العدد
كتبه و مؤلفاته:كتاب الجبر كان أول كتبه عن الحل النظامي ’’للمعادلتانالخطية والتربيعية‘‘. كما هو واضح فهو يعد ’’أب الجبر‘‘، لقب يشاطره فيه ’’ديوفانتوس‘‘. قدمت تراجم لاتينية لنظريته في علم الحساب، عن ’’الأعدادالهندية‘‘، ’’نظام الأرقام العشرية الوضعية‘‘ للغرب في القرن الثاني عشر. لم تصنع اسهاماته تأثيراً عظيماً في الرياضيات فحسب، بل وللغة كذلك. كلمةالألجبرا هي محرفة من الجبر، احدى العمليتان المستخدمتان في حل ’المعادلاتالخطية‘، كما شرحها في كتابه. الكلمتان ’اللجرزم‘ و’اللجرثم‘ تنسبان إلىكلمة ’الجورتمي‘، النطق اللاتيني لاسمه. كما أن اسمه هو أصل الكلمةالأسبانية ’هوارزمو‘، والكلمة البرتغالية ’الوارزمو‘، واللتان تعنيانالرقم.كتاب الزيج الأول، الزيج الثاني المعروف بالسند هند،كتاب الرخامة، كتاب العمل بالإسطرلاب، كتاب الجبر والمقابلة الذي ألَّفهلما يلزم الناس من الحاجة إليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي مقاسمتهموأحكامهم وتجارتهم، وفي جميع ما يتعاملون به بينهم من مساحة الأرضين وكريالأنهار والهندسة، وغير ذلك من وجوهه وفنونه. ويعالج كتاب الجبر والمقابلةالمعاملات التي تجري بين الناس كالبيع والشراء، وصرافة الدراهم، والتأجير،كما يبحث في أعمال مسح الأرض فيعين وحدة القياس، ويقوم بأعمال تطبيقيةتتناول مساحة بعض السطوح، ومساحة الدائرة، ومساحة قطعة الدائرة، وقد عينلذلك قيمة النسبة التقريبية ط فكانت 7/1 3 أو 7/22، وتوصل أيضاً إلى حساببعض الأجسام، كالهرم الثلاثي، والهرم الرباعي والمخروط كتاب "الجبروالمقابلة" وهو يعد الأول من نوعه، وقد ألفه بطلب من الخليفة المأمون. وهذا الكتاب >لم يؤد فقط إلى وضع لفظ الجبر وإعطائه مدلوله الحالي، بلإنه افتتح حقاً عصراً جديداً في الرياضيات. وقد ترجم إلى اللاتينية فيالقرن الثاني عشر، وكانت هذه الترجمة هي التي أدخلت هذا العلم إلى الغرب. وظل هذا الكتاب قروناً عديدة مرجعاً في أوروبا. وقد حققه الأستاذان عليمصطفى مُشَرَّفَة ومحمد مرسي أحمد، ونشر أول مرة في القاهرة سنة 1939م. ـ "كتاب صورة الأرض"، وهو مخطوط موجود في ستراسبورغ بفرنسا، وقد ترجم إلىاللاتينية، وتمت مقارنة المعلومات الموجودة فيه بمعلومات بطليموس. ـ "كتابالعمل بالأسطرلاب" و"كتاب عمل الأسطرلاب". وخلاصة القول إن الخوارزمي يعدمن أعظم العلماء في عصره، وقد >كان له أعظم الفضل في تعريف العربوالأوربيين، من بعدهم، بنظام العدد العربي. فهو واضع علم الجبر وواضع كثيرمن البحوث في الحساب والفلك والجغرافيا. وقد عبر ألدو مييلي عن عظمةالخوارزمي بقوله : >وقد افتتح الخوارزمي افتتاحاً باهراً سلسلة منالرياضيين العظام. وقد ظلت كتبه تدرس في الجامعات الأوربية حتى القرنالسادس عشر. تعتبر انجازات الخوارزمي في الرياضيات عظيمة، و لعبت دوراكبيرا في تقدم الرياضيات و العلوم التي تعتمد عليها.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/1532%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image011.gif[/IMG]
أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/1532%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image013.jpg[/IMG]
عالم مسلم ولد في ضاحية كاث عاصمة خوارزم (أوزبكستان) في شهر سبتمبر حوالي سنة (326هـ،973م رحل إلى جرجان في سن ال25 حوالي 388هـ 962 م حيث التحق ببلاط السلطان أبو الحسن قابوس بن وشمجير شمسالمعالي و نشر هناك أولى كتبه و هو الآثار الباقية عن القرون الخالية وحين عاد إلى موطنه الحق بحاشية الأمير ابي العباس مأمون بن مأمونخوارزمشاه الذي عهد إليه ببعض المهام السياسية نظرا لطلاقة لسانه و عندسقوط الإمارة بيد محمود بن سبكتكين حاكم عزنةعام407هـ الحقه مع طائفة منالعلماء إلى بلاطه و نشر ثاني مؤلفته الكبرى تحقيق ما للهند من مقولةمقبولة في العقل أو مرذولة كما كتب مؤلفين آخرين كبيرين هما القانونالمسعودي التفهيم لأوائل صناعة التنجيم توفي سنة 440هـ،1048م) وأطلق عليهالمستشرقون تسمية بطليموس العرب.
علوم البيروني:كان عالم رياضيات و فيزياء سني وكان له اهتمامات فيمجال الصيدلة والكتابة الموسوعية والفلك والتاريخ. سميت فوهة بركانية علىسطح القمر باسمه إلى جانب 300 اسم لامعا تم اختياره لتسمية الفوهاتالبركانية على القمر ومنهم الخوارزمي و أرسطو وابن سينا [1]. ولد فيخوارزم التابعة حاليا لأوزبكستان والتي كانت في عهده تابعة لسلالةالسامانيين في بلاد فارس درس الرياضيات على يد العالم منصور بن عراق (970 – 1036) وعاصر ابن سينا (980 – 1037) و ابن مسكوويه (932 – 1030) الفيلسوفين من مدينة الري الواقعة في محافظة طهران . تعلم اللغة اليونانيةو السنسكريتية خلال رحلاته و كتب باللغة العربية و الفارسية. البيرونيبلغة خوارزم تعني الغريب أو الآتي من خارج البلدة، كتب البيروني العديد منالمؤلفات في مسائل علمية وتاريخية وفلكية وله مساهمات في حساب المثلثاتوالدائرة و خطوط الطول والعرض، ودوران الأرض و الفرق بين سرعة الضوء وسرعةالصوت،هذا بالإضافة إلى ما كتبه في تاريخ الهند [2] .اشتهر أيضا بكتاباتهعن الصيدلة و الأدوية كتب في أواخر حياته كتاباً أسماه "الصيدلة في الطب" وكان الكتاب عن ماهيات الأدوية ومعرفة أسمائها.
إسهاماته العلميةيعترف للبيروني بإسهامفي مختلف العلوم، فقد حدَّد بدقة خطوط الطول وخطوط العرض، وناقش مسألة ماإذا كانت الأرض تدور حول محورها أم لا، وبحث في الوزن النوعي، وقدر بدقةكثافة 18 نوعاً من الأحجار الكريمة والمعادن، وتوصل إلى أن سرعة الضوءأكبر من سرعة الصوت، كما شرح كيفية عمل الينابيع الطبيعية والآبارالارتوازية بناء على مبدأ هيدروستاتيكي.
وكان البيروني ألمع علماء زمانه في الرياضيات كما يعترف بذلك"سمث" فيالجزء الأول من كتابه "تاريخ الرياضيات". وبجانب ذلك اشتغل بالفلك، وبحثفي هيئة العالم وأحكام النجوم، ووضع طريقة لاستخراج مقدار محيط الأرض تعرفعند العلماء الغربيين باسم " قاعدة البيروني" ؛ ووصف ظواهر الشفق وكسوفالشمس وغير ذلك من
الظواهر الطبيعية بجانب إشارته لدوران الأرض حولمحورها.كما كان ملمًا بعلم المثلثات، وهو من الذين بحثوا في التقسيمالثلاثي للزاوية
مؤلفاتهترك البيروني مؤلفاتعديدة، تزيد عن مائة وخمسين كتاباً، وقد ذكر أغلبها في رسالته المعروفةبالفهرس، وتتناول مواضيع متنوعة منها الجغرافيا، والرياضيات، والفلك.
ومن أشهر مؤلفاته :
ــ "كتاب الآثار الباقية عن القرون الخالية"، ناقش فيه البيروني دورانالأرض حول نفسها، وتسطيح الكرة ؛ وهو بذلك واضع أصول الرسم على سطح الكرة. ترجم "إدوارد ساخاو Sachau" هذا الكتاب إلى الإنجليزية، وطبع في لندن عام 1789. كما ترجم إلى الألمانية والإنجليزية في القرن التاسع عشر.ــ "القانونالمسعودي في الهيئة والنجوم"، ألفه البيروني (421هـ/1030م) بطلب من "مسعودبن محمد الغزنوي". وهو كتاب ضخم يشتمل على 143 باباً تناول فيه مختلفموضوعات الفلك والرياضيات. و طبع الكتاب في حيدرآباد بالهند.ــ "تاريخالهند"، ضمنه البيروني خلاصة دراساته في الهند. ترجمه "ساخاو" أيضاً إلىالإنجليزية، وطبع في لندن سنة 1887م. وتناول فيه البيروني لغة أهل الهندوعاداتهم وعلومهم.ــ "كتابالتفهيم لأوائل صناعة التنجيم"، يبحث هذا الكتاب الحساب، والهندسة،والجبر، والعدد، والفلك. وقد كتبه البيروني على شكل سؤال وجواب، ووضحهبالأشكال والرسوم. إضافةً إلى هذه الكتب الكبيرة، ترك البيروني عدة رسائلفي الهندسة، والحساب، والفلك، والآلات العلمية، والطب، والصيدلة. كما كانتله مراسلات مع ابن سينا. وإضافةً إلى ذلك، فقد ترجم عدداً من الكتب مناللغة السنسكريتية إلى العربية.
وقد ترجمت معظم كتبه إلى اللغات الفرنسية، والألمانية، والإنجليزية، ونشرت في القرنين التاسع عشر والعشري

.أهم كتبه:تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولةتحقيق دكتور إدوارد سخاو منجامعة برلين

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/1532%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]الاستيعاب في تسطيح الكرة
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/1532%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]التعليل بإجالة الوهم في معاني النظم
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/1532%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]التفهيم لأوائل صناعة التنجيمعلى طيق المدخل وهو علم يبحث عنالتدرج من أعم الموضوعات إلى اخصها ليحصل بذلك موضوع العلوم المندرجة تحتذلك الأعم ولما كان أعم العلوم موضوعا العلم الإلهي جعل تقسيم العلوم منفروعه ويمكن التدرج فيه من الأخص إلى الأعم على عكس ما ذكر لكن الأول أسهلوايسر وموضوع هذا العلم وغايته ظاهر
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/1532%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]تجريد الشعاعات والأنوار
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/1532%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]الجماهر في معرفة الجواهر
قام البيروني في هذا الكتاب بوصغ الجواهر والفلزات وهو من أوائل من وضعالوزن النوعي لبعض الفلزات والأحجار الكريمة وذكر أن الكثير من الجواهر الثمينة متشابهات في اللون وقد وصف الأحجار الكريمة مثلالياقوت واللؤلؤ والزمرد والألماس والفيروز والعقيق والمرجان والجست وهوالكوارتز وغيرها من الأحجار الكريمة وذكر أيضا الفلزات مثلالزئبق والذهب والفضة والنحاس والحديد والرصاص.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/1532%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]التنبيه في صناعة التمويه
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/1532%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]الآثار الباقية عن القرون الخاليةفي النجوم
والتاريخ مجلد وهو كتاب مفيد ألفه لشمس المعالي قابوس وبين فيهالتواريخ التي يستعملها الأمم والاختلاف في الأصول التي هي مباديها وبيرونبالباء والنون بلد بالسند كما في عيون الأنباء وقال السيوطي هو بالفارسيةالبراني سمي به لكونه قليل المقام بخوارزم وأهلها يسمون الغريب بهذا الاسموهذا الكتاب تحقيق سخاو أيضا
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/1532%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]الإرشاد في أحكام النجوم
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/1532%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]الاستشهاد باختلاف الأرصادوقال أن أهل الرصد عجزوا عن ضبط أجزاء الدائرة العظمى بأجزاء الدائرة الصغرى فوضع ها التأليف لإثبات هذا المدعي
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/1532%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]الشموس الشافية
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/1532%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]العجائب الطبيعية والغرائب الصناعيةتكلم فيه على العزائم والنيرنجيات والطلسمات بمايغرس به اليقين في قلوب العارفين ويزيل الشبه عن المرتابين.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/1532%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]القانون المسعوديفي الهيئة والنجوم ألفه لمسعود بن محمود بنسبكتكين (محمود الغزنوي) في سنة إحدى وعشرين وأربعمائة حذا فيه بطلميوس فيالمجسطى وهو من الكتب المبسوطة في هذا الفن
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/1532%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]كتاب الأحجار
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/1532%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]مختار الأشعار والآثار

مشكور على الافادة بارك الله فيك .

ابحث عن الفلكيييييييييييييييييييين رجاءا سعدوني الاستاذة مزيرة بزااااااااف لقيت ابن كثير و البيروني مازال الثاااااااااااااااالث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.