ياجماعة انا سجلت في مسابقة القضاء ولكنني احيانا ارتعب لانني اعرف جيدا حجم المسؤولية امام الله
انا اريد ان اجتاز المسابقة خاصة وان والدي مصر على دلك بعد ان سجلت
لم اكن انوي التسجيل ولكنني استخرت ربي في اخر لحظة وسجلت
انا في الواقع اريد ان اكون مساعد وكيل جمهورية ولكن الامر غير مضمون فبعد النجاح في المسابقة يجب ان يكون من الاوائل خلال التكوين ليمكنه الاختيار والا سيقبل القضاء
اريد ان اعرف راي الدين حتى يطمئن بالي فانا لم اعد استطيع النوم
ياجماعة انا سجلت في مسابقة القضاء ولكنني احيانا ارتعب لانني اعرف جيدا حجم المسؤولية امام الله
انا اريد ان اجتاز المسابقة خاصة وان والدي مصر على دلك بعد ان سجلت لم اكن انوي التسجيل ولكنني استخرت ربي في اخر لحظة وسجلت انا في الواقع اريد ان اكون مساعد وكيل جمهورية ولكن الامر غير مضمون فبعد النجاح في المسابقة يجب ان يكون من الاوائل خلال التكوين ليمكنه الاختيار والا سيقبل القضاء اريد ان اعرف راي الدين حتى يطمئن بالي فانا لم اعد استطيع النوم |
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..اما بعد..اسمعي اخية ذهب جمهور العلماء إلى أنه لا يجوز للمرأة أن تتولى القضاء , ولو ولِّيت أثم المولي , وتكون ولايتها باطلة , وحكمها غير نافذ في جميع الأحكام , وهو مذهب المالكية والشافعية والحنابلة , وبعض الحنفية .
انظري : "بداية المجتهد" (2/531) , "المجموع" (20/127) , "المغني" (11/350) .
واستدلوا على ذلك بجملة من الأدلة :
1- قول الله تعالى : ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ) النساء/34 . فالرجل قيم على المرأة , بمعنى أنه رئيسها وكبيرها والحاكم عليها , فالآية تفيد عدم ولاية المرأة , وإلا كانت القوامة للنساء على الرجال , وهو عكس ما تفيده الآية .
2- قوله تعالى : ( وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ) البقرة/228 .
فمنح الله تعالى الرجال درجة زائدة على النساء , فتولي المرأة لمنصب القضاء ينافي الدرجة التي أثبتها الله تعالى للرجال في هذه الآية لأن القاضي حتى يحكم بين المتخاصمين لا بد أن تكون له درجة عليهما .
3- وعَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : ( لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً ) رواه البخاري (4425) .
استدل الفقهاء بهذا الحديث على عدم جواز تولي المرأة القضاء , لأن عدم الفلاح ضرر يجب اجتناب أسبابه , والحديث عام في جميع الولايات العامة , فلا يجوز أن تتولاها امرأة , لأن لفظ ( أمرهم ) عام فيشمل كل أمر من أمور المسلمين العامة .
قال الشوكاني رحمه الله :
" فليس بعد نفي الفلاح شيء من الوعيد الشديد , ورأس الأمور هو القضاء بحكم الله عز وجل , فدخوله فيها دخولاً أولياً " انتهى .
"السيل الجرار" (4/273) ..منقول للفائدة و لاهمية المسالة و خطورتها…اخيتي هذا الكلام كله قيل في حال ما ارادت المراة تحكيم شرعة الله و منهاجه فما بالك انت في بلد لا يحكم شرع الله و يعتمد تحكيم القوانين الوضعية الكفرية….الله المستعان..اخية انصحك ان تبتعدي عن هذا العمل و اتركيه طاعة لله و من ترك شيء لله عوضه الله بشيء افضل و احسن منه..و اخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.
أختي الكريمة بارك الله فيك.
هذه أرقام بعض أهل العلم اسأليهم
وفقك الله و سائر المسلمين
الشيخ الفقيه أبو عبد القادر بن محيي الدين ابن حنفية عابدين حفظه الله.** 0666596841
الشيخ كمال الدين نور.** 0698609772
الشيخ عبد الغني يخلف.** 0771892279
الشيخ مراد دبياش.** 0663387939
بارك الله في الاخوة ما قصرو واوضحو لك راي العلماء في هذه الناحية
انا وكفتاة مسلمة انصحك اختاه ان تعدلي عن هذا القرار
وجزاكي الله كل الخير
شكرا لكم على الردود فانا لم اكن مرتاحة وبصراحة سجلت في القضاء بعد ان يئست من امكانية الحصول على وظيفة التي انا بامس الحاجة اليها ولكن المشكلة الان في والدي الدي اتعبته في التنقل معي الى العاصمة من قسنطينة ودفع حقوق التسجيل كيف ساقنعه ام اجتاز المسابقة دون ان اجيب فقط لارضائه وبعدها ان لم انجح سيكون الامر عاديا؟
شكرا لكم على الردود فانا لم اكن مرتاحة وبصراحة سجلت في القضاء بعد ان يئست من امكانية الحصول على وظيفة التي انا بامس الحاجة اليها ولكن المشكلة الان في والدي الدي اتعبته في التنقل معي الى العاصمة من قسنطينة ودفع حقوق التسجيل كيف ساقنعه ام اجتاز المسابقة دون ان اجيب فقط لارضائه وبعدها ان لم انجح سيكون الامر عاديا؟
|
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..اما بعد..اسمعي اخية انصحك ان تجتنبي قول هذه الكلمة يئست المؤمن لا ييئس من روح الله تعلمين من الذي ييئس من روح الله انه الكافر هو من ييئس من روح الله …ثانيا اعلمي انه من ترك شيئا لله عوضه الله بخير منه ..قولك كيف ارضي والدي اعلمي انه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق..اسمعي قول رسول الله صل الله عليه و سلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" من أرضى الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس ومن أرضى الله بسخط الناس رضي الله عليه وأرضى عليه الناس " رواه الترمذي …و اخيرا قولك ام اجتاز المسابقة دون ان اجيب فقط لارضائه وبعدها ان لم انجح سيكون الامر عاديا؟ هذا الذي اراه مناسبا و الله اعلم ..و اخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.