حال بيوت الله و رمضان
أول شيئ أذكركم
قال تعالى: فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوّ وَالاَصَالِ *
رِجَالٌ لاّ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَإِقَامِ الصّلاَةِ وَإِيتَآءِ الزّكَـاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأبْصَارُ *
لِيَجْزِيَهُمُ اللّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُواْ وَيَزِيدَهُمْ مّن فَضْلِهِ وَاللّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَآءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ .
جعلت المساجد للصلاة و قراءة القرآن و تدارسه …
لكن صارت في وقتنا بيوت ينام فيها التعبان و الكسلان و الحران و كل من هب و دب
هذا شيئ و ما خفي أعظم فهذا من حظ الرجال
أما حظ النساء عجيب عجيب
سمعت و لم أصدق حتى رأت عيني
يتسابقون للصلاة حتى لا يفوتون احلى التجمعات و السهرات مرتدين احلى اللبسات و كأنهن ذاهبات للحفلات
منها من تصلي و منها من تتخذه معبرا فقط للذهاب للأسواق و ما خفي اعظم و هذا في فئة و ليس كل المصلين فمازال في أمتنا خير و الحمد لله
ليس هذا فقط بل صارت فئة كبيرة تعرف صلاة التهجد يقضون الليل يتسامرون يزعجون الصادقين في الاعمال
يتسابقون على اشهى الاكلات و احلى العصائر و رأيت حتى من أخذت معها لبيتها
سبحان الله ماذا يصير في أمتي
لعلكم تقولون هذا ربما استثنائي و ربما فئة قليلة
أقو لكم لن تصدقوا ر}ية جيش عرمرم من النساء خارجات من المسجد ذاهبات لتناول المثلجات و اكمال بعض السهرات
هذا حقيقي و لا يخفى فهو في اكبر الاماكن في العاصمة
لست أذكر هذا لمجرد الكلام أو اكثار الملام لكن احيانا لا نستطيع السكوت
اللهم اصلح مجتمعنا و اصلح نفوسنا
السلام عليكم :
فعلا أصبح رمضان موسم أو شهر للتنافس ليس في الأجر و الأعمال ,
بل في الأكل و السمر و السهرات الماجنة , أما العبادات و الصلاة فصار شيء إستثنائي فقط ,
نسأل الله الهداية و التوفيق في صيام هذا الشهر الفضيل .
بـــــــارك الله فيك .
لا حول ولا قوة الا بالله
صدق رسول الله عليه الف صلاة وسلام عندما قال صلاة المراة في بيتها احسن و افضل
اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
السلام عليكم :
فعلا أصبح رمضان موسم أو شهر للتنافس ليس في الأجر و الأعمال , بل في الأكل و السمر و السهرات الماجنة , أما العبادات و الصلاة فصار شيء إستثنائي فقط , نسأل الله الهداية و التوفيق في صيام هذا الشهر الفضيل . بـــــــارك الله فيك . |
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
و فيكم بارك الله شكرا على المداخلة
لا حول ولا قوة الا بالله
صدق رسول الله عليه الف صلاة وسلام عندما قال صلاة المراة في بيتها احسن و افضل اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن |
آمين أم عاكف الله ادم علينا سترك
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
ماهو حكم النوم في المسجد ؟
مذاهب العلماء في النوم في المسجد
رقم الفتوى: 27718
التصنيف: آداب المساجد
السؤال
هل الخروج في سبيل الله وهو النوم في المساجد لمدة ثلاثة أيام وأربعين يوماً وأربعة أشهر وهل هذه سنة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أريد التوضيح ؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد سبق بيان حكم الخروج في سبيل الله للدعوة إلى الله تعالى في الفتوى رقم:
17978 – والفتوى رقم: 9565.
وأما عن النوم في المسجد فهو جائز بدون كراهة على القول الراجح من أقوال العلماء وقد فصل الإمام النووي مذاهب العلماء في هذه المسألة
فقال: يجوز النوم في المسجد ولا كراهة فيه عندنا،
نص عليه الشافعي رحمه الله في الأم واتفق عليه الأصحاب، قال ابن المنذر في الإشراف: رخص في النوم في المسجد
ابن المسيب وعطاء والحسن والشافعي، وقال ابن عباس: لا تتخذوه مرقداً،
وروي عنه: إن كنت تنام للصلاة فلا بأس، وقال الأوزاعي: يكره النوم في المسجد، وقال مالك:
لا بأس بذلك للغرباء، ولا أرى ذلك للحاضر، وقال أحمد وإسحاق: إن كان مسافراً أو شبهه فلا بأس،
وإن اتخذه مقيلاً ومبيتاً فلا، قال البيهقي في السنن الكبير: روينا عن ابن مسعود وابن عباس ومجاهد وسعيد بن جبير
ما يدل على كراهيتهم النوم في المسجد، قال:
فكأنهم استحبوا لمن وجد مسكنا أن لا يقصد النوم في المسجد، واحتج الشافعي ثم أصحابنا لعدم الكراهة
بما ثبت في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:
كنت أنام في المسجد وأنا شاب عزب. وثبت أن أصحاب الصفة كانوا ينامون في المسجد وأن العرنيين
كانوا ينامون في المسجد، وثبت في الصحيحين: أن عليا رضي الله عنه نام فيه،
وأن صفوان بن أمية نام فيه، وأن المرأة صاحبة الوشاح كانت تنام فيه، وجماعات آخرين من الصحابة،
وأن ثمامة بن أثال كان يبيت فيه قبل إسلامه، وكل هذا في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم،
قال الشافعي في الأم: وإذا بات المشرك في المسجد فكالمسلم، واحتج بنوم ابن عمر وأصحاب الصفة،
وروى البيهقي عن ابن المسيب عن النوم في المسجد فقال:
أين كان أصحاب الصفة ينامون؟ يعني لا كراهة، فإنهم كانوا ينامون فيه.
انتهى
والله أعلم.
ذكرتُ في الموضوع هذه الظاهرة لأنها انقصت من قيمة المكان و افقدته معناه التعبدي
وقال ابن عباس: لا تتخذوه مرقداً،
وقال أحمد وإسحاق: إن كان مسافراً أو شبهه فلا بأس،
وإن اتخذه مقيلاً ومبيتاً فلا
غفر الله لي و صوَّب رأيي
ذكرتُ في الموضوع هذه الظاهرة لأنها انقصت من قيمة المكان و افقدته معناه التعبدي
وقال ابن عباس: لا تتخذوه مرقداً، وقال أحمد وإسحاق: إن كان مسافراً أو شبهه فلا بأس، غفر الله لي و صوَّب رأيي |
جزاكم الله خيرا هذا ما رميت اليه بسؤالي عن حكم النوم في المسجد
قد يكون النوم عبادةً إذا أريد به التقوية على طاعة الله، وقد نام الصحابة في مسجد النبي -صلى الله عليه وسلم- أهل الصفة وغيرهم وغيرهم،
واقع لاينكره احد……والله المستعان
انا مش عارفة وشمعناتها ضيافة بصح عندي سؤال
علاه ضيافتكم عندي تع وحد العضوة عنوانها وقيلةُُ ( لماذا تشترط المراة عملها قبل الزواج ) حذفوها محسوب كي كثرت فيه النقاشات و كلها في صلب الموضوع و جميلة و الضيافات الاخرى ما حذفوهاش ؟؟؟ هذا وش راه مدوخني…………
بالنسبة للموضوع الحمد لله انا على العام لاصقة في دارنا ما نخرج ما نصلي تراويح في الجامع ماوالو نقرا القران في دارنا مستورة و بسعادة علاه حتان نروح نجري للجامع و شوفوني يا ناس مدينة و نشبع سكومبي و قصرة و نجي نجري
هذا اذا كنت راني فهمت الموضوع تع الضيافة اصلا
اتمنى ما نكونش خرجت عالموضوع
و شوووووووووووووووكرن ضيافتك زينة
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
بارك الله فيكم على المرور الطيب
انا نحير كي تكتبو مواضيع امبعد تردو على بعض الردود و البعض كشغل ما شفتوهمش و يقولك المشاهدات اكثر من الردود من اليوم ما نردو ما والو …………….استغفر الله العظيم ………….