أسماء جمع لا واحد لها من لفظها:
القوم – النسوة – الطائفة – الفئة – النفر – النَّبل – الغنم – الإبل – الرِّكاب- المخاض وهي الحوامل من الإبل وواحدتها خَلِقة – الخيل.
القوم – النسوة – الطائفة – الفئة – النفر – النَّبل – الغنم – الإبل – الرِّكاب- المخاض وهي الحوامل من الإبل وواحدتها خَلِقة – الخيل.
جموع لا واحد لها:
العبابيد : ومثله العباديد : هم الفرق من الناس الذاهبين في كل وجه.
الشعارير: المتفرقون. يقال: ذهب القوم شعارير أي متفرقين.
الأبابيل : الفرق الكثيرة من الطير ،أوالحيوان ، أو الإنسان.
تباشير الصباح : أوائله التي تبشر به، وتباشير النخل: بواكيره ، والتباشير أيضا البشرى.
تضاعيف الشيء: ما ضُعِّف منه.
التعاجيب : عجائب الدهر.
الهزاهز : بفتح الهاء الأولى ،وكسر الثانية. هي الشدائد والفتن.
التعاشيب: العشب ، يقال أرض : أرض مملوءة بالتعشيب. إذا كان بها عشب كثير.
النَّعم : بفتحتين، هو المال الراعي ، وأكثر ما يطلق على الإبل ، وجمعه نعمان، وأنعام وجمع الجمع أناعيم.
مفردات لا تجمع:
العَنَم : شجر دقيق الأغصان له ثمر أحمر.
اليم : البحر لا يجمع جمع تكسير ولا جمعا سالما ولا يثنى.
القبول: الريح تهب من مطلع الشمس، وتسمى الصبا.
الدبور : الريح ا لتي تقابل القبول.
براء: يقال هو أو هي أو هما أو هم أو هن براء ، أي خلاء من الذنب ، ولا يجمع ولا يثنى لأنه في الأصل مصدر.
خلاء:اي خال من العيوب : ويطلق على المفرد والمثنى والجمع.
السراب: هو ما يرى نصف النهار كأنه ماء.
المرء:ويجمع على غير لفظه ، ولكنه يثنى.
المرأة: تثنى ، ولا تجمع.
العبابيد : ومثله العباديد : هم الفرق من الناس الذاهبين في كل وجه.
الشعارير: المتفرقون. يقال: ذهب القوم شعارير أي متفرقين.
الأبابيل : الفرق الكثيرة من الطير ،أوالحيوان ، أو الإنسان.
تباشير الصباح : أوائله التي تبشر به، وتباشير النخل: بواكيره ، والتباشير أيضا البشرى.
تضاعيف الشيء: ما ضُعِّف منه.
التعاجيب : عجائب الدهر.
الهزاهز : بفتح الهاء الأولى ،وكسر الثانية. هي الشدائد والفتن.
التعاشيب: العشب ، يقال أرض : أرض مملوءة بالتعشيب. إذا كان بها عشب كثير.
النَّعم : بفتحتين، هو المال الراعي ، وأكثر ما يطلق على الإبل ، وجمعه نعمان، وأنعام وجمع الجمع أناعيم.
مفردات لا تجمع:
العَنَم : شجر دقيق الأغصان له ثمر أحمر.
اليم : البحر لا يجمع جمع تكسير ولا جمعا سالما ولا يثنى.
القبول: الريح تهب من مطلع الشمس، وتسمى الصبا.
الدبور : الريح ا لتي تقابل القبول.
براء: يقال هو أو هي أو هما أو هم أو هن براء ، أي خلاء من الذنب ، ولا يجمع ولا يثنى لأنه في الأصل مصدر.
خلاء:اي خال من العيوب : ويطلق على المفرد والمثنى والجمع.
السراب: هو ما يرى نصف النهار كأنه ماء.
المرء:ويجمع على غير لفظه ، ولكنه يثنى.
المرأة: تثنى ، ولا تجمع.
شكراااااااا لك
بوركت بما تفضّلت به أخي الكريم
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك على المشاركة في الموضوع و تقبل الله صيامك و قيامك
بارك الله فيك أختاه على المشاركة في الموضوع و رمضان كريم