الجامع المفيد لكلام أهل العلم في حكمالأناشيد
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا جمع يسير لكلام أهل العلم في مايسمى بالأناشيد الإسلامية نظرا لانتشارها بين صفوف المسلمين عامة و الشباب خاصة ظنامنهم أنها من الذكر المشروع أو عوضا عن الأغاني المحرمة ، و ليتهم رجعوا إلى أهلالعلم قبل ذلك ،فكلامهم في المسألة واضح جلي ،نسأل الله أن يغفر لمشايخنا و أنيجزيهم خير الجزاء ,
فتوى محدثالعصر الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني
الأناشيد الإسلامية من خصوصياتالصوفيين
س/ ما حكم ما يسمى بالاناشيدالإسلامية؟
ج/ فالذي أراهبالنسبة لهذه الاناشيد الإسلامية التي تسمى بالأناشيد الدينية وكانت من قبل منخصوصيات الصوفيين، وكان كثير من الشباب المؤمن ينكر ما فيها من الغلو في مدح الرسولصلى الله عليه وسلم والاستغاثة به من دون الله تبارك وتعالى، ثم حدثت أناشيد جديدة،في اعتقادي متطورة من تلك الأناشيد القديمة، وفيها تعديل لا بأس به، من حيثالابتعاد عن تلك الشركيات والوثنيات التي كانت في الأناشيدالقديمة.
كل باحث في كتاب اللهوفي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم وفي ما كان عليه السلف الصالح لا يجد مطلقا هذاالذي يسمونه بالأناشيد الدينية ولو أنها عدلت عن الأناشيد القديمة التي كان فيهاالغلو في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، فحسبنا أن نتخذ دليلا في إنكار هذهالأناشيد التي بدأت تنتشر بين الشباب بدعوى أنها ليس فيها مخالفة للشريعة، حسبنا فيالاستدلال على ذلك أمران اثنان:
الأول: وهو أن هذه الأناشيد لم تكن من هدي سلفنا الصالح رضيالله عنهم.
الثاني: وهو في الواقع فيما ألمس وفيما أشهد، خطير أيضا ذلكلأننا بدأنا نرى الشباب المسلم يلتهي بهذه الأناشيد الدينية، ويتغنون بها كما يقالقديما(هجيراه) دائما وأبدا، وصرفهم ذلك عن الإعتناء بتلاوة القران وذكر اللهوالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم حسب ما جاء في الأحاديث الصحيحة ( تغنوا بالقران وتعاهدوه، فوالذي نفس محمد بيده أنه لأشد تفلتاً من صدورالرجال من الإبل من عقله ).
بتصرف("البيان المفيد عن حكم التمثيل والأناشيد" تأليف/عبدالله السليماني)
فضيلة الشيخالعلامة محمد بن عثيمين رحمه الله
الإنشاد الإسلاميمبتدع
س/ هل يجوز للرجال الإنشاد الجماعي؟ و هل يجوز مع الإنشادالضرب بالدف لهم؟ و هل الإنشاد جائز في غير الأعيادوالأفراح؟
ج/ الإنشادالإسلامي إنشاد مبتدع، يشبه ما اتبدعته الصوفية، ولهذا ينبغي العدول إلى مواعظالكتاب و السنة/ اللهم إلا أن يكون في مواطن الحرب ليستعان به على الإقدام، والجهادفي سبيل الله تعالى فهذا حسن. وإذا اجتمع معه الدف كان أبعد عنالصواب.
فتاوىالشيخ محمد بن عثيمين، جمع أشرف عبدالمقصود (134)
فضيلة الشيخالعلاّمة صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله
الواجب الحذر من هذه الأناشيد و منعبيعها و تداولها
قال الشيخ حفظه الله:
ومما ينبغي التنبه عليه ما كثر تداوله بين الشبابالمتدينيين من أشرطة مسجل عليها بأصوات جماعية يسمونها الأناشيد الإسلامية، وهي نوعمن الاغاني وربما تكون بأصوات فاتنة وتباع في معارض التسجيلات مع أشرطة تسجيلالقرآن والمحاضرات الدينية. وتسمية هذه الأناشيد بأنها (أناشيد إسلامية) تسميةخاطئة، لأن الإسلام لم يشرع لنا الأناشيد وإنما شرع لنا ذكر الله، وتلاوة القرآنوالعلم النافع.
أما الأناشيدالإسلامية فهي من دين الصوفية المبتدعة، الذين اتخذوا دينهم لهواً و لعبا، واتخاذالاناشيد من الدين فيه تشبه بالنصارى، الذين جعلوا دينهم بالترانيم الجماعيةوالنغمات المطربة. فالواجب الحذر من من هذه الأناشيد، ومنع بيعها وتداولها، علاوةعلى ما قد تشتمل عليه هذه الأناشيد من تهييج الفتنة بالحماس المتهور، والتحريش بينالمسلمين.
و قد يستدل من يروج هذهالاناشيد بأن النبي صلى الله عليه وسلم كانت تنشد عنده الأشعار وكان يستمع إليهاويقرها، والجواب على ذلك:
أنالأشعار التي تنشد عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ليست تنشد بأصوات جماعية علىشكل أغاني، ولا تسمى اناشيد إسلامية وإنما هي أشعار عربية، تشتمل على الحكموالأمثال، ووصف الشجاعة والكرم. و كان الصحابة رضوان الله عليهم ينشدونها أفرادالأجل ما فيها من هذه المعاني، و ينشدون بعض الأشعار وقت العمل المتعب كالبناء،والسير في الليل في السفر، فيدل هذا على إباحة هذا النوع من الإنشاد في مثل هذهالحالات الخاصة، لا أن يتخذ فناً من فنون التربية والدعوة كما هو الواقع الآن، حيثيلقن الطلاب هذه الاناشيد، ويقال عنها (أناشيد إسلامية) أو (أناشيد دينية)، وهذاابتداع في الدين، وهو من دين الصوفية المبتدعة، فهم الذين عرف عنهم اتخاذ الأناشيدديناً.
فالواجب التنبه لهذهالدسائس، ومنع بيع هذه الأشرطة، لأن الشر يبدأ يسيراً ثم يتطور و يكثر إذا لم يبادربإزالته عند حدوثه.
الخطبالمنبرية (3/184-185) طـ1411
ليس هناكما يسمى بالأناشيد الإسلامية في كتب السلف
س/ فضيلة الشيخ كثر الحديث عن الأناشيدالإسلامية، وهناك من أفتى بجوازها وهناك من قال إنها بديل للأشرطة الغنائية، فمارأي فضيلتكم؟
ج/ هذهالتسمية غير صحيحة وهي تسمية حادثة فليس هناك ما يسمى بالأناشيد الإسلامية في كتبالسلف ومن يعتقد بقولهم من أهل العلم، والمعروف أن الصوفية هم الذين يتخذونالأناشيد ديناً لهم، وهو ما يسمونه السماع.
وفي وقتنا لما كثرت الأحزاب والجماعات صار لكل حزب أوجماعة أناشيد حماسية، قد يسمونا بالأناشيد الإسلامية، وهذه التسمية لا صحة لها،وعليه فلا يجوز اتخاذ هذه الأناشيد ولا ترويجها بين الناس، و بالله التوفيق.
مجلةالدعوة/ عدد 1632/ ص58
فتوى سماحةالمفتي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ حفظه الله
الأناشيد الإسلامية غيرمشروعة
س/ ما حكم التصفيق للنساء في الأعراس عندما يصاحبها إنشادالأناشيد الإسلامية؟
ج/ أولاً ما يسمى بالأناشيد الإسلامية واستعماله في حفلات الزواج هذا غير مشروع، فإنالإسلام دين جد و عمل، و ما يسمى بالاناشيد الإسلامية هذا استعمال للأذكار في غيرمحلها، ولا ينبغي للناس أن يستعملوا ما يسمى بالأناشيد لأن فيها أشياء من ذكر اللهفي هذا الحفل أو ما يصاحبها من تصفيق ونحو ذلك، فإن هذه الأناشيد والتصفيق ومايصاحبها من أخلاق الصوفية، والله جل وعلا قد قال عن المشركين ( وما كان صلاتهم عند المسجد الحرام إلا مكاء وتصدية).
فالتصفيق مع هذهالأناشيد الإسلامية غير مشروعة لأنها عبارة عن غناء لكن منسوبة إلى الإسلام، ولايصح هذا.
مجلةالدعوة : عدد 1706
__________
فتوى محدث …..العصر الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني
__________
الأناشيد الإسلامية من خصوصيات …الصوفيين
__________
ج/ فالذي أراهب …النسبة
.__________
المؤمن ينكر ما فيها من الغلو في مدح الرسول ….صلى
__________
بأس به، من حيث ….الابتعاد عن تلك الشركيات
__________
دليلا في إنكار هذه ….الأناشيد
__________
حسبنا في ….الاستدلال على ذلك أمران اثنان:
__________
الصالح رضي ….الله عنهم.
__________
ويتغنون بها كما يقال ….قديما(هجيراه)
__________
فضيلة الشيخ…..العلامة محمد بن عثيمين رحمه الله
__________
الإنشاد الإسلامي….مبتدع
__________
…..
…
..
.
اعذريني كثيرة جدا … اسمحولي كان ازعجتكم سلااااااام
بارك الله فيك في ميزان
شكرااااااااااااااااااااااا على العرض
شكرااااااااااااااااااااااا على العرض