حديث يأسر الفؤاد
يقول ابن القيم : إن في القلب شغث ،تفرق وتمزق لا يلمه إلا الإقبال على الله ،وعليه وحشة لا يزيلها إلا الأنس به في خلوته ،وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته ،وفيه قلق لا يسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار ؟؟؟إليه وفيه نيران حسرات لا يطفئها إلا الرضا بأمره ونهيه وقضائه ومعانقة الصبر على ذلك وقت لقائه .
هل أحسست بهذه المعاني من قبل ؟
في القلب شغث ، وحشة ، وحزن ،وقلق ،وحسرة ……علل كثيرة ودواؤها يتمثل في شيء واحد ، ألا وهو معرفة الله .
فإذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله ، وإذا فرح الناس بالدنيا فافرح أنت بالله ، وإذا أنس الناس بأحبائهم فأنس أنت بالله
اقرأ هذا الحديث مرة أخرى بصدق وستجد شيئا قد حدث لعينيك وقلبك …..فإحساس القلب يظهر على العين !!!
فإذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله ، وإذا فرح الناس بالدنيا فافرح أنت بالله ، وإذا أنس الناس بأحبائهم فأنس أنت بالله
ونعم بالله
جزاكى الله خيرا اختى الكريمه
شكرا جزيلا لك
اختاه لا غنى لا في الدنيا عن الله مهما بلغنا اعلى درجات العلم والغنى ووووو
فمردنا لله
فإذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله ، وإذا فرح الناس بالدنيا فافرح أنت بالله ، وإذا أنس الناس بأحبائهم فأنس أنت بالله
قمة قمة قمة قمة قمة
ماشاء الله
بارك الله فيك
احسست بها وانا في قمة ضيقي وهمي
بورك فيك علي موضوع
إذا كان الله معك فمن يكون ضدك
وإذا كان الله ضدك فمن يكون معك
إذا وجدت الله وجدت كل شيئ
و إذا فقدت الله فقدت كل شيء
موضوعك وكلام ابن القيم الجوزية (الذي يمثل الطب النفسي الاسلامي )
ويا حبذ لو يطالع الأخوة والأخوات كتابه (( الداء والدواء )) فهو كتاب
روعة وقمة في مثل هذه المواضيع
*مرة أخرى بارك الله فيك أختي الفاضلة ولا نملك إلا الدعاء بالخير
لمن دلنا على حب الله تعالى
((في القلب شغث ، وحشة ، وحزن ،وقلق ،وحسرة ……علل كثيرة ودواؤها يتمثل في شيء واحد ، ألا وهو معرفة الله .
فإذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله ، وإذا فرح الناس بالدنيا فافرح أنت بالله ، وإذا أنس الناس بأحبائهم فأنس أنت بالله
اقرأ هذا الحديث مرة أخرى بصدق وستجد شيئا قد حدث لعينيك وقلبك …..فإحساس القلب يظهر على العين !!!))
الحياة رحلة وأحلى مافيها
أن يعرف الإنسان ذاته
وكيف يعرف ذاته إذا لم يعرف ربه
ويذكره في كل آن وفي كل مكان
**آنس بذكر الله في القلب والحشا *** سوف يعطيك الله ما تشاء
****************
قال تعالى (( و اسجد واقترب ))
فكلما سجدت اقتربت (اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ))
وكلما اقتربت شملك بعطفه ورعايته
أحبك حبين: حب الهوى
وحبّا لأنك أهل لذاكا
فأما الذي هو حبّ الهوى
فذكرُ شُغلت به عن سواكا
وأما الذي أنت أهلُ له
فكشفُك الحُجب حتى أراكا
فما الحمدُ في ذا ولا ذاك لي
ولكن لك الحمد في ذا وذاكا
يا سروري ومنيتي وعمادي
وأنيسي وعُدتي ومرادي
أنت روح الفؤاد أنت رجائي
أنت لي مؤنس وشوق كزادي
أنت لولاك يا حياتي وأُنسي
ما تشتتُ في فسيح البلاد
كم بدت مِنة وكم لك عندي
من عطاءٍ ونعمةٍ وأيادي
حُبك الآن بُغيتي ونعيمي
|
هذه الأبيات تسمى في الشعر العشق الالهي
ولكن لمن هي يا اخت هدى
رابعة العدوية أو الخيام
هذه الأبيات تسمى في الشعر العشق الالهي
ولكن لمن هي يا اخت هدى رابعة العدوية أو الخيام |
شكرا لك اخي على حسب معلوماتي
هذه القصيدة لرابعة العدوية اما روباعيات الخيام
هي لي محمد اقبال
الهندي وطرجمها احمد امين الى العربية
وغنتها ام كلثوم
اجمل بيت فيها
افق خفيف الظل في السحر
نادي دع النوم ناغ الوتر
فما اطال النوم عمراولا
قصر في الاعمار طول الالسهر
شكرا لك اخي على حسب معلوماتي
هذه القصيدة لرابعة العدوية اما روباعيات الخيام هي لي محمد اقبال الهندي وطرجمها احمد امين الى العربية وغنتها ام كلثوم اجمل بيت فيها افق خفيف الظل في السحر نادي دع النوم ناغ الوتر فما اطال النوم عمراولا قصر في الاعمار طول الالسهر |
شكرا لك على هذه المعلومات يا اخت هدى ودمت وفية
و أنت دائما تساعديننا
فبورك فيك
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
واللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه