نص السؤال ما صحة حديث : " كل الذباب في النار إلا النحل " ؟ وإذا صح فما معناه ؟
الشيخ : عبد الكريم الخضير في تعليقه على تفسير القرطبي : هذا الحديث ضعيف بجميع طرقه و الفاظه
الشيخ الفوزان : ما سمعنا بهذا الحديث
قول : كل الذباب في النار إلا النحل | موقع معالي الشيخ صالح بن فوزان …
كنت في مجلس مع شيخنا عبد القادر دراري فجاء ذكر النحل والذباب فذكرت أن النحل ذباب أيضا للحديث النبوي "الذُّبَابُ كُلُّهُ في النَّارِ إِلا النَّحْلُ" فسألني وفقه الله عن ثبوته، فقلت إنه ثابت ووعدته بأن آتيه بتخريجه من كتب الحديث ثم نقلت ما تيسر لي ، فبدا لي أن أضعه هنا في المنتدى نشرا لهذه الفائدة .
أخرج أبو يعلى في مسنده (جزء 7 – صفحة 230/4231 ) فقال حدثنا شيبان بن فروخ حدثنا سكين بن عبد العزيز عن أبيه عن أنس بن مالك : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عمر الذباب أربعون ليلة والذباب كله في النار إلا النحل . وأخرجه من طريق حنظلة السدوسي عن أنس بمثله (جزء 7- صفحة 271 /4290) .
هذا الحَدِيثُ إسنادُه حَسَنٌ ، لأن عبد العزيز بن قيس وإن كان مقبولا فقد تابعه حنظلة السدوسي،وللحديث شواهد .. ، وقال الهيثمي في المجمع (ج10/ص390) رواه أبو يعلى ورجاله ثقات ، وقال حسين سليم في تعليقه على مسند أبى يعلى (جزء 7 – صفحة 230/4231) إسنادُه حسن
وأخرجه الطبراني مثله من حديث ابن عباس وابن عمر وابن مسعود بأسانيد جياد .
أخرجه الطبراني في معجمه الكبير عن ابن مسعود (10/208/ح10487) فقال حدثنا إِدْرِيسُ بن عبد الْكَرِيمِ الْحَدَّادُ ثنا عَاصِمُ بن عَلِيٍّ ثنا إِسْحَاقُ بن يحيى بن طَلْحَةَ عَنِ الْمُسَيَّبِ بن رَافِعٍ عَنِ بن مَسْعُودٍ قال قال رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم الذُّبَابُ كُلُّهُ في النَّارِ إِلا النَّحْلُ .وأخرجه الطبراني في معجمه الكبير عن ابن عباس (ج11/ص65/ح11058) فقال حدثنا الْحَضْرَمِيُّ ثنا إِبْرَاهِيمُ بن أبي مُعَاوِيَةَ ثنا أبي عَنِ الأَعْمَشِ عن مُجَاهِدٍ عَنِ بن عَبَّاسٍ عَنِ النبي صلى اللَّهُ عليه وسلم قال الذُّبَابُ كُلُّهُ في النَّارِ إِلا النَّحْلَةَ،وأخرجه الطبراني في الكبير (ج12/ص398/13467) فقال حدثنا أبو مُسْلِمٍ إبراهيم بن عبد الله الكجي ثنا عبد اللَّهِ بن رَجَاءٍ ثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة عَنِ الأَعْمَشِ عن مُجَاهِدٍ عَنِ ابن عمر عَنِ النبي صلى اللَّهُ عليه وسلم قال : الذُّبَابُ في النَّارِ وَنَهَى عن قَتْلِ النَّحْلِ وَأَنْ يُحْرَقَ الطَّعَامُ في أَرْضِ الْعَدُوِّ .تابع الأعمش منصور بن المعتمر في الأوسط (4/11/3482) وفي الكبير (12/389/1436) ،وتابعه أيضا سفيان الثوري في الكبير (12/419/13543)،وتابعه أيضا ليث بن أبى سليم في الكبير (12/418/13542) ،وانظر (12/419/13544) كلهم عن مجاهد به بلفظ كُلُّ الذُّبَابِ في النَّارِ إِلا النَّحْلَ .
هذا الحَدِيثُ بمجموع طرقه صحيحٌ، و صححه الألباني (الجامع الصغير 1/576/ح5755) .
قال المناوي في فيض القدير(1) : الذباب كله في رواية كلها في النار ليعذب به أهلها لا ليعذب هو كذا أوله الخطابي إلا النحل فإن فيه شفاء فلا يناسب حالهم ، قال الهيثمي رواه الطبراني في الكبير والأوسط بأسانيد وبعضها رجاله ثقات كلهم وفي رواية أبي يعلى زيادة ولفظها عمر الذباب أربعون يوما والذباب كله في النار قال الهيثمي ورجاله ثقات وبه عرف أن حكم ابن الجوزي له بالوضع في حيز المنع.
روى في المصنف عبد الرزاق عن الثوري عن ليث عن مجاهد عن عبيد بن عمير – أو ابن عمر – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل الذباب في النار إلا النحل ، وكان ينهي عن قتلهن ، وإحراق الطعام. رقم9415.
وأخرج أبو يعلى عن أنس قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – « عمر الذباب أربعون يوماً ، والذباب كله في النار ، إلا النحل » .
وأخرج عبد الرزاق في المصنف من طريق مجاهد ، عن عبيد بن عمير أو ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « كل الذباب في النار إلا النحل» وكان ينهى عن قتلها .
وأخرج الحكيم الترمذي عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " الذباب كلها في النار إلا النحل " قال الخطابي وغيره : أن أهل النار يتعذبون بالذباب فيها، وليس الذباب هو الذي يتعذب ( فيض القدير) 3 / 569
روى أبو داود من طريق عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال جاء هلال أحد بني متعان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعشور نحل له وكان سأله أن يحمي له واديا يقال له سلبة فحمى له رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك الوادي فلما ولي عمر بن الخطاب رضي الله عنه كتب سفيان بن وهب إلى عمر بن الخطاب يسأله عن ذلك فكتب عمر رضي الله عنه إن أدى إليك ما كان يؤدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من عشور نحله فاحم له سلبة وإلا فإنما هو ذباب غيث يأكله من يشاء . " قال الألباني : وهذا سند صحيح , فإن عمرو بن الحارث المصرى ثقة فقيه حافظ. الإرواء3/284 رقم:810.
قال ابن الأَثير :" يريدُ بالذُّبابِ النَّحْلَ وأَضافَه على الغَيْثِ إِلى معنى أَنه يكونُ مَعَ المَطَر حيثُ كان ولأَنه يَعِيشُ بأَكْلِ ما يُنْبِتُه الغَيْثُ"
الذباب في معاجم اللغة
والذُّبابُ الأَسْوَدُ الذي يكون في البُيوتِ يَسْقُط في الإِناءِ والطَّعامِ الواحدةُ ذُبابةٌ ولا تَقُلْ ذِبَّانة والذُّبابُ أَيضاً النَّحْل" لسان العرب:1/380-وتاج العروس1/485.
وجاء في اللسان ايضا في مادة (نحل) :" النَّحْل ذُباب العسل واحدته نَحْلة".
وجاء في المخصص 2/221 : "ويقال للنحل ذباب الخصب وذباب الربيع … والنحل أيضاً ذباب "
وجاء في المعجم الوسيط1/640:" ( الذباب ) اسم يطلق على كثير من الحشرات المجنحة منها الذبابة المنزلية و ذبابة الخيل و ذبابة الفاكهة و ذبابة اللحم ( ج ) أذبة و ذبان".
منقول