السلام عليكم
كل عام و أنتم بخير أعاده الله عليكم بالصحة و العافية
.
.
.
لدي استفسار بسيط حود دراسة البنت في الخارج هل يجوز أن تسافر البنت بمفردها لإكمال دراستها في ولاية أو بلدة خرى نظرًا لعدم وجود التخصص الذي تريده في ولايتها ,,,,او لعتبار الدراسة في الخارج تكون ذات كفآت عالية ….
أنا في حيرة فهناك من يقول أن الشرع لا يحلل سفر المرأة الا بمحرم ….و أخرون يرون ذلك تعقيدا و الأمر متعلق بمصير و مستقبل الفتاة يُأطرون كلامهم بأن الزمن تغير….
أرجو ان ترشدوني و تنصحونني
شكرا مسابقا و في امان الله و حفظه
ما هي المسافة التي سمح بها الشرع لخروج المرأة وحدها دون محرم، وكيف التوفيق بين الروايات التي جاءت تحدد المسافة بثلاثة أيام في إحدى الروايات، ويومين في رواية أخرى، ويوم واحد في رواية ثالثة، وما مقدار مسيرة اليوم بالكيلو متر؟
القاعدة في هذا هو أن ما يسمى سفراً ليس لها الخروج إليه إلا بمحرم، كل ما يسمى سفراً ليس لها أن تسافر إلا بمحرم، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم)، وفي رواية (مسيرة يوم وليلة)، وفي رواية: (مسيرة يوم)، وفي بعضها (مسيرة ليلة)، وفي بعضها: (مسيرة ثلاثة أيام)، وفي بعضها: (مسيرة بريد)، والبريد نصف يوم. قال العلماء رحمة الله عليهم في هذا: إن هذا اختلف بحسب أسئلة السائلين، فبعض السائلين يقول: إذا أرادت المرأة أن تسافر مسيرة يوم، هل لها الخروج، فيقول النبي: لا تسافر مسيرة يوم، وسائل آخر: يقول ليلة، وسائل آخر: يقول ثلاثة أيام، فأجابه النبي -صلى الله عليه وسلم- على حسب الأسئلة، ويحتمل أنه -صلى الله عليه وسلم- أنه أجاب بذلك على حسب ما نزل من الوحي، ثم خفف الله -جل وعلا- في ذلك وأذن في السفر فيما كان لا يسمى سفراً ومنع ما كان يسمى سفراً، فالحاصل أن التحديد قد يكون للأسئلة وقد يكون أن الله -جل وعلا- منع من مسيرة بريد ثم منع من مسيرة يوم وليلة ثم من مسيرة ثلاثة أيام لحكمة بالغة ولكن حمل ذلك على أن المقصود ما يسمى سفر هو مطابق للأدلة الشرعية، ولهذا في الرواية الأخرى الصحيحة في الصحيحين لم يقيد، بل قال:لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم، وأطلق كما في الصحيحين من حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- وهذا يجمع الروايات كلها، فكل شيء يسمى سفر وأقله نصف يوم، وهو البريد فلا تسافر إليه؛ لأنها عرضة للشر والفساد والخيانة، فلا ينبغي لها أن تخاطر في سفرها من دون محرم، والمحرم زوجها، وهكذا من تحرم عليه على التأبيد، بنسب كأخيها وأبيها أو لرضاع كأخيها من الرضاعة وعمها من الرضاعة ونحو ذلك، واليوم والليلة بالكيلو ثمانين كيلو تقريباً خمسة وسبعين كيلو تقريباً، نصف اليوم بالكيلو أربعين كيلو تقريباً، يعني يوم وليلة يعني أربعة وعشرين ساعة، نصفها اثنا عشر ساعة بالكيلو أربعين كيلو تقريباً، فنيغي لها أن تبتعد عما يقارب هذا المعنى، وهو نصف يوم يعني أربعين كيلو تقريباً، وأما الشيء العادي في البلد وأطراف البلد فلا يحتاج إلى محرم إذا كانت مع من تطمئن إليه من النساء أو كانت في محل آمن وقرية آمنة لا تخشى شيئاً فلا بأس أن تخرج في أطراف البلد وحاجات البلد ومن بيت إلى بيت ولو كان كيلو كيلوين ثلاثة أربعة كل هذا لا يضر، إذا كان الأمن متوفراً ولا خطر في ذلك، وليس هناك ريبة.
شكرا على التوضيح …و لكن اذا كان السفر يتطلب كل هذا فماذا عن الدراسة بحد ذاتها و البقاء لمدة طويلة في بلد أخر و بمفردك فمن غير المعقول أن يذهم الأب او الأخ لكي تدرس الفتاة….أرجو التوضيح
ألا يوجد من يجيب؟
ليس المشكلة في من يجيب المشكل اين تجدين شخصا فاقه في الدين و ذو علم ينفعك بالاجابة
ارجوا يا اختاه ان تجدين الاجابة
سؤالك يدل انك تودين ارضاء الله بارك الله فيك
آسفة اختي اريد ان اوصل صوتي ادخلي ربما تعجبك الفكرة
نريد منكم و من زوار صفحتكم دعمنا بارك الله فيكم
و الحملة لا تقيد نشاطكم انما غايتها تخصيص جزء صغير من وقتكم للعمل الخالص لوجه الله
لقد ( قرر ) ابن نوح عليه السلام ، ألا يتغير ..
و ( قررت ) إمرأة فرعون ، أن تتغير
مھما كانت الظروف من حولك.. …. فأنت من يقرر !!
أنت صاحب القرار والإختيار
شكرا لك و لكن الرابط لا يعمل