فما هي سياسة التبرير وعدم الاعتراف بالأخطاء؟.
ألا فليعلم الجميع أن الاعتراف بالخطأ أطيب للقلب وأدعى للعفو ، ومعلوم أن توبة الصحابي الجليل كعب بن مالك لم يُنقذه إلا صدقه وصراحته.
الأنبياء يعتذرون
ويطيب لي أن أتوجه إلى المتعالين المتأففين ، الرافضين للاعتذار ، الناكفين عن تقديمه ، نتوجه لهم بهذه الباقة من الكبار العظماء ، إنهم أشرف وأطهر من مشوا على الأرض ، إنهم أنبياء الله ورسله الذين اختارهم الله على عينه ، وأدبهم فأحسن تأديبهم ، ومع ذلك فهم يُقدمون لنا الأسوة والقدوة في المبادرة للاعتذار للتأكيد على أنه خلق لا يشين ولا يقلل من قيمة صاحبه.
آدم عليه السلام: اعترف بذنبه لما أخطأ وسارع إلى ذلك ، ولم يُحاول تبرير ما وقع فيه من إثم بمخالفة أمر الله ، والأكل من الشجرة المحرمة عليه هو وزوجه ، لم يُراوغ ، لم يتكبر ، لم ينفِ لكنه جاء معترفاً بخطئه ومُقراً به " قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ"[الأعراف":23]
موسى عليه السلام : أخطأ عندما وكز الرجل بعصاه فقتله ، فماذا حدث؟ إنه لم يبرر فعلته ، ولم يراوغ لإيجاد المخارج من هذا المأزق ولكنه اعترف ابتداءً أن ما فعله من عمل الشيطان "هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ" ثم قام ليقدم الاعتذار ويطلب العفو والصفح والمغفرة "قال رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ"[القصص: 15-16]
امرأة العزيز التي راوغت ، وكادت لتبرير موقفها الصعب ، وسلوكها المشين إلا أنها اعترفت في شجاعة نادرة " قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الْآَنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ . ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ"[يوسف:51-52]
والحديث قياس وفي الختام سلام
الله يكثر من أمثالك يا أستاذ
الله يرحمك و ينور طريقك
بارك الله فيك يا سي العابد الكنتي عن كل ما تقدمه وسلم عن رئيس اللجنة الولائية للخدمات شمباع الشيخ وصهبون وابودا
انا عضو من قيادي كنابست ورقلة ونتعامل مع كل نقابي يساهم في مساعدة عمال التربية
وتدكر ان قوانين كل نقابات سواء ايجتيا او كنابست او اينباف هي قوانيين جيد الاختلاف فقط في المسؤولون القادة للنقابات
اشكرك عن كل النقاشات التى كانت بيننا فيما يخص اقدمية الجنوب واسال رئيس لجنة الخدمات تمنراست قل له من استقبلك في ورقلة يعطيك الاجابة والانتماء النقابي بارك الله فيك2و3
نعم الاخ انت يا السي العابد الكنتي
بارك الله فيك
اخي العابد الكنتي اشكرك على فكرك النير وعقلك الراجح انا والله ياخي العزيز احترمك كل الاحترام واستفيد الكثير منك ومن حق كل انسان ان يبدي برايه وان يشارك في بناء منظومة الفكر والقيم لهذه الامة فلك الشكر الجزيل فلقد اثلجت صدور كثيرين بمقالك العتدل
بارك الله فيك أخي الكنتي والله انا فخور جدا بك في أسرة التعليم بغض النظر عن الانتماء السياسي والنقابي وهذا هو الشيء الذ نحبذه في اخواننا الذين لا يتقبلون الرأي الآخر مهما كان ولايعترفون بباقي الانتماءات ويحجرون عن أفكار الآخرين ( بعقلية أدخل الى الصف )
ويستعملون كل الأساليب المصادرة للأراء كحذف الردود وحذف المواضيع مستغلين وظيفتهم كمشرفين أومراقبين
أو أسلوب التخوين والصاق تهم المؤامرات الخارجية ووضع الدسائس
ارفعوا المستوى واطلبوا العذر والعفو عند الخطأ والله ان هذا ليرفع شأن المعتذر عند خطأه ولا ينقص من قيمته شيء كما قال أخونا العابد الكنتي جعله ذخرا لأهل التربية خاصة ولكافة الناس عامة
ما عرفنا عليك إلا الخلق الحسن والسعي في حوائج الآخرين .
فبارك الله فيك اخونا الكنتي
أما قضية النقابات فهذه امور ثانوية تعود إلى قناعة كل واحد منا وأنا أؤمن أنه في كل نقابة هناك الصالح والطالح سواء أكانت اليوجيتيا او لينباف أو غيرهما وفي كل قرية هناك الصالح والطالح وفي كل حي هناك الصالح والطالح ولهذا فلا يجب أن نقول بما أن فلان من نقابة كذا وكذا فهو كذا وكذا .
والله أعلم
اخي العابد انت عضو محترم نحبك في الله
ارجو منك ان لا تعرهم اي اهتمام فانهم صغار
بارك الله فيك وفي أمثالك.
قد كبر مقامك عندي ايها الكنتي رغم عدم معرفتي لك الا من خلال ما اطالعه هنا في المنتدى فشكرا على كل ما تقدمه.
الله يكثر من أمثالك يا أستاذ
الله يرحمك و ينور طريقك
تحياتي أخي العابد موسوعة منتداناا لغالي…وأسد صحرائنا اغالية
دعك من مهاترات القلة …المتعصبة…والضيقة الأفق…مكانتك بين الاخوة مصانة عالية…
ومواضيعك وتدخلاتك قيمة في كل مرة …ولا مجال للفرقة بيننا على اساس الانتماء النقابي ..
اخي العابد الكنتي اشكرك على فكرك النير وعقلك الراجح و مواضيعك الراقية تربويا و تشريعيا و نقابيا.
اليك سؤال مباشر: ما الذي يجعلك تبقى منخرطا بل مناضلا في نقابة الايجيتيا رغم فضائحها و بعد التعددية النقابية