تخطى إلى المحتوى

رسالة إليكم أيها المعلمون بقلم: د.محمد عبد النور 2024.

رسالة رابطة الفنون الثقافية والعلمية (آفــــــــاق)
وموقع "الجلفة إنفــــو"
بمناسبة اليوم العالمي للمعلم
بقلم: د.محمد عبد النور
الجيريا

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
يشرفنا ويسعدنا أن نسدي لكم جزيل الشكر والعرفان وآيات التقدير والاحترام على ما تبذلونه في سبيل تعليم أبنائنا ما ينفعهم ومايكون لهم عونا وسندا، ومن حق المعلمين علينا أن نقدم لهم الكلمة الطيبة والعبارة المسجاة، ويأتي ذلك بمناسبة اليوم العالمي للمعلم المصادف للخامس أكتوبر من كل سنة، وما هاته الرسالة إلا خطوة متواضعة في هذا الجانب نرجو أن تجد إلى قلوب إخواننا المعلمين طريقاً مفتوحا. وبعد: إن المعلم أمة كامنة في رجل اختار هذا الطريق العظيم، والمسار القويم، ومهنة التعليم تحوطها هالة من القداسة منذ القدم، فهي مهنة الأنبياء والرسل، وفي أي ما يذكر المصلحون الاجتماعيون كان المعلم يأتي في رأس القائمة، وموروثنا الأدبي والشعبي في ذاكرة الأمة مليء بالشواهد والأدلة على ذلك ومما يزيد من أهمية دور المعلم وقداسته في وقتنا الراهن أن وظيفته لم تعد تقتصر على نقل المعلومات إلى المتعلمين، بل إنها أصبحت تستوجب منه ممارسة دور القــائد والتخطيط للتدريس وتصمـيمه للدرس والإشراف عليه والاعتماد على البحـث العلمي، والتشكيل الأخلاقي والثقافي لشخصيات المتعلمين .وكفاكم شرفا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان معلما ونعم المعلم هو إذ يقول:« إن الله لم يبعثني معنتاً ولا متعنتاً ولكن بعثني معلماً وميسرا«ً. ويقول أيضا : «إنما بعثت معلما».فهذا شرف عظيم لكم ووصف كريم بكم يا من تحملون رسالة التعليم وتتحملون ما على عاتقكم.
وفيه يقول شوقي: قم للمعلم وفه التبجيلا *** كاد المعلم أن يكون رسولا.
وفي هذا قول شاعر آخر:
رأيـــت الحــق حــق المـعـلـم*** وأوجبـه حـفـظاً عـلى كل مسلم

له الحق أن يهدي إليه كرامة*** لتعليم حرف واحد ألف درهم
ولو وقفنا قليلا مع النفس نرى من خلالها دور المعلم في المجتمع، مما يجعلنا ندرك ضخامة الدور المنوط بكم وعظم المسؤولية التي تقع على كاهلكم فما هذا العدد الهائل من الأولاد في تعليمهم إلا من عمل المعلم وفضله ، ومما لا شك فيه أن أولى الناس بهذا التبجيل والإجلال هو المعلم صاحب المهنة الشريفة من شرف وقداسة العلم ، فالمعلم يسقي التلاميذ بماء علمه عقول الأبناء فتصير بذلك أرضا صالحة لغرس العلم وتربيتهم التربية الصحيحة، ولذلك يتحتم على كل منا النظر بعين الاحترام والإجلال والإكرام والتواضع للمعلم فالتواضع له عز ورفعة، لذا فإن حق المعلم التعظيم له وحسن الاستماع إليه والإقبال عليه كما يجب الإذعان لنصائحه وتحري رضاه .
المعلم هذا العملاق الشامخ والطود الراسخ في عالم العلم والمعرفة وهو النور الذي يضيء حياة الناس وهو عدو الجهل والقاضي عليه وهو الذي ينمي العقل ويهذب الأخلاق لذا وجب تكريمه وتشريفه واحترامه وتبجيله لأنه يحمل أسمى رسالة وهي رسالة العلم والتعليم التي حملها خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلوات ربي وسلامه عليه، وكم من الأعباء الكثيرة التي تلقى على عاتقكم أيها المعلمون الكرام، ففي كل خطة أو خطوة تطويرية أنتم محط أنظار التربويين في كل زمان ومكان، لأن المجد للأمة لا يكون إلا من خلالكم وعبر توجيهاتكم وأعمالكم البناءة.
أيها المعلمون أينما كنتم في مختلف المؤسسات التربوية في جميع أقطار البلاد وعبر ربوع هاته الأمة الخالدة بعلمها وعلمائها، أنتم جبال هاته الأمة يامن تنقلون المعارف و تربطون الإحساس والمشاعر برباط موصول بالعلم والتعلم وأنتم بهذا رمز الهدى للسائرين وحبله المتين في كل وقت وحين.
من هاهنا نتمنى من القائمين على قطاع التربية أن يروا إلى رجل التربية بعين فاحصة تمنحهم ما يستحقونه حتى يكون في معترك هاته الحياة بكل ما فيها من جوانب سواء منها الجانب الاجتماعي ويخوضها بلا هوادة ..
أيتها المعلمة أنت الأم والأخت، أيها المعلم أنت الأب والصديق والأخ، فأنت الزارع الذي يزرع في أبنائنا ما نحصده مستقبلا وأنت الطبيب الذي يداوي جروح الجهل في عقولهم، وأنت المهندس الذي يشكل أدمغة التلاميذ على حسب مايريد ، وأنت الأب الذي يربي ويعلم ويواسي … وأنت ….وأنت …….
إلى الذين بذلوا الغالي والنفيس فالمسؤولية عظيمة عليكم أيها المعلمون والمعلمات فالله الله في أولادنا فهم قادة هذا المستقبل وحكامه القادمون والسائرون في طريقه القادم فلكم كل التحية والتقدير على أعمالكم ومنا لكم ألف سلام .
وصلاة الله وسلامه على خير الورى محمد بن عبد الله.

وفقكم الله وسدد خطاكم في مسيرتكم العلمية والعملية

رابطة الفنون الثقافية والعلمية (آفاق)
موقع الجلفة إنفو

د.محمد عبد النور


تحميل الملف pdf

https://filaty.com/f/919/45675/klma_b…lmelm.pdf.html

شكرا أخي العزيز على هذه الرسالة الطيبة و عليكم ألف سلام

بارك الله فيك اخي على هذا الثناء والعرفان النابع من كريم عارف لقيمة العلم والمعلم لك منا الف الف شكرا

شكرا أخي على هذه الرسالة الطيبة

السلام عليكم ورحمة الله

أشكرك سيدي الفاضل على هذا الكلام الطيب، لأننا فعلا بحاجة لأن نتذكرمكانة المعلم وفضله مما يدفعنا للمضي قدما في تادية هذه الرسالة السامية ، ويشجذ هممنا للعمل باخلاص لهذه الامانة العظيمة.

الجيريا الجيريا الجيريا الجيريا الجيريا الجيريا الجيريا الجيريا

شكرا على ما كتبت وهذا دليل على كرم اخلاقك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر1971 الجيريا
شكرا أخي العزيز على هذه الرسالة الطيبة و عليكم ألف سلام

العفو أخي بدر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة benali الجيريا
بارك الله فيك اخي على هذا الثناء والعرفان النابع من كريم عارف لقيمة العلم والمعلم لك منا الف الف شكرا

وفيك بارك الله ولك مني ألف تحية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة belabas_2017 الجيريا
شكرا أخي على هذه الرسالة الطيبة

عفوا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمة الجزائرية الجيريا
السلام عليكم ورحمة الله

أشكرك سيدي الفاضل على هذا الكلام الطيب، لأننا فعلا بحاجة لأن نتذكرمكانة المعلم وفضله مما يدفعنا للمضي قدما في تادية هذه الرسالة السامية ، ويشجذ هممنا للعمل باخلاص لهذه الامانة العظيمة.

الجيريا الجيريا الجيريا الجيريا الجيريا الجيريا الجيريا الجيريا

وعليكم السلام، وشكرا لك على ردك أختي بالفعل فالكلمة الطيبة مفتاح للعمل وبإخلاص

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الجبل الجيريا
شكرا على ما كتبت وهذا دليل على كرم اخلاقك

شكرا، أخجلت تواضعي

تقبلوا تحياتي

الجيريا

ولك ألف عافية

حقيقة منذ أمد بعيد لم أسمع كلمة عرفان أوتقدير للمعلم لذلك لم يعد محل تقدير عند عامة الناس ، ولو أن يوم المعلم أعطوه صبغة خاصة و قام أحدهم و ألقى كلمة مثل كلمتك المباركة لعاد هذا الاحترام للمعلم الذي فقده في زمن الدرهم و الدينار ، فألف تحية لك أيها الأخ العزيز على هذا الكلام الطيب و طيب الله ثراك و جزاك عنا ألف خير.

3 أفكار بشأن “رسالة إليكم أيها المعلمون بقلم: د.محمد عبد النور 2024.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.