تخطى إلى المحتوى

علاج مرض السكر من خلال عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار 2024.

  • بواسطة

هناك نوعين من مرض السكر، النوع الأول هو الذي يولد به الأنسان والأطفال حيث لا يعمل البنكرياس بشكل طبيعي، النوع الثاني وهو الأكثر شيوعآ وهو الذي يصيب نتيجة السمنة أو خلل في أداء البنكرياس مما يصيب الأنسان بالسكر ومضاعفاته.
مضاعفات مرض السكر:
  • يؤدي السكر إلى إنفصال الشبكية، وضعف النظر.
  • سقوط الأنسان.
  • جلطات القلب وأمراض القلب.
  • أرتفاع ضغط الدم والكولسترول.
  • إلتهاب الكلي والفشل الكلوي.
  • إلتهاب الأعصاب الطرفية (القدم السكري).
  • ضعف القدرة الجنسية.
  • هشاشة العظام وقصور وظائف الكبد.
عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار للشفاء من مرض السكر والقضاء على السمنة
هي عملية بسيطة وسهلة الإجراءات تكمن فكرتها في تصغير حجم المعدة وتقليل قدرة الجسم على إمتصاص الطعام، حيث تعتمد علي عزل جزء من المعدة، وتوصيل الجزء الصغير المتبقي من المعدة بالثلث الأخير من الأمعاء، مما يجعل الأنسان يأكل كمية قليلة من الطعام والجسم يمتص 30% من هذا الطعام.
هرمونات المعدة الضارة وهرمون الجوع
الجزء الذي تم عزله من المعدة هو الجزء الذي يحتوي على هرمون الجوع ويحتوي أيضا على الهرمون الذي يؤثر بشكل سلبي على البنكرياس والأنسولين في جسم الأنسان؟، كما يحتوي على الهرمونات التي تسبب أرتفاع الكولسترول في الدم.
عند عزل هذا الجزء من المعدة لا يمر الطعام به وبالتالي يبقي موجود ولكن غير نشط وهذا يساعد الجسم على تضبيط كل الأشياء التي بها خلل.
كيف تشفي عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار من السكر ومضاعفاته؟
تعمل عملية تحويل المسار على علاج مرض السكر والقضاء على مضاعفات جميع أمراض السكر قبل وصولها لمرحلة متأخرة، مثال إذا كان المريض يعاني من السكر ويعاني من ضعف النظر واحتمالية سقوط الشبكية فأن العملية تعمل على القضاء السكر وبالتالي عودة نظره كما كان وتحسن أداء وشبكية العين، لذلك هي مفيدة جدا للمرضي الذين لم تصل إليهم مضاعفات السكر إلى مستوي عالي وبالتالي فهي تعالج إلتهاب الأعصاب وتمنع القدم السكري وجميع مضاعفات السكر.
كيف تشفى العملية النوع الأول والثاني من مرض السكر؟
تعمل عملية تحويل مسار المعدة على علاج السكر نهائيا وذلك بنسبة 75% للنوع الأول، والنوع الأول هو الذي يولد بمرض السكر حيث لا يعمل البنكرياس لديهم بشكل طبيعي، ويعمل تحويل مسار المعدة على محورين هما:
المحور الأول: علي زيادة حساسية الأنسولين وبالتالي تعمل بأربعة أضعاف قوتها مما يساعد الجسم علي عدم الشعور بفقدان الأنسولين.
المحور الثاني: تعمل العملية على تقليل إمتصاص الجسم للكربوهيدرات والجلوكوز الموجود في الطعام، وذلك يعطي الجسم القدرة على الحفاظ على نسبة الأنسولين والتي يمكن المحافظة عليها ومساعدتها بجرجة قليلة من الأنسولين.
النوع الثاني من السكر
كما ذكرنا تعمل العملية على عزل الجزء الضار من المعدة والذي يحتوي علالي الهرمونات الضارة والتي تسبب خلل في نسبة الأنسولين في الجسم، فبمجرد عمل العملية يبدأ الجسم في تضبيط نفسه والقضاء على خلل نسبة الأنسولين في الدم مما يقضي تمامآ على مرض السكر ومضاعفاته في ظرف شهر واحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.