وهذا الرابط أيضا مفيد في معرفة مشجرة سيدي نايل
https://www.4algeria.com/ib/showthread-t_66208.html
جزاك الله خيرا
السلام عليكم عامكم سعيد و غزة العزة بالف خير
اشكر يا اخي و ابن عمي الاخضري النائلي في ارض قطارة الغالية على حمل هذه الشجرة البديعة و اشكر الاخ العزيز و الكريم احمد النائلي المذكور فيها على اجتهاده الكبير و تعبه في رسم هذه الشجرة الكريمة الطيبة و فروعها دوحتها الزكية من اولاد محمد نائل الشريف الحسني و جزاه كل خير فقد وفقت في كتابتها اعتماد على ما كتبته انا و الباحث الغريبي المسيلي ناصر الحسني و ان كنا لا نجزم مئة بالمئة بصحة ما وصلنا اليه فقد اعتمدنا التقريب بين الروايات المتضاربة للمشجرات و انت تعلم اختلاف الروايات الشفوية و سقوط الاسماء في النقل و الحفظ و السماع لا سيما على تشبع و بعد مواطن بني محمد نائل
و لا تنسى ان مجتمع قبائل بني نائل بدوي الخصائص و لم يعرف اولادها خلال العهد التركي و الفرنسي الكتاية الا في القليل فاخبارهم و تاريخهم تاريخ شفوي غير مدون و قليلون من كتبوا عنه و له>ا من الصعوبة بمكان ان نجزم تمام الصحة بما وصلنا اليه من اخبار و معلومات لا سيما في تبيين اسماء اولاد و احفاد سيدي محمدنائل لكوننا اعتمدنا على الرواية الشفوية دون تحقيق و تمحيص دقيق بل نقول و نكتب ما وجدناه و نسلم صحته الى العليم الخير سبحانه و تعالى .
لكن الاخ احمد النائلي راسم هذه الشجرة لم يذكرها القبائل المتفرعة من كل ابن اصل من اصولها الكبرى و لم يشر الى ذلك
كما نه اخطا في اسم مؤلف كتاب التحقيق في النسب الوثيق اذ هو العشماوي و ليس القاضي عبد الله حشلاف صاحب كتاب سلسلة الاصول في شجرة ابناء الرسول كما ان كتاب التحقيق هذا للعشماوي غير موجود و متوفر في مكتبات الجزائر و انما المتوفر و المتبع و المعروف كتاب السلسلة الوافية والياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر أهله بنص الكتاب، للشيخ الإمام أحمد بن محمد العشماوي ثم المكي ( أحمد بن محمد بن أبي القاسم بن أحمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العشماوي ثم المكي رحمه الله تعالى).
كما ان مؤلف كتاب تحفة الافاضل هو العلامة محمد بن عبدالرحمان الديسي البوسعادي المسيلي رحمه الله المدرس بزاوية الهامل و ليس الشيخ عبد السلام و قد اكد لي على ذلك الشيخ عامر بن المبرك محفوظي امام الجامع الكبير في الجلفة .
اقترح على الاخوة ان يقوما بطبع هذه المشجرة المحققة عبحجم اكبر على شكل يومية اي شهرية لكي تدخل بيت كل نائلي بل كل شريف دمتم بخير يا اخوالي الاشراف
في غياب وجود نقابة أشراف في الجزائر يبقى العمل صعب
عمل جميل وبخط مغربي جميل ايضا
لكن كيف سنرد اذا قالوا لنا ان ليس لعبد الواحد ولد باسم عبد الله.
وكل نسابو المنطقة في جبل العلم وفي المغرب لايذكرون ذلك
فكيف سنرد
لاانكر النسب لكن التعجل في اصدار النتائج وان كان عاطفيا مفهوم وجيد لكن يجب الحرص على ايجاد اجابات للاسئلة المتوقعة
ولست ضد ههذا العمل واصحابه فهما نشيطان ولهما جهود طيبة جدا لكن ارى ان يتم الحذر في اصدار نتيجة بهذا التعجل.
السلام عليكم ورحمة الله امابعد هاهو الاخ الشريف بن الشربف الطيباوي كابرا عن كابر يتحفنا بهدية بداية عام هجري جديد وما اجملها من هدية فبخ لك يا ابن العم انت والاخ احمد ومن ساعدكما اما انا فارى نفسي مقصرا نحوكم ونحو قبيلتي وارى انني لم اقدم شيئا بمقابل ما قدمه الاخوة واحيطكم علما ان هذه المشجرة قد لاقت اقبالا كبيرا لدى النوائل في منطقتنا وحتى لدى بعض ا ساتذة جامعتنا ذوي الاصل النائلي اما ماقاله الاخ الذي تحدث عن نقابة الاشراف فاقول ان هذه النقابة كانت في حوزتنا وانتهت لدى عائلة الزهار كما يعلم الجميع وكما اكد جميع المؤرخين وهذا اكبر دليل على سلامة شرفنا و بعد هذا كان بودي ان اقدم بعض الملاحظات لعل اهمها تلك ا لازدواجية في المعاملة حين يتعلق الامر بقبيلتنا حيث تتعالى الاصوات هنا وهناك بالهمز واللمز ومحاولة التشكيك سيرا على نهج من كان قبلهم في ممارسته للظلم تجاهنا من امويين وعباسيين واتراك وابي عافية وبعض من كان دخيلا على علم الانساب من اشباه المؤرخين الحاقدين واعلموا ايها الاخوة انه انصفنا البعيد قبل القريب فهذا عبد السلام الفاسي صاحب الاثمد وذاك العشماوي المكي صاحب التحقيق ومن بعده الياقوتة وهذا النفطي من تونس والسنوسي والفيتوري الليبيان وهذا سليمان الطيب من مصر وهذا الجريدي التونسي و الشباني والفضيلي من المغرب وهذا ارنو وذاك جون كلود بوردو وهذا ديمنغايم وذاك فرنسوا دي فيلاري وغيرهم كثير اما من الجزائر فعد الى ارشيفها ومخطوط ابن زروق وكتاب بوجمعة هيشور وكتابي القاضي حشلاف ومخطوط تحفة الديسي وتحفة القاسمي وتحفة المحفوظي ومخطوط الطاهري وقبله المريني العياشي والا تحاف للسعيد الاحرش وموسوعة الهدار ومعلمة الضيف وتعطير الاكوان للصغير الحسني ومخطوط بن بوزيد في الاشرلف وتنبيه الاحفاد للنعاس ومخطوط الغول وشجرة المسعودي وغيرهم كثير يا ابناء العم وانني اعلنها غير متردد انني اتحدى الجميع ممن يدعي الشرف ان يقدم ادلة كما لنا وان يحقق نسبه كما فعلنا وان يقدم ادلة متواترة كما كتبنا اويسلم في وجود فروعنا وابنا ء عم كما لنا في امصار اخرى وان يحدد الدخيل في قومه كما فعلنا وان يفصل في فروع قبيلته كما فعل الاخوة الطيباوي واحمد ولو انني اتصدى لمجمل هؤلاء لفضحت الكثير ولعريت اغلب من يدعي الشرف فيهم لما اعلمه من سقطات في شجراتهم وشح في رواياتهم ولكن صبرا علي فمشاغلي كثير ة ولكل مقال مقام ان شاء الله
الاخ البخاري شكرا على ملاحظتك الهامة اما عن سؤالك فسنقول هذا ما اكده حشلاف في سرده عن المشيشين ووافقه في ذلك الجريدي وقبله النفطي والسنوسي والشباني والحفناوي اما ان كنت تدعم رايك بشجرة بحر الانسلب فاقول ان رواية النجفي في طبعة قديمة بدون زيادة الزبيدي والكبتي تؤكد راينا اما الرفاعي فهو كما تعلم ضم قبائل لا علاقة لها بالشرف ناهيك عن كونه ليس شريفا كما تعلم وكما اكد الاخوة حول نسب الرفاعية ففي الشجرة التي اعتمدتم عليها حذف مسعود من ابناء عيسى وكرر محمد مرتين كابن ثم تدارك مسعود وجعله ابنالعبد الرحمن وهكذا اما ان قارنا قولنا برواية ال فكرون وتحقيقاتك فنجد انه وقع تصحيف ربما في احدى المخطوطات فيكون احمد ابو عبد الله بن عبد الواحد باستعمال لفظ ابو بدلا من لفظ ابن فيكون هذا مرجوحا في نظري اما الاخوة فانني تداركت عليهم نسيانهم لاسم علي والد ابي بكر ابو مشيش كما ارجو منهم ذكر اخوة جد سيدي نائل وهو السيد محمد ابي اليث واخوته ابي الفضل والد ابي عنان وايضا ابي خليفة جد الخليفيين وابي القاسم جد ال فكرون اما اخوة والد نائل اي عبد الله الخرشفي فهم السادة محمد السلافي جد الزهار وال نعمان والثاني عبد الرحمن الدرعي في ليبيا والذي غلط بعضهم في نسبته لال عبد الوهاب الاصغر وذكر اخوة سيدي نائل اي ابي الليث الذي انجب عمر الذي انجب موفق ورقيق والسكناوي واهله في سبتة وعبد الرحمن صاحب جبل البابور كما اهيب بالاخوة ذكر كل المراجع التي ذكرناها لتقوية الرواية وايضا طبع المشجر بحجم اكبر وبهذه التعديلات وحبذا ان يكون على شكل يومية ليدخل كل بيوتنا وفقنا الله جميعا لما يرضى ونصر اخوتنا في غزة والسلام عليكم
السلام عليكم جميعا إخوتي
شكرا على ملاحظاتكم البناءة
أخي طيباوي شكرا على إطرائك
و أنت أخي الشريف النسابة البوخاري على تنبيهك في عدم التسرع و حقيقة التسرع لم يكن شيئا حسنا أبدا
و لكن كما تعلم يا أخي : المجتمع النائلي أغلبه عاش بدويا و متغربا عن بعضه، تخيل أنه توجد عروش لا تسمع بعروش و كلهم أولاد نائل السبب في التباعد و كبر القبيلة أصلا. إذن في هذه الظروف شاعت مشجرات أنساب القبيلة و لكنهادائما تسقط أسماءا مهمة لعروش. مما دفعني لرسم هذا المشجر بتوقيعي أحمد النائلي القطاري
و جمعتها من تحقيقات الإخوة الأعزاء الحسيني و الطيباوي. أريد أن أقول أنه هذا المشجر في نظري يعتبر لاغيا
للمشجرات المتداولة من جهة و من جهة أخرى كل شيء محل تحقيق في هذا الكون إلا القرآن الكريم. و شكرا مجددا أخي.
أخي الحسني ، ماذا عساي أقول يبدوا أنك متخصص في النسب و الحمد لله قرت عيني بوجود أمثالك في عروش نائل. المهم أنا الذي رسمت المشجر و أنا رهن إشارتك فيما توجه إليه….إن شئت غيرت فيها حسبما تراه خصوصا أنك لديك معرفة دقيقة في الفترة من نائل إلى عبد السلام بن مشيش.
و شكرا لكم جميعا إخوتي
هل يصح لغة أن نقول (التواجد) ونريد بها المكان كما عبرت أنت؟ ولعل الصحيح هي كلمة (وجود) ,لأن التواجد فيما أعلم مأخوذ من الوَجد وهو الحزن ,فالتواجد افتعال منه بمعنى إظهار الحزن .والله أعلم
شكرا لكم و نتمنى لكم التوفيق
اخي قطاري اني ابحث عن ابناء زكري بن نائل وبالاخـــص ابناء رحمة ارجو لك التوفيق